تجربتي مع الرياضة لزيادة الوزن

تجربتي مع الرياضة لزيادة الوزن كانت من أمتع وأفضل الأشياء التي قُمت بها، وذلك نظرًا لما قد عاد عليَّ من فوائد، ونظرًا إلى كثرة من يُعانون من النحافة ويطمحون إلى الوصول للوزن المثالي قررت اطلاعكم على تجربتي مع الرياضة في هذا الأمر من خلال سطور موقع جربها.

تجربتي مع الرياضة لزيادة الوزن

إن النحافة والوزن القليل من أكثر المشكلات الشائعة بين بني البشر، وهي تنتشر بين السيدات بشكلٍ أكبر من الرجال، وهو ما قد يتسبب بالحرج والمُشكلات النفسية للسيدة، وذلك خوفًا من أن تتعرض إلى المواقف المُزعجة أثناء شراءها للملابس وارتدائها أيضًا.

فيكون مظهرها غير جيد بسبب نحافة جسمها؛ وفي واقع الأمر كُنت أعاني في البداية من النحافة بشكلٍ لا يُصدق، وواجهت من التنمر والسخرية الكثير، وذلك شمل شكلي، وزني وحتى ما أرتديه من ملابس جعلتني أظهر بمظهرٍ لا يتناسب مع سني والمرحلة الدراسية والاجتماعية التي بلغتها.

لكنني لم أجلس مكتوفة الأيدي، بل توجهت إلى أكثر من طبيب تغذية وخبراء الصحة والجمال كذلك، فوجدت أن لممارسة الرياضة فوائد كثيرة ومتعددة تعود على الجسم بالكامل وخاصةً في إطار زيادة الوزن.

ذلك على عكس اعتقادي والاعتقاد السائد بشكلٍ عام بكون الرياضة لا تصلح إلا لخسارة الوزن وليس العكس، وقد بدأت بالفعل في اختيار بعض أنواع التمارين الرياضية في إطار التخلص من مشكلة النحافة المفرطة، واكتساب المزيد من الوزن بشكل آمن وجيد.

بالإضافة إلى أنني قُمت بالذهاب إلى الجيم “صالة الألعاب”، وتناول بعض الأطعمة الغذائية التي تساعد في زيادة نسبة الدهون بالجسم بالشكل الطبيعي، وذلك وفقًا لنظامٍ غذائيٍ وضعته لي أخصائية التغذية، فمن الضروري أن تتم الزيادة في الوزن بشكلٍ صحي.

مع مرور الوقت نجحت في التخلص من النحافة، ووصلت إلى وزن طبيعي يُلائم سني، وأيضًا صحتي العامة تحسن بنسبة كبيرة وتمكنت من التخلص من الأعراض التي كانت تلازمني عندما كنت نحيفة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع زبدة الفول السوداني لزيادة الوزن

كيفية ممارسة التمارين الرياضية لزيادة الوزن

الرياضة يمكنها أن تقوم بحرق الدهون وإنقاص الوزن، أو زيادته وهذا ما نُريده؛ لذلك عن طريق تجربتي مع الرياضة لزيادة الوزن سأذكر لكم كيفية أداء تلك التمارين الرياضية خلال النقاط التالية:

  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية لمدة تتراوح من 30 إلى 60 دقيقة يوميًا.
  • المُحافظة على عدد مرات ممارسة التمارين، وهي أربع مراتٍ أسبوعيًا.
  • من المهم تناول وجبة خفيفة قبل البدء في أداء التمرين، ووجبة أخرى خفيفة أيضًا بعد الانتهاء من التمرين.
  • ممارسة تمارين الشدة المرتفعة، ولكن في حال كنت مبتدئ من المهم أن تنتبه إلى زيادة الشدة بشكل تدريجي؛ وهذا حتى لتجنب التعرض للإصابات.
  • الحرص على أخذ قسط من الراحة بعد الانتهاء من ممارسة التمارين، والانتباه إلى عدم إجهاد الجسم وإنهاكه خلال الرياضة.
  • من الضروري البدء بتمرين الإحماء قبل ممارسة أي تمرين رياضي بصورة عامة.
  • تمرين جميع عضلات الجسم، والانتباه إلى عدم إهمال أي عضلة.
  • التركيز على تمرين أكبر عضلة في الجسم، والحديث هُنا عن عضلات الساقين، فهي مُهمة للغاية.

