تجربتي مع التهاب العصب الثامن

تجربتي مع التهاب العصب الثامن شملت العديد من الجوانب كما أنها شملت أنواع عديدة من العلاجات من بينها الأعشاب الطبيعية، ويصاب العديد من الأشخاص بالتهاب العصب الثامن، بأنواعه المختلفة حيث أن هناك نوعين من هذا الالتهاب لذلك سنقدم تجربتي مع التهاب العصب الثامن عبر موقع جربها.

تجربتي مع التهاب العصب الثامن

تجربتي مع التهاب العصب الثامن

في إطار تجربتي مع التهاب العصب الثامن تقول أحد السيدات أن تجربتها مع التهاب العصب كان من التجارب الصعبة، وذلك لأن هذا المرض يسبب أعراضًا يصعب على الإنسان تحملها، حيث أنه من أصعب الأمراض التي يمكن أن يصاب بها الشخص، وتحكي السيدة أن تجربتها مع هذا المرض كان في الأول يبدأ بأعراض مفاجئة مثل دوخة أو رعشة بسيطة ودوار، وكانت تشعر بأن جسمها يعرق بغزارة ومجهد طوال الوقت.

وقد اتضحت هذه الأعراض في ليلة واحدة، وحين أخذت مسكنات للألم قليلًا، قامت بحال أفضل، لكن مع مرور الوقت عادت الأعراض مرة ثانية وبقوة أكبر حيث كانت مضاعفة عن سابقها، وقد باتت لا تقوى على الحراك من الفراش حتى، وعندما توجهت للطبيب أخبرها بأنها تعاني من مرض التهاب العصب الثامن، وامتد الالتهاب حتى وصل للعصب العاشر.

واتضح أن العصب العاشر سبب لها كثرة نسيان وعدم تركيز، وقام الطبيب بوصف لها عدة أدوية معينة، وطلب منها الراحة والابتعاد عن أي ضغط أو جهد، ومر أسبوعين على التزامها الراحة التامة والدواء لكن لم يحدث أي تطور، وظلت تعاني حتى نصحتها صديقة بخلطة طبيعية للتخلص من هذا الألم.

وكانت هذه الوصفة تتمثل في ملعقة كبيرة زنجبيل طازج، وملعقة عسل نحل ويتم تحضيره مثل الشاي، وعندما استمرت على هذه الخلطة بعدها بدأت حالتها تتحسن تدريجيًا حتى زال الألم وخفت الأعراض المصاحبة، وباتت بأفضل حال عما سابق.

اقرأ أيضًا: أعراض التهاب العصب الخامس

فوائد الزنجبيل لعلاج العصب الثامن

الزنجبيل ما هو إلا نبتة تنمو في جنوب شرق آسيا، ويشتمل على مادة فعالة تدعى جنجرول، كما أثبتت الأبحاث العلمية أن الزنجبيل من النباتات التي تكافح الفيروسات، وذلك لأنه يشتمل على نسبة كبيرة من مركبات قوية نباتية، كما أنه تم إجراء بحث علمي في عام 2013.

وكان أصحاب هذا البحث من كلية الطب في تايوان، وكانت تحتوي هذه الدراسة على مدى تأثير استعمال الزنجبيل على إصابات العدوى، وفي هذا البحث تم المقارنة بين استخدام الزنجبيل المجفف والطازج مع ماء ساخن، وكانت نتائج البحث كما يلي:

  • يساهم الزنجبيل في حجب خلايا الجهاز التنفسي من الإصابة بأي فيروسات.
  • استعمال الزنجبيل الطازج في الوصفات والخلطات له تأثير أكثر فعالية عن تأثيره عندما يكون مجفف.
  • الزنجبيل الطازج يحتوي أيضًا على فوائد عدة منها أنه يستخدم كمضاد للفيروسات، مثل المساعدة في علاج التهاب العصب الثامن.
  • الزنجبيل المجفف له نتائج أقل فعالية عند استخدامه كعلاج لالتهاب العصب الثامن، ولذلك يفضل دائمًا استخدام الزنجبيل الطازج.

أعراض التهاب العصب الثامن

هناك الكثير من الأعراض التي يستشعرها الفرد المصاب بالتهاب العصب الثامن، وتختلف تلك الأعراض قدر مدى ضرر العصب، ومن تلك الأعراض ما يلي:

  • الشعور الدائم بالقيء والغثيان.
  • حدوث دوار مفاجئ، مصاحبة الدوخة الشديدة.
  • نسيان وعدم تركيز.
  • الشعور الدائم بالإجهاد والإرهاق، وعدم القيام بأي حركة.

اقرأ أيضًا: أعراض التشنج العصبي عند الأطفال

أنواع التهاب العصب الثامن

أثناء حدوث أي التهاب في الأذن العميقة أو في العصب الدهليزي، ويكون ذلك الالتهاب ناتج عن عدوى أيًا كانت هي عدوى بكتيريا أو فيروس، فإن ذلك سوف يتسبب في حدوث التهاب في الأعصاب التي تصل الأذن بالدماغ، فينتج عن ذلك شعور دائم بصعوبة التركيز مصاحب لدوران، وأنواع هذه الالتهابات ما يلي:

التهاب العصب الدهليزي

يعد هذا العصبون هو المسؤول عن إرسال المعلومات و الإشارات للدماغ، وذلك للمحافظة على معادلة وتوازن الجسم، أما في حالة حدوث أي التهاب له أو خلل فحينها لا تصل تلك الإشارات بشكل واضح، كما يمكن أن يسبب ذلك الشعور بالدوار، كما تظهر أعراض المرض بشكل سريع وعلى هيئة حادة.

