تجربتي مع حبة البركة للشعر

تجربتي مع حبة البركة للشعر وهل مثلت فارقًا، حيث أن حبة البركة من الأعشاب العلاجية الطبيعية متعددة الفوائد، والتي يعرف الزيت الخاص بها باسم زيت الحبة السوداء أو زيت القزحة، وسنتحدث خلال موضوعنا اليوم عن فوائدها ومميزاتها بالنسبة للشعر وكيفية استخدامها في ضوء تجربتي مع حبة البركة للشعر عبر موقع جربها.

تجربتي مع حبة البركة للشعر

تجربتي مع حبة البركة للشعر

تتمثل تجربتي مع حبة البركة للشعر في التالي:

التجربة الأولى

بدأت هذه التجربة بتساقط شعري بغزارة، انطفأ لونه، فقد حيويته تدريجيًا، أصبح شديد التطاير والهيشان، فقد رونقه كليًا، وقد فسر البعض هذا لي بكوننا بـ “موسم الباذنجان” وقد قيل لي أيضًا أن هذا أحد الاعتقادات السائدة لدى العوام ظن الأشخاص، حيث يقترن عقد الزهرة الخاصة بثمار الباذنجان على النّبْتات ببدء سقوط الشعر، وعلق البعض على توتر أعصابي وعدم تغذيتي بشكل كاف.

بحقيقة الأمر ورغم كثرة الأسباب وتنوعها واجتماعها ببعض الآناء، إلى أنها تتفق جميعها على نتيجة واحدة وهي الأرق والقلق.

توجهت إلى إحدى محلات العطارة بهدف اقتناء أحد الزيوت الفعالة التي من شأنها المساعدة في القضاء على المشكلة الخاصة بي، وقد قام بنصحي باقتناء حبة البركة أو كما تعرف باسم الحبة السوداء، وقد أخذ في ذكر فوائدها وخصائصها بالنسبة لشعري، سواء بالنسبة للزيت الخاص بها أو بحبيْباتها.

وقد قمت باقتناء النوعين “الزيت والحبيبات” وعدت راجعةً للمنزل، لتبدأ رحلتي مع واحدة من أقوى كورسات علاج الشعر تكثيفًا؛ والتي تعتمد على حبيبات الحبة السوداء، وزيتها للقضاء على مشكلة ضعف وتساقط شعري.

قمت باختيار واحدة من أسهل وصفات الحبة السوداء، والتي سأذكر لكم طريقتها خلال الفترة القادمة.

التجربة الثانية

عانيت لمدة من تساقط شعري، تلفه، وقد حاولت بشتى الطرق العثور على نوع زيوت أو كريمات تحد من هذا التلف لكن دون جدوى، ولم يفلح شيئًا في تحسين حالة شعري، إلى أن حدثتني صديقة لي عن زيت الحبة السوداء وأثره، مما شجعني على تجربته في صورة حمام زيت على شعري.

وعقب أسبوع من هذا اليوم بدأت ألاحظ نتيجة ملحوظة من أثر حمام الزيت، حيث عمل الزيت على حل مشكلة التلف والتساقط، إلى جانب استخدام وصفة الشامبو والزيت والتي نجحت في زيادة طول شعري، إكسابه النعومة والبريق.

وصفات الحبة السوداء للشعر

وهناك العديد من الوصفات الطبيعية التي تستخدم للشعر من بينها:

وصفة حبة البركة والجرجير للشعر

مكونات الوصفة

  • عدد 1 ملعقة غير صغيرة حبة بركة.
  • عدد 1 ملعقة حمض خليك مخفف بالمياه.
  • عدد 1 ملعقة غير صغيرة عصير جرجير.
  • 25 كوب زيت زيتون.

طريقة التحضير

  • نقوم بتحويل الحبة السوداء لطحين باستخدام الكبة.
  • نقوم بإضافة كل من حمض الخليك المخفف، 0.25 كوب زيت الزيتون، وعصير الجرجير الذي تم هرس أوراقه باستخدام كبة كهربائية أو خلاط.
  • يتم مزج كافة المكونات سويًا بصورةٍ جيدة، لنستخدمها لتدليك فروة الرأس بكمية مناسبة منها عقب وصولها لصورة خليط متجانس.
  • يتم توزيع باقي الكمية الفائضة عن حاجة فروة الرأس على خصلات الشعر مع ترك الخليط ليتشربه الشعر ويستفيد منه لمدة 30 دقيقة.
  • يغسل الشعر جيدًا وبرفق في الخطوة التالية باستخدام الشامبو والمياه الفاترة على أن نستمر في تكرار هذه الوصفة كل مرة قبل التوجه للاستحمام.

وصفة زيت الزيتون وحبة البركة للشعر

لا تتسع هذه الوصفة لأكثر من مكونين؛ وهم: زيت الزيتون، وزيت الحبة السوداء، على أن نستخدم كميّتين متساويتين منهم، ونراعي مناسبة هذه الكمية لكثافة الشعر وطوله.

طريقة التحضير

  • نقوم بدمج كل من زيت الزيتون وزيت الحبة السوداء معًا على أن نقوم بتسخينهم معًا على نار بسيطة ليصلا لدرجة الدفء.
  • يتم تدليك فروة الرأس باستخدام الخليط، على أن يترك على الشعر لمدة 60 دقيقة ليتشربه قبل غسله بالصورة العادية.
  • يتم التبادل بين هذه الوصفة والأولى، على أن تكرر هذه مرتين أسبوعيًا.

