تجربتي مع الحمل العنقودي

تجربتي مع الحمل العنقودي كانت تجربة مؤلمة وعانيت كثيراً قبل التخلص منها، حيث يعد من أصعب المشكلات الصحية التي يمكن للمرآة مواجهتها، كما أنه لا يُعرف في بداية حدوثه، هذا إلى جانب أنه قد  يؤثر في الحمل ويسبب الإجهاض المستقبلي، وسأذكر اليوم عبر موقع جربها كل ما يتعلق به.

اقرأ أيضا: متى يظهر الحمل في الدم

تجربتي مع الحمل العنقودي

تجربتي مع الحمل العنقودي

منذ اليوم الأول من زواجي وأنا أحلم باللحظة التي أجري فيها اختبار الحمل لأجد النتيجة إيجابية، وفي الحقيقة كان علي الانتظار لأشهر حتى  أتمكن من إجراء هذا الاختبار، حتى جاء اليوم الذي طالما انتظرته.

كانت الفرحة تغمرني أنا وزوجي، فقد أوشكنا على الجنون وأعددنا حفلة كبيرة احتفالًا بالحمل، لكنني كنت أعاني من أعراض حادة للغاية، ولم أكن أرغب في الذهاب إلى الطبيب وإجراء الفحوصات في الأيام الأولى من الحمل.

لذا رأيت أنه من الأفضل أن أنتظر بضعة أيام حتى أتمكن من رؤية الحمل في جهاز السونار، لكنني كنت أعاني كل يوم أكثر من سابقه، وذات يوم رأيت بضعة نقاط حمراء من الدم في ملابسي الداخلية.

هذا الأمر صدمني للغاية، وأخبرت زوجي بما كان، أخذني زوجي إلى طبيبة قريبة من المنزل، وشرحنا لها كل ما حدث، حاولت تهدئتي وطلبت مني أن أصعد على السرير لكي تجري لي الفحص اللازم.

لم أكن أشعر بارتياح من تغير ملامحها وعدم نظرها إلى بشكل مباشر، الأمر الذي حثني على أن أطلب منها أن تخبرني بالمشكلة كاملة، قالت لي الطبيبة أنني أعاني من الحمل العنقودي، لم أكن أعلم ما هو الحمل العنقودي لذا طلبت منها أن تشرح لي أكثر.

أخبرتني أنه إحدى المشكلات التي تحدث أثناء الحمل، ويتم تصنيفها باعتبارها ورم حميد ينشأ في الرحم، وتحديداً بعد حدوث التخصيب، ويتبع الأورام المغذية التي تدخل في التكوين الخاطئ للمشيمة.

وتبدأ هذه المشيمة في النمو في الرحم في المكان الذي يمد الطفل بالغذاء عبر الحبل السري، حتى يصبح حجمها أكثر من 2 مللي، فعند حدوث نمو خاطئ للمشيمة يعرف هذا بالحمل العنقودي.

كما أنها طلبت مني القيام ببعض الفحوصات الأخرى، وكتبت لي بعض الأدوية التي تساعدني على التخلص من هذا الحمل دون الحاجة إلى إجراء عملية، لكن الأدوية لم تجدي نفعًا ملحوظًا.

بعد ما يقرب من أسبوع على مرور هذا اليوم، قمت بإجراء عملية تنظيف للرحم، وأنا اليوم أنقل لكم تجربتي مع الحمل العنقوديٍ، وأرجوا أن تستفيدوا منها.

اقرأ أيضا: هل ممكن اكون حامل ولا يظهر في تحليل الدم

تجارب مختلفة مع الحمل العنقودي

هناك مجموعة كبيرة من السيدات مرت بتجربة الحمل العنقودي، وقد تعرفت على هذه التجارب بعد حديثي بعد أولئك النسوة بشكل خاص، ولحرصي على إفادتكم قدر الإمكان، سأخبركم بكل ما تعرفت عليه:

1ـ التجربة الأولى

تقول إحدى السيدات خلال تجربتي مع الحمل العنقودي عانيت كثيرًا، فقد  كنت أعاني في أولها من القيء وبعض الغثيان، كما حدث لي نزيف في المهبل، ولم أكن أعلم ما المشكلة بشكل دقيق.

