تجربتي في الحرس الملكي

كما نعلم أن الحرس الملكي واحد من أهم القطاعات التي توفر للمواطنين السعوديين العديد من الخدمات في مختلف المجالات، وهذا ما يجعل الكثير يتمنى العمل في هذا القطاع، وذلك نظرًا لكون الشخص يكون قريب من الملك وكبار الشخصيات، ولكنها من المهن التي تتسبب في تحمل مسؤولية كبيرة، بل تكون مستعد للتضحية بحياتك، لذا سوف نعرض لكم تفاصيل هذه المهنة عبر موقع جربها.

تجربتي في الحرس الملكي والتسجيل للقبول

إن الحرس الملكي هي مهنة يتم تكليف المتقدم بها لكي يقوم بتأمين الملك وولي العهد في السعودية، ويكون هذا الشخص ملازم لهم في كل الأماكن والفعاليات التي يحضرون بها، وبالتالي يجب أن يتوفر فيه عدة مواصفات لقبوله، كما يوجد مقابلة شخصية يجب اجتيازها.. الأمر كان مُقلقًا ولكن جيد.

أنا أدعى أحمد قد علمت أن السلطات المختصة قد أطلقت رابط للتسجيل للعمل كحارس للملك، فعندما تم فتح باب القبول للتقديم الإلكتروني بالفعل قمت بالتسجيل على الرابط والتزمت بكافة الخطوات، ثم طلب مني الموقع تحديد الرغبات وفقًا لِما يتناسب معي بالفعل قمت بهذا الأمر، وبعد إتمام كافة إجراءات التسجيل انتظرت حتى ظهور موعد القبول.

بالفعل عند إعلانهم عن المقبولين تم إرسال رسالة تحتوي على أنه تم قبولي بشكل مبدئي وهذه الرسالة كانت تتضمن موعد المقابلة الشخصية والمكان والأوراق المطلوب توافرها، وجاء التاريخ الموعود وبالفعل توجهت للعنوان الذي يوجد فيه مقر التقديم وقمت بإحضار كافة المستندات المطلوبة.

كانت الأوراق المطلوب توافرها هي:

  • صورة من بطاقة الهوية الوطنية.
  • صورة المؤهل الدراسي.
  • صورة كارت العائلة.
  • أوراق تثبت الوزن والطول.
  • صور شخصية للمتقدم، ورقم الجوال.

كُل هذه الأوراق قُمت بتسليمها للشخص، وأثناء المقابلة أخذوا يطرحون عليَّ بعض الأسئلة، مع التدقيق في المستندات