تجربتي مع نزول المشيمة

تجربتي مع نزول المشيمة هل كانت مؤلمة؟ هل تسببت في حدوث الإجهاض؟ وكيف تم إيقاف النزيف؟ ينمو الجنين داخل رحم الأم، ويكون الجنين في كيس جنيني طوال أشهر الحمل التسعة، ويتم تغذية الجنين في هذا الكيس من خلال المشيمة، فهيا بنا نعرف ماذا يحدث عند نزول هذه المشيمة؟ في إطار تجربتي مع نزول المشيمة عبر موقع جربها.

تجربتي مع نزول المشيمة

تجربتي مع نزول المشيمة

بدأت تجربتي مع نزول المشيمة عندما قامت إحدى صديقاتي بإخباري بنزول مشيمة أحد نساء عائلتها الحوامل، مما أدى لحدوث نزيف قبل اقتراب الموعد الخاص بالولادة، وقد توجعت بسرعة إلى الطبيب الذي تتابع معه عملية الحمل، وقد نصحها بالاسترخاء لأخذ حاجتها من الراحة، وأنه لا شأن لأخذ الأمور بجدية أو القلق الزائد عن الحد، فَالنزيف من الأمور الطبيعية التي تصاحب نزول المشيمة، وهو ليس بالشيء الضار بكل من الجنين والأم.

الجدير بالذكر أن المشيمة أساسها حدوث الحمل، وهي مصدر نمو الجنين الرئيسي والذي يربط بين الكيس الجنيني والأم، تستقر المشيمة بأعلى الرحم، إلا أنها في بعض الحالات تستقر بِأسفل الرحم، وينتج عن هذا حدوث النزيف قبل موعد الولادة، إلا أن هذا النزيف قد يتسبب أحيانًا في حدوث الإجهاض، أو قد تشكل خطرًا على صحة الجنين، مما يضطر الطبيب للتدخل الجراحي وإتمام الولادة قيصريًا.

وتقول إحدى النساء أنها كانت تعاني أثناء حملها الأول من نزول المشيمة لمدةٍ طويلة دون علم، وعند توَجهها لاسْتشارة الطبيب نصحني بالراحة التامة لتتمكن المشيمة من استعادة مكانتها أو وضعها الطبيعي، وقد كان هذا مصحوبًا بآلام البطن والظهر.

إلا أن حملي قد استمر بسلام إلى أن حدث نزيف غير عنيف أو قوي بالشهر التاسع من الحمل، اضطررت على إثره التوجه للمستشفى و الخضوع للولادة القيصرية، وبحمد الله نجوت أنا والطفل، وها أنا ذا على وشك الحصول على طفلٍ ثاني في القريب العاجل.

عن نزول المشيمة وتأثيرها على شهور الحمل الأخيرة، قال أحد الأطباء المختصين بأمراض النساء والتوليد، أن نزول المشيمة أحيانًا يلزم معه التضحية بالجنين لإنقاذ الأم، وذلك في حال كان النزيف شديد ويصعب إيقافه، وبعدد من الحالات الأخرى قد يتسبب انفصال المشيمة ونزولها في حدوث الولادة باكرًا عن موعدها الطبيعي.

عوضًا عن حدوث الولادة القيصرية، حيث يعمل نزول المشيمة على تغطية عنق الرحم، أيًا كانت نوعية الهبوط أو النزول “كلي أو جزئي”، وقد أوصى بالالتزام بالراحة لأنه لا يوجد أدوية أو علاجات بعد تساعد على رفع المشيمة الهابطة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الحمل الثلاثي

كيفية رفع المشيمة النازلة

أولًا علينا القول أن نزول المشيمة ببداية أشهر الحمل عادةً لا ينتج عنه ضرر، حيث أنها مسألة وقت وستعود موضعها مجددًا، عادةً ما يصعب اكتشاف المشيمة النازلة قبل الأسبوع رقم 28 من أسابيع الحمل.

لا تكثر حالات نزول المشيمة بين السيدات الحوامل، وشدة حدوث هذا الأمر متوقف على عوامل متعددة، والتي منها: صحة الجنين، صحة الأم، موضع المشيمة بالرحم ” بالأعلى أو بالأسفل”، وإلى أي مدى تغطي المشيمة عنق الرحم.

وعادةً ما تخضع السيدة المتعرضة لهبُوط المشيمة للمراقبة الطبية ليتمكن الطبيب المتابع من معرفة ما إذا كانت ستستعيد موضعها مجددًا تلقائيًا أم لا، والجدير بالذكر أن الطبيب في هذه الحالة يسعى لبذل قصارى جهده للوصول بالحمل إلى أقرب توقيت من موعد الولادة الطبيعية دون الضرر بأي من الأم أو جنينها.

إذا استمر الحال حد تقدمه مصحوبًا بنزول المشِيمة، يأتي هنا دور التدخل الجراحي وحدوث الولادة القيصرية، أما إذا كان مستوى المشيمة أقل من المعتاد فحسب، مع عدم تغطيتها للرحم، يمكن هنا حدوث الولادة الطبيعية من خلال المهبل، وذلك عقب مناقشة الوضع مع الطبيب المتابع.

أقصى ما يمكنك تقديمه لذاتك في هذه الحالة هو تقديم الرعاية الكافية لك ولجنينك أيضًا، الحصول على أكبر قدر من الراحة، الابتعاد عن تأدية أي من المهام الشاقة والتي منها الرياضة بأنواعها، مع الاطمئنان وعدم القلق نهائيًا حتى مع ظهور العلامات المصاحبة لهبوط المشيمة، فقد تستعيد وضعها الأول طبيعيًا، وإذا لم تحدث وتستعد مكانتها سينجح الطبيب في إنقاذ حياتك وحياة جنينك بإذن الله.

اقرأ أيضًا: طريقة نوم الحامل في الشهر السابع

أكلات تعمل على رفع المشيمة

في الواقع لا يوجد أطعمة مخصصة لتقديمها للحوامل في حالات نزول المشيمة أو حتى هبوط مستواها فقط، إلا أن التزام الراحة، النوم على الظهر، التزام كافة الإرشادات والتعليمات الطبية، كما يتعين ببعض الحالات الإقامة بإحدى المستشفيات للتمكن من التدخل الطبي إذا حدث وساء الوضع.

الجدير بالذكر أن استمرار نزول المشيمة دون أخذ إجراء طبي يؤدي لولادة طفل ميت لغياب الأكسجين خلال الحمل وعدم قدرته على التنفس، ومن الأمور التي تساعد على رفع المشيمة، رفع القدمين للأعلى.

إذا كانت إزاحة المشيمة من النوع الكلي أو المركزي، يخطط الطبيب لإجراء الولادة المركزية في هذه الحالة، وتكون عادةً مصحوبة بالعديد من التقلصات وحدوث النزيف.

نزول المشيمة والجماع

ممارسة العلاقة الحميمية أثناء الحمل من الأمور الآمنة لدى النساء، أولئك الذي يتمتعون بحمل طبيعي خالي من أي تعقيدات أو احتمالية خطر، ورغم الاعتقاد الخاطي ء الذي يسود لدى البعض بشأن وجود علاقة بين الجماع ونزول المشيمة، والحقيقة أن عدد من الأطباء ينصحون بتجنب حدوث الجماع عند نزول المشيمة حيث يزداد معدل الخطر حينها.

وعامةً عند شعور أي سيدة حامل بآلام غير طبيعية أثناء توقيت الجماع أو بعده حتى ولو تكن تعاني من نزول المشيمة عليها مراجعة الطبيب الخاص بها للاطمئنان بشأن سلامتها الشخصية.

علاج نزول المشيمة في الشهر الرابع من الحمل

ببعض الحالات يحدث نزول المشيمة بالشهر الرابع من الحمل دون أي أعراض، هنا يأتي دور الطبيب ليتمكن هو من اكتشافها خلال أي من زيارات المتابعة التقليدية، إلا أنه بنسبة تتراوح من 70: 80 % من النساء اللواتي يصبن بنزول المشيمة، يكن النزيف هو أول وأشهر الأعراض الظاهرة حينها.

حيث يكون نزيفًا مهبليًا عقب مرور ما لا يقل عن 20 أسبوع من الحمل، يحدث لدى بعض النساء بكميات بسيطة، أما بالبعض الآخر تزداد كميته بكثرة مما يحتاج تدخل قيصري لإتمام الولادة، ومن حيث الألم فبعض الحالات لا تشعر بأي ألم، في حين يشعر البعض الآخر بعدد من الانقباضات، والتي قد تحدث بعد العلاقة الحميمية خاصةً.

أمور تساعد على الحفاظ على المشيمة

  • الاهتمام بالصحة الشخصية.
  • الاهتمام بصحة الجنين.
  • التزام الراحة والبعد عن تأدية المهام الشاقة والتمارين الرياضية القاسية.
  • أخذ الأدوية اللازمة من مقويات، فيتامينات، وخلافه.
  • عدم الإفراط في صعود ونزول السلالم.
  • الانتظام بموعد المتابعات الطبية.
  • الابتعاد عن القيادة.
  • الحد من السفر والتنقل.
  • تقليل عدد مرات الجماع “إذا رأى الطبيب ذلك”.

كذلك يمكن اللجوء للآيات القرآنية المختلفة كآية الكرسي بسورة البقرة، والتحصن بالقرآن عامةً وبالرقية الشرعية فهي تمنع الأذى

تجربة نزول المشيمة من التجارب غير الشائعة، تختلف من حمل لآخر، عادةً ما تصحب بآلام وعادةً لا، أحيانًا تتطلب حدوث ولادة قيصرية وأحيانًا يمكن استكمال الحمل معها بسلام، فلا داعي للقلق بشأنها، رزقنا الله وإياكم الذرية الصالحة.

اقرأ أيضًا: فوائد تناول الأسبرين للحامل في الشهور الأولى

 وبهذا نكون قد وفرنا لكم تجربتي مع نزول المشيمة وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.