تجربتي مع مرق العظام

تجربتي مع مرق العظام حيث أن تلك التجربة من أكثر التجارب التي أفادتني صحياً ومادياً وذلك بسبب أن مرق العظام من أنواع الشوربة المفيدة للصحة العامة ككل وللعظام تحديداً وتدخل في الكثير من الوصفات وتضفي طعماً رائعاً للوصفة كل ذلك بالإضافة أنها غير مكلفة ويمكن أن تتوفر في كل منزل بسهولة، مرق العظام يعتمد على غلي عظام الدجاج أو اللحم وإضافة بعض التوابل وتركه على النار حتى تم الغليان ويمكن استخدامه في نفس الوقت أو الاحتفاظ به في قوالب في المبرد للاستفادة منه لاحقاً، نتعرف على تجربتي مع مرق العظام من خلال هذه المقال عبر موقع جربها.

تجربتي مع مرق العظام

تجربتي مع مرق العظام

بالنسبة لتجربتي الشخصية في استخدام مرق العظام بدأت عندما لاحظت أن شوربة الدجاج أو شوربة اللحم تكون خفيفة نسبياَ مقارنة بشوربة البط مثلاً وكذلك لا تعطي نكهة قوية مميزة للطعام، وإن أردت الاحتفاظ بها واستخدامها فيما بجد أشعر وكأنها فقدت مذاقها وتحولت لمياه فبدأت بالبحث عن بديل خاصة أن البط مكلف ولا أستطيع توفيره أكثر من مرة فالشهر لأوفر كمية من المرق تكفي العديد من الوصفات فالمرق أساسي في الطبخ ولا يمكن الاستغناء عنه بشكل يومي تقريباً.

بدأت بالبحث عن أنواع المرق فأخبرني البعض أن مرق العظام له قوام ممتاز وطعم مميز بالإضافة أن له العديد من الفوائد الصحية على الرغم من أن العظام تباع بسعر رخيص جداً مقارنة باللحم مما يجعل الأمر غير مكلف على الإطلاق وبالفعل اشتريت كمية من العظم.

وقمت بغسلها جيداً وغليها وإضافة بعض التوابل والخضروات مثل البصل والجزر والطماطم وبمجرد غليان العظام وجدت رائحة المرق تملأ البيت بنكهة جميلة جداً وبعد أن استخدمتها في الطهي لاحظت فرقاً واضحاً في الطعم.

فبدأت الاعتماد على مرق العظام بشكل رئيسي في مطبخي بل وأني أصبحت أجهز منها كميات وأحتفظ بها على شكل مكعبات أضيفها للطعام في مختلف الأوقات، وانعكس ذلك على صحتي وصحة أسرتي فبدأت ألاحظ تحسن واضح في بشرتي وشعري وشكل الجلد كما بدأ زوجي يخبرني أن ألام ظهره أصبحت أقل بشكل ملحوظ كما أننا أصبحنا لا نشكو كثيراُ من آلام الأقدام التي كنا نعاني منها من قبل وكل ذلك بفضل الله ثم بفوائد مرق العظام.

وكانت طريقتي المفضلة في تحضير مرق العظام هي تحضير كمية من العظام البقري ثم غسلها جيداً ونقعها في خل تفاح وماء ومحلول سكر لمدة ساعة ثم وضع قدر كبير على النار به حوالي 5 لتر من الماء ويترك ليغلي ثم أضيف العظام بعد شطفها من محلول النقع.

ثم أبدأ بوضع الإضافات الخاصة بي وهي 3 أعواد من الكرفس جزر وطماطم و2 بصلة كبيرة مقطعة ورق لورا وبعض من الهيل وفلفل أسود وعودين من القرفة.

ثم تغطي لتغلي جيداً وكل نصف ساعة تقلب لإزالة الرواسب التي تتكون على سطح المرق وتترك لتغلي من 4 – 5 ساعات لأفضل نتائج وخصوصاً إذا كانت العظام المستخدمة هي عظام الأقدام فهي تحتاج لفترة طويلة لتمام السواء ويفضل في طهيها استخدام قدر الضغط الذي يساعد على تسويتها بنفس كمية الماء المستخدمة عن طريق تسويتها بالبخار.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع العدس لزيادة الوزن

فوائد مرق العظام

من خلال تجربتي مع مرق العظام تعرفت على العديد من الفوائد الكبيرة له ومنها:

