تجربتي مع حب الشباب الهرموني

تجربتي مع حب الشباب الهرموني فمشكلة حب الشباب من المعروف أنها من أكثر المشكلات التي تعاني منها الفتيات في مراحل البلوغ والمراهقة وتصل أحياناً إلى مراحل الشباب لذا يبحثن دائماً لإيجاد الحلول المناسبة لكي تستعيد شكل بشرتها النقي الخالي من أي حبوب أو أثر للحبوب، وتؤثر مشكلة حب الشباب بكافة أشكاله تأثيراً نفسياً كبيراً على كل من يعاني منها، وفي هذه المقالة سوف أعرض عليكم تفاصيل تجربتي مع حب الشباب الهرموني وكيف بدأت وأسبابها وكيف استطعت تجاوزها عبر موقع جربها.

تجربتي مع حب الشباب الهرموني

تجربتي مع حب الشباب الهرموني

بدأت تجربتي مع حب الشباب الهرموني بعد البلوغ مباشرة فمع تغيير الهرمونات وزيادة هرمونات الأنوثة بدأت بعض الحبوب بالظهور على أماكن متفرقة من بشرتي وكانت تبدو بشكل كبير إلى حد ما، هذا التغيير الذي حدث في شكلي فجأة جعلني أخجل من مظهري كثيراً ولا أحب الخروج ولا التواجد مع التجمعات التي لا تخلو من التعليق على شكل وجهي.

وتتساءل عن كيفية علاجها وأسبابها وكنت لا زلت صغيرة ولا أعرف الإجابة فكنت أجد نفسي أنسحب تماماً دون رد، كما أني لاحظت احمرار الحبوب بشكل كبير يصل إلى حد الألم حين أتعرض للشمس في الخروج مع أصدقائي أو أقاربي، فعندما كنت أعود كنت أجد وجهي شديد الاحمرار والحبوب ملتهبة جداً، فمن ثم فضلت عدم الخروج كثيراً مما تسبب لي في الدخول في حالة من الاكتئاب وعدم الثقة بالنفس.

بدأت بالبحث عبر شبكات الإنترنت على حل لتلك المشكلة لأجد العديد من التجارب والحلول التي قد ساعدتني بشكل كبير على القضاء نسبياً على حب الشباب الهرموني كما توصلت إلى العديد من الأسباب التي تؤثر بشكل كبير على ظهور حب الشباب الهرموني.

والتي جعلتني أتفهم طبيعة بشرتي وتغيير بعض العادات التي تضر بها وبالتالي استطعت السيطرة على تلك المشكلة والعودة لممارسة حياتي بشكل طبيعي دون خجل لأني تقبلت مشكلتي وبدأت في علاجها وتقبلت شكلي وطبيعتي التي لا يجب أن تكون مثالية.

تعرفت من خلال تجربتي مع حب الشباب الهرموني على أن هذه المشكلة متشعبة ولها العديد من الأسباب والتفاصيل لذا إذا كنت تعاني من مشكلة حب الشباب الهرموني وقبل أنت تبدأ في البحث عن حل المشكلة أنصحك أن تعرف السبب في البداية كي تتمكن من الوصول لحل مناسب فهناك بعض الحالات علاجها أن تمنع بعض الأكلات مثلا أو تقليل مشروب ما.

وهناك بعض الحالات التي تتطلب تدخل طبي وعلاجي، كما أن بعض الحلول وطرق العلاج قد تكون غير فعالة وربما مضرة إذا كانت لا تستهدف المسبب الرئيسي للمشكلة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع معجون الأسنان لحب الشباب

مراحل ظهور حب الشباب الهرموني

وتتمثل مراحل ظهور حب الشباب الهرموني من واقع تجربتي مع حب الشباب الهرموني في:

فترة البلوغ

تعتبر مرحلة البلوغ هي أول مراحل ظهور حب الشباب الهرموني لأنها مرحلة يحدث بها الكثير من التغييرات في الجسم والشكل وتؤثر على البشرة بشكل كبير وتعد مشكلة حب الشباب هي المشكلة الأشهر بين المراهقين وغالباً لا يحتاج الأمر لتدخل طبي في بداياته حيث أن بمجرد أن تنضبط الهرمونات وتنظم تختفي المشكلة تدريجياً وببعض خطوات العناية بالبشرة البسيطة يكون الحل ممكناً بعض الشيء.

وقت الدورة الشهرية

بعد انتظام الهرمونات نسبياً في بدايات فترة البلوغ تقل مشكلة حب الشباب الهرموني نسبياً أو تختفي حسب طبيعة البشرة ولكن مع كل بداية دورة شهرية جديدة ومع كل تغيير يحدث في الهرمونات يكون الأمر متكرر وتبدأ الحبوب في الظهور بشكل متفرق على البشرة وتعد ظهور الحبوب هي علامة من علامات الدورة الشهرية الشهيرة وتختفي تلك الحبوب تدريجياً خلال أيام.

