تجربتي مع أعراض الحمل قبل الدورة بيوم

تجربتي مع أعراض الحمل قبل الدورة بيوم كانت ذات نتيجة غير متوقعة للكثيرين، فزيارة الطبيب للتأكد من الحمل ليست أولى الخطوات التي تنذر بإمكانية وجود حمل، بل إنها خطوة تأكيدية بعد ملاحظة مجموعة من الأعراض المنذرة بذلك، ويبدأ الحمل من آخر دورة شهرية أي أنه في حال قدوم موعد الدورة التالية وغيابها قد يكون ذلك مؤشر للحمل، وهذا ما سيوضحه موقع جربها.

تجربتي مع أعراض الحمل قبل الدورة بيوم

أنا في الخامسة والعشرين من عمري، تزوجت منذ فترة قصيرة وبالرغم من أن زواجي لم يمر عليه سوى عدة أشهر إلا أنني في كل شهر أنتظر ثبوت كوني حامل لحماسي الشديد لتجربة شعور الحمل والأمومة الذي سيكون ذا وقع جديد علي.

بالرغم من علمي أن علامات الحمل تأخذ وقت للظهور إلا أنني أنتظر اقتراب كل دورة شهرية لي كي أبدأ في ملاحظة ما إن كان هناك أعراض أم لا حتى قبلها بيوم، وللأسف خلال كل الأشهر المنصرفة نزلت الدورة بشكل طبيعي معدمة أملي بوجود حمل.

لم أيأس واستمررت في محاولاتي علّي ألحظ الأعراض، وقبل دورتي الشهرية الماضية بيوم واحد بدأت بالفعل ألاحظ أعراض مختلفة، الأمر الذي جعلني أسارع في الذهاب للطبيبة المختصة، وبالفعل اتضح أن تلك الأعراض كانت مباشر على الحمل، وبالحديث عن تجربتي مع أعراض الحمل قبل الدورة بيوم فإن من أهم تلك الأعراض ما يلي:

  • ظهور نفس أعراض اقتراب الدورة الشهرية: والتي تتمثل في الإرهاق وتعكر المزاج والشهية المسدودة بالإضافة إلى بثرات الوجه.
  • التبقع أو نزيف الانغراس: وهو نزول بقع دم زهرية قد يعتقد البعض أنها من علامات الدورة الشهرية إلا أنها تختلف في كونها أقل وتتمثل في بقع ضئيلة وقد تكون ذات لون بني، بالإضافة أنها لا تدوم لأكثر من يومين.
  • آلام وانتفاخ في الثديين: أيضًا من علامات الدورة الشهرية إلا أن في هذه الحالة لا ينزل دم الدورة المتعارف عليه، كما أن انتفاخ الثديين في حالة الحمل يكون نتيجة تكون غدد الحليب التي يحفزها هرمون البروجسترون.
  • سخونة الجسم: تشعر الحامل بصهد في جسدها في حالات متفرقة من اليوم لاسيما خلال وقت النوم.
  • ألم الرأس والدوار: وهذا العرض يحدث نتيجة انبساط الأوعية الدموية، وفي حالة الحمل يحدث ذاك الانبساط بسبب نمو الجنين التدريجي.
  • تقلصات البطن واضطرابات الرحم: والتي تتكرر باستمرار خلال الأشهر الأولى من الحمل.
  • الإرهاق والفتور: ويتم ذلك لما يطرأ على جسد السيدة من اضطراب في الهرمونات بالإضافة إلى انخفاض كل من الضغط والسكر في الدم.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل المبكرة جدا في الأسبوع الأول

أعراض الحمل العامة

أختي كانت تشك في وجود حمل وانتظرت اقتراب موعد الدورة الشهرية للتأكد دون اللجوء للطبيب في هذه المرحلة المبكرة كي لا يخيب ظنها.

خلال اليوم الذي سبق الدورة الشهرية ظهرت العديد من الأعراض التي قرأت عنها أختي في منتدى تحت عنوان “تجربتي مع أعراض الحمل قبل الدورة بيوم”، مما جعل شكوكها بوجود حمل تزيد، إلا أن تلك الشكوك قد اضمحلت عندما اكتشفت أختي أن تلك كانت مجرد أعراض سابقة للدورة الشهرية وأن الدورة جاءت في موعدها الطبيعي.