  • مرق العظام يساعد في عملية خسارة الوزن الزائد حيث أن شوربة العظام مليئة بالبروتين ومادة تسمى الجيلاتين فتعتبر من الأطعمة التي تقلل الشعور بالجوع وتساعد على الشبع فترات أطول مما يعمل بطبيعة الحال على خسارة الوزن تدريجياَ بالإضافة أن شوربة العظام تدخل في تكوين الكتلة العضلية ولا تؤثر في زيادة الدهون.
  • تعمل شوربة العظام على تقوية صحة العظام والمفاصل والعضلات فالانتظام على تناولها لمدة طويلة يحسن من صحة العمود الفقري والعظام والغضاريف ويقلل الآلام والتهابات المفاصل حيث تحتوي شوربة العظام على خلاصة فوائد النخاع الموجود في عظام الحيوانات والذي يعرف عنه امتلاءه بالكالسيوم والفيتامينات المفيدة للعظام.
  • شوربة العظام غنية بعنصر الكولاجين والذي يجعل لها تأثير على شكل البشرة وحل العديد من مشاكلها ويضفي لها بريق ونضارة حيث من المعروف أن الكولاجين هو المادة الأساسية لتركيب الجلد أي أن تناوله يعزز صحة الجلد ويساعد على التخلص من البهتان والاصفرار المصاحب للبشرة.
  • كما يقلل علامات تقدم السن مثل التجاعيد ويقلل السليوليت وغيرها من الفوائد التي تؤثر بشكل كبيرعلى المظهر.
  • تساهم أيضاً شوربة العظام في تحسين وظائف الجهاز الهضمي حيث تحتوي الشوربة على العديد من البكتيريا النافعة التي تحسن من عملية الهضم وتهدئ القولون لأنها تعمل على تسهيل عميلة هضم الطعام بسرعة مما يقلل وجود الأطعمة الصلبة في المعدة لفترات أطول.
  • أيضاً مادة الجيلاتين الموجودة بمرق العظام تعمل على جذب الماء للقناة الهضمية والتي تساعد على مرور الطعام بشكل أسهل من خلالها مما يقلل الانتفاخات وألام البطن بعد الأكل.
  • تحتوي شوربة العظام على مادة تسمى الجيليسن وهي من الأحماض الأمينية المفيدة والتي تقوم لعلاج مشكلة الأرق وتخفيف التوتر الذي يتسبب في القلق المتكرر أثناء النوم.

وغيرها من الفوائد مثل تقوية المناعة والوقاية من نزلات البرد وتنظيم الدورة الشهرية حيث أن لها فوائد في تنظيم الهرمونات وعملية الأيض وذلك بسبب العديد من الفيتامينات التي تحتوي عليها شوربة العظام.

اقرأ أيضًا: أكلات سريعة للعشاء بدون لحم اقتصادية لذيذة وخفيفة للمعدة

طرق مختلفة لتحضير مرق العظام

ويمكن تحضير مرق العظام من خلال:

الطريقة الأولى

  • هي طريقة مرق عظام البقرأو الغنم نحضر كمية من عظام الزند أو الكتف أو الرقبة ويتم كسرها لثلاث أجزاء نقوم بغسلها جيداً وتوضع في الفرن لمدة ربع ساعة للتحميص، ثم نضع قدر به ماء وبعد الغليان نضع العظام بعد التحميص.
  • ثم نحضر جزرتين مبشورتين وطماطم وبصل ونضيف حبة من الهيل وورق لورا وفلفل أسود وبهارات لحم ومستكة ثم تغطي وتترك على النار حتى تنضج ثم يضاف الملح في النهاية وبعد ذلك تصفى جيداً وتستخدم في أي وصفة طهي.

الطريقة الثانية

  • هي بواقي عظام الدجاج أحياناً تحب بعض السيدات خلي الدجاج في المنزل مما ينتج كمية من العظام المهدرة يمكن الاحتفاظ بها في الفريزر لتكوين كمية ثم تغسل جيداً.
  • وتوضع بقدر به ماء مغلي ثم توضع روز ماري وريحان وفلفل أسود وحبهان وورق لوري وعود من القرفة ثم تغطى جيداً لتغلي للحصول على مرق دجاج مركز نتيجة لغلي عظام الدجاج والاستفادة من النخاع الموجودة بداخلها.

العناصر الغذائية في مرق العظام

ذكرنا الفوائد التي نحصل عليها من مرق العظام نتيجة احتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن ويرجع ذلك لأن الأجزاء المستخدمة في صناعة المرق تحتوي على نسب عالية ومركزة من تلك الفيتامينات حيث أن العظام تحتوي على النخاع والذي يعرف أنه غني بالفيتامينات المركزة والمتنوعة ومنها:

الفوسفور والمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والكولاجين والجيلاتين والزنك والحديد وفيتامين أ وفيتامين ك وأوميجا 3 وأوميجا6 والعديد من الأحماض الأمينية المفيدة

مما يجعل مرق العظام من أكثر أنواع المرق المفيدة والمغذية لاحتوائها على الكثير من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم لتقوية مختلف أجزاءه وتعزيز صحته.

اقرأ أيضًا: نسبة البروتين في الفول وقيمته الغذائية

وبهذا نكون قد وفرنا لكم تجربتي مع مرق العظام وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.