وبعد أن عانيت وعانيت، ذهبت إلى الطبيب، وبدوره طلب مني بعض الفحوصات الطبية الهامة، حتى توصل إلى سبب المشكلة، في الحقيقة لم يكن الأمر سهلًا أبدًا، لكنني بفضل الله تعافيت بعد رحلة علاج لم تدم طويلًا.

2ـ التجربة الثانية

تتحدث إحدى النساء عن تجربتها مع الحمل العنقودي فتقول، كنت أنتظر الحمل من سنوات مضت، حتى طرأت لي بعض العلامات التي كنت أظنها تابعة للحمل، بل إنني كنت أفرح عندما تزيد حدة تلك العلامات، ظنًا مني أنها علامات طبيعية.

لكن في يوم زادت حدة الألم جدًا، حتى أنني لم أعد أقوى على تحمل المزيد، لذا قررت أن أتوجه إلى الطبيب لأطمئن على الحمل، ولأتعرف على مدى سلامته.

لقد صدمت عندما أخبرني الطبيب أنني أعاني من مشكلة الحمل العنقودي، فأنا أتلهف لخبر الحمل منذ سنوات طويلة، لكنه حاول تهدئة روعي وصرف لي بعض الأدوية حتى أتغلب على مشكلتي.

شرعت في تناول الأدوية حتى كتب الله لي التعافي، وفي الحقيقة فقدت الأمل في الحمل مرة أخرى، إلا أنه بعد مرور ما يقرب من 6 أشهر، تعبت فجأة وعندما ذهبت إلى الطبيب، أخبرني أنني حامل في تؤام، كما أخبرني أن الأجنة بأفضل حال.

3ـ التجربة الثالثة

هذه التجربة لسيدة تبلغ 35 سنة، تقول تزوجت في سن متأخر وبعدها حدث حمل في وقت سريع، وعند المعاينة اكتشف الطبيب أن الحمل ليس طبيعي، وأنه على الأرجح يوجد حمل عنقودي.

انتظرنا فترة تقدر بالأيام ثم عاودنا الكشف والفحص مرة أخرى، وأكد لي الطبيب أنني أعاني فعلًا من الحمل العنقودي، وبعد ذلك قام الطبيب بنزع الحمل من خلال عملية تطهير، وأوصاني عن ضرورة عدم حدوث الحمل فترة لا تقل عن سنة.

كما أنه نصحني بتناول بعض الأقراص التي تمنع حدوث الحمل، تجنبًا لزيادة لعدم إرهاق الرحم، وبعد انقضاء المدة التي حددها الطبيب، رزقني الله بحمل سليم ومعافى.

اقرأ أيضا: ما الذي يسبب الإجهاض في الشهر الأول

تصنيفات الحمل العنقودي

تصنيفات الحمل العنقودي

خلال تجربتي مع الحمل العنقودي أخبرني الطبيب عن وجود تصنيفين مختلفين للحمل العنقودي، على الرغم من عدم وجود أي تغير أو اختلاف في العلامات الحادثة، على أن يكونا كالتالي:

1ـ الحمل العنقودي الكامل

في هذه الحالة تكون أنسجة المشيمة غير كاملة، وتظهر على هيئة كيس مليء بالسوائل، كما يكون الجنين غير مكتمل منذ بداية التكوين حتى النهاية، بالإضافة إلى عدم وجود أي كروموسومات من الأم، وتكون كافة الكروموسومات من الأب.

2ـ الحمل العنقودي الجزئي

في هذه الحالة يبدأ تكوين الطفل لكن لا يمكن أن يستمر في الحياة، ويكون الحمل ضار جداً، حيث تكون المشيمة غير سليمة، مع وجود بعض الأجزاء السليمة التي تساهم في تكوين الأجنة، وبالرغم من ذلك يحدث الإجهاض في نهاية الحمل.

