تجربتي مع مشروع مغسلة سيارات

لقد كانت تجربتي مع مشروع مغسلة سيارات موفقة إلى أقصى حد، وفي الحقيقة لم أكن أتوقع أن تحصد تجربتي هذا النجاح الباهر في زمن قياسي جدًا على عكس ما كنت أنتظره كليًا، ولعل هذا ما شجعني على عرضها بالتفصيل من خلال موقع جربها، لكي يتثنى لكل شخص الإقدام على تنفيذ تلك الخطوة تحقيق أقصى استفادة منها، وتفادي كل العوامل التي قد تؤدي إلى أي خسارة مهما كانت بسيطة.

تجربتي مع مشروع مغسلة سيارات

إن تجربتي مع مشروع مغسلة سيارات كانت من العلامات الفارقة في حياتي وكانت سببًا في انتقالي إلى مستوى مادي ممتاز جدًا، أنا شاب في الخامسة والثلاثين من العمر أعيش بمحافظة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية، تخرجت في كلية التجارة منذ ما يزيد عن ثلاثة عشر عامًا بقسم إدارة الأعمال بتقدير جيد مرتفع.

بمجرد أن تخرجت كنت أسعى مثلي كمثل أي شاب من أجل الحصول على وظيفة مناسبة في نفس تخصص دراستي ومجالي إدارة الأعمال، وبالطبع كانت الفرصة صعبة مثلما هو متعارف عليه فاضطررت إلى العمل بوظائف مختلفة وكثيرة، فعملت لفترة كمحاسب في ماركت كبير ومعروف، ولفترة أخرى كنت محاسبًا في شركة للأدوية ومرة أخرى مدير تنفيذي لإحدى شركات الملابس الناشئة.

مر الوقت سريعًا وتمكنت من تجهيز التكاليف الخاصة بالزواج وتزوجت وأصبحت أكثر استقرارًا، ولكن سنة الحياة كان لها رأي آخر فأنا قد أنجبت توأمًا ثلاثيًا وأصبح العبء المادي كبير جدًا، ولم يكن هناك حل سوى أن أفتتح مشروعًا تجاريًا خاصًا بي تكون أرباحه بالكامل خالصة لي وحدي، ولكن لم يكن لديَ رأس المال الكافي فأخذت قرضًا من البنك بضمان شقتي التي أعيش فيها.

بحث عن فكرة مشروع مناسبة لا تحتاج إلى رأس مال كبير وفي نفس الوقت أرباحها تغطي التكاليف بحدٍ أدنى من الخسائر، وأيضًا قابلة للتطوير والتجديد والتوسع لتكون مضمونة في المستقبل من حيث الربح والمكسب والانتشار، وبعد التعمق والتدقيق في العديد من الأفكار وقع اختياري النهائي على افتتاح مشروع مغسلة للسيارات.

بدراسة جوانب وتفاصيل هذا المشروع عرفت أنه يوجد أكثر من نوع لمغاسل السيارات وهي المغاسل البخارية ثم المغاسل الأوتوماتيكية وتليها المغاسل اليدوية وهي أقلهم من حيث التكاليف، فاستقررت على افتتاح النوع الأخير وكان لدي محل صغير ورثته عن والدي وكان في أحد الأحياء الشعبية، وبالمبلغ الذي حصلت عليه من بيعه أضفت إلى مبلغ القرض البنكي وقمت بافتتاح المغسلة بالفعل.

اقرأ أيضًا: مشروع ب 1000 دينار أردني

متطلبات افتتاح مغسلة للسيارات

استكمالًا لعرض تجربتي مع مشروع مغسلة سيارات يجب أن أوضح شيئًا هامًا، ألا وهو أن أي مغسلة سيارات يلزم لافتتاحها تجهيز بعض المتطلبات العامة أيًا كان نوع المغسلة التي سوف يتم افتتاحها بخارية أم أوتوماتيكية أو يدوية، وهذه المتطلبات تتلخص فيما يلي:

1- محل للمشروع

يجب على من يفكر في خوض تجربتي مع مشروع مغسلة سيارات أن يوفر محلًا للعمل شرط ألا تقل مساحته عن خمسين مترًا أو أكثر من ذلك، لأن صاحب العمل سوف يحتاج إلى مساحة كبيرة ومريحة لكي يتمكن من غسل السيارات جيدًا ويوفر مكانًا كافيًا للسيارات التي لم تأخذ دورها بعد في الغسيل، ومكانًا آخر يخصص للسيارات التي تم غسلها وفي انتظار أن يتسلمها أصحابها.

