تجربتي مع دعاء يا ودود

تجربتي مع دعاء يا ودود وكيف غيرت مجرى حياتي؟ حيث أن الودود هو أحد أسماء الله الذي يمكن دعائه به وطلب منه ما نريد، والجدير بالذكر أن لكل أسماء الله قيمتها في إجابة الدعاء وتغيير الأمور الحياتية، إلا أننا سنتناول اليوم اسم الودود فحسب في ضوء تجربتي مع دعاء يا ودود عبر موقع جربها.

تجربتي مع دعاء يا ودود

تجربتي مع دعاء يا ودود

كانت تجربتي مع دعاء يا ودود من أكثر تجارب حياتي بلاغة، وقد أدركت أثرها عند استجابة دعائي، حيث أتم الله عليّ نعمة الشفاء بفضله ورحمته، لأحيا ثانيةً بفضل تكرار دعاء يا ودود.

تبدأ التجربة منذ بضعة أشهر عند إصابتي بڨيروس كورونا، وذلك رغم التزامي بالحجر المنزلي، إلا أنه تمكن مني خلال إحدى الزيارات الطبية حيث لم أهتم بشأن ارتداؤه ماسك الوجه ولم أكترث لذلك، لأستيقظ في صباح اليوم الذي يليه وأنا أشعر بآلام متفرقة بأنحاء جسمي وغير قادرة على التنفس.

اتصلت بطبيب من أطباء العائلة والذي قام بكتابة عدد من الأدوية لي، على أن ألتَزم بهم وألا أغادر غرفتي وألتَزم البقاء بها طيلة أيام الحجر، وقد كان والتزمت بكل ما أملى عليّ من نصائح، إلا أن هذا لم يمنع إساءة حالتي بصورةٍ تدريجية، حيث أخذ منسوب الأكسجين يقل بدمي تدريجيًا حتى احتد الوضع، فصرت على مقربة من حاجتي لأحد أجهزة التنفس، بالإضافة لخوفي وهلعِي غير الهين الذي عانيت منه.

لم يكن الدعاء يفارق لساني طيلة هذه الأيام؛ وخاصةً دعاء الحاجة والكرب: “يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد” ولم يمل لساني الاستغفار، الدعاء، الحوقلة، والصلاة على النبي الكريم عليه وعلى آله السلام والرحمة.

إلى أن جاءت هذه الليلة التي رددت بها دعاء ياودود عشرات بل مئات المرات، وأكْثرت من التضرع لله عز وجل حتى نمت خلال ذلك، لأستيقظ بصباح اليوم التالي وأنا ألاحظ تطورًا جيدًا وبالغًا، حيث انخفض شدة آلام جسدي، وصرت قادرة على التنفس بسهولةٍ أكبر مقارنةً بالأيام السابقة.

لأشعر باقتراب الفرج من عند الله، وحتمية شفائي برحمته ولطفه، فهو رحيم لطيف بعباده، ولم يخب شعوري فقد تحسنت تدريجيًا حتى استعدت عافيتي ثانيةً عقب اقترابي من الوصول لأحد المراحل الحرجة طبيًا التي يصبح النجاة منها أمرًا شديد الصعوبة.

اقرأ أيضًا: هل يستجاب الدعاء في ليلة القدر؟

فضل الدعاء

يتسلح المؤمنون بالدعاء، فهو يعد سلاحهم وطوق النجاة خاصتهم، والذي من شأنه رفع البلاء والأذى عنهم بأمر الله وقضاء حوائجهم من شفاء للأمراض وتفريج للكروب، وقد كانت التجربة التي ذكرت بالأسطر السابقة خير دليل على هذا.

صيغة دعاء يا ودود يا ودود

تتمثل صيغة الدعاء الصحيحة فيما يلي:

“يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا مبدئ يا معيد، يا فعالًا لما يريد، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك، وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، لا إله إلا أنت، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني، عدد 3 مرات”.

القصة الخاصة بِدعاء الكرب يا ودود

استندت التجربة الخاصة بي مع هذا الدعاء على ما قمت بقرائته من معلومات بكتب الدين المختلفة، والتي تتناول أثر الدعاء في حل الأزمات والهموم، بخصوص قصة هذا الدعاء فقد قرأت ما يلي خلال إحدى ساعات قرائتي:

قام الحافظ بن حجر بذكر قدوم رجل من الأنصار كنيته “أبا معلق” وهو من أصحاب رسول الله عليه وعلى آله السلام والرحمة، وقد كان يعمل بالتجارة من خلال الأموال عامةً؛ سواء أمواله أو أموال غيره، فيقوم بضرب الأفق بها، وقد عرف بكونه ورعًا وناسكًا، وعند خروجه صادف أحد اللصوص المقنعين في سلاح، وقد طلب منه وضع ما معه فهو سيقتله، ليرد: ما تريد إلى دمي! شأنك بالمال، فقال: أما المال فلي ولست أريد إلا دمك، قال: أما إذا أبيت فذرني أصلي أربع ركعات، قال: صل ما بدا لك.

