تجربتي مع البيوت المحمية

تجربتي مع البيوت المحمية من أكثر التجارب المربحة التي أرشحها لكم، فمشروع زراعة الخضروات بالبيوت المحمية من المشاريع المضمونة لأن منتجاتها مطلوبة في الأسواق والمطاعم والمنازل، وسوف أعرض من خلال تجربتي مع البيوت المحمية دراسة شاملة عبر موقع جربها.

تجربتي مع البيوت المحمية

تجربتي مع البيوت المحمية

بعد تجربتي مع البيوت المحمية أنصح بها لكل من يرغب في خوض تجربة مشروع جديد، وذلك من خلال الاستفادة من ميزة زراعة بعض المحاصيل والخضروات في غير موعدها والحصول عليها بإنتاجية وكفاءة عالية عن طريق البيوت المحمية التي توفر جميع العناصر التي تحتاج إليها تلك المحاصيل من جو مناسب وتقنية ملائمة للزراعة.

فبفضل البيوت المحمية يمكن توفير الحماية للمحاصيل من التعرض للآفات والحشرات والتغيرات المناخية، وتتميز بأنها غير ضارة بالبيئة، ناهيك لعدم حاجة البيوت المحمية لمساحات شاسعة من الأرض كما هو الحال في الزراعة التقليدية، مما يساعد على وفرة المحاصيل بجميع أيام العام.

وبعد تجربتي لزراعة بعض المحاصيل وجدت أن الفلفل والخيار من أجود المحاصيل للزراعة لأنها مقاومة للبرودة والحرارة الشديدة كما أنها الأقل تعرض للأمراض والآفات الزراعية، إلى جانب عائدها الكبير من حيث الربحية وشدة الطلب عليها في الأسواق، وسوف أقدم لكم المزيد من المعلومات عن هذا المشروع الهام.

اقرأ أيضًا: متى تثمر شجرة الخوخ

دراسة جدوى للبيوت المحمية

لكي تمتلك مساحة جيدة من البيوت المحمية عليك توفير قطعة أرض بطول 500 متر وبعرض 45 متر، بالإضافة لوجود هيكل حديدي للبيت المحمي وأبواب حديدية و10 من الهوايات وخمسة من الجسور التي يصل سمكها إلى 1.5 طرف، وغطاء من البلاستيك للبيت المحمي بشرط ألا يقل سمكه عن مائة وستين ميكرون، ومن الأفضل معالجته ضد الأشعة الفوق بنفسجية، ويتم حساب تكاليف هذه المتطلبات في دراسة الجدوى الخاصة بالبيت المحمي.

بالإضافة لحساب تكاليف النقل فالطبع ستكون بحاجة لوسيلة لنقل المنتجات أو المحصول إلى الأسواق والتجار، أضف إلى ذلك تكاليف تركيب البيت المحمي والتسويق بين المنافسين للرفع من قيمة المبيعات وبالتالي تزيد نسبة الأرباح، ويمكنك الاستعانة بمكتب من المكاتب المتخصصة في عمل دراسة جدوى لهذا النوع من المشروعات.

فكرة عمل البيوت المحمية

يتم اللجوء للبيوت المحمية في المنطقة العربية للمناطق التي ترتفع درجة حرارها ورطوبتها بشكل كبير مثل مناطق دولة المملكة العربية السعودية، حيث يتم استخدام نظام التكييف والتبريد والتهوية للزراعة في البيوت المحمية لمحاكاة الظروف الطبيعية لنمو النباتات المزروعة بها.

ويتم مراعاة مستوى الإضاءة ومعدلات ثاني أكسيد الكربون لكي تنمو النباتات بجميع فصول العام، وقد استطاع الكثيرين تحقيق أرباح جيدة من هذا المشروع الذي يتلقى دعم واضح من وزارة الزراعة للحصول على مستثمرين في هذا المجال، فهو يتميز بالسهولة من حيث التنفيذ والحصول على النتائج بشكل سريع.

ويتم الاستفادة أيضاً من تقنية سحب الهواء عن طريق مراوح خاصة بالتهوية ثم تمرير الهواء على اللباد لتبريد البيت المحمي، وهي من أكثر الطرق المستخدمة لتبريد البيت المحمي في بريطانيا، وما يميز هذه الطريقة هو انخفاض تكلفتها وقلة الطاقة المستخدمة بها.

