تجربتي مع الدعاء للوظيفة

تجربتي مع الدعاء للوظيفة ساهمت في حصولي على أفضل مما كنت أتوقع، فعند الشعور بقلة الحيلة لا يكون على الإنسان إلا الدعاء وتوكيل أمره لله سبحانه وتعالى ولذلك فإن تجربتي مع الدعاء أتت بثمارها وسأروي لكم كل التفاصيل التي تخص هذا الموضوع من خلال موقع جربها.

تجربتي مع الدعاء للوظيفة

بعد تخرجي من الجامعة لم أكن أفعل أي شيء ولا أعلم ماذا من المفترض أن أفعل فأنا ما زلت حديث التخرج لم يكن لدي أي تجربة في سوق العمل من قبل،  ولكني أردت أن أخوض التجربة لكي أستطيع أن أتحمل المسؤولية وبالفعل بدأت في عمل سيرة ذاتية لي لكي أتمكن من التقدم لوظيفة مناسبة.

عندما كنت أقوم بكتابة سيرتي الذاتية وجدت أنني لا أمتلك أي خبرة في أي مجال للعمل وهذا يجعل فرصتي للقبول ضعيفة للغاية، ولكنني استبشرت خيرًا وقلت قد أجد وظيفة تناسبني وبدأت رحلتي في البحث عن وظيفة تناسبني.

كلما أجد وظيفة وأهم بإرسال السيرة الذاتية أجد أن من شروط الوظيفة وجود خبرة لا تقل عن السنتين وهذا شيء لا يتوفر بي، ولكن في بداية الأمر لم أشعر باليأس مطلقًا واستمريت بالبحث حتى وجدت وظيفة تناسبني وأن الشروط لا تتطلب وجود سنوات خبرة.

قاموا بتحديد معاد معي لكي أقوم بمقابلة العمل وبالفعل ذهبت وظل يسألني بعض الأسئلة ولكني توترت ولم أجب بطريقة مثالية، وكنت على يقين تام أنهم لن يتواصلوا معي لتلك الوظيفة ولكني لم أيأس من رحمة الله وأخذت أدعوه وأنا كلي يقين به أنه سوف يستجيب لدعائي ولم أمل من الدعاء أبدًا.

فوجئت بعد ثلاثة أيام من المقابلة أن المدير يتواصل معي ويخبرني أني قُبلت للوظيفة فكان ذلك الخبر بمثابة مفاجأة لي وأخذت أشكر الله على نعمه التي لا تُعد ولا تحصى.

اقرأ أيضًا: الدعاء الذي لا يرد

شروط الدعاء لقبول الوظيفة

كان شقيقي يخبرني أن أيأس من كثرة البحث عن وظائف وأنه يقوم بتقديم سيرته المهنية في كل مكان ولكن لا يتواصل معه أي أحد مطلقًا فكان هذا شيء يحزنه للغاية.

أخبرته أن يقوم بالدعاء لله سبحانه وتعالى ولكن قبل ذلك عليه أن يكون على دراية بشروط تقبل دعاء الوظيفة الجديدة فسألني متعجبًا وما هي فكانت كالآتي:

  • أن تكون الوظيفة ليس بها أي شيء حرام أو يغضب الله سبحانه وتعالى.
  • يجب أن يكون الدعاء صادقًا من أعماق القلب.
  • اليقين التام بالله أنه سوف يرضيك بما فيه الخير لك.
  • ألا يقوم الشخص برشوة أي شخص للحصول على الوظيفة.
  • أن يكون العمل من أجل الإنفاق على أمر خير.

اقرأ أيضًا: علامات قرب الفرج واستجابة الدعاء

هل يقبل الله الدعاء سبحانه وتعالى الدعاء؟

كانت ابنتي تجلس بجانبي وأخذت تسألني هل الله سبحانه وتعالى يستمع لنا عندما ندعوه فأخبرتها أن الله سبحانه وتعالى معنا في كل وقت وحين ولا ينسانا أبدًا ويسمعنا عندما ندعوه وسأروي لكِ تجربتي مع الدعاء للوظيفة، فأخبرتها عن تجربتي مع الدعاء للوظيفة ثم أكملت ما يلي:

  • أن الدعاء من أهم العبادات التي تجعلنا نقترب من الله سبحانه وتعالى.
  • أمرنا الله أن نقوم بالدعاء له في السراء والضراء.
  • الدعاء يريح القلب كما في قوله تعالى (أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ) [سورة الرعد، آية 28]
  • يستمع الله لنا بالطبع عندما ندعوه وذلك في قوله تعالى (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ) [سورة غافر، آية 65]
  • قد يستجيب الله سبحانه وتعالى الدعاء إذا كان فيه خيرٌ لكِ أو يرفع الله بها بلاءً عنك كان سيحدث لكِ ومن الممكن أن يؤجلها الله سبحانه وتعالى حتى يأذن.
  • فيجب الرضا بقضاء الله وقدره مهما حدث.