الرياضات التي تساهم في زيادة الوزن

هناك مجموعة من أنواع التمارين الرياضية هي التي تساعد على اكتساب المزيد من الوزن والتخلص من مشكلة النحافة، ومن خلال تجربتي مع الرياضة لزيادة الوزن سأوضحها إليكم فيما يلي:

1- تمارين القرفصاء

يُعد من أفضل التمارين الرياضية التي يمكنها أن تساهم في زيادة الوزن بشكل صحي وجيد، بالإضافة إلى شد منطقة البطن والفخذين وعدم ظهور الترهلات نتيجة اكتساب الوزن، ويتميز هذا التمرين بإمكانية ممارسته من قِبل كافة الفئات العُمرية، ويتم ممارسة هذا التمرين عبر اتباع الخطوات التالية:

  1. أولًا الوقوف بشكل مستقيم.
  2. من ثم إبعاد القدمين والبدء في النزول لأسفل.
  3. لا بد من الحفاظ على الظهر مستقيم، وحركة النُزول تأتي من أسفل الظهر.
  4. في حال اتباع هذا التمرين بصورة منتظمة لفترة من الوقت فسوف يزداد وزن الجسم بصورة ملحوظة، وخاصةً من الجُزء السُفلي والخلفي له.

2- تمارين الضغط

تجربتي مع الرياضة لزيادة الوزن

تساهم ممارسة تمارين الضغط في بناء عضلات الكتفين والذراعين، علاوة على ذلك فإنها تساعد على اكتساب المزيد من الوزن بشكل ملحوظ للغاية عند الاستمرار عليها لمدة زمنية، ويتم هذا التمرين على النحو الآتي:

  1. أولًا وضع اليدين بشكل متباعد عن الأرض بعرض الكتفين.
  2. بعد ذلك البدء بدفع الجسيم ببطء إلى الأسفل.
  3. من الضروري الحفاظ على الظهر والقدمين مستقيمين.

اقرأ أيضًا: ازاي استخدم ترايكتين لزيادة الوزن

3- تمرين السحب أو العُقلة

تجربتي مع الرياضة لزيادة الوزن

من تجربتي مع الرياضة لزيادة الوزن لا يُمكنني إلا أن أقول إن تمرين السحب أو العُقلة يُعتبر من أفضل التمارين التي يمكن عن طريقها الحصول على المزيد من الوزن بلا مُنازع، ويتم هذا التمرين باتباع الخطوات التالي:

  1. أولًا الوقوف بشكل مستقيم.
  2. من ثم الإمساك بجسم علوي على طول مناسب من الأرض.
  3. من المهم الانتباه إلى أن تكون باطن اليد معاكسة لاتجاه الوجه.
  4. بعد ذلك سحب الجسم نحو الأعلى ثم النزول لأسفل.
  5. يتم تكرار هذه الحركات قدر المُستطاع، ومن ثم أخذ قسط من الراحة وتكرار العملية.

من الجدير بالذكر كون هذا التمرين يُعتبر مُتقدمًا بعض الشيء، ففيه يقوم المُتدرب برفع وزن جسمه بأكمله باستعمال ذراعيه، لذا في حال ما كان القيام به صعبًا يُمكن طلب المُساعدة من شخصٍ آخر يقوم بدفع قدميك إلى الأعلى لتسهيل الحركة.

تمارين رياضية أخرى لزيادة الوزن

لا يمكن الاكتفاء فقط بأداء التمارين السابقة، ولكن يمكن ممارسة تمارين أخرى تبعًا لهواية الشخص التي يُفضل ممارستها ويجد أنها ستساعده بشكل فعال أكثر من أي تمرين آخر، ومن أبرز هذه التمارين والنشاطات ما يلي:

  • رياضة الجري.
  • ركوب الدراجات.
  • ممارسة السباحة.
  • ممارسة رياضة كمال الأجسام.
  • الحرص على لعب كافة الألعاب التي تتعلق بالكرة، مثل: (السلة – التنس – الطائرة – القدم)؛ لأنها تساعد على زيادة الوزن بشكل مثالي، وخاصةً فيما يخُص الجُزء السُفلي من الجسم.