لذا قررت عدم الاعتماد على الأعراض المبدئية فقط وانتظار ظهور أعراض إضافية بعد ذلك، ومن الأعراض الأخرى الدالة على وجود حمل:

  • الاضطرابات النفسية وتقلب المزاج، والتي تكون ناتجة لاضطراب الهرمونات فتصبح الأنثى خلال هذه الفترة حساسة للغاية.
  • حدوث إمساك نتيجة اضطرابات الجهاز الهضمي والذي يكون ناتج كذلك عن اضطراب الهرمونات.
  • فقدان الشهية أحد العلامات المميزة للحمل والتي تزيد في بدايته عن تلك السابقة للدورة الشهرية.
  • حدوث تورم في الأغشية المخاطية للأنف والذي يكون نتيجة للاضطراب الهرموني وينتج عن ذلك احتقان في الأنف.
  • الشعور بالتخمة والانتفاخ بسبب التغيرات الهرمونية والذي يعد عرض سابق للحيض كذلك.
  • القيء المفرط المصاحب للحمل وبالأخص خلال فترة الصباح، والذي ينتج عن الارتفاع في مستوى هرمون موجه الغدة التناسلية والمشيمية.

اقرأ أيضًا: اعراض تؤكد وجود حمل

الفرق بين أعراض الحيض وأعراض الحمل

بالرغم من ملاحظة صديقتي للأعراض الدالة على الحمل إلا أنها لم تلق لها بالًا، وذلك لظنها بأنها الأعراض الطبيعية التي تسبق الدورة الشهرية، وحتى بعد تأخر دورتها الشهرية عن موعدها بيومين لم تشك في الأمر، حتى بدأت تلاحظ اختلافات طفيفة بين الاعراض التي تشعر بها والأعراض السابقة للحيض، الأمر الذي جعلها تلجأ للطبيب المختص وتكتشف أمر حملها.

بالرغم من التشابه الكبير بين الأعراض المبكرة للحمل وأعراض ما قبل الحيض إلا أنه يوجد بعض الاختلافات التي يمكن ذكرها كالتالي:

  • آلام الثديين: يحدث ألم وانتفاخ في الثديين قبل فترة قصيرة من موعد الدورة الشهرية ويحدث ذلك نتيجة هرمون البروجسترون، أما في الحمل يبدأ الألم بعده بأسبوعين ويكون نتيجة هرمون البرولاكتين وقد يحدث تغير في لون الهالة المحيطة بالحلمة.
  • الاضطرابات المزاجية: تكون المشاعر مضطربة خلال فترة ما قبل الحيض وخلال الحيض نفسه وتنتهي بنهاية الحيض، أما الأعراض في الحمل فتكون ملازمة له حتى موعد الولادة.
  • الإرهاق والتعب: تبدأ الأعراض قبل الدورة الشهرية وتنتهي بمجرد بدأها، ويستمر التعب طوال الثلاث أشهر الأولى وقد يدوم حتى نهاية الحمل.
  • تقلصات البطن: تبدأ التقلصات من الفترة السابقة للحيض وتزداد خلال أول يوم وتستمر حتى ثلاث ايام من بداية الدورة الشهرية، أما تقلصات الحمل فتكون حادة خلال الأشهر الأولى من الحمل ويكون هناك شعور بثقل في الجسد.
  • النزيف: خلال الحمل يتلخص في عدة قطرات ذات لون وردي أو بني فاتح، أما خلال الحيض فيكون دم غزير ويسبق بقطرات قليلة قبل بدايته، وفي حال حدوث نزيف حاد في غير موعد الحيض يجب اللجوء للطبيب مباشرة.
  • الشعور بالغثيان: في الحمل يكون حاد ومصحوب بقيء بالأخص خلال الصباح وفي الفترة الأولى من الحمل، أما ما يسبق الدورة الشهرية يكون محتمل ونادرًا ما يصل لحد القيء.