اقرأ أيضًا: دعاء لفك الكرب الشديد

بعض الأدعية للحصول على الوظيفة

كان ابن عمي جالس معي نتحدث عن المستقبل والوظائف وأخبرني سأروي لك تجربتي مع الدعاء للوظيفة وأنه كان لا يجد عمل مطلقًا وكان قد يأس من كل شيء.

ولكنه في يوم من الأيام قرر أن يذهب إلى المسجد لكي يصلي وبعد الانتهاء جلس معه شيخ المسجد وأخبره عن فضل الدعاء وأنه إذا يأس من أمرًا ما عليه بالدعاء وعلمه بعض الأدعية التي يقوم بالدعاء بها ومنها:

  • اللهم إني أسألك أن تصلي على محمد وآل محمد وأن تعطيني من خزائن جودك ما يغنيني حتّى لا احتاج بِه الى غَيرك وأن تعينني على طاعتك وأداءَ حقك إليك يا مسَبب الأسباب يا مفَتح الأبواب يا سامع الأصوات يا مجيب الدعوات يا قاضي الحاجات اكفني بحلالك عَن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك
  • اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله وإن كان في الأرض فأخرجه وإن كان بعيدا فقربه وإن كان قريبا فيسره وإن كان قليلا فكثره وإن كان كثيرا فبارك لي فيه لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الحمد وله الملك وهو على كل شيء قدير لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
  • يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعال لما تريد أسألك بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبرحمتك التي وسعت كل شيء وبنور وجهك الذي ملاء أركان عرشك وبقدرتك على جميع خلقك يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني
  • اللهم يا مسبب الأسباب يا مفتح الأبواب يا مجيب الدعوات يا قابل الحاجات يا سامع الأصوات ارزقني بالعمل الصالح
  • يا رب اللهم أني أسألك مفاجأةً جميلة منك لا يسع لقلبي تصديقها وتدمع عيني عند سماعها اللهم قدر لي الخيرَ حيثُ شئت ثمَّ ارضني به اللهم اجعل حياتي أهنئ واسعد وأجمل من كل توقعاتي اللهم اكتب لي في أيامي القليلة القادمة فرحة تغير بها مجرى حياتي للأبد اللهم اسعد قلبي وقلب من أحبهم فيك وأعطهم الخير كله من عندك اللهم اكتب لي ولهم السعادة والرضا في الدنيا والاخرة اللهم أرزقنا سعادة القلب وهدوء النفس وسكينة الروح اللهم آميـن.
  • اللهم يا مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء، بيدك الخير، إنك على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك
  • اللهم يا مسبب الأسباب يا مفتح الأبواب، يا مجيب الدعوات، يا قاضي الحاجات، اقضي حاجتي، وارزقني وظيفة طيبة صالحة تقربني منك، وتصلح لي من أمر الدنيا والآخرة
  • اللهم ارزقني عملًا صالحًا، يغنيني عن سؤال الخلق، ويكفيني في أمر الدنيا، ويصلحني في أمر الآخرة.
  • اللهم يا رحمن يا رحيم يا ذا الجلال والإكرام، أسألك وظيفة طيبة، تدر علي مالًا حلالًا طيبًا مباركًا فيه.
  • اللهم يا كريم يا حنان يا منان، يا مالك الملك يا عزيزًا لا يضام، اللهم ان كان رزقي في السماء فأنزله، وان كان في الأرض فأخرجه، وان كان بعيدًا فقربه.

تجربتي مع الدعاء للوظيفة من أكثر التجارب التي أتت بثمارها معي فإن التقرب من الله سبحانه وتعالى ومناجاته هو من أعظم الأشياء التي تشعرك أن الله بجانبك ولن يتركك أبدًا.