تجربتي مع البردقوش لتنظيم الهرمونات

تجربتي مع البردقوش لتنظيم الهرمونات من التجارب التي تم اكتشاف فوائدها مؤخراً في عملية تنظيم الهرمونات، فمن المعروف عن البردقوش أهميته في تعزيز القدرة على النوم منذ القدم، كما يتم استخدامه في تحضير العديد من الوصفات، ويدخل في تركيب الكثير من أنواع الدواء، وإليكم المزيد من المعلومات عن تجربتي مع البردقوش لتنظيم الهرمونات عبر موقع جربها.

تجربتي مع البردقوش لتنظيم الهرمونات

تجربتي مع البردقوش لتنظيم الهرمونات

تُعتبر دولة المملكة العربية ودولة مصر هم أكثر الدول استخداماً للبردقوش، ولكن الموطن الأصلي له هي دولة قبرص وتركيا، وبلاد شمال البحر المتوسط، وقد اكتشفت بنفسي فوائد البردقوش في عملية تنظيم الهرمونات بعدما كنت أعاني من عدم الانتظام في الدورة الشهرية وقررت الاستفادة من فوائده في هذا الشأن.

كما اكتشفت من خلال تجارب أخرى لبعض النساء فوائده في علاج تكيس المبايض وتأخر الحمل وضعف عملية التبويض وتنظيم هرمونات الجسم، ولكن بالنسبة لبعض الحالات فقد لا تستجيب للعلاج بالبردقوش ويلزم استخدام بعض العقاقير التي تعمل على تنظيم الهرمونات لإحراز نتائج أفضل.

وفي جميع الأحوال أنصح بضرورة استشارة الطبيب قبل تناول البردقوش خاصة في عملية تنظيم الهرمونات بسبب وجود اختلاف بين النساء في مستوى الهرمونات بالجسم وبالتالي يتم تحديد إمكانية استخدام البردقوش تبعاً للحالة الصحية لكل حالة.

اقرأ أيضًا: متى أشرب البردقوش لتنشيط المبايض

علاج تكيس المبايض بالبردقوش

تحدث الإصابة بتكيس المبايض بسبب التعرض للاضطرابات الهرمونية مما ينتج عنه بعض الأعراض ومنها انتشار الحبوب في الجسم، وعدم الانتظام في دورة الحيض، وظهور الشعر بكثافة في بعض مناطق الجسم، لذلك فإن البردقوش من الأعشاب المفيدة جداً في تنظيم الهرمونات طبقاً للعديد من الدراسات والأبحاث العلمية.

ليس هذا فقط بل إنه يساهم في تعزيز معدلات الأنسولين في الجسم، ويُنصح باستخدامه إلى جانب الأدوية العلاجية الخاصة بتكيس المبايض وليس الاعتماد عليه فقط.

تنظيم الدورة الشهرية بالبردقوش

كما أكدت العديد من الدراسات فإن البردقوش له نتائج إيجابية في معالجة مشاكل واضطرابات دورة الحيض بشكل طبيعي عبر حفظ التوازن الطبيعي للهرمونات في الجسم، لذلك ننصح به بالنسبة للسيدات اللاتي يعانين من حلل في الدورة الشهرية نتيجة لتناول وسائل منع الحمل أو نتيجة لأسباب أخرى، كما يعالج تأخر الدورة الشهرية لدى النساء اللاتي تعرضن لتجربة الولادة للمرة الأولى.

الفوائد الصحية للبردقوش

وفي ضوء تجربتي مع البردقوش لتنظيم الهرمونات لقد سمعت كثيراً على الفوائد الصحية للبردقوش، ولكنني لم أتأكد من هذه الفوائد حتى قمت بشرائه وتجربته بنفسي، وقد اكتشفت هذه الفوائد:

  • يساعد على محاربة الالتهابات والتخلص من الميكروبات، وبالتالي فهو يساعد على الحماية من الكثير من الأمراض.
  • الحد من خطر الإصابة ببعض الحالات المرضية ومنها مرض السكري، والخلل في الجهاز المناعي، والأمراض السرطانية.
  • يعزز صحة جهاز الهضم، ويساعد على معالجة قرحة المعدة والحد من نمو وتكاثر البكتيريا والجراثيم بالمعدة.
  • يعمل على تنظيم الهرمونات عند النساء بشكل طبيعي ودون أعراض جانبية.
  • للبردقوش دور واضح في منع التعرض لمرض الربو من خلال استخدام زيته مع الأدوية العلاجية الخاصة بمرض الربو.
  • له قدرة على تعزيز وظائف الرئة عند الانتظام عليه لمدة ثلاثة أشهر، ولكن يُشترط إعلام الطبيب باستخدامه بالنسبة للمصابين بأمراض الربو أو الأمراض الخاصة بالجهاز التنفسي العلوي بشكل خاص.
  • معالجة توتر الأعصاب من خلال العمل على تهدئتها والحد من القلق والتوتر بسبب خواصه المهدئة للجسم.
  • يتم استنشاق البخار الناتج منه للتخلص من الالتهاب بالجيوب الأنفية.
  • يتم استخدامه بمنتهى الفاعلية في التخفيف من أعراض الصداع النصفي.
  • يمكن استخدامه لخفض الضغط المرتفع بشكل ملحوظ.
  • يساعد على معالجة المغص المعوي وكفاتح للشهية.
  • معالجة التهاب المفاصل نتيجة لاحتوائه على المواد المضادة للأكسدة.
  • المساعدة على الحماية من التليف الكبدي.
  • تنظيم معدلات السكري بالدم.