قال: فتوضأ ثم صلى أربع ركعات، فكان من دعائه في آخر سجدة أن قال: “يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعالا لما يريد، أسألك بعزك الذي لا يضام، وبنورك الذي ملأ أركان عرشك، أن تكفيني شر هذا اللص، يا مغيث أغثني، ثلاث مرات”.

قال: فَدعا مرددًا هذا الدعاء 3 مرات وإذا بفارسٍ يقدم إليه حاملًا حربةً بيده مثبتها بين أذني الفرس خاصته، فعندما رآه اللص تقدم نحوه فقام بطعنه عن طريق القتل، ليقبل إليه قائلًا: قم، قال: من أنت بأبي وأمي فقد أغاثني الله بك اليوم؟ قال: أنا ملك من أهل السماء الرابعة.

عندما رددت دعائك أول مرة قامت السماء بالقعقعة لك، وعندما رددت دعائك الثاني ضج أهل السماء وعلى ضجيجهم، وعندما رددت بدعائك الثالث قِيل لي: دعاء مكروب، فسألت الله تعالى أن يوليني قتله.

ويقول أنس بن مالك رضي الله عنه وأرضاه: “فاعلم أنه من توضأ وصلى أربع ركعات ودعا بهذا الدعاء استجيب له مكروبا كان أو غير مكروب”.

وقد ذكر هذا بكتاب الحافظ بن حجر والمعروف باسم “الإصابة” وقد رواه الجليل أنس بن مالك رضي الله عنه.

اقرأ أيضًا: ما هي أفضل سورة يستجاب بها الدعاء

شروط استجابة الدعاء عبر يا ودود

قمت بالقراءة خلال كتاب ما خلال التجربة الخاصة بي مع هذا الدعاء، أن عددًا من الشروط لابد من توفرها للدعاء لضمان استجابته بإذن الله بسرعة، ومن الشروط هذه:

  • تكرار الدعاء والمسلم متوضئ وعلى طهارة.
  • استحضار المسلم لقلبه خلال الدعاء والخشوع تمامًا خلال الدعاء.
  • رفع كلتا اليدين للسماء خلال الدعاء وكثرة الإلحاح فالله يحب العبد اللحوح.
  • خلو الدعاء من أي شرور أو أثام.
  • تأدية صلاة الحاجة من قبل الذي يرغب في الدعاء، ثم يتبع صلاته بالدعاء.
  • أن يولي المسلم وجهة تجاه القبلة خلال الدعاء.

دعاء تهتز له السماوات والأرض

اهتزت السماء والأرض لدعاء يا ودود، وصيغته: “اللهم لا تشمت أعدائي بدائي، واجعل القرآن العظيم دوائي وشفائي، أتت ثقتي ورجائي، واجعل حسن ظني بك شفائي، اللهم ثبت عليّ عقلي وديني، وبك يا رب ثبت لي يقيني وارزقني رزقًا حلالًا يكفيني وابعد عني شر من يؤذيني ولا تحوجني لطبيب يداويني، اللهم استرني على وجه الأرض، اللهم ارحمني في بطن الأرض، اللهم اغفر لي يوم العرض عليك.

بسم الله الرحمن الرحيم طريقي، والرحمن رفيقي، والرحيم يحرسني من كل شيء يؤذيني، اللهم إني أعوذ بك من شر النفاثات في العقد، ومن شر حاسد إذا حسد، اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيَّ حكمك، عدلٌّ فيَّ قضاؤك، اسألك بك اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك؛ أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، أسالك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء، أن لا تبقِ لي همًا ولا حزنًا ولا ضيقًا ولا سقمًا إلا فرجته، وإن أصبحت بحزن فأمسيني بفرح، وإن نمت على ضيق فأيقظني على فرج، وإن كنت بحاجةٍ فلا تكلني إلى سواك، وأن تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي أحبتي اللهم لا تحملني من كرب الحياة مالا طاقة لي به وباعد بيني وبين مصائب الدنيا وتقلب حوادثها كما باعدت بين المشرق والمغرب.

وأخيرًا، لفظة ودود من أسماء الله التي بستجيب لندائه بها، وقد وضحنا أثر استخدامها بموقفين مختلفين، آملين أن تجدي نفعًا معكم أنتم الآخرين.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الحوقلة والاستغفار

وبهذا نكون قد وفرنا لكم بالتفصيل تجربتي مع دعاء يا ودود وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.