تجربتي مع دعاء اللهم مالك الملك

تجربتي مع دعاء اللهم مالك الملك حيث أن اللجوء إلى الله تعالى هو ما يجب على كل مسلم، سواء في السراء أو الضراء، وبالأخص في الصعاب والأزمات، فعلم العبد بأن له رب يسمع دعائه ويستجيب له كفيلة بانشراح صدره، فالله سبحانه وتعالى قريب من عباده يسمع دعائهم في أي وقت، وعلمنا رسولنا الكريم بكثير من الأدعية التي يحتاجها العبد في حياته، فنسمع عن كثير من قصص الدعاء التي يدعو بها الإنسان، مثل ما جاء في تجربتي مع دعاء اللهم مالك الملك التي نذكرها عبر موقع جربها.

تجربتي مع دعاء اللهم مالك الملك

تجربتي مع دعاء اللهم مالك الملك

تقول إحدى الفتيات عن تجربتها مع هذا الدعاء العظيم أنها عندما كانت في السنة الأخيرة في كلية الطب، مرت ببعض الظروف حيث كانت مريضة في آخر الجزء الثاني من الترم، مما أثر ذلك على تحصيلها الدراسي، وبعد أن استأنفت الدراسة مرة أخرى طلبت من إحدى زميلاتها شرح ما فاتها من دروس، ولكن لم يتم الأمر، وعندما لجأت لأحد الأساتذة بعد أن شرحت له ظروفها لم يستجيب لطلبها، فاضطرت أن تذاكر ما فاتها بنفسها من الكتب الدراسية.

وقالت بأنها عانت كثيراً في المذاكرة بنفسها من الكتب، وكانت تشعر بالقلق أكثر من خوفها من الرسوب.

والشعور الطبيعي للإنسان في هذه اللحظة أنه يلجأ إلى الله تعالى، فكانت تقرأ في سورة آل عمران، وقرأت هذه الآية الكريمة التي ذكر فيها دعاء: اللهم مالك الملك.

وحينها شعرت بأن السورة وهذا الدعاء يحمل الكثير من الخير، فبحثت عن فضل السورة وما فيها من فوائد وما يمكن أن تحققه من رغبات وقضاء حاجات بفضل الله تعالى.

وقالت بأنها مع مداومتها لترديد هذا الدعاء، مع تقربها إلى الله تعالى، شعرت بالراحة النفسية، وبأن الله تعالى يُعينها على مذاكرة دروسها، وبفضل الله تخرجت الآن من الجامعة، وقد حصلت على أعلى التقديرات والدرجات.

اقرأ أيضًا: دعاء النجاح في الامتحان

فضل دعاء اللهم مالك الملك

وفي إطار تجربتي مع دعاء اللهم مالك الملك نذكر فضله وهو كالتالي:

  • دعاء مالك الملك يحمل العديد من المعاني الجميلة، فهو تسليم من العبد بأن الله عزَّ وجلَّ هو الذي بيده ملكوت السماوات والأرض، وهو الذي يُحيي ويُميت، ومقاليد السماوات والأرض بيده سبحانه وتعالى، وبالتالي فإن العبد يسلم بقدرة الله تعالى ويطلب منه سبحانه الرحمة التي تُغنيه عن أي شيء.
  • جاء في عِدة مواضع تدل على أن هذا الدعاء له من الفائدة العظيمة في قضاء الحاجة، والدين، كما أنه من الأدعية الجالبة للرزق بفضل الله تعالى.
  • فقد جاء في المعجم الصغير للطبراني عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلَّ الله عليه وسلم لمعاذ:
  • «ألا أعلمك دعاء تدعو به لو كان عليك مثل جبل أحد ديناً لأداه الله عنك، قل يا معاذ: اللهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء بيدك الخير، إنك على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما تعطيهما من تشاء وتمنع منهما من تشاء ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك».

  • وفي رواية أخرى في المعجم الكبير للطبراني عن معاذ بن جبل أنه قال:
  • « أن رسول الله صلَّ الله عليه وسلم افتقده يوم الجمعة، فلما صلى رسول الله صلَّ الله عليه وسلم أتى معاذاً فقال له: يا معاذ ما لي لم أرك؟ قال يا رسول الله اليهودي على أوقية من تبر فخرجت إليه فحبسني عنك، فقال له رسول الله صلَّ الله عليه وسلم: يا معاذ ألا أعلمك دعاء تدعو به فلو كان عليك من الدين مثل جبل صبر أداه الله عنك، – وصبر جبل باليمن- فادع به، يا معاذ قل: اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، تولج الليل في النهار، وتولج النهار في الليل، وتخرج الحي من الميت، وتخرج الميت من الحي، وترزق من تشاء بغير حساب، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما تعطي من تشاء منهما، وتمنع من تشاء، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك».