اقرأ أيضًا: تجربتي في التخلص من التكيسات

محاذير استخدام البردقوش

هناك بعض الحالات التي ننصح بتجنب استخدام البردقوش معها، ومن هذه الحالات ما يلي:

  • المصابين بتخثر الدم، وذلك لأنه يسبب مشاكل في تكوين صفائح الدم.
  • الأشخاص الذين يتبعون نظام علاجي يجتوي على العقاقير المميعة للدم.
  • مرضى السكري الذين يتناولون علاج للمرض، فقد يكون هناك تداخل مع هذه الأدوية عند استخدام البردقوش، كما قد يسبب انخفاض نسبة السكري بالدم بشكل ملحوظ.
  • ننصح بضرورة استشارة الطبيب قبل تناول البردقوش لأي مريض يتناول أي نوع من العقاقير الطبية حفاظاً على صحته من حدوث أي تداعيات سلبية ممكنة.
  • يجب إيقاف تناول البردقوش عند ظهور مشاكل تحسسية عند بعض الأشخاص بشكل فوري.
  • لا توجد دراسات كافية حول أمان استخدام البردقوش مع الحامل لأنها قد تسبب الضرر بالحمل، أو التسبب في إجهاض الجنين.
  • يحظر استخدام البردقوش في حالة الرضاعة لأنه يمكن أن تؤدي إلى الإضرار بالطفل الرضيع لتأثيره السلبي على حليب الأم، وفي حالة الرغبة في تناوله يتم ذلك بعد الفطام.
  • يُنصح بعدم تناول البردقوش بشكل مفرط لعدم وجود دراسات كافية حول مدى أمان استخدامه لفترات طويلة.

كيفية استخدام البردقوش

تتميز عشبة البردقوش بمذاقها المقبول، حيث يمكن إعداد كوب من شاي البردقوش عبر إضافة ملعقة منه في كوب مع إضافة الماء المغلي عليه، وتحريك المكونات وتركها منقوعة بعض الوقت مع تغطيتها حتى لا يتم فقد الزيوت الطيارة منها، وبالتالي فقد الكثير من الفوائد الغذائية، وبعد ذلك يتم تصفية المزيج باستخدام المصفاة، ويمكن تحليته باستخدام العسل أو السكر بحسب الرغبة.

كذلك توجد بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على البردقوش والتي تباع في الصيدليات، وفي الغالب يتم وصفها بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي، أو من لديهم بكتيريا بالأمعاء، كما يتم استخدام الزيت العطري للبردقوش لمحاربة الالتهابات الفطرية، وللاستفادة من فوائده يمكن وضعه طازجاً مع وصفات اللحوم والسلطة، أو ضعه في أطباق الشوربة لمنحها قيمة غذائية مرتفعة ومفيدة للجسم.

القيمة الغذائية للبردقوش

يوجد بالبردقوش العديد من العناصر التي منحته القيمة الغذائية العالية وهي( الكالسيوم، الكربوهيدرات، فيتامين سي، البروتين، فيتامين أ، الحديد).

لماذا يتم استخدام البردقوش في تنظيم الهرمونات

هناك صلة وطيدة بين استخدام البردقوش وتنظيم الهرمونات، فهو يعمل على توازن الهرمونات بشكل طبيعي مما يؤدي إلى محاربة العقم عند النساء والرجال، كما أن الزيوت الطيارة بهذه العشبة تساعد على تنظيم عمل الغدة الدرقية وتنظيم مستويات هرمون البرولاكتين في الجسم، ويمكن التوصل لهذه النتائج من خلال تناول كوبين من البردقوش بشكل يومي للتخلص من جميع المشاكل الهرمونية.

يصنع شاي البردقوش بأخذ حشوة ملعقة كبيرة من أوراقه ، ووضعها في كوب ، ثم صب الماء المغلي فوقه ، وتغطيته جيدًا ، وتركه لمدة ربع ساعة ، ثم تصفية الشاي وشربه. ، ويمكن تكرار ذلك مرتين في اليوم ، والمراعاة أن الأعشاب لا تغلي. بل يضاف إليها الماء المغلي حتى لا تفقد الزيوت المتطايرة فيها.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع القرفة للتكيس

وبهذا نكون قد وفرنا لكم تجربتي مع البردقوش لتنظيم الهرمونات وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

 

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.