2- تجهيز المرافق

بعد أن يختار صاحب المشروع مكانًا للعمل عليه إدراك أن توفير الكهرباء ليس بالأمر الصعب، ومن الأفضل له أن يأخذ مكانًا يتوفر فيه مصدر الكهرباء مسبقًا بالإضافة إلى توفير مصدر قوي للمياه، هذا إلى جانب مغاسل المياه ذات الدفع الشديد لكي يتوفر لنا في المقابل إمكانية صرف جيدة للمياه، كما ويجب توفير وسائل اتصال مختلفة لكي يسهل التواصل مع العملاء.

3- أنواع المنظفات المستخدمة

يحتاج غسيل السيارات إلى أنواع معينة من المنظفات مثل الفوم المستخدم في غسل الهيكل الخارجي للسيارة، بالإضافة إلى ملمع التابلو وملمع الزجاج ومزيل البقع، هذا إلى جانب مفحم الإطارات والمواد المستخدمة في إزالة الزيوت والشحوم مع بعض الأكياس البلاستيكية بأحجام ومقاسات وأنواع مختلفة، ويصل إجمالي تكلفة هذه المنظفات إلى ألفي جنيه تقريبًا، أما بالنسبة إلى تكلفة أدوات النظافة نفسها فتكون حوالي ألف جنيه فقط.

4- العمالة المتخصصة

لن يتولى صاحب المشروع إدارة وعمل كل شيء فيه بالطبع، بل سيحتاج إلى فريق من العمالة ومن الأفضل أن يكون ذو خبرة سابقة في هذا المجال، ولكن عدد العمالة يتم تحديده بناءً على مساحة محل العمل ونوعية المغسلة المقرر افتتاحها، ويفضل أن يبدأ المشروع بعدد اثنين فقط من العمالة وإذا احتاج صاحب المشروع فيما بعد إلى عمالة أكثر بإمكانه أن يزيدها.

5- الآلات المستخدمة في العمل

تحتاج مغسلة السيارات إلى تجهيز بعض المعدات أو الآلات التي تتحدد أيضًا وفقًا لنوعية المغسلة، وتلك الآلات أو الأدوات بوجه عام تتلخص في:

كاتشر

هو عبارة عن آلة شبيهة بالكمبروسر ووظيفتها هي سحب المياه من مصدرها ومن ثم ضخها في الخراطيم، وسعر الكاتشر يتراوح فيما بين خمسة عشر ألف جنيه مصري وحتى ثلاثين ألف.

خراطيم

الخراطيم مهمتها هي استقبال كمية كبيرة من المياه عبر جهاز الكاتشر لكي يبدأ غسيل السيارة، وتلك الخراطيم تأتي مرفقة بمجموعة من الإكسسورارت التي توضع فيها بهدف زيادة شدة وقوة ضغط الماء، ويتراوح متوسط سعر خراطيم غسيل السيارات فيما بين خمسمائة جنيه وحتى ألفي جنيه مصري.

هوفر

الهوفر هو مكنسة كهربائية مخصصة للسيارات وتكون في شكل برميل، ويعمل جهاز الهوفر على تنظيف الأجزاء الداخلية من السيارة والتخلص من الأتربة والشوائب العالقة بها، ويجب إحضار هذه الآلة بصفة أساسية في كافة أنواع مغاسل السيارات، وسعر الهوفر في الأسواق يتراوح ما بين خمسة آلاف وحتى سبعة آلاف جنيه مصري.

آلة للغسيل الأتوماتيكي

هذه الآلة يجب إحضارها إذا كان صاحب المشروع يريد أن تكون مغسلة السيارات الخاصة به من النوع الأوتوماتيكي.

آلة للغسيل بالبخار

هذه الآلة مميزة جدًا لكونها توفر من استهلاك المياه والكهرباء اللازمة في عملية غسيل السيارة، وهي تنظف بشكل أفضل من غيرها من الآلات.

الأدوات المساعدة

يقصد بها تلك الأدوات التي تستخدم بهدف التسهيل من عملية غسل وتنظيف السيارات، مثل المناشف وأنواع متعددة من الفرش.

6- التسويق والدعاية للمشروع

إن نجاح أي مشروع يقوم في الأساس على طريقة التواصل مع العملاء لجذبهم، وتلك الطريقة هي الإعلانات والوسائل المتبعة في الترويج للمشروع، مثل الإعلان عنه على وسائل التواصل الاجتماعي وملصقات الحائط واللافتات المضيئة.

