تجربتي مع سبائك الذهب

تجربتي مع سبائك الذهب واحد من أهم التجارب التي مررت بها في حياتي ورغبت في مشاركتها معكم اليوم من أجل شرح كافة المعلومات والاستفادة التي حصلت عليها من خلال هذه التجربة، ذلك لأن هذا النوع من التجارب مثمر للغاية، لذ سوف أشارككم هذه التجربة عبرة موقع جربها اليوم بشكل مفصل في السطور القادمة.

تجربتي مع سبائك الذهب

منذ سنوات عديدة كنت أعتقد أن وزن سبائك الذهب المتواجد في الأسواق ما هو إلا كيلو جرام فقط، ولكن هذا الاعتقاد كان خطأ بالمرة فهناك العديد من الأوزان المختلفة التي تتوفر في الأسواق وتختلف من حيث أسعارها، وفي يوم من الأيام كنت أتحدث مع صديقي حول أفضل طرق استثمار الأموال خلال هذه الفقرة، وأخبرني أن الذهب من الطرق المضمونة التي من شأنها أن تساهم في الحصول على المزيد من المكاسب والأرباح في ظل الالتزام بالاستثمار بها.

لذا بدأت في شراء سبائك الذهب والبدء في الاستثمار بها، بالإضافة إلى أنني عزمت على شراء اونصات الذهب وذلك بسبب الاقبال الكبير عليها، وهي عبارة عن ذهب عيار 24 خالص وهي تتشابه مع السبيكة بشكل كبير ولكنها تختلف من حيث الوزن، حيث يبلغ وزن الأونصة الواحدة حوالي 31.1 جرام، ولها الأهمية الكبير حيث إنها تعد معيار تقييم عالمي إلى أسعار الذهب، ويمكن التعرف على أسعارها بشكل سهل من خلال اتباع الأخبار سواء في التلفاز أو من خلال تصفح مواقع التواصل الاجتماعي دون الحاجة إلى العمليات الحسابية الكبيرة.

يعود الأمر في ذلك إلى أنه أثناء استثماري المستمر في سبائك الذهب كنت في حاجة شديدة إلى بيع بعض الكيلو جرامات من الذهب، واضطررت في هذه الحالة أن أقوم ببيع بعض المشغولات الذهبية بالإضافة إلى أن بائع الذهب قام بقص سبيكة الذهب بمقدار 70 جرام، الأمر الذي جعلني أخسر الكثير من الأموال والجهد، لذا قررت التوجه للاستثمار في الأونصات.

ذلك لأنها لا تحتاج إلى أن يتم قصها أو الاقتناص من حجمها بأي شكل من الأشكال، حيث إنها سهلة في الاستخدام عن السبائك ويمكن أن يتم بيعها بالتجزئة بسهولة، وبعد رحلة كبيرة من الأرباح قام صديق مقرب لي برشاء اونصات الذهب بمعدل 530 جرام، وقد كلفه هذا الأمر 1190 دولار.

فعندما قام ببيعها بعد مرور 6 أشهر قام ببيعها 1317 دولار بمعني أنه قد وصلت أرباحه إلى حوالي 3800 ريال سعودي، وهذه كانت البداية الناجحة في عالم الاستثمار في سبائك وأونصات الذهب.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع سبائك الذهب الراجحي

أنواع سبائك الذهب

من خلال تجربتي مع سبائك الذهب، فقد وجد أن هناك أحجام وأوزان مختلفة من سبائك وأونصات الذهب، والتي سوف نتعرف عليها بشكل مفصل من خلال هذه الفقرة كما يلي:

  • سبيكة ذهب تقدر بحوالي 50 جرام.
  • سبيكة من الذهب يقدر وزنها لحوالي 100 جرام من الذهب.
  • سبيكة تقدر بحوالي 250 جرام.
  • سبيكة من الذهب تقدر بحوالي 500 جرام.
  • سبائك ذهب بوزن قد يصل إلى 1000 جرام من الذهب.

أماكن شراء سبائك الذهب

من خلال مشاركة تجربتي مع سبائك الذهب فقد وجد أنه في حالة الرغبة للاستثمار في الذهب بشكل عام فعليك التوجه إلى الأماكن المضمونة حتى لا تتعرض إلى أمور الغش والخداع، حيث كثيرًا ما نجد أن أماكن مجهولة من شأنها أن تبيع الذهب وهو ممزوج بالمواد الأخرى، لذا من خلال هذه الفقرة الآن سوف نتعرف على أماكن مضمونة لشراء سبائك الذهب وذلك كما يلي:

  • يجب التوجه بشكل مباشر إلى المحلات التي تهتم ببيع المشغولات الذهبية والتي تحظى على شهرة كبيرة في هذا المجال.
  • كما أن من أهم الأماكن الآمنة التي تبيع سبائك الذهب بضمان هي البنوك.
  • بالإضافة إلى أنه هناك شركات تختص ببيع سبائك وأونصات الذهب.

