تجربتي مع الاكتئاب والوسواس

تجربتي مع الاكتئاب والوسواس يظن كل من يسمعها أنه يسمع إحدى الروايات الأدبية، أو أنه يشاهد فيلم درامي، حيث أنني طوال الوقت لديّ صراع داخلي بين الرغبة في فعل أمور كثيرة، وفي الجانب الآخر عدم الرغبة في فعل تلك الأمور، كما أنني أشعر طوال الوقت وكان أحد ما يسيطر على عقلي منذ الصباح وحتى مجيء الليل، بالإضافة إلى الشعور الدائم بعدم التوازن والارتباك، وهنا سوف أسرد لكم تفاصيل تجربتي مع الاكتئاب والوسواس عبر موقع جربها.

تجربتي مع الاكتئاب والوسواس

تجربتي مع الاكتئاب والوسواس

في بداية الأمر كنت أشعر بالحزن الشديد على أتفه الأسباب، وكان يحيطني شعور دائم بالإحباط وفقدان العاطفة، ولم أكن أعي ما أمر به، وذلك لأنني كنت أواجه الكثير من المشاكل والضغوط سواءً في العمل أو الحياة الأسرية، وخلال تجربتي مع الاكتئاب والوسواس واجهت الكثير من الصعوبات.

كما فكرت كثيرًا في الانتحار، وكان لديّ رغبة قوية في إنهاء تلك الحياة القاسية، كما زاد معدل القلق والتوتر لديّ بشكل مبالغ فيه، فكنت أخشى من الفشل في أي شيء أفعله، كما كان لديّ مشكلة كبيرة من التعرض للتلوث، بالإضافة إلى الرغبة في تنظيم كل شيء وتدقيق الأمور بشكل لا يمكن تحمله، ولم أتعرض لكل تلك الأمور من قبل.

وفي يوم من الأيام، كنت أجلس مع أحد أصدقائي، ولكنه لاحظ التغيير الذي أصبحت عليه، ونصحني بحجز موعد مع طبيب نفسي لحل تلك المشكلة، لم أوافق على ذلك الأمر في البداية، ولكنه تمكن من إقناعي بصورة ما بضرورة الذهاب إلى طبيب نفسي لعلاج مشكلة سوء حالتي النفسية.

وفي الموعد ذهبت أنا وصديقي هذا إلى الطبيب، الذي قام بطرح بعض الأسئلة عليّ، وقام بتشخيص الحالة أنني أعاني من الاكتئاب والوسواس القهري، وقام بإعطائي الكثير من الأدوية المضادة للاكتئاب، كما نصحني بالمشاركة في دورات العلاج السلوكي والدعم، حتى أتمكن من السيطرة على الوسواس.

وبعد فترة قصيرة من بدء العلاج لاحظت أنني قد تحسنت بشكل كبير، وذلك لأنني أصررت على القضاء على ذلك الشعور الذي كان يلازمني طوال الوقت، والذي حولني إلى شخص آخر تمامًا، وكانت تلك هي تجربتي مع الاكتئاب والوسواس بالتفصيل.

اقرأ أيضًا: أعراض القلق والاكتئاب الجسدية

أعراض الاكتئاب

يعد الاكتئاب أحد أكثر الأمراض شيوعًا بين كثير من الناس في الآونة الأخيرة، وذلك بسبب ما يواجهه الكثير من الناس من ضغط نفسي وغير ذلك، وأثناء تجربتي مع الاكتئاب والوسواس وجدت أن الشخص الذي يعاني من الاكتئاب تظهر عليه الكثير من الأعراض، وسوف أذكر لكم بعضها فيما يلي:

  • عدم الرغبة في فعل الأمور التي كانت مفضلة لدى ذلك الشخص، وفقدان الشغف تجاه كل شيء، والشعور بضيق شديد، وقد يستمر ذلك حتى أسبوعين أو أكثر.
  • عدم الرغبة في تناول الطعام.
  • عدم انتظام النوم، فمن الممكن أن يصاب الشخص بالأرق، أو ينام ساعات طويلة.
  • الشعور بالإحباط وفقدان الأمل.
  • الشعور بالندم الشديد دون وجود أي سبب لذلك وبشكل مستمر.
  • عدم القدرة على القيام بأي نشاط بدني.
  • الرغبة في الانتحار بشكل مستمر، أو الموت.
  • فقدان التركيز بشكل كبير وعدم القدرة على التفكير.