طرق طبيعية للتأكد من الحمل

ابنتي تزوجت منذ عدة أشهر فقط، ومنذ أول شهر لها وهي متشوقة لفكرة كونها حامل بالرغم من أن الأمر مازال مبكرًا، وبدأت تتوهم بشكل كبير بوجود علامات وجود حمل.

رغبة مني في مساعدتها عرضت عليها بعض الطرق الطبيعية التي قد تساعدها في التأكد من حدوث حمل دون لجوئها مبكرًا للطبيب كي لا يخيب ظنها، ومن أهم الاختبارات الطبيعية التي قد تشير إلى وجود حمل:

  • اختبار الملح: في كوب شفاف يضاف عينة من البول الصباحي مع ملعقتين من الملح، وبعد دقائق إن كان المظهر حليبي فقد يدل ذلك على وجود حمل.
  • اختبار السكر: إضافة ملعقتين من السكر في وعاء شفاف مع عينة من البول الصباحي، إذا ظهرت تكتلات قد يكون ذلك دلالة على وجود حمل، إلا أن ذلك ليس أكيد حيث يمكن أن يكون هناك عوامل أخرى قد أدت لظهور التكتلات وحالت دون ذوبان السكر.
  • اختبار الشامبو: إضافة القليل من الشامبو مع بعض الماء في وعاء شفاف وإضافة عينة البول، إذا ظهرت رغوة كثيفة فهناك احتمال وجود الحمل.
  • اختبار معجون الأسنان: خلط القليل من معجون الأسنان مع البول، في العادة لا يتم الأخذ بنتيجة هذا الاختبار كون الفقاعات التي تظهر تكون نتيجة التفاعل بين كربونات الكالسيوم في المعجون والأحماض الأمينية في البول.
  • اختبار الخل: يتم إضافة بضع قطرات من البول في نصف كوب من الخل في كوب شفاف، إذا تغير اللون فقد يكون ذلك دلالة على الحمل.
  • اختبار صودا الخبز: خلط ملعقتين من صودا الخبز مع القليل من البول، في حال تحول لون الخليط إلى الأزرق أو ظهرت فقاقيع خلال دقائق قد يشير ذلك على وجود حمل.
  • اختبار المجمد: يتم ملء كأس شفاف حتى نصفه بالبول الصباحي ويوضع الكأس في المجمد لمدة نصف ساعة، إذا ظهر البول معكر فذلك قد يكون دلالة على وجود حمل.

اقرأ أيضًا: هل يمكن عمل اختبار الحمل قبل الدورة بأسبوع

الطرق الطبية للتأكد من الحمل

زوجة ابني كانت تشك في كونها حامل ولجأت إليّ تسألني عن تجربتي مع أعراض الحمل قبل الدورة بيوم، إلا أنني أخبرتها لها بأن الأعراض قد تتشابه مع الأعراض السابقة للحيض فلن تكون كافية لها كي تتأكد مما إذا كانت حامل بالفعل أم لا لذا يتوجب عليها اللجوء لطرق تمنحها نتيجة أكيدة.

من أهم الاختبارات التي يمكن من خلالها التأكد من وجود حمل ما يلي:

  • اختبارات الدم: يوجد نوعين منه، الاختبار النوعي والذي يكشف عن وجود هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية في الدم، أما اختبار الدم الرقمي يقيس نسبة هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية في الدم.
  • اختبار البول: يمكن أن يتم في المنزل باستخدام كاشف الحمل الذي يتم شراؤه من الصيدلية، أو بإرسال عينة بول للمختبر قبل أسبوع من الموعد المقدر للدورة الشهرية، حيث يتم الكشف عن وجود هرمون الحمل من عدمه.
  • جهاز التصوير بالموجات فوق الصوتية (السونار): يمكن من خلاله التأكد من وجود حمل بالإضافة إلى التحقق من عمر الجنين.

مع تعدد الإجابات عن تجربتي مع أعراض الحمل قبل الدورة بيوم فمن الجدير بالذكر أن الأعراض خلال هذه الفترة لا تكون مؤشر أكيد لوجود حمل وذلك لتشابه أغلبها مع الأعراض السابقة لفترة الحيض.