تجربتي مع حبوب بيتاسيرك

تجربتي مع حبوب بيتاسيرك وهل هي آمنة؟ فكثيرًا ما تتعرض أعضائنا البيولوجية للمشكلات الصحية المختلفة التي تتطلب علاجات دوائية، ومن هذه العلاجات دواء بيتاسيرك المستخدم لعلاج الأذن الوسطى، والذي سنتعرف عليه خلال فقرات المقال بشيءٍ من التفصيل عبر تجربتي مع حبوب بيتاسيرك من خلال موقع جربها.

تجربتي مع حبوب بيتاسيرك

تجربتي مع حبوب بيتاسيرك

بدأت تجربتي مع حبوب بيتاسيرك هذه الأقراص العلاجية حينما تكرر الغثيان لديّ وشعور بالدوخة لأسباب مجهولة بالنسبة لي، وعند توجهي للفحص واستشارة الطبيب شخّصني بالتهاب الأذن الوسطى، وقد وصف لي الطبيب دواء بيتاسيرك والذي ساعد على استعادة اتّزان جسمي مجددًا، حيث يعالج التهابات الأذن الوسطى وكافة ما يصاحبها من أعراض، إلى جانب علاجِه لمَرض منير الذي تصاحبه الدوخة هو الآخر.

إلا أن الطبيب لم يصفه لي قبل أن يتسائل عن كوني حامل أم لا، أم مرضعة أم لا، حيث يمثل الدواء خطورة في هذه الحالات، ونظرًا لكون تجربتي إيجابية أنصحكم بالاطمئنان للدواء وتناوله عند وصف الطبيب له لكم.

اقرأ أيضًا: 20 علامة لالتهاب الأذن الخارجية عند الكبار

حبوب بيتاسيرك

أقراص علاجية يتم استخدامها لعلاج ذوي التهابات الأذن الوسطى، والتي تتسبب في شعور المريض باهتزاز الأرض من تحته والكون بأكمله من حوله، القيء، الاضطراب الصحي، ليأتي دور أقراص بيتاسيرك الدوائية في علاج ما ذكرنا من أعراض وذلك بفضل مادة البيتا هستامين التي يحتوي عليها والمزيد من المواد الكيميائية العلاجية الفعالة الأخرى.

استخدامات أقرَاص بيتاسيرك

وتتمثل فوائده في التالي:

  • علاج طنين الأذن والأصوات العالية التي تتسبب بها التهابات الأذن الوسطى.
  • التوصل لحلول عملية بالنسبة للفئة التي تعاني من مشكلات فقد السمع الكلي أو بدرجاته، والتي تتسبب به عدد من العوامل.
  • علاج حالات الدوار الدهليزي والذي يتسبب في شعور المريض بعدم الاتزان بصورةٍ مستمرة نتيجة وجود مشكلة ما بالأذن الوسطى.
  • الحد من التهابات الأذن بشكل عام.
  • يعيق حدوث التّيه بِالأذن الوسطى.
  • يخلص الأذن من السوائل التي تتجمع في قنوات الأذن الهلالية.

أقراص بيتاسيرك والنوم

من الأمور التي تلاحظ لدى مستخدمي أقراص بيتاسيرك هو شدة الرغبة في النوم خلال ساعات الصباح، مما يعيق التركيز في المهام والنشاطات المختلفة، فينصح بتجنب استخدام الآلات أو قيادة السيارات تحت تأثيره.

يعمل دواء بيتاسيرك على المستقبلات المعروفة باسم “إتش 3، إتش 1” وهو ما يتسبب في زيادة قطر الأوعية الدموية وتمدّدها، وبما أن محل هذه الأوعية هو الأذن، إذًا ينتج عن هذا إحساس  مزعج غير مريح، فيعالج الدواء هذا، وتكون هذه الرّاحة ناتجة عن سحب السوائل المسؤولة عن الضغط عن أوعية الأذن الدموية مما يقلل من شعور الضغط الواقع على الإنسان عند تزايد معدل السوائل بجسمه.

توجد مستقبلات إتش 1 بالأنف وخاصةً بأوعِيته الدموية هي الأخرى، وكما سبق وذكرنا فإن أقراص بيتاسيرك تعمل عليها، وهو ما يتسبب في زيادة النفاذية الخاصة بالأوعية الدموية عبر وصول الدماء إليها، مما يساهم في علاج مشكلات الدوار التي تصيب الإنسان نتيجة لإصابته بمرض مينير.

اقرأ أيضًا: ما هو علاج التهاب الأذن؟

الأعراض الجانبية لأقراص بيتاسيرك

قد ينتج عن استخدام الدواء عدد من الأعراض الجانبية التي تتمثل في؛ اضطرابات المعدة، الصداع، الغثيان، النعاس وشدة الرغبة في النوم إلا أنه عرض نادر الحدوث وعادةً ما يحدث نتيجة تناول جرعات زائدة من الدواء.

أقراص بيتاسيرك والضغط

تعمل أقراص بيتاسيرك على توسيع قطر الأوعية الدموية مما يؤدي لخفض معدل ضغط الدم ولكن بمقدار بسيط بجسم المريض الذي يتناول الدواء.