اقرأ أيضًا: هل الوقت مناسب لشراء الذهب

لماذا نحتفظ بفواتير شراء الذهب

من خلال تجربتي مع سبائك الذهب فقد نجد أنه من الضروري الاحتفاظ بفاتورة شراء سبائك الذهب سواء من متاجر المشغولات الذهبية أو من خلال الشركات والبنوك، وذلك لأنه قد تكون هامة في العديد من الأسباب التي تتمثل فيما يلي:

  • في بعض الأحيان قد تحتاج إلى بيع السبائك أو الاونصات وذلك بسبب الحصول على المزيد من الأرباح أو في حالة الحاجة إلى الأموال، فلا يمكنك بيعها في هذه الحالة دون أن تقوم بتقديم فاتورة الشراء حتى لا يعتقد الآخرين بأنها مسروقة.
  • كما أنه لا يمكن السفر خارج البلاد بالسبائك أو الأونصات بدون وجود ما يثبت أحقية شرائها، حيث تعد الفاتورة هي الدليل الوحيد على امتلاك هذه السبائك، من أجل أن يكون موقفك قانوني أمام السلطات.

الضرائب على سبائك الذهب

من خلال تجربتي مع سبائك الذهب، قد نجد أن هناك الكثير من الدول المختلفة التي من شأنها أن تفرض الضرائب العديدة على سبائك الذهب، والتي قد تصل نسبتها إلى حوالي 20% من إجمالي سعر السبيكة، ولكن هناك بعض الدول التي لا تتبع إلى هذه السياسة.

من أهم هذه الدول الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى المملكة العربية السعودية، حيث الجدير بالذكر أن الذهب في هذه البلدان يحمل أقل من سعره بكثير عند المقارنة في البلاد الأخرى.

اقرأ أيضًا: شركات بيع سبائك الذهب

نصائح هامة عند شراء سبائك الذهب

من خلال مشاركتي لكم لتجربتي مع سبائك الذهب، سوف أنقل لكم أهم الإرشادات والإجراءات التي يجب اتباعها في حالة الاستثمار في سبائك الذهب، وتتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  • يجب أن يكون الاستثمار في الذهب في الوقت الذي يصل فيه الذهب إلى سعر منخفض للغاية، وذلك لأنه في حالة شرائك إلى سبيكة الذهب في وقت انخفاض السعر وبيعها عندما يرتفع السعر يعود عليك الأمر بالكثير من الأرباح المختلفة.
  • كما من الأفضل أن يتم شراء سبيكة الذهب ذو عيار 24، وذلك لأنه من عيارات الذهب الذي يحمل المصنعية المنخفضة، وبالتالي تدفع ثمن السبيكة فقط.
  • ينصح بشكل عام عدم الاعتماد بشكل مباشر على الاستثمار في سبائك الذهب، بمعنى أنه يتم الاستثمار فيه بالأموال الزائدة، وذلك لأنه في بعض الأحيان قد يجعلك تلجأ إلى الاقتراض من أجل إتمام عملية الاستثمار بشكل نهائي.
  • بالإضافة إلى أنه نسبة الاستثمار في الذهب لا تتعدى 40% من المحفظة الاستثمارية الخاصة بك، لذا ينصح بعدم الاعتماد عليه في سوق العمل بشكل مباشر.
  • كما ينصح في هذه الحالة بشراء المصوغات والمشغولات الذهبية التي تحتوي على العديد من الأحجار الكريمة، وذلك لأن هذه الأحجار تخصم من ثمنها أثناء البيع.
  • بالإضافة إلى ما سبق عليك أن تحدد في البداية سعر الربح الذي ترغب في الحصول عليه وذلك من أجل التسهيل عليك في الحسابات والحصول على الأرباح العديدة.
  • كما يتعين على المستثمر في الذهب أن يتابع أخبار أسعار الدولار الأمريكي لحظة بلحظة، ويعود الأمر في ذلك إلى أن هناك علاقة وطيدة تجمع ما بين الذهب والدولار الأمريكي؟
  • من الأفضل عدم الاستعجال للحصول على الأرباح كما يفضل وضع خطة استراتيجية من أجل معرفة كل خطوة بكل تفاصيلها لتفادي الوقوع في الخسائر المادية التي نحن في غنى عنها.
  • من الضروري الاحتفاظ بكافة فواتير الذهب عند الشراء، وذلك من أجل البيع بعد ذلك بطريقة أكثر حرية وسرعة التصرف به وعدم التعرض إلى المسألة القانونية.

تجربتي مع سبائك الذهب مربحة لدرجة كبيرة، وذلك لأنها ساعدتني في زيادة رأس مالي، ولكن هناك العديد من الأمور التي يجب الحذر منها في الاستثمار في الذهب، لذا من الأفضل وضع خطة استراتيجية قبل الدخول في هذا المجال.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.