تجربتي مع حمض الفوليك للحمل بتوأم

تجربتي مع حمض الفوليك للحمل بتوأم كانت مفيدة، حيث إنني كُنت أعاني منذ بداية زواجي بعدم القدرة على الحمل لذلك ذهبت إلى الطبيب من أجل معرفة السبب وأخذ العلاج المُناسب لذلك، ووصف الطبيب حمض الفوليك أسيد.

حيث إن العديد من الأسباب التي تُسبب تأخر في الحمل تُصبح نتيجة بعض المشاكل البسيطة التي يتم علاجها من خلال بعض الأدوية، لذلك من خلال موقع جربها سأسرد تجربتي مع حمض الفوليك للحمل بتوأم.

تجربتي مع حمض الفوليك للحمل بتوأم

من خلال تجربتي مع استخدام حمض الفوليك قبل الحمل سأسرد لكم تجربتي تفصيليًا من أجل الاستفادة منها، حيث إنني قد تزوجت منذ حوالي ثلاثة سنوات ولكن كانت لدي بعض المشاكل الخاصة بالحمل والإنجاب لذلك ذهبت إلى الطبيب ووصف لي تناول حبوب الفوليك أسيد واصفًا لي فوائده من حيث تنشيط المبيض وتقوية عضلات الرحم.

بالفعل بدأت في تناول حمض الفوليك أسيد لمدة شهرين وبعد ذلك ذهبت إلى الطبيب من أجل معرفة هل هُناك تحسن أم لا ولم يكُن في مُخيلتي أن أذهب إلى الطبيب وأجده يقول لي أنني حامل في توأمين! لقد شعرت بالسعادة التي لم أشعر بها في حياتي.

حيث إنني كنت أرغب حتى في طفل واحد ولكن الله سبحانه وتعالى كافئني باثنين فالفضل يرجع إلى الله وإلى حمض الفوليك أسيد الذي كان له الدور الفعال في علاج مُشكلتي، لذلك أنصح جميع النساء الراغبون في الحمل والإنجاب من الذهاب إلى الطبيب وسؤاله إذا كان بالإمكان تناول حمض الفوليك أسيد أم لا.

بالرغم من أن هُناك العديد من النساء الذين يواجهون تلك المُشكلة بسبب قلة إنتاج البويضات في الرحم وليس بسبب الإصابة بعقم أو مشاكل أخرى تعيق الحمل، لذلك يُنصح بتناول حمض الفوليك أسيد حيث إنه يُساعد على زيادة احتمال الحمل في توأم بنسبة 45% هكذا قد سردت عليكم تجربتي مع حمض الفوليك للحمل بتوأم.

اقرأ أيضًا: هل يحدث حمل مع وجود تكيس بسيط

فوائد حمض الفوليك أسيد للحمل

تجربتي مع حمض الفوليك للحمل بتوأم

من خلال تجربتي مع حمض الفوليك للحمل بتوأم أنصح جميع النساء المُقبلين على الحمل أو الحامل في الشهور الأولى من تناول حمض الفوليك، حيث إنه فيتامين من الفيتامينات الموجودة في فيتامين بي وتظهر أهميته الفعالة في بناء كريات الدم الحمراء بالإضافة إلى تقوية عضلات الرحم ويُعزز من إنتاج البويضات.

مما يترتب عليه ارتفاع نسبة حدوث الحمل في توأم حيث إن بالإمكان خروج بويضتين مُخصبتين معًا من الرحم مما يُسبب الحمل في توأم، كما أنه له فائدة كبيرة في بناء خلايا جسم الجنين في الشهور الأولى من الحمل لذلك من المُهم على الحامل أن تتناوله قبل الحمل وحتى الشهر الرابع لحين اكتمال نمو الخلايا المُهمة في الجنين نوعًا ما.

بالإضافة إلى دوره المُهم في الوقاية من حدوث تشوهات دماغية للجنين حيث إن في الأسابيع الأولى من الحمل من المُمكن أن يتم غلق القناة العصبية مما يزيد من احتمالية الإصابة بالشلل الدماغي أو إعاقات أخري ولكن حمض الفوليك يُقلل من نسبة الإصابة بتلك المشاكل.

من الضروري على الحامل أن تستمر على تناول حمض الفوليك أسيد حتى بعد حدوث الحمل وخصوصًا في الشهور الأولى من أجل مواصلة نمو الجنين بشكل صحي بالإضافة إلى الوقاية من إصابة الحامل بفقر الدم أو الأنيميا لذلك من خلال تجربتي مع حمض الفوليك للحمل بتوأم أنصح بتناول عدد 1 حبوب حمض فوليك أسيد يوميًا.

مصادر حمض الفوليك أسيد

تجربتي مع حمض الفوليك للحمل بتوأم

من خلال تجربتي مع حمض الفوليك للحمل بتوأم يوجد العديد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك حيث إنه بجانب تناول الحمض من خلال الحبوب يُمكن الاستفادة ايضًا من نسبة الحمض الموجودة في الأطعمة، ومن تلك الأطعمة ما يلي:

  • الخضراوات الخضراء تحتوي على نسبة كبيرة من حمض الفوليك، حيث إن كوب واحد من الخضروات يمد الجسم بحوالي 58 ميكروغرام من حمض الفوليك أسيد مثل السبانخ، والقلقاس، والفاصوليا الخضراء.
  • البروكلي من الخضروات المُهمة والمُفيدة للصحة بشكل كبير حيث أن نصف كوب من البروكلي غني بحوالي 47 ميكروغرام من حمض الفوليك أسيد بالإضافة إلى احتوائه على الحمض إلا أنه يحتوي على مُضادات الأكسدة التي تُساعد على قتل البكتيريا الضارة والفطريات ومنع نمو الجذور الحرة.
  • البيض من المُنتجات الغنية بالبروتين، وفيتامين ب 12، وحمض الفوليك حيث إن عدد 1 بيضة يُساوي 22 ميكروغرام من حمض الفوليك أسيد.
  • هُناك نوع من الكبد يتم الحصول عليها من البقرة يُطلق عليها كبدة البقر وتلك الكبدة تتصف باحتوائها على نسبة مرتفعة جدًا من حمض الفوليك أسيد حيث أن مقدار 85 غرام من كبدة البقر تحتوي على 215 ميكروغرام من حمض الفوليك أسيد.
  • البقوليات من الأطعمة التي تتميز باحتوائها على نسبة مُناسبة من حمض الفوليك أسيد حيث إن نصف كوب من البقوليات يحتوي على 47 ميكروغرام من الفوليك أسيد.
  • المكسرات من المصادر التي تحتوي على حمض الفوليك أسيد بالإضافة إلى احتوائها على نسبة من البروتين ايضًا، بينما نسبة حمض الفوليك أسيد الموجودة في 28 غرامًا من المكسرات هي 28 ميكروغرام من الفوليك أسيد.
  • الفاكهة التي تحتوي على الفوليك أسيد مثل البرتقال بسبب أنها من الفاكهة التي تحتوي على الفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة للجسم، حيث أن كوب من عصير البرتقال يُساوي 54 ميكروغرام من الفوليك أسيد.

اقرأ أيضًا: حجم البويضة الطبيعي للحمل بتوأم

جرعة حمض الفوليك أثناء الحمل

حيث إن تجربتي مع حمض الفوليك للحمل بتوأم كانت تجربة مُفيدة أنصح السيدات الذين يواجهون مُشكلة في الحمل والإنجاب من تناول تلك الحبوب ولكن تحت إشراف الطبيب، لذلك نعرف في النقاط التالية جرعة حمض الفوليك أثناء الحمل:

  • الجرعة التي يجب تناولها من أجل الزيادة من نسبة حدوث الحمل هي 400 ميكروغرام من الفوليك أسيد.
  • بينما الجرعة التي على الحامل أن تتناولها خلال أول شهور من الحمل هي 400 إلى 1000 ميكروغرام من الفوليك أسيد.
  • الجرعة التي تستمر عليها الحامل من بعد الشهر الرابع إلى نهاية الحمل هي 600 ميكروغرام من الفوليك أسيد.
  • الجرعة التي يُمكن للحامل تناولها خلال فترة الرضاعة الطبيعية هي في حدود 500 ميكروغرام من الفوليك أسيد.
  • في بعض الأحيان يصف الطبيب جرعة زائدة في الحالات التي لديها تاريخ عائلي في نقص حمض الفوليك أسيد.

أعراض نقص حمض الفوليك للحامل

من خلال تجربتي مع حمض الفوليك للحمل بتوأم فإن هُناك بعض الأعراض التي تُصاحب نقص حمض الفوليك في الجسم للحامل وعلى الرغم من أن في العديد من الأحيان لا تظهر تلك الأعراض مباشرة بعد حدوث النقص إلا أنها تظهر بشكل مُفاجئ، ومن تلك الأعراض ما يلي:

  • ظهور تورم في اللسان بشكل ملحوظ مع تغير ملحوظ ايضًا في لون اللسان حيث إنه يتحول إلى اللون الأحمر.
  • مواجهة الشخص الذي لدية نقص في حمض الفوليك أسيد صعوبة في التركيز.
  • الإصابة بمشاكل في الذاكرة وبعض الأمراض الدماغية.
  • ظهور بعض المشاكل في التنفس من حيث تسارع ضربات القلب.
  • مُلاحظة تغير في حركة الأمعاء وذلك يظهر في حالة حدوث نقص حمض الفوليك أسيد.
  • حدوث تقرحات في الفم وعدم القدرة على تناول الطعام.
  • خلل في الجهاز المناعي وكثرة العدوى البكتيرية والفيروسية.
  • تغير في لون البشرة حيث إنها تظهر باللون الشاحب.
  • جسم الجنين لا ينمو بالشكل الطبيعي مما يترتب عليه حدوث بعض المشاكل في صحة الجنين.
  • زيادة نسبة الإصابة بمرض فقر الدم أو الأنيميا.
  • مشاكل عديدة تتعلق بالجهاز الهضمي مثل الإمساك أو الإسهال بالإضافة إلى عسر الهضم.
  • عدم اكتمال خلايا الجنين بالكامل مما يؤدي إلى حدوث بعض التشوهات في الجنين.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع حبوب سنتروم للحمل بتوأم

أضرار استخدام حمض الفوليك

على الرغم من أن الفوليك أسيد له العديد من الفوائد التي تؤثر على صحة الجنين بالإضافة إلى المساعدة في تكوين خلايا جسم الجنين في الشهور الأولى من الحمل إلا أنه توجد بعض الأضرار الوارد حدوثها بسبب تناول حمض الفوليك أسيد، ومن تلك الأضرار ما يلي:

  • زيادة الشعور بالارتباك والتوتر والقلق بالإضافة إلى الشعور بالخوف.
  • الجرعات الزائدة من حمض الفوليك أسيد يُسبب في بعض الحالات مشاكل في القلب مثل النوبة القلبية.
  • ظهور مشاكل في الجهاز الهضمي من حيث الإسهال أو الإمساك بالإضافة إلى زيادة وجود الغازات في البطن.
  • تناول كمية كبيرة من حمض الفوليك أسيد يُمكنه أن يُقلل من الأعراض التي تظهر بسبب حدوث نقص فيتامين ب 12 ما يترتب عليه عدم المقدرة على تشخيص الإصابة.
  • الإكثار من تناول الحمض يزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات مثل سرطان الرئة.

من خلال تجربتي مع حمض الفوليك للحمل بتوأم أنصح السيدات الذين يواجهون تأخر في الحمل من تناوله ولكن تحت استشارة الطبيب من أجل معرفة الجرعة المُناسبة.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.