العلاقة بين علاج بيتاسيرك وضغط دم المريض علاقة وثيقة، حيث يزيد كل من ضغط الدم و دواء بيتاسيرك من تدفق الدماء بالجزء الداخلي من الأذن، كما يقلل من الضغط المتكدس، إلى جانب علاجه لكافة الاضطرابات التي تحدث بِالدورة الدموية، ويمكن استخدامه كمنظّم لضغط الدم المضطرب أيًا كان الاضطراب بالزيادة أو النقص، يخلص الجسم من الوزن الزائد عن الحد، كما يحد من الحاجة لأي من المكيفات أو المنبهات التي ينتج عنها زيادة ضغط الدم، والجدير بالذكر أن أقراص بيتاسيرك غير مسؤولة علاجيًا عن حالات ضغط الدم المنخفض فحسب.

معلومات عن علاج بيتاسيرك

وهناك معلومات عامة عن الدواء وهي:

  • المادة الفعالة بالدّواء هي الفينيثيلامين والهيستامين.
  • الدواء يؤخذ من خلال الفم.
  • يمتص جسم المريض الدواء ليصل لأكثر تركيز مسموح به بالدم.
  • تستمر فعالية الدواء من 3:4 ساعات عقب تناوله.
  • تزول كافة آثار الدواء عقب 24 ساعة من تناوله بصورةٍ نهائية، وذلك لارتبَاط الدواء ببروتينات الدم.
  • يختص بالعمل على مستقبلات إتش 3 بوجه عام، كما يمكن له العمل على مستقبلات إتش 1 بتركيزات وحالات معينة.
  • عند عمل الدواء على مستقبلات إتش 1 بتركيزات خاصة يأخذ في زيادة قطر الأوعية الدموية بالأذن الوسطى عبر تمددها، مما يشعر المريض الذي يتناول الدواء بالراحة، وهذا نتيجة لقلة الضغط الحادث على الأذن كَنتيجة لتكدس السوائل بالجسم عامةً والأذن خاصةً.

مفعول بيتاسيرك 24 وموعد بدئه

تختلف العلاجات وتأثيرها باختلاف الحالة المرضية وشدّتها من شخص لآخر ومن بيئة لأخرى، مما يتطلب اختلاف الجرعة اللازمة للعلاج لكي يتعافى المريض، على أن نأخذ في الاعتبار أنه لا يجب تناول أقراص بيتاسيرك دون إذن طبي، حيث يقوم الطبيب بفهم الحالة ومدى حاجتها للعلاج، والجرعَة الكافية للتعافي.

ببداية العلاج يتم تحديد جرعة تقدر بـ 16 جم عدد 3 مرات يوميًا، وعند تمكن الدواء من إخضاع المرض لسيطرته يبدأ الطبيب في خفض الجرعة وتقليصها للنصف فتصبح 8 جم عدد 3 مرات يوميًا.

ينصح باستخدام بيتاسيرك عقب الوجبات الثلاث اليوميّة أو أثناء اناول الوجبات ذاتها يتم تناول قرص من الدواء، كما ينصح أيضًا بالامتناع عن تناول الأقراص دون تناول الطعام أولًا، فتناول الدواء على معدة خالية من الطعام أكثر ما يتسبب في آثاره الجانبية.

أضرار تناول دواء بيتاسيرك

علاج بيتاسيرك من العلاجات جيدة التحمل، إلأ أنه أحيانًا ينتج عنه عدد من الأعراض الجانبية التي تتمثل في ردود أفعال تحسسية تجاه الدواء تتمثل في حكة الجلد، الطفح الجلدي، اضطرابات المعدة والجهاز الهضمي المتمثلة في القيء، الغثيان، الصداع، وعسر هضم الطعام.

الجدير بالذكر أن الدواء آمن تمامًا ولا يقوم بالتأثير على قدرات القيادة، إلا أن الحالات المرضية تتأثر ولا تتمكن مم القيادة بصورةٍ طبيعية، ولهذا ينبغي تغيير المهن إذا كانت “قيادة” حتى لو بشكل مؤقت لحين التوقف عن تناول الأدوية إذا كان القائد من مصابي مينير.

ينبغي تفادي تناول الدواء حتى ولو بجرعات بسيطة من أي قبل أي شخص مصاب بمرض الربو، حيث قد يتسبب الدواء في زيادة حدة نوبات الربو سوءً، وكذلك مرضى تقرحات المعدة والجهاز الهضمي وخصوصًا في الحالات النشطة منها، بالإضافة للذين يعانون من أورام الغدة الكظرية والذي يعرف باسم “ورم القواتم”.

كما ينصح أيضًا بالامتناع عن تناول الدواء لكل من هم دون 18 عام، والأمر ذاته بالنسبة للسيدات الحوامل، أو الأمهات المرضعات، حيث يمكن للدواء أن ينتقل من الأم للرضيع من خلال حليب الرضاعة، وهو ما يهدد حياة الرضيع بالخطر.

و تعد تجربة بيتاسيرك واحدة من أكثر تجارب حياتي إيجابية، إلا أنه لا يجب تناول هذه الأقراص دون استشارة طبية، ودون عمر 18، كذلك للحوامل والمرضعات لتفادي الآثار الجانبية غير الآمنة لها.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الثوم للأذن

وبهذا نكون قد وفرنا لكم تجربتي مع حبوب بيتاسيرك وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.