تجربتي مع إطعام الطيور

تجربتي مع إطعام الطيور لم أكن أعتقد أن لها هذا الأثر والفضل الكبير في حياتي، فقد تغيرت الكثير من الأمور في حياتي بعد معرفتي بأن إطعام الطيور من باب الصدقة، فليس صحيحاً أن الصدقة جائزة فقط على الفقراء، لذلك فإن الصدقة على الطيور من الصدقات المقبولة لمن ليس لديه المال الكافي للتصدق به، وسوف أوضح لكم تجربتي مع إطعام الطيور عبر موقع جربها.

تجربتي مع إطعام الطيور

تجربتي مع إطعام الطيور

الإحسان بجميع أنواعه يجعل المرء يحصل على الكثير من المنافع في الدنيا وفي الآخرة، وتظهر آثار الصدقة في الكثير من الجوانب في حياتنا، فقد واجهت بعض المصاعب في حياتي وتأزمت حالتي النفسية لدرجة كبيرة نظراً لمروري بظروف عائلية قاسية، وكنت أبحث عن شيء أستطيع عن طريقه فك هذا الكرب، ولم أكن أمتلك المال الكافي للتصدق لفك هذا الكروب والظروف الصعبة التي ألمت بي.

وكنت دائماً أسأل نفسي هل للصدقة دور في محو الذنوب وفك الكروب، ووجدت في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم الإجابة الشافية، فقد عفا عن امرأة مومس سقت كلب كان في شدة العطش فغفر الله لها ذنوبها، لذلك فإن الصدقة هي الحل السحري لزوال جميع الهموم والآلام.

لذلك فإن الصدقة هي الطريق إلى الجنة، والدليل على ذلك هو أن الرسول الكريم جعلها العمل الأول بعد التوبة، وقلت لما لا أتصدق بما أقدر عليه لعلي أتخلص من همومي ومشاكلي وحتى أستطيع أن أنال رضى الله تعالى ورسوله عني، فكانت تتكاثر الطيور على شرفتي وكنت أقدم لها الطعام بشكل يومي.

حتى أنها كانت تأتي إلى نافذتي يومياً للحصول على الطعام ولا تذهب للمنازل المحيطة لتناول الطعام الذي كنت أقدمه لها بيدي، ولم يكن الأمر مكلفاً على الإطلاق فبعض الحبوب القليلة كانت كافية لإشباع بطون العصافير والحمام الصغير الذي اعتاد على التوافد إلى شرفتي.

لذلك يجب علينا جميعاً التصدق بما نستطيع تحمله وتذكر فضل الصدقات علينا كما ورد في الكثير من الآيات والأحاديث التي تحضنا على ذلك، فإطعام الطيور طريقة لتصدق الفقير ومساواته مع الغني فمن خلال بقايا الخبز أو الأرز أو الحبوب يمكننا الفوز بهذه الصدقة التي يجعلها الله تعالى في ميزان حسانتنا بإذن الله، وذلك لقول الله تعالى، (وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ).

اقرأ أيضًا: فضل الصدقة في دفع البلاء

سقية الطيور من الصدقات

تُعد سقية الطيور من الصدقات غير المكلفة أيضاً، ولها فضل ومنزلة كبيرة عند الله تعالى، فإنقاذ روح من العطش أو الجوع فيه كف للأذى ومغفرة واسعة من الله تعالى يرفع بها قدر ومنزلة المتصدق يوم القيامة، وكما نعرف أيضاً فإن الصدقة طريقة من طرق رفع البلاء، وذلك لقول الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، (من رحم ولو ذبيحة عصفور رحمه الله يوم القيامة).

فيمكن قضاء دقائق معدودة في إطعام وسقية الطيور من خلال نثر بعض الفتات أو البذور لها، ووضع وعاء به كمية من الماء وخاصة في أيام الصيف الحارة التي نلهث فيها من الحرارة والعطش، مع عقد النية بأن تكون صدقة لينال بها الإنسان الأجر والثواب بشكل يومي، وليس ذلك فقط بل يشعر الإنسان بشعور جميل وهو يرى الطيور وهي تأكل ما يقدمه إليها من طعام وشراب، ويشكر الله تعالى على ما أتاه من فضله.

فمن خلال تجربتي مع إطعام الطيور اكتشفت أن بقايا الطعام البسيط وسقية الماء من أهم الأعمال التي قربتني من الله تعالى وجعلتني أتعلم الرحمة والشفقة من أوسع أبوابها، بل أنني كنت أحث أصدقائي على إطعام الطيور أيضاً بعدما ظهرت على حياتي مظاهر فضل هذه الصدقة فقد تحسنت حالتي النفسية بشكل كبير، وتفتحت أبواب الرزق في وجهي وحصلت على عمل جيد، والآن أفتتح مزرعة لتربية الطيور والعناية بها، وأشكر الله تعالى على ما آل إليه حالي اليوم.

اقرأ أيضًا: حكم التبرع بالأعضاء بعد الموت

فضل الصدقات

إطعام الطيور من أبواب الصدقات المتعددة التي فتحها الله تعالى لنيل رضاه والحصول على الفضل العظيم، وذلك لقوله تعالى، {إِنَّ الْمُصَّدِّقِينَ وَالْمُصَّدِّقَاتِ وَأَقْرَضُوا اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً يُضَاعَفُ لَهُمْ وَلَهُمْ أَجْرٌ كَرِيم}، ويتبين فضل الصدقة فيما يلي:

  • محو الذنوب والخطايا، لذلك يجب على الإنسان أن يبدأ يومه وينهيه بها.
  • نيل عفو الله تعالى وتجنب غضبه علينا.
  • زيادة الحسنات والأجر بدون حساب.
  • بالصدقة يتم دفع البلاء، ونجاه من أحكام القدر القاسية ودرئها عن العبد.
  • الصدقة هي ظل للمتصدق يستظل بها بيوم القيامة.
  • بالصدقة ينال المتصدق دعوات الملائكة في الصباح وفي المساء، وفي كل وقت تُقدم فيه الصدقة، حيث تقول الملائكة، (اللهم أعطي منفقا خلفاً)، وذلك دليل على فضلها العظيم.
  • الوقاية من العذاب في الآخرة، وذلك في قول الرسول صلى الله عليه وسلم (اتقوا النار ولو بشق تمرة).
  • خصص الله تعالى أحد أبواب الجنة للمتصدقين يدعوهم من خلاله للدخول إليها.
  • مضاعفة الصدقة للقائمين بها بشكل أضعاف مضاعفة.
  • تحقق الصدقة الشعور بالسكينة والهدوء النفسي وارتياح البال، وتعمل على توسعة الرزق وتوسعة ونقاء الصدر.

اقرأ أيضًا: هل يجوز دفع الزكاة للأخت المتزوجة

وبهذا نكون قد وفرنا لكم تجربتي مع إطعام الطيور وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.