ينبغي الاستمرار على هاتين الوصفتين قرابة شهر، والجدير بالذكر أن النتائج الإيجابية ستلاحظ من أول أسبوع وحسب، لنلاحظ استعادة الشعر للمعانه، حيويته، وقلة معدل التساقط إلى ما يعادل 50% من المعدل الأصلي السابق.

إلى كل فتاة تؤرقها مشكلة تساقط شعرها، أو تعاني من فقده لحيويته، عليك باتباع وصفات الحبة السوداء التي ذكرن خلال الفقرات السابقة، فأثرها فعال في حل مشكلة تساقط الشعر.

فوائد زيت وحبوب الحبة السوداء للشعر

وتتمثل فوائد حبة البركة في التالي:

  • حماية الشعر والحفاظ على الحالة الصحية للفروة، وذلك بفضل ما تتمتع به من خواص تضاد الفطريات والالتهابات، والتي تعمل على علاج عدد من المشكلات الجلدية التي تعد الصدفية والإكزيما أشهرهما.
  • الزيت غني بِمادة النيجلون، وكذلك الجلوتاثيون، واللتان يعدان أشهر مضادات التأكسد الطبيعية المسؤولة عن علاج وحماية الشعر من التلف، الثعلبة، الشيب، التساقط، وغيرهم من المشكلات.
  • تعمل الحبة على إعادة إتزان الزيوت بفروة الرأس، مما يعمل على تثبيت رطوبة الشعر لأطول وقت ممكن، فيعيق حدوث تلف وتقصف الشعر.
  • تقوم الحبة بتعزيز نمو الشعر نظرًا لما تضمه من ڤيتامينات متمثلة في؛ بي 1، بي 2، بي 3، الثايمين، النايسين، ريبوفلاڤين، حمض الفوليك، الكالسيوم، الزنك، النحاس، الحديد، والفوسفور والتي تعد كلها لا غنى عنها للحفاظ على نمو الشعر وصحته.

زيت الحبة السوداء للشعر

الزيت قابل للاستخدام في صورة ماسك، والذي يعمل على علاج؛ تلف وتقصف الشعر، بالإضافة لحمايته من الجذور.

يمكن استخدام الزيت من خلال خلطه مع الشامبو الذي تستخدمينه لتنظيف الشعر، لكن عليك اقتناء نوع ممتاز وليس رديء لزيادة الفوائد التي تحصلين عليها من خلال الزيت.

فعلى سبيل المثال تلاحظين زيادة طول شعرِك عبر زيادة معدل نموّه، تمتّعه بملمس أكثر نعومة يشبه للحرير في ملمَسه، للتمتع بأفضل نتيجة يقدم خبراء الشعر نصيحة بتطبيق الزيت على فروة الرأس ومن ثم تدليك الفروة به، ونَدعه لمدة 15 دقيقة ليتشرّبه على أن يكرر الماسك عدد 2 مرة أسبوعيًا بأقل تقدير.

زيت الحبة السوداء لعلاج التقصف وزيادة طول الشعر

يعمل الزيت على علاج مشكلة ثعلبة الشعر عبر تطبيقه كدهان موضعي على موضع الإصابة، بالإضافة إلى إمكانية خلطه مع زيت الزيتون ويستعمل بصورةٍ يوميّة، حيث نتيح للشعر فرصة استمداد الفوائد من كل من حبة البركة وزيت الزيتون معًا، على أن يتم وضع ماسك لمدة دقائق ليس إلا نتبَعه بغسل الشعر بصورةٍ جيّدة باستخدام الشامبو.

يضم زيت الحبة السوداء تركيزًا مرتفعًا من الڤيتامينات، والبروتينات التي من شأنها توفير الغذاء اللازم للشعر لينمو كما ينبغي له ويتمتع باللمَعان والقوة.

يضم تركيب زيت الحبة السوداء عدد من الدهون غير الضارة والتي تصب في مصلحة الشعر، حيث تقوم بحمايته من الهيشان، والتقصف، والضعف الذي يتسبب بهم صبغات الشعر ومكوَاته.

يقوم الزيت بالحد من معدل سقوط الشعر وحمايته من التجعّد، الخشونة، والتقصف، كما يمكن إضافة إليه كل من زيت الجرجير و مطحون حبة البركة.

القيام بدمج زيت حبة البركة مع وصفات الزيوت الطبيعية الأخرى التي منها الزعتر، الزيتون، والسمسم، يقوم بتعزيز قوة بصيلات الشعر وزيادة تدفق الدماء لها، مما يزيد من معدل نمو الشعر، وهو أيضًا صالح للاستخدام للأطفال، فَاستخدامه خالي من أي أعراض جانبية ويحفز عملية نمو الشعر.

حبة البركة من الأعشاب متعددة الاستخدامات عامةً إلا أن فوائدها قيمة وكثيرة بالنسبة للشعر، أنصحكم بتجربتها، وبذلك نكون قد وفرنا لكم تجربتي مع حبة البركة للشعر وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.