فترة الحمل والولادة

فترة الحمل من الفترات التي يحدث فيها خللاً كبيراً في الهرمونات أيضاً مما يؤثر بشكل مباشر على ظهور حب الشباب الهرموني  فكثيراً من السيدات الحوامل تبدأ بشرتهن بالذبول والشحوب وظهور بعض الحبوب والبثور عليها نتيجة لخلل الهرمونات ونتيجة أيضاً لنقص بعض الفيتامينات وعدم اتباع نظام غذائي صحي مفيد للبشرة مما يجعل مشاكل البشرة بشكل عام تكون أكبر في تلك الفترة.

فترات اضطراب الهرمونات والمشكلات

من الفترات الأصعب على الإطلاق هي فترات التقلبات المزاجية والحزن والتوتر التي قد تكون بسبب اضطرابات الهرمونات أو بسبب إجهاد زائد أو مشاكل أخرى فالمشاعر السلبية في المطلق تؤثر بشكل كبير على ظهور حب الشباب الهرموني فمع التعرض لضغوط كبيرة أو توتر زائد تصاب البشرة بظهور حب الشباب بشكل كبير والتي تحتاج لاهتمام كبير لعلاجها والتخلص منها دون أثر.

اقرأ أيضًا: ماسك بياض البيض والنشا لإزالة حب الشباب

نصائح لحل مشكلة حب الشباب الهرموني

من خلال تجربتي مع حب الشباب الهرموني وجدت أن هناك العديد من الوصفات وطرق العلاج التي تساعد على الحد من ظهوره والتخلص منه كذلك تعرفت على العديد من جوانب المشكلة أذكر منها ما يلي:

  • تجنب بعض الأكلات المعينة التي تزيد من ظهور والتهاب حبوب البشرة، فهناك بعض الأكلات بعينها تؤثر على الأمر مثل الأطعمة الحريفة والسكريات والمقليات بجميع أشكالها، المشروبات الغازية أيضاً فضلاً عن أضرارها الأخرى يؤثر الإفراط في تناولها على ظهور مشاكل في البشرة.
  • وخاصةً مشكلة حب الشباب، النشويات أيضاً مثل البطاطس والأرز الأبيض والخبز الأبيض وجميع الأطعمة التي ترفع الأنسولين في الجسم لها أثر في عدم السيطرة على مشكلة حب الشباب.
  • تناول الشاي الأخضر لما له من فوائد كبيرة للصحة بشكل عام والبشرة بشكل خاص، فالشاي الأخضر من المعروف عنه أنه من الأعشاب المليئة بمضادات الأكسدة والتي تقوم بتخفيف التهابات الجلد بشكل كبير.
  • فشرب كوب إلى ثلاثة أكواب يومياً من الشاي الأخضر بدون سكر له العديد من الفوائد للبشرة ويحد من ظهور حب الشباب الهرموني إلى جانب نظام عناية مناسب للبشرة.
  • الاهتمام بتنظيف البشرة كان من الأمور الهامة التي ساعدتني كثيراً في تخطي مشكلة حب الشباب الهرموني حيث بدأت بالبحث والتعرف على أنواع غسول البشرة المختلفة والتي لاحظت وجود بعض الأنواع التي تخصص لعلاج حب الشباب.
  • وبالفعل بدأت في عمل نظام يومي للعناية ببشرتي باستخدام غسول مناسب ثلاثة مرات يومياً ومسح البشرة بعد الغسول بقطنة بها تونر قابض للمسام مثل ماء الورد الطبيعي ثم وضع كريم مرطب مناسب للبشرة الدهنية بالإضافة لعمل تقشير للبشرة أسبوعياً لإزالة الجلد الميت وتجديد خلايا البشرة وتعد تلك الخطوة هي الأهم في تخطي مشكلة حب الشباب.
  • كانت أيضاً من الخطوات الأساسية التي ساعدتني في حل مشكلتي مع حب الشباب هو الاهتمام بنظام غذائي مليء بالعناصر الغذائية المفيدة وتناول كميات مناسبة من الخضروات والفواكه وشرب الماء بكميات مناسبة حوالي 3 لتر يومياً.
  • فالجلد من أجزاء الجسم التي تتأثر مباشرة بنوع الطعام وأسلوب الحياة المتبع فالأكلات السريعة والمليئة بالسكر والزيوت المهدرجة والدهون الغير صحية تؤثر سلباً على الصحة العامة.
  • ومن ثم على البشرة أيضاً فنجد أن الوجه لا يبدو صحياً وأقرب إلى الشحوب وتغطيه البثور والحبوب واتباع نظام غذائي مفيد مكتمل العناصر الغذائية مع تناول بعض الفيتامينات يساعد على تخطي كل هذه المشكلات التي تتسبب في ظهور حب الشباب.

اقرأ أيضًا: التخلص من آثار حب الشباب

وبهذا نكون قد وفرنا لكم تجربتي مع حب الشباب الهرموني وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.