تكلفة البيوت المحمية

تختلف تكلفة البيت المحمي باختلاف حجمه ومساحته والمنطقة الموجود بها، كما تختلف تبعاً للمعدات والمواد المستخدمة في المشروع، ولكن غالباً ما تتحور أسعار البيت المحمي بدولة المملكة لما بين 4000 ريال سعودي – 8000 ريال، وقد تزيد عن ذلك في حالة المساحات الكبيرة.

ولأن البيوت المحمية من أكثر المشروعات طلباً وإقبالاً في دولة المملكة نجد بعض الشركات المتخصصة في تصنيع البيوت المحمية، حيث يمكنك الحصول على البيت المحمي وسداده بشكل أقساط، وذلك في ظل تشجيع قطاعات الدولة ومؤسساتها لهذا النوع من المشاريع لتقليل ظاهرة الاحتباس الحراري والحد من الاستيراد بما يحقق الوصول للاكتفاء الذاتي، بالإضافة لتوفير الكثير من فرص العمل، والرفع من المستوى الاقتصادي والمعيشي للفرد.

اقرأ أيضًا: زراعة الورد في المنزل

أنواع البيوت المحمية

تتعدد أنواع البيوت المحمية، وذلك وفقاً لاحتياجات كل عميل ونوع الاستخدام المطلوب من البيت المحمي، وعلى ذلك يمكن حصر أنواع البيوت المحمية فيما يلي:

  • البيوت المصنوعة من البولي كربونات: ويتم استخدام مادة البولي كربونات في تصنيع هذه البيوت وهو عبارة عن بلاستيك مقوى بالإضافة لمادة البوليمرات التي تعزز من صلابة البيت المحمي.
  • المصنوعة من الألياف الزجاجية: ويتم استخدامها بشكل شائع في وقتنا هذا لمميزاتها المتعددة ومنها أنها توفر كثافة عالية من المحاصيل المزروعة، ويمكن من خلال زراعة أكثر من محصول في نفس الوقت وتحقيق الاستفادة الربحية القصوى عند البيع، كما تقدم أعلى إنتاجية بأقل مواد إنتاجية ومنها المبيدات والأسمدة الزراعية، إلى جانب الحصول على شتلات كثيرة من أصناف الفاكهة والخضروات بأعلى مستوى من الجودة.
  • المصنوعة من البلاستيك: وهي من أكثر البيوت الأوسع انتشاراً في العالم لانخفاض التكاليف الخاصة بها، كما توفر أعلى قدر من الحماية للنباتات والمزروعات التي يتم زراعتها بداخلها من خلال تهيئة العوامل المناسبة لنموها.

أهمية البيوت المحمية

للبيوت المحمية أهمية شديدة على المستوى الفردي وعلى مستوى الدولة بالكامل، وتتمثل تلك الأهمية فيما يلي:

  • توفير المزروعات في غير مواسمها وبجودة مرتفعة مما يفتح الأسواق لتصديرها بالخارج.
  • توفير الكثير من فرص العمل لجميع الأعمار مما يعزز من مستوى الدخل الفردي والدخل القومي للدولة.
  • التحكم في استخدام المبيدات الحشرية بما يضمن المحافظة على البيئة وصحة الإنسان.

نصائح عن التفكير بمشروع البيوت المحمية

سوف أوجه لكم بعض النصائح بناء على تجربتي مع البيوت المحمية وهي كالتالي:

  • الحرص على اختيار العمالة ذات الكفاءة والخبرة في هذا النوع من المشاريع.
  • الاهتمام بدراسة الأسواق واختيار المناسب منها للعمل بمنتهى الدقة والحرص.
  • اختيار السوق الأقرب من مكان البيت المحمي لتوفير تكاليف النقل.
  • أخذ النصيحة من ذوي الخبرة في هذا النوع من المشروعات.
  • الاطلاع بشكل دائم على تجارب لأشخاص مع البيوت المحمية للاستفادة من تجاربهم قبل البدء في المشروع.

اقرأ أيضًا: هل الريحان هو الحبق ؟

وبهذا نكون قد وفرنا لكم تجربتي مع البيوت المحمية وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.