تجربتي مع التين المجفف وفيتامين دال

تجربتي مع التين المجفف وفيتامين دال ساعدتني في معرفة علاج نقص فيتامين دال بطريقة طبيعية دون الحاجة إلى تلك الأدوية الكيميائية الضارة بالجسم، حيث إن التين من الفواكه ذات القيمة الغذائية العالية بفضل ما يحتويه من عناصر ضرورية للجسم وتعمل على تدعيم مناعته بالإضافة إلى زيادة تلك القيمة عند إضافة فيتامين دال وهو ما تعرفت عليه وشعرت به بعد خوضي لتجربة استعماله التي سأوضحها لكم اليوم بموقع جربها.

تجربتي مع التين المجفف وفيتامين دال

منذ وقت طويل وأنا أعاني من مشكلة نقص فيتامين دال الذي يبدو على صحتي بشكل كبير، وهو ما كان يتسبب في شعوري المستمر باكتئاب والإجهاد والتعب، مما تسبب في انخفاض معدل نشاطي اليومي وكذلك ظهرت بعض الأعراض التي أشارت إلى أن حالتي قد تدهورت عندما وجدت أظافر أصابعي تنكسر وتترقق العظام خاصةً أنني مصابة بمرض هشاشة العظام وضعف المناعة الذي كان له أثر كبير على مروري بتلك الظروف الصحية السيئة.

عندما ذهبت إلى الطبيب لمتابعة حالتي نصحني بأن أتناول حقن ب 12 لتلك المشكلة التي ترتبط بترقق عظامي، وكذلك مجموعة من الحبوب الأخرى التي تعين على تدعيم الفيتامينات، لكن للأسف تلك الحقن كانت تحتوي على دواء مؤلم للغاية وكنت لا أتحمل هذا الوضع خاصةً أنها كانت موصوفة لي كل ثلاثة أيام واحدة.

فكرت في حل يعتمد على المواد الطبيعية التي يمكن من خلالها علاج نقص فيتامين دال الذي كان من أكثر الأمور المرهقة لي، وأثناء حديثي مع جارتي نصحتني بأن أتناول التين وأنها قد سمعت أن له تأثير جيد على إمداد الجسم بالعديد من الفيتامينات التي يحتاجها بصورة ضرورية، لا سيما أنه مضاد للأكسدة ومعالج للالتهابات الداخلية للجسم لما يحتويه من مركبات هامة لصحة الجسم.

لم أتردد بعد سماع تلك الفوائد للحظة بأن أجرب تناوله لعله يكون العلاج لحالتي ولكن بالفعل كنت أشعر ببعض التحسن ولكن بعد إجرائي لتحليل معرفة نسب الفيتامينات ما زال هناك نقص في معدل فيتامين دال على الرغم من تحسن نسب باقي الفيتامينات.

الأمر الذي دفعني بالبحث عن فوائد التين للجسم، ولكن مع الأسف وجدت أنه يحتوي على عدد كبير من الفيتامينات إلا فيتامين دال، وهو ما جعلني أتفهم السبب في تحسن حالتي على الرغم من أن معدل فيتامين دال ما زال منخفض.

اقرأ أيضًا: أفضل شراب فيتامين للأطفال للنمو

فوائد التين المجفف للجسم

ما زلت أروي لكم تجربتي مع التين المجفف وفيتامين دال، فعند تصفحي على روابط البحث للتعرف إلى تلك القيمة الغذائية والفوائد التي يمد بها التين المجفف الجسم، علمت أنه من أفضل الفواكه التي يمكن أن تعالج العديد من الحالات المرضية التي يتعرض لها الإنسان طوال حياته، منها التعرض لحالة من الإمساك أو الإسهال كما أنه مفيد لتلك المشكلات المرضية التي تصيب الجهاز الهضمي.