بالإضافة إلى أن تلك الالتهابات تعد سبب رئيسي أيضًا في وجود التهاب في العصبون الدهليزي، كما لا يوجد علاج معين لهذا الالتهاب، ولكن قد يستطيع الطبيب وصف مضاد حيوي له، يساعد في التخفيف من الشعور بالألم.

التهابات الأذن الداخلية

يعد ذلك الالتهاب من الالتهابات الغير مستقرة ومنتشرة حاليًا، فعندما يوجد في الأذن أو في الأعصاب المحاولة لها، من الممكن أن يؤدي ذلك لوجود فقد في قدرة السمع ويحدث ذلك في أذن واحدة فقط، كما أن الأمر يؤثر أيضًا على عملية ترجمة العقل، وذلك نظرًا لعدم تطابق المعلومات الحسية التي تذهب إليه من خلال العصب المصاب والعصب الطبيعي، فينتج عن ذلك حدوث عدم توازن ودوار مفاجئ.

أسباب التهاب العصب الثامن

يجدر الإشارة إلى أن الأذن الداخلية ما هي إلا عبارة عن نظام من الأكياس التي يتواجد بها عدة سوائل مسؤولة عن دور حفظ التوازن والسمع في جسم أي إنسان، وعبارة أيضًا عن نظام من الأنابيب، بالإضافة إلى أن الإشارات العصبية تنتقل عن طريق العصبون الدهليزي.

كما أن هذا العصب يتكون من عدة أفرع تحديدًا فرعين، وتقوم الدماغ بوظيفتها في ترجمة تلك الإشارات والمعلومات الواصلة من كلا من الأذنين لتؤدي عملها في حفظ وسلامة توازن الجسم، ومن أهم أسباب التهاب العصب الثامن ما يلي:

  • الالتهابات البكتيرية: فتلك العدوى أحياناً ما تنتج في منطقة الأذن الداخلية، نظرًا لأن البكتريا المسببة لذلك الالتهاب تقوم بعمل سموم في العظام المتواجدة حول الأذن الداخلية، أو في الأذن الوسطى، وتقوم بالدخول لها، وهذا الأمر الذي يتسبب في وجود التهاب في العصب الدهليزي، وغالبًا ما ينتج نتيجة وجود التهاب مزمن مسبق في الأذن الوسطى.
  • الالتهابات الفيروسية: وتعد تلك الالتهابات أكثر انتشارًا عن الالتهابات البكتيرية، وتلك العدوى تقتصر فقط على العصبون الدهليزي أو الأذن الداخلية، وفي الغالب ما يتأثر بهذا الالتهاب أحد الأذنين فقط، كما يصاحب تلك العدوى عدة أمراض تتمثل فيما يلي:
    • الحصبة.
    • مرض بار.
    • شلل للأطفال.
    • عدوى الأنفلونزا.
    • الإصابة بالتهاب في الكبد.
    • فيروس الهربس.
    • مرض النكاف.

كيفية تشخيص التهاب العصب الثامن

أول شيء يقوم الطبيب المختص بفحص موضع الالتهاب، ويتم تشخيص التهاب العصب من خلال ما يلي:

  • عمل تصوير الرنين المغناطيسي: وذلك في حالة إذا كان الدوار يصاحبه ألم في الدماغ غير مستقر وبصورة غير طبيعية، زيادة على ذلك عدة أعراض عصبية منها:
    • فقدان الوعي، وضعف في العضلات.
    • تلعثم في الكلام وعدم تميزه.
    • وفي هذه الحالة يجب القيام بإجراء تصوير الرنين المغناطيسي للمخ.
  • عمل فحص الرأرأة: حيث يقوم الطبيب بعمله عن طريق الفيديو كي يقوم باختيار وتقييم مدى فعالية الأذن الداخلية، ومعرفة إلى أي مدى تضررت أو هي سليمة.
  • عمل اختبار عصبي طبيعي: وهنا يترقب الطبيب الأعراض الظاهرة على مدار الأيام، نظرًا لأن الشعور بالدوار يقل، وتبدأ الحالة في التحسن تدريجيًا من أي شعور بالغثيان أو القيء، ولكن قد يكون هناك عدة أعراض مصاحبة خفيفة وعدم اتزان في بعض الأحيان.
  • إجراء قياسات الصوت والمقاومة: في هذا الفحص يقوم الطبيب بالتأكد من سلامة القوقعة والأذن الوسطى من أي ضعف أو ضرر.

اقرأ أيضًا: أعراض القولون العصبي عند الرجال

 وبهذا نكون قد وفرنا لكم تجربتي مع التهاب العصب الثامن وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.