علامات الحمل العنقودي

حدثت معي العديد من العلامات التي تشير إلى حدوث الحمل العنقودي، ومن هذه تجربتي مع الحمل العنقودي أستطيع أن أخبركم أن هذه العلامات كانت كما يأتي:

  • القيء والإحساس بالغثيان المستمر.
  • اضطراب معدل الضغط في الدم.
  • وجود نقص في نسبة الدم الطبيعية.
  • حدوث نزيف داخل المهبل في الفترات الأولى من الحمل، على أن يكون الدم الذي يسقط له لون داكن أو أحمر فاتح.
  • وجود ألم كبير في الحوض.
  • النمو الخاطئ للرحم عن المرحلة التابعة له، حيث ازداد حجم بطني في أيام قليلة للغاية.
  • خروج بعض الأكياس من المهبل والتي لها شكل العنب.
  • توقف الطمث فترة شهرين ثم عودة نزوله.
  • تزايد حجم الصدر واختلاف لون الهالة.
  • اضطراب ونشاط مهام الغدة الدرقية.
  • خروج حويصلة من المهبل في بعض الأحيان.
  • حدوث تسمم للحمل.

اقرأ أيضا: تجربتي مع الإجهاض في الشهر الرابع

عوامل حدوث الحمل العنقودي

خلال تجربتي مع الحمل العنقودي أخبرني الطبيب عن وجود عدة عوامل وأسباب له، ومن هذه العوامل ما يلي:

  • دخول اثنين من الحيوانات المنوية إلى البويضة مما يتسبب في تكون 69 كروموسوم بدلاً من 46، مما يتسبب في تضخم وتكاثر خلايا المشيمة.
  • حدوث الحمل العنقودي أكثر من مرة في السابق.
  • زيادة سن المرأة عن 35 سنة، كما يمكن أن يحدث للفتيات تحت سن 18 في بعض الحالات.
  • عدم وجود نسبة كافية من الكاروتين في الأنظمة الغذائية.
  • يكون السيدات المكيبكيات والآسيويات أكثر عرضة للإصابة بالحمل العنقودي.

كيفية تشخيص الحمل العنقودي

قام الطبيب بالقيام بمجموعة من الفحوصات للتشخيص، على أن تكون طريقة التشخيص كالتالي:

  • عمل فحص لتحديد هرمونات الحمل، على أن تكون النسبة الموجودة أعلى من الطبيعي.
  • إجراء فحص باستعمال الموجات فوق الصوتية للمهبل لقياس سمك المشيمة، عند زيادة السمك مع وجود العديد من الأكياس داخل الرحم يختفي الطفل والسائل المغذي له.
  • عمل فحص لقياس نسبة هرمونات الغدة الدرقية.

أساليب معالجة الحمل العنقودي

هناك بعض الأساليب التي اتبعتها في رحلة العلاج مع هذه المشكلة، ومن هذه الأساليب ما يأتي:

  • عمل شفط كي يتم تفريغ الرحم، ويتم عبر تمرير أنبوب إلى المهبل وانتزاع الأنسجة التي بها خلل من الرحم.
  • في حالة كبر النسيج الضار يتم أخذ مجموعة من الأدوية المساهمة في التخلص من هذا النسيج دون اللجوء إلى العملية.
  • انتزاع الرحم أو ما يسمى الاستئصال، وتتم هذه الوسيلة في حالة عدم الرغبة في الحمل مرة أخرى.
  • المعاينة المستمرة مع إجراء اختبار حمل وسونار، حيث تتم المتابعة أسبوعياً ثم شهرياً ثم سنوياً.
  • الحرص على عدم حدوث الحمل خلال السنة التي تم المعالجة بها، مع استمرار الذهاب إلى الطبيب للوقاية من تكون أورام خبيثة بالرحم.

اقرأ أيضا: نزول دم في الأسبوع الأول من الحمل

مضاعفات الحمل العنقودي

من تجربتي مع الحمل العنقودي علمت أن هناك احتمالية حدوث بعض المضاعفات عند التأخر في المعالجة، ومن هذه المضاعفات ما يأتي:

  • اختراق الحويصلات في الرحم وتكوين الأورام الخبيثة، لذا يجب المعالجة فور اكتشاف المرض والتخلص من الحمل عبر الوسائل الممكنة، مع مراعاة عدم إيذاء الرحم.