يرجع السبب في هذا إلى أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي داخل القناة الهضمية والأمعاء، وبالتالي فهو من المصادر الغذائية الطبيعية المفيدة لتحسين الهضم.

بالإضافة إلى أن أوراقه وجذوره تدخل في العديد من الأدوية التي تعالج الكثير من الأمراض الجلدية مثل حالات الأكزيما، وقد يتم إدخاله ضمن بعض المركبات الأخرى في بعض الأدوية لرفع نسبة الكالسيوم بها لعلاج تلك المشكلات المرتبطة بالعظام والهشاشة، وهو ما جعلني أفكر في أنه السبب في تحسن حالة نقص فيتامين دال التي كنت أعاني منها.

كما أن التين المجفف يعمل على تحسين حالة الذاكرة ويرجع السبب في هذا إلى مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها وتلك المضادات التي تساهم في قتل البكتيريا، وبالتالي تعمل على الحد من الإجهاد التأكسدي، خاصةً لدى كبار السن لما يحتويه من مركب الفلافونويد في حالة تناوله كمنقوع في الصباح على الريق.

لكن لا يوجد هناك علاقة تربط بين التين المجفف وعلاج نقص فيتامين دال، ولكنه من المصادر التي تعمل على تقوية وتدعيم العظام، نظرًا لاحتوائه على مجموعة من المعادن ونسبة مرتفعة من الكالسيوم، وهو ما يدفعني إلى أن أوضح لكم تلك العناصر الغذائية للتين حتى تكونوا على علم بمكوناته من عناصر ومعادن تفيد الجسم بعيدًا عن فيتامين دال.

اقرأ أيضًا: كيف أعرف أنه عندي نقص فيتامين د

القيمة الغذائية للتين المجفف

من خلال تجربتي مع التين المجفف وفيتامين دال وبحثي عن علاج طبيعي لنقص فيتامين دال، وجدت أنه يحتوي على مجموعة من المواد الطبيعية بالإضافة إلى عدد منخفض من السعرات الحرارية، وتتمثل تلك المعادن والفيتامينات التي توجد بالتين فيما يلي:

  • فيتامين (أ) و(ج) و (ك)
  • مجموعة فيتامين (ب).
  • البوتاسيوم.
  • المغنيسيوم.
  • الزنك.
  • النحاس.
  • المنغنيز.
  • الحديد.

مصادر لعلاج نقص فيتامين دال

في تجربتي مع التين المجفف وفيتامين دال جربت العديد من المصادر الغذائية في محاولاتي لعلاج نقص فيتامين دال تعرفت إلى العديد من الأطعمة الأخرى التي يمكن بها دعم نسبة فيتامين دال بالجسم وهو ما يساهم في حل مشكلتي المرضية، لا سيما تلك المصادر الطبيعية الأخرى التي يمكن بها إمداد الجسم بحصته اليومية بفيتامين دال.

يمكن أن أوضح لكم هذا حتى تستفيدوا من تجربتي لعلاج نقص فيتامين دال التي كانت على هيئة رحلة طويلة كانت سبب في معرفة الكثير من المعلومات المرتبطة بالمصادر الطبيعية وتلك الأطعمة الضرورية التي يجب أن تناولها للحفاظ على نسبة الفيتامينات الأساسية ومنع حدوث نقص فيها.

التعرض لأشعة الشمس من أولى وأهم تلك المصادر التي يمكن أن تمد الجسم بالحصة اليومية التي يحتاجها بصورة أساسية لأن يكون بصحة جيدة، بحيث يمكن الحصول على ما يقرب من 90% من نسبة فيتامين د التي يحتاجها وفي المقابل يمكن الحصول على المتبقي من خلال الأطعمة الغذائية المليئة بفيتامين دال، وهو ما سأقوله لكِ فيما يلي حتى تستفيدي من تجربتي لعلاج فيتامين دال بالطرق الطبيعية.

