تجربتي مع الزوج النرجسي

تجربتي مع الزوج النرجسي ما زالت عالقة في ذهني حتى اليوم، فعندما أتذكر معاناتي مع هذه الشخصية النرجسية لا أعلم كيف كان الصبر حليفي طيلة هذه المدة، ربما بسبب اعتقادي أنه قد يمكنني مساعدته على التخلص من هذه النرجسية، ولكن للأسف باءت كل محاولاتي بالفشل، وسوف أتناول تفاصيل تجربتي مع الزوج النرجسي عبر موقع جربها.

تجربتي مع الزوج النرجسي

تجربتي مع الزوج النرجسي

خضت تجربتي مع الزوج النرجسي منذ أربعة سنوات فقد تزوجنا بعد قصة حب ولكني لم أكتشف وقتها هذه الشخصية النرجسية التي لم تكن واضحة حتى الزواج، فلم يتبادر إلى اعتقادي ولو للحظة واحدة أن هذا الشخص الذي قدم لي الوعود الجميلة سيعاملني بهذه الطريقة بعد ذلك.

وبرغم إدراكي لبعض العيوب في البداية ولكنني لم ألتفت للأمر واعتقدت أنها عيوب بسيطة يمكن تقويمها بعد ذلك، فمن منا بدون عيوب، ولكنني اكتشفت أن الأمر ليس بهذه السهولة فقد بدأ الأمر بالغطرسة والغرور إلى درجة العظمة، ولم أكن أعلم أنها من صفات الزوج النرجسي.

وبالرغم من ذلك لم أعطي للأمر الأهمية اللازمة، ولكنني تذكرت كيف كان غاضباَ عندما أحرزت درجات أعلى منه في الجامعة ونظرة الغضب التي ملأت عينيه في هذا الوقت، واستمرت المفاجآت والصدمات في حياتي منذ زواجنا، فقد كان دائماً يقلل من أهميتي ومن أي رأي لي.

وكان دائم السخرية مني أمام الناس، وكثرت المشاجرات بيننا لعدم اهتمامه بي، وأوهمت نفسي بأنه قد يعاني من بعض الضغوط في حياته وحاولت أن أشعره بالحب والحنان عسى أن يتغير ولكن بدون فائدة، فبدأت في الكتابة حتى أفرغ ما بداخلي خاصة أنني لم أشاء أن أنفصل عنه لأنني قد رُزقت منه بطفلة جميلة.

وتمنيت أن يتغير الحال بعد وجودها في حياتنا، ولكن للأسف ازداد الأمر سوءاً، وزادت غطرسته وحبه لنفسه برغم حديثي معه بشكل مستمر حتى يُغير من نفسه، ولكن دون جدوى، وكانت النهاية قادمة لا محالة، ووصلنا إلى طريق مسدود وهو الطلاق، وعزائي الوحيد هو ابنتي التي استمد منها الأمل في أن أعيش حياة سعيدة وبعيدة تماماً عن النرجسية.

اقرأ أيضًا: النرجسي والانتقام إذا خرج الضحية من حياته

صفات الشخص النرجسي

أنني أكثر الأشخاص التي يمكنها وصف الشخص النرجسي لأني عايشت هذا الشخص بنفسي طيلة سنوات، وطبقاً لهذه التجربة أوضح لكم هذه الصفات:

  • يُقدر نفسه بشكل زائد أي إلى حد المبالغة، واعتقاده الكمال في كل شيء بنفسه، والشعور بأنه أذكى شخص في العالم.
  • عدم الواقعية، فالشخص النرجسي يعيش في عالم من عدم الواقعية وأنه من يستحق الشكر والتقدير من الغير على أبسط الأشياء، وأن عدم وجوده يمثل كارثة على العالم.
  • استغلال من حوله لتحقيق أهدافه، فجميع الموظفين تحت إمرته وكذلك زوجته وأصدقائه يأمر وينهي كما يحلو له بدون اعتراض منهم، وأنهم ملتزمون بهذه الأوامر بدون مناقشة.
  • التغيرات المزاجية الحادة إلى حد الغضب، وعدم الاستقرار في الحالة العاطفية، فتارة نرى الشخص النرجسي هادئ أو غاضب ومرتبك وتذبذب المشاعر ما بين الحنان أو الأنانية والدونية.
  • يعتبر نفسه محور للكون وأهم شخص في العالم.
  • يتسم بالعجرفة والغرور الشديد.
  • يخدع من حوله ويجعلهم يتوهمون بأنه شخص مثالي.
  • يتلاعب بمن حوله لاعتقاده بأنه مختلف عنهم وأنه يتمتع بصفات خارقة تجعلهم لا يفهمون بأنه يتلاعب بهم، ولكن الحقيقة غير ذلك، فهؤلاء الأشخاص يعلمون حقيقته جيدا.
  • يدعي الاختلاف ودائم الفخر بنفسه أمام الناس.
  • يعتمد على النفاق لإقناع الغير بما يريد.
  • الأنانية الشديدة لتعويض افتقداه لثقته بنفسه

والجدير بالذكر أن النرجسية من اضطرابات الشخصية التي تزيد الإصابة بها لدى الرجال بالمقارنة بالنساء، وهو اضطراب يعكس شعور الشخص بانعدام قيمته وشعور بالنقص لذلك يحاول تعويض ذلك من خلال التمتع بالصفات النرجسية.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الزوجة الثانية

ما هو سبب إطلاق اسم النرجسية

يعود إطلاق هذا الاسم إلى أسطورة قديمة تعود إلى شاب وسيم كان يُدعى نرجس وكان يذهب إلى المسبح بشكل دائم لرؤية انعكس وجهه في الماء، وفي أحد الأيام وبينما كان يفعل ذلك سقط في المسبح وغرق، وكان ضحية حبه لنفسه، لذلك يطلق على كل شخص يتمتع بهذه الصفات بأنه شخص نرجسي.

نصائح للتعامل مع الشخص النرجسي

خلال بحثي عن طرق للتعامل مع الشخص النرجسي يمكن أن استعرض معكم بعض النصائح، وبالرغم من عدم جدواها مع حالة زوجي، ولكنها قد تكون مُعينة لكم في التعامل مع الشخصية النرجسية، وهي كالتالي:

  • عدم توجيه الانتقاد للشخص النرجسي بشكل مستمر، ومحاولة استمالته والحصول على وده حتى يتقبل النصائح، فهو في جميع الأحوال لن يتعرف بأخطائه ولكن يمكن محاولة التغيير من هذه الأخطاء بشكل غير مباشر.
  • ذكر عيوب الشخص النرجسي من خلال الحديث عن شخص آخر به نفس الصفات أمامه، ومحاولة التحدث عن صفاته الجيدة مقابل هذه الصفات السلبية حتى يتم التأكيد على النواحي الإيجابية والتغافل عن النواحي السلبية.
  • عند توجيه النصائح للشخص النرجسي يُراعى أن يكون ذلك بشكل خاص وبعيداً عن التجمعات حتى لا يشعر بالإحراج مما يجعله مصراً على موقفه.

اقرأ أيضًا: كيف أخلي زوجي يحبني

وبهذا نكون قد وفرنا لكم تجربتي مع الزوج النرجسي وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.