أعراض اضطراب الوسواس القهري

يعاني الأشخاص المصابون بالوسواس القهري من الكثير من الأعراض، ومن خلال تجربتي مع الاكتئاب والوسواس نعرض لكم الأعراض التالية:

  • سيطرة الأفكار السلبية على العقل بالكامل.
  • الخوف الشديد من التلوث أو التعرض للأوساخ، وبشكل مستمر.
  • الخوف الشديد من الإصابة بالأمراض.
  • القيام بترتيب كل شيء بدقة شديدة.
  • الخوف الشديد من وقوع ضرر على أي شخص دون وجود سبب واضح لذلك.
  • الخوف الشديد من الإحراج أو عدم النجاح في أي شيء.
  • القلق المستمر من فعل أي خطأ بدون قصد.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع وسواس الموت والأحلام

طرق الوقاية من اضطراب الوسواس القهري

يعد مرض اضطراب الوسواس القهري من أكثر الأمراض النفسية انتشارًا، ومن أهمها إرغام المريض على فعل أفعال كثيرة سيئة وبدون سبب واضح لذلك، لهذا عند ملاحظة أي من الأعراض التي ذكرناها في الأعلى يجب التوجه في الحال إلى الطبيب النفسي المختص، وفي هذه الفقرة سوف نتحدث عن طرق الوقاية من الوسواس القهري كما يأتي:

  • يجب التوجه إلى الطبيب النفسي المختص على الفور في حالة شعور المريض بالرغبة في الانتحار.
  • الابتعاد تمامًا عن تناول المخدرات، ومحاولة معالجة الإدمان، حيث أن الأدوية المخدرة التي يتم تناولها لا تعمل على حل المشاكل أو إزالة الضغوط النفسية التي تواجه الشخص، ولهذا يلزم التوقف عن تعاطي أي أدوية مخدرة في الحال، والتي يتناولها الكثيرين كمبرر لإزالة الضغط النفسي والعصبي.
  • يلزم استشارة الطبيب النفسي في حالة مواجهة الكثير من المشاكل أو الشعور بالتوتر الدائم، وهذا حتى يتم مساعدة الشخص في القضاء على الأفكار السيئة التي تراوده بشكل يومي.
  • تساهم تجارب تعافي المرضى من الأمراض العقلية والنفسية المختلفة، مثل: الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري، بشكل كبير في إعطاء الآخرين أملًا في الشفاء.

الوقاية من الاكتئاب

توجد الكثير من الأسباب التي تتسبب في حدوث الاضطراب الاكتئابي، والتي يكون من الصعب منعها، ولكن من المؤكد أنه يمكن منع حدوث الاكتئاب، وفي تلك الفقرة سوف نتحدث عن طرق الوقاية من الاكتئاب عن طريق الأمور الآتية:

 تناول نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضة

يعمل الالتزام بتناول نظام غذائي صحي يحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، مثل: الخضروات الورقية وبذور الكتان والمكسرات وغير ذلك من الأطعمة الصحية، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي بانتظام على منع حدوث الاكتئاب.

 تناول الأدوية تحت إشراف طبي

في حالة تناول الأدوية بدون وصفة طبية، فمن الممكن أن تؤدي إلى حدوث الاكتئاب، ولهذا يجب الانتباه جيدًا عند تناول الجرعات المحددة من قبل الطبيب، والابتعاد عن تناول أكثر من الجرعة المحددة لتجنب الإصابة بالاكتئاب.

 التوقف عن تعاطي المخدرات

تعد المخدرات هي الطريقة الوحيدة التي يهرب إليها الشخص المدمن أملًا في الهروب من الضغوط النفسية التي تواجهه، وتعد معالجة الإدمان هي أول خطوة في الوقاية من الاكتئاب، حيث أن تعاطي المخدرات يؤدي إلى حدوث خللًا في كيمياء الدماغ.

 تعيين أشخاصًا مساعدين

يعمل وجود أشخاصًا قريبين من الشخص الذي يعاني منه اضطراب نفسي على منحه طاقة إيجابية بالإضافة إلى توفير الدعم النفسي له، ومن ثم يزداد الشعور بالثقة والحب لديه، مما يؤدي إلى الوقاية من حدوث الاكتئاب.

 الحصول على قسط كافٍ من الراحة والنوم

يعمل الحصول على قدر كاف من النوم والراحة بشكل يومي أي حوالي ثماني ساعات في الليلة الواحدة على منح الشخص الهدوء والاستقرار اللازم، كما يعمل أيضًا على تقليل نسبة إفراز الهرمونات العصبية من الدماغ.

 التخلص من القلق والتوتر

يؤدي التعرض إلى الضغط النفسي والعصبي والتوتر لفترة طويلة إلى الإصابة بالاكتئاب، لذلك ينصح بممارسة التمارين التي تساعد على الاسترخاء والراحة في حالة التعرض للتوتر الزائد، وذلك حتى يتم المحافظة على الاستقرار النفسي.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع وسواس المرض

وفي نهاية هذا المقال نكون قد تحدثنا عن تجربتي مع الاكتئاب والوسواس بشيء من التفصيل، وقمنا بتوضيح كافة الأعراض التي تظهر على الشخص الذي يعاني من الاكتئاب والوسواس القهري، وكيفية الوقاية من حدوث ذلك.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.