حالات تحول الحمل العنقودي إلى ورم خبيث

يكون الحمل بنوعين كما ذكرنا، تكثر احتمالية وجود أورام خبيثة في النوع الكلي، حيث تتحول الحويصلات إلى أورام وبالتالي يحدث السرطان، وتكون احتمالية الورم هي 20% فقط.

الوقت المسموح لحدوث الحمل مرة أخرى

عند تجربتي مع الحمل العنقودي، أمرني الطبيب أن أحرص على عدم الحمل فترة لا تقل عن ستة أشهر حتى سنة، لأنه في حالة حدوث الحمل تزيد الهرمونات، ويحتمل أن يحدث ورم مرة أخرى أو إجهاض.

نصائح الحمل العنقودي

أوصاني الطبيب بمجموعة من النصائح علي اتباعها بعد الحمل العنقودي، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • التوقف عن التدخين والبعد عن شرب الكحوليات نهائيًا.
  • عدم أخذ أي أدوية إلا بإذن الطبيب.
  • محاولة تقليل الاضطرابات النفسية والابتعاد عن الضغوط.
  • شرب كمية كبيرة من الماء.
  • الحصول على راحة كافية، ويفضل ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة.
  • عدم بذل مجهود كبير خلال فترات الحمل.
  • عمل فحوصات الدم باستمرار مع أخذ كافة المكملات اللازمة.
  • الحرص على الأكل الصحي والحصول على كافة ما يحتاج إليه الجسم.

احتمالية تكرار الحمل العنقودي

تكون النسبة المحتملة لعودة الحمل العنقودي منعدمة في معظم الأحيان، حيث تكون نسبة الإصابة به بعد أول مرة هي حالة واحدة من بين كل 100 حالة ، لذا يعد من المشكلات النادرة.

متى يحدث خروج لهرمون الحمل بعد الحمل العنقودي؟

يلزم عمل فحص دوري لفترة ستة أشهر لمعرفة موعد نزول هرمون الحمل، وللتأكد من إزالة أي بقايا من النسيج الضار في الرحم، وفي الغالب يتم التخلص من الهرمون في غضون بضعة أيام بعد إجراء العملية والتخلص من الحمل.

اقرأ أيضا: تجربتي مع الحمل المتأخر

هل يظهر الحمل العنقودي في فحص الدم؟

يتم عمل فحص لخلايا الحمل عبر تحليل الدم، لذا عندما تظهر بعض الأنسجة في الفحص يتم تأكيد الحمل العنقودي، وبعد عمل تفريغ للرحم يتم تكرار الفحوصات باستمرار للتأكد من عدم وجود أي من الأنسجة العنقودية.

موعد وعلامات ظهور الحمل العنقودي بالسونار

موعد وعلامات ظهور الحمل العنقودي بالسونار

يمكن معرفة الحمل العنقودي بالسونار في الأسبوع الثامن أو التاسع من الحمل، مع وجود بعض العلامات التالية:

  • اختفاء الجنين.
  • سمك المشيمة وامتلاء الرحم.
  • وجود بعض التكيسات في المبيض.
  • اختفاء السائل الذي يقوم بحماية الجنين.

متى يتم نزول الطمث بعد الحمل العنقودي

يبدأ نزول الطمث بعد 15 يوماً من عملية التفريغ، وتكون الدورة الشهرية غزيرة عن الأوقات السابقة، حيث يكون الجسم والمبيض في حاجة إلى فترة لإعادة ضبط الهرمونات وتوازنها، كما يلزم انخفاض الهرمون المتسبب في الحمل العنقودي واختفائه من الجسم.

اقرأ أيضا: تجربتي مع الحمل بكيس بدون جنين

وفي الختام فإن الحمل العنقودي من المشكلات الخطيرة التي يلزم الحذر منها ومعالجتها في أسرع وقت، وقد تحدثت عن تجربتي مع الحمل العنقودي، كما ذكرت كافة ما يتعلق بهذا الموضوع.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.