  • السلمون: هو سمكة دهنية غنية بفيتامين د، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، يوفر 100 جرام من السلمون 526 وحدة دولية من فيتامين د، أو 66٪ من القيمة اليومية لفيتامين د.
  • الرنجة والسردين: تؤكل الرنجة في جميع أنحاء العالم ويمكن أن تؤكل نيئة أو معلبة أو مدخنة أو حتى مخللة، وهي من أفضل مصادر فيتامين د؛ فهي توفر 216 وحدة دولية من فيتامين د في 100 جرام.
  • زيت كبد سمك القد: وهو مكمل شائع يمكن تناوله بدلاً من الأسماك، هذا لأنه يحتوي على عناصر غذائية غير موجودة في مصادر أخرى، حيث توفر ملعقة صغيرة حوالي 448 وحدة دولية من فيتامين د؛ أي 56٪ من احتياجاتك اليومية.
  • التونة المعلبة: توفر التونة المعلبة حوالي 268 وحدة دولية من فيتامين د لكل 100 جرام؛ وهذا يمثل 34٪ من احتياجاتك اليومية.
  • الفطر: يعتبر الفطر خيارًا جيدًا للنباتيين أو الذين لا يحبون الأسماك؛ تحتوي بعض أنواع الفطر على كميات كبيرة من فيتامين د؛ على سبيل المثال: فطر الدجاجة في الغابة، توفر 50 جرامًا حوالي 562 وحدة دولية من فيتامين د، 50 جرامًا من فطر شيتاكي توفر حوالي 77 وحدة دولية من فيتامين د.
  • بياض البيض: بياض البيض غني بفيتامين (د)، خاصةً تلك الموجودة في الدجاج الحر، حيث توفر بيضتان كبيرتان 88 وحدة دولية من فيتامين د. ا
  • الأطعمة المدعمة: أثناء عملية التصنيع؛ يضيف المصنعون فيتامين د إلى العديد من الأطعمة التي توصف بأنها مدعمة بفيتامين د أو مواد مغذية أخرى؛ وتشمل هذه الأطعمة الحليب وحبوب الإفطار المختلفة.

اقرأ أيضًا: هل نقص فيتامين د يسبب تنميل الوجه

كيف يمكن معرفة أنني أعاني من نقص فيتامين دال؟

قبل أن أبدأ تجربتي لعلاج نقص فيتامين دال تعرضت للعديد من الأعراض التي كانت تختلف من وقت لآخر، وقد كان بعضها لدي، وبعد معرفة أنني أعاني من نقص فيتامين دال علمت أن تلك الأعراض متفاوتة في الظهور من شخص لآخر

حيث إنه ليس من الضروري أن تظهر جميعها لدى الفرد حتى بعلم أنه بالفعل يعاني من نقص فيتامين دال، لهذا سأوضح لكم كافة تلك الأعراض التي يجب بالضرورة عند ظهورها أن قوموا بإجراء تحليل للتعرف على نسب الفيتامينات والكشف عن مشكلة نقص فيتامين دال في أقرب وقت ممكن، قبل ظهور المضاعفات، وهذه الأعراض هي:

  • ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.
  • الشعور بألم في العضلات ومناطق المفاصل.
  • التعرض لألم وظهور بعض الأمراض التنفسية كما هو الحال عند الإصابة بالربو.
  • من الممكن أن يكون سبب في الإصابة بأنواع من السرطان.
  • زيادة الوزن لدى البعض تعبر عن نقص فيتامين دال.
  • التعرض لبعض الاضطرابات النفسية والشعور بحالة من الاكتئاب.
  • ارتفاع ضغط الدم.

قد تكون تجربتي للتين المجفف لعلاج نقص فيتامين دال أدت بالفشل لكنها كانت سبب في إمداد جسمي بالعديد من الفوائد الأخرى والقصد هنا أن كافة الأطعمة الطبيعية تعود على الجسم بالنفع حتى لو لم تكن العلاج.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.