اقرأ أيضًا: تجاربكم مع مكنسة بيسيل بروهيت 2x

سلبيات مشروع مغسلة سيارات

من خلال تجربتي مع مشروع مغسلة سيارات يجب أن أوضح للجميع أن لهذا المشروع بعض السلبيات، التي يجب وضعها في عين الاعتبار قبل البدء في المشروع لتجنب أي خسائر محتملة، وتلك السلبيات تتمثل في:

1- ضعف الإمكانيات الإدارية

من أبرز سلبيات هذا المشروع والتي قد تؤدي إلى فشله هو غياب وضعف المهارة والقدرة على الإدارة، فإذا لم يكن لصاحب المشروع خبرة كافية وقدرة على إدارة مشروعه وفقًا لخطط واستراتيجيات سليمة، فإن الهمجية والفوضى سوف تعم أرجاء المشروع وتسيطر على نتائجه التي ستكون بالتأكيد خاسرة.

2- ارتفاع تكلفة إصلاح الآلات المتعطلة

في حال تعطل أي واحدة من الآلات الخاصة بعمل مغسلة السيارات فإن جزء كبير من العمل سوف يتعطل ويتوقف، والمشكلة هنا تكمن في أن صيانة وإصلاح أعطال هذه الآلات يكون مكلفًا للغاية وليس من السهل توفير المبالغ المطلوبة للصيانة، ولتفادي هذه المشكلة يجب على صاحب المشروع أن يخصص مبلغًا احتياطًا تحسبًا لتعطل أي واحدة من هذه الآلات.

3- شدة المنافسة في سوق العمل

إن تدبير كل ما يخص مشروع مغسلة السيارات لا يعد أمرًا صعب التحقيق من حيث تدبير رأس المال اللازم لبدء المشروع ومكان العمل وغيرها من المتطلبات الأخرى، إلا أن المشكلة تكمن في أن سوق العمل تشهد منافسة حارة جدًا بين أصحاب هذه المشاريع، فيقدم كل واحد منهم أفضل ما لديه ليجذب إليه عملاءً أكثر من غيره.

بالتالي يبدأ العميل في المقارنة ويختار المكان الذي يوفر له خدمات أفضل من غيره، ويمكن تفادي هذه النقطة السلبية ببساطة من حلال دراسة المشروع جيدًا قبل البدء في تنفيذه، بحيث تكون البيئة التنافسية مناسبة أكثر للإمكانيات التي سوف يبدأ بها صاحب المشروع مشروعه.

اقرأ أيضًا: مشاريع ناجحة في السعودية بأفكار صغيرة مربحة

إيجابيات مشروع مغسلة السيارات

عرفت من خلال تجربتي مع مشروع مغسلة سيارات أن لهذا المشروع إيجابيات كثير قد تكون غير موجودة في المشاريع الأخرى، ومن بين هذه الإيجابيات:

1- توفير الخدمات المطلوبة

إذا كان صاحب المشروع يمتلك سيارة خاصة به فإنه يضمن لنفسه ولأقاربه ومعارفه وأصدقائه المقربين، تقديم خدمة مميزة بشكل مجاني يدفع هؤلاء إلى ترشيحه لكافة العملاء الآخرين الذين يعرفونهم، فيكون الربح هنا مضاعفًا لما يحصل عليه صاحب المشروع من زبائن.

2- وسطية التكلفة

لا يحتاج هذا المشروع إلى رأس مال كبير لكي يتمكن صاحبه من افتتاحه، وسوف نتأكد من ذلك بالفعل إذا ما قمنا بمقارنة تكاليفه بتكاليف المشاريع الأخرى، بالإضافة إلى أنه يعتمد في المقام الأول على استخدام مواد وآلات وأدوات حديثة لا تستهلك الكثير من المياه أو الكهرباء، وهذا يؤثر بالإيجاب على ميزانية وتكاليف المشروع وجعلها منخفضة أكثر.

3- تحقيق أرباح جيدة

كلما اهتم صاحب المشروع بمشروعه كلما كانت الأرباح التي سيحصل عليها في المقابل أكبر وفي وقت قياسي للغاية، وهذا يحتاج إلى بذل مجهود إضافي في بداية الأمر حتى ينال المكان شهرته وتكون له سمعة مما يجذب العملاء إليه.