أثر الدعاء على العبد

  • عندما يعلم العبد أنه لا ملجأ من الله إلا إليه ويتوجه لله سبحانه وتعالى، يستشعر الكثير من الفوائد والعظات ومنها:
  • أن عندما يتقرب العبد إلى الله تعالى بالدعاء ويتوجه إليه بالمسألة والإلحاح فهذا سبب في رفع المصائب والمحن التي يمر بها العبد.
  • كذلك الدعاء من الأسباب التي يستعين بها العبد في حالة معاركه، فهي سبب في الانتصار في الحروب والمعارك، كما توجه العباد في الدعاء في غزوة بدر.
  • الدعاء هو العبادة، فهو من أحد الأسباب التي تفتح أبواب الخير على العبد بمختلف أنواعها.
  • من أثر الدعاء على العبد أيضاً أنها رفع لدرجاته، وتكفير لذنوبه ومعاصيه، وهي سبب لجلب الخير كله بإذن الله تعالى.
  • الدعاء يُبين ضعف العبد لربه، وأنه في مذلة لله تعالى وفي حاجة دائمة لله، وأنه لقضاء حاجته يجب أن يتضرع بين يديه عزّ وجلَّ.
  • كذلك الدعاء بيان لمعنى التوكل على الله، وأن العبد يستعين به سبحانه وتعالى حيث يتوجه إليه طامعاً في رضاه وتحقيق ما يتمنى، كما أنه ثقة من العبد بقدرته سبحانه وتعالى على تحقيق ما يرجوه منه، أو أنه يرفع عنه ما يخاف.

اقرأ أيضًا: دعاء السعي بين الصفا والمروة

آداب الدعاء

أما عن آداب الدعاء التي تم ذكرها فهي:

  • على العبد أن يلتمس الأوقات التي أخبرنا عنها رسولنا الكريم بأنها أوقات الإجابة مثل: يوم عرفة، ليلة القدر، يوم الجمعة، الثلث الأخير من الليل، عند إفطار الصائم، بين الأذان والإقامة، عند السجود.
  • كذلك يجب على العبد أن يكون في حالة خشوع وتضرع وابتهال لله تعالى عندما يطلب منه حاجة.
  • يجب التأني وعدم استعجال الإجابة بعد الدعاء لأنه سوء أدب مع الله تعالى.
  • الإخلاص في الدعاء لله تعالى.
  • من الأفضل استقبال القبلة عند الدعاء وأن يكون العبد على طهارة.
  • تكرار الدعاء والإلحاح فيه، فالله سبحانه وتعالى يُحب العبد اللحوح.
  • من الأفضل أن يبدأ العبد دعائه بالحمد لله تعالى، ثم الصلاة على رسول الله صلَّ الله عليه وسلم.
  • البُعد عن معصية الله تعالى، وطيب المأكل والمشرب، والبُعد تماماً عن المال الحرام، فمن أسباب استجابة الدعاء أن يكون المطعم طيب.

بعض القصص عن فضل هذا الدعاء

هناك قصص كثيرة عن فضل الدعاء منها:

القصة الأولى

يقول أحد الأشخاص عن تجربته في المحافظة على هذا الدعاء بشكل يومي، أنه كان في حالة هم وغم، وكانت الأيام تسير عليه، ويتمنى انقضائها بسرعة، وكان يخاف من التفكير كثيرا في الليل من أموره التي سيواجهها في الغد، وعندما توجه إلى أحد الشيوخ وقصَّ عليه حاله، أخبره عن دعاء اللهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، فبدأ يُردده كل صباح ومساء.

وقال بأنه في بداية الأمر لم يشعر بأي تغيير، ولكن مع مرور الأيام بدأ يشعر بتحسن في حاله، وأصبح لا يستغنى عن قول هذا الدعاء في يومه كله، وإن نسي قول الدعاء لا يشعر بجمال اليوم، فشعر بأن حياته تحسنت للافضل بفضل الله تعالى وبفضل ذكر الله، واللجوء إلى الله سبحانه وتعالى.

القصة الثانية

وذكرت إحدى النساء أيضاً أنها كانت تمر بضائقة مالية، وكانت ترى أبنائها والحزن والضيق على وجوههم، وكانت تشعر بالألم كلما رأتهم على هذا الحال، فتوجهت إلى الله تعالى بالصلاة والاستغفار والدعاء، وكانت تحافظ على قراءة دعاء اللهم مالك الملك عقب كل صلاة.

وكانت تردده بإلحاح وخشوع، وسبحان الله تعالى انفرجت أزمتها وعادت حياتها وحياة أبنائها سعيدة بفضل الله تعالى، وبفضل المداومة على ذكره سبحانه.

فكانت تجربتي مع دعاء اللهم مالك الملك من أفضل التجارب التي رزقني الله تعالى بها، فالحمد لله حمداً طيباً كثيراً على نعمه التي لا تُعد ولا تُحصى.

اقرأ أيضًا: أقوى 20 دعاء على الظالم

وبهذا نكون قد وفرنا لكم تجربتي مع دعاء اللهم مالك الملك وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.