تجربتي مع حقن البلازما للمبيض

تجربتي مع حقن البلازما للمبيض وما شروط القيام بها؟ وأهمية حقن البلازما للمبيض التي ساهمت في علاج الكثير من حالات العقم لدى النساء، وهو من الأمور التي سوف نتعرف عليها في هذا المقال عبر موقع جربها .

اقرأ أيضا: تجربتي مع حقن البلازما

تجربتي مع حقن البلازما للمبيض

تجربتي مع حقن البلازما للمبيض

كنت أعاني من مشكلة العقم لفترة طويلة بعد الزواج، ولقد امتدت هذه الفترة حوالي 3 سنوات، وبدأت أبحث عن سبب هذه المشكلة وحل لها.

ومن أهم الحلول التي وجدتها لحل مشكلة العقم هو حقن البلازما للمبيض، وهذا بسبب ان حالتي الصحية هو أني كنت أعاني من مشكلة فشل المبيض المبكر وقمت بالكثير من الخطوات لعلاج هذه الحالة التي أصابتني وذهبت للعديد من الأطباء وتناولت الكثير من الأدوية ولكن دون أي فائدة.

حتى صادفت إحدى صديقاتي والتي كانت تعاني من نفس المشكلة وتعالجت بفضل الله تعالى، ثم سألتها عن الحل وقالت لى أنها قامت بحق البلازما للمبيض.

وعندما سمعت المصطلح منها وجدته غريباً بعض الشيء على مسامعي، حيث أني لا أعرف ما الآثار الجانبية لهذه الخطوة وهل سوف تنجح معي أم لا.

وقرأت عن حقن بلازما المبيض فترة كبيرة لمدة شهر تقريباً، وقررت أن أذهب إلى طبيب متخصص في هذه العملية.

وبالفعل قد أشاد الطبيب على حقن البلازما وأعطاني الأمل بأن هناك الكثير من الحالات التي قد تعافت بفضل الله من هذه المشكلة من خلال هذه الخطوة.

وقد مرت مرحلة حقن بلازما المبيض لدى من خلال مرحلتين والأمر لم يستغرق بالنسبة لحالتي سوى بعض الساعات، ولكن كان لدى بعض التساؤلات والمخاوف حول نتيجة هذا الأمر.

وبعد ذلك ذهبت إلى منزلي وحرص الطبيب على تنبيهي بضرورة تناول الأدوية في الموعد المحدد لها دون أي تأخير.

وبعد ذلك قد شعرت بالكثير من الصداع في رأسي والقليل من التشنج الخفيف، وعندها قمت بالتواصل مع الطبيب ولكنه قد طمأنني بأن ذلك من الأمور الطبيعية التي يشعر بها المريض في هذا الوقت.

وبعد مرور أشهر بعد عملية حقن البلازما قد خضعت للعديد من الكشف بهدف معرفة نتيجة العملية، وبالفعل قد استقبلت خبر سعيد من الطبيب وهو نجاح العملية وأني أصبحت حامل بفضل الله تعالى.

اقرأ أيضا: تجربتي مع حقن البلازما للركبة

فوائد حقن البلازما للمبيض

بعدما تعرفنا على تجربتي مع حقن البلازما للمبيض، فإن البعض قد يتساءل عن أهمية هذه الخطوة لحدوث الحمل وما الفائدة التي تعود على الجسم بعدها، ومن أهم فوائد حقن بلازما المبيض هو ما يلي:

  • تساعد هذه الخطوة على ضبط هرمونات الجسم وهو الأمر الذي ينعكس بالإيجاب على إنتاج المزيد من البويضات وأن تكون ذات جودة وقابلة للتخصيب.
  • تعمل حقن بلازما المبيض على تنشيط للخلايا الجذعية التي توجد في المبيض وهي دورها أن تقوم بتنشيط المبيض من أجل إنتاج المزيد من البويضات.
  • حقن بلازما المبيض يساعد على دعم المبيض بالكثير من البروتين الذي له دور كبير في رفع مخزون البويضات وتنشيط المبيض.
  • ويمكن القول أن حقن بلازما المبيض هي الطريقة الوحيدة التي أكدت على فعاليتها الكثير من الأبحاث والدراسات، كما أنها من تساعد على حمل السيدات التي وصلت لسن اليأس.
  • كما يعتبر حقن بلازما المبيض هي من الطرق التي تساعد في علاج حالة نقص مخزون المبيض، أو في بعض الحالات التي لديها ضعف تبويض.
  • ومن الضروري أن نشير أنه لكي تضمن فرص نجاح أكبر لعملية حقن بلازما المبيض يفضل أن يتم القيام بها وقت الدورة الشهرية.

اقرأ أيضا: تجربتي مع بلازما الوجه

طريقة حقن بلازما المبيض

طريقة حقن بلازما المبيض

عملية حقن بلازما المبيض تتم على خطوتين أساسيتين، والخطوة الأولى هي للتحضير والثانية هي التي يتم فيها حقن البلازما في المبيض، ويمكن التعرف على الخطوتين كما يلي:

1. خطوة التحضير

تعتبر خطوة التحضير هي من الخطوات الهامة في عملية الحقن وبناء عليها يمكن أن تنجح العملية أو تفشل، وخلال هذه المرحلة يحدث ما يسمى بالطرد المركزي حيث يتم سحب حوالي 10: 20 مل من دم السيدة.

ومن ثم يقوم الطبيب بمعالجة عينة الدم المسحوبة وهذا من أجل فصل كرات الدم البيضاء والحمراء وأيضاً البلازما.

وهناك شرط هام هنا لكي نضمن نجاح حقن بلازما المبيض وهو أن يكون كمية الصفائح الدموية المستخرجة 5 مرات ضعف عددهم الطبيعي.

2. خطوة الحقن

هي المرحلة التالية لمرحلة التحضير، وهنا يقوم الطبيب بخطوة تخدير المريض والقيام بحقن للبلازما المركزة في المبيض وهذا إما من خلال السونار او من خلال منظار البطن.

عملية حقن بلازما المبيض تستغرق حوالي ساعتين أو 3 ساعات، والكثير من السيدات اللواتي خضعن لهذه العملية قد لاحظوا نجاحها وتم الحمل بعدها.

وبعد القيام بهذه الخطوة يجب على السيدة أن تقوم ببعض الفحص الدوري كل شهر لمدة 6 شهور بعد الخضوع للحقن، والهدف من هذه الفحوصات هو قياس نسبة هرمون تحفيز الجريب، وأيضاً هرمون الاستراديول والهرمون المضاد مولر.

ويمكن الاستدلال على نجاح عملية حقن بلازما المبيض من خلال ملاحظة نسب الفحوصات السابقة حيث أنه إذا كانت نسبة هرمون المضاد لمولر مرتفعة خلال الفحص وقد لاحظت أيضاً انخفاض في هرمون تحفيز الجريب وهرمون الاستراديول فهو يعتبر دليل قوي على نجاح خطوة حقن البلازما وأصبح لديك تبويض قوي.

اقرأ أيضا: علاج فراغات الشعر في مقدمة الرأس

هل حقن بلازما المبيض هي عملية ناجحة دائماً؟

بعد عرض تجربتي مع حقن البلازما للمبيض يمكن القول أن هذه الخطوة هي من الخطوات الناجحة في سبيل الوصول إلى الحمل، ولكن من الضروري أن نقول أن هذه العملية قد تكون نسبة نجاحها ضعيفة لدى بعض الحالات الخاصة، والتي منها ما يلي:

  • إذا كانت المرأة قد تخطت سن ال 50 عام، ووصلت إلى فترة اليأس وانقطعت لديها الدورة الشهرية، فيمكن القول أنها هذه الحالة التي يكون فيها استثناء بنسبة النجاح الضعيفة ولكنها غير منعدمة.
  • ولكن إذا كانت المرأة تعاني من بصيلات بدائية، فلا داعي للقلق حيث تكون نسبة النجاح مرتفعة.
  • وأيضاً إذا كانت السيدة تعاني من مشكلة فشل مبكر للمبايض، فلا تقلق أيضاً، فإن العملية سوف تكون ناجحة بإذن الله تعالى.

الحالات التي تخضع لحقن بلازما المبيض

في الجزء التالي سوف نتعرف على حالات السيدات التي من الضروري أن تلجأ لخطوة حقن بلازما المبيض وهي كالتالي:

  • السيدات اللاتي لديهن مشكلة فشل مبكر في المبايض.
  • السيدات ذوات الأعمار الأقل من 35 سنة، ولكن يعانوا من مشكلة عجز مخزون البويضات ويكون لديهم مشاكل في الهرمونات.
  • كما يمكن القيام بالعملية للنساء اللواتي تجاوزن فترة سن اليأس وانقطعت لديهن الدورة الشهرية.

اقرأ أيضا: أعراض انسحاب الكورتيزون من الجسم

سعر حقن بلازما المبيض

سعر حقن بلازما المبيض

يمكن القول أن تكاليف حقن بلازما المبيض متغيرة بناء على مجموعة من العوامل ولا يمكن تحديدها بنسبة ثابتة، ويمكن القول أنها تتراوح من 400 دولار إلى 900 دولار، وهذا وفقاً لما يلي:

  • عدد سنوات خبرة الطبيب المعالج.
  • تكلفة مكان العملية وغرفة العمليات.
  • أدوات التخدير التي استخدمها الطبيب ونوعها.
  • التكاليف الخاصة بطاقم التمريض.
  • رسوم طبيب التخدير.

عوامل نجاح حقن بلازما المبيض

يمكن القول أن هناك مجموعة من العوامل التي تساعد على نجاح خطوة حقن البلازما، ومن أهمها ما يلي:

  • يجب أن تكون عملية حقن البلازما في وقتها المناسب، وأن يتم سحب العينة للدم بصورة دقيقة وهذا لكى لا نتعرض لمشكلة الجلطة الدموية.
  • ومن أهم العوامل التي تساهم في نجاح حقن بلازما المبيض هو مدى المهارة التي يتمتع بها الطبيب، ومدى فهمه للاختلاف بين الحالة والأخرى.

اقرأ أيضا: تجربتي لإخفاء عروق اليدين

وفي نهاية مقالة تجربتي مع حقن البلازما للمبيض، نشير إلى أنه إذا كنت تعاني من إحدى المشاكل السابق ذكرها في المقال، فلا تترددي وقومي بإجراء حقن البلازما، ولكن يجب البحث عن طبيب ذو خبرة ومهارة، ونتمنى لكل إمرأة أن ترزق بالحمل عن قريب بإذن الله تعالى.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.