4- التسويق للمشروع بأقل تكلفة

يعد التسويق للمشروع والإعلان عنه منخفض التكاليف بنسبة كبيرة مقارنة بغيره من المشاريع الأخرى، لأن العملاء يبحثون عن أقرب مكان يقدم خدمة غسيل السيارات من منازلهم أو مكان إقامتهم أو عملهم، وكل ما يحتاج إليه صاحب المشروع هنا هو نشر بعض الإعلانات للمشروع في المكان المحيط به، كما ويمكن استغلال وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة لتسريع انتشار الإعلان عن المشروع.

اقرأ أيضًا: مشاريع مربحة في الجزائر

كيف نضمن نجاح مشروع مغسلة سيارات

في إطار طرح تجربتي مع مشروع مغسلة سيارات يجب أن أشير إلى بعض العوامل، التي يؤدي توافرها إلى ضمان نجاح المشروع بنسبة تسعين بالمائة، وهذه العوامل تتلخص فيما يلي:

1- حسن اختيار مكان العمل

إن أول ما يضمن نجاح المشروع هو دراسة كل شيء يخص موقع افتتاح المشروع، وذلك لأن المكان يجعل من صاحب المشروع في دائرة آمنة مع منافسيه في نفس المجال وهذا بالطبع يضمن له تحقيق مزيد من الربح، ويجب أن يكون المكان ذو مساحة جيدة واسعة تمكن العاملين من أداء العمل بسرعة وإتقان وإنجاز من دون تزاحم أو اضطرار العميل للانتظار طويلًا حتى يمل ويذهب، كما ويجب أن يكون عنوان المشروع من السهل الوصول إليه.

2- طلب المشورة من الخبراء

إذا كان صاحب المشروع يبدأ في ممارسة النشاط لأول مرة، فيجب عليه ألا يخطو أي خطوة قبل أن يأخذ المشورة العملية من شخص ذو خبرة سابقة في العمل بهذا المجال، لكي يتمكن من تدارك الأخطاء المتوقع أن يقع فيها وأن يستفيد من خبراته القديمة في إنجاح المشروع.

3- معرفة المنافسين ودراستهم

أنا شخصيًا قبل أن أبدأ في تجربتي مع مشروع مغسلة السيارات قمت بجمع كافة المعلومات عن المنافسين لي بنفس المجال، ودرست تاريخ تواجدهم في هذا العمل لكي استفيد من أخطائهم وتجاربهم السابقة وخبراتهم لكي أطور من مهاراتي إداريًا ومعنويًا أي في طريقة التعامل مع العملاء.

4- الدقة في اختيار الموردين

قبل أن يخض صاحب المشروع تجربتي مع مشروع مغسلة سيارات يجب أن ينتقي وبعناية شديدة، الموردين الذين سوف يتعامل معهم لأنهم سوف يوفرون له الآلات والأجهزة والأدوات والمعدات التي يحتاج إليها بأفضل جودة لكي يقدم خدمة مميزة، ويجب أن ينتبه إلى الإغراءات التي سوف تعرض عليه لكي يشتري آلات وأجهزة وأدوات أخر بأسعار منخفضة لأنها لن تؤدي خدمة جيدة لكونها رديئة للغاية.

اقرأ أيضًا: كيفية تنظيف السجاد في مكانه

نتائج تجربتي مع مشروع مغسلة سيارات

لقد أثمرت تجربتي مع مشروع مغسلة سيارات عن نتائج إيجابية مبهرة، ففي غضون ستة أشهر فقط تمكن من جني أرباح جيدة جدًا لم أكن أتوقعها في بادئ الأمر، وتمكنت من سداد قرض البنك وتغطية كافة تكاليف المشروع، كما وأصبحت من أشهر العاملين في هذا المجال وافتتحت أكثر من فرع في مناطق متفرقة من محافظة الإسكندرية.

كما وتمكن بسبب الصبر والمثابرة والابتكار والتطوير وكذلك حسن الإدارة والتعامل وتقديم أفضل خدمة، قمت بافتتاح مغاسل أخرى للسيارات بأنواعها الثلاثة اليدوية التقليدية والأوتوماتيكية والبخارية، فبعد أن بدأت بتكاليف وإمكانيات بسيطة لافتتاح مغسلة يدوية، أصبحت أمتلك أكثر من مغسلة سيارات تحمل اسمي وبكل الأنواع.

بالرغم من أنني عانيت خلال الفترة الأولى من تجربتي مع مشروع مغسلة السيارات بسبب الخوف من الفشل والضغوطات المادية التي كانت تؤثر عليَّ بالسلب، إلا أنني ممتن جدًا لكل هذه الظروف الصعبة فلولاها لما أصبحت الآن أعيش مع أسرتي في مستوى راقٍ إلى هذا الحد.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.