أسباب الإصابة بالنحافة

من خلال تجربتي مع الرياضة لزيادة الوزن كان لا بد من أن أطلع على الأسباب والعوامل التي تعمل على الإصابة بالنحافة المفرطة، وجعل الجسم هزيل، فوجدت مجموعة من الأمور التي تساهم في هذا الشيء، ومن أبرزها:

  • الاعتياد على اتباع العادات والأساليب الغذائية غير الصحية، فيترتب على هذا نقصان شديد في كُتلة الجسم ووزنه بسبب قلة المُغذيات التي يحتاج إليها الجسد في إطار البناء العضلي والنمو.
  • اتباع حمية غذائية قاسية، وذلك بهدف الإنقاص من الوزن دون الأخذ في عين الاعتبار فكرة خسارة الوزن بشكلٍ صحي، وهو ما قد يزيد من مُعدل الحرق بشكلٍ ملحوظ.
  • وجود مشكلة صحية في أداء عمل الغدة الدرقية، أي أنها لا تقوم بإفراز الهرمونات التي تساعد على عملية الهضم، أو المعاناة من فقر الدم بما يُعرف “بالأنيميا”، أو الإصابة بعدوى ما في الجهاز التنفسي.
  • المعاناة من بعض الأمراض النفسية الخطيرة التي تُسيطر على فقدان الوزن بصورة ملحوظة، مثل الإصابة بـ: (الهوس – النهام العصبي).
  • يمكن أيضًا أن يصاب المرء بالنحافة نتيجة الإصابة بنوع من أنواع مرض السرطان.

اقرأ أيضًا: طريقة استخدام حبوب سبروفيتا لزيادة الوزن

نصائح للتخلص من النحافة وزيادة الوزن

يمكن لكل إنسان أن يتخلص من مشكلة النحافة التي يعاني منها عن طريق اتباع مجموعة من التعليمات البسيطة التي تساعده في اكتساب المزيد من الوزن ويُصبح جسمه طبيعي ومثالي أيضًا، وسأذكر إليكم تلك النصائح عبر النقاط التالية:

  • من المهم التوجه إلى طبيب مختص في مجال التغذية وزيادة الوزن والمتابعة معه.
  • اختيار تمارين المقاومة المناسبة لك، والحرص على اختيار عدد مرات التكرار التي تلائم حالتك الصحية.
  • استعمال زيت الزيتون بصورة أساسية عند تحضير الطعام، حيث إنه صحي للغاية ويتميز بمساعدته في زيادة وزن الجسم مع الاستمرار في استخدامه، وذلك نظرًا إلى اشتماله على الدُهون الصحية بكمياتٍ ونسبٍ كبيرة.
  • استعمال عسل النحل الطبيعي بدلًا من استخدام السكر في تحلية المشروبات، حيث إنه يتمتع باحتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارة وهذا يساعد بشكل جيد في اكتساب المزيد من الوزن.
  • يجب الانتباه إلى مضغ الطعام جيدًا قبل البلع؛ حتى يتم الاستفادة من جميع العناصر والبروتينات والفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم ليتمكن من الحصول على المزيد من الوزن بالكمية المطلوبة، ولكن حذارِ، فالمضغ المُبالغ فيه يُسبب الشبع.
  • الحرص على تناول العصائر الطبيعية المتنوعة بصورة مستمرة؛ لأنها تساهم بنسبة كبيرة في زيادة الوزن، خاصةً مشروب الكوكتيل، ويُفضل زيادة العسل والقشطة إلى المشروب.
  • الانتباه إلى أخذ قسط كافٍ من النوم، أي النوم من 6 إلى 8 ساعات في اليوم أثناء فترة الليل.
  • الحرص على عدم التوتر، والابتعاد عن ممارسة العادات السيئة والضارة بالصحة.

من المهم أن تنتبه إلى تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة بشكل جيد، ولكن ليس بالحد المُفرط لعدم التعرض للإصابة بالسمنة المفرطة، مع ضرورة اشتمال الطعام على البروتينات والكربوهيدرات، والالتزام بالتمارين الرياضية التي يخبرك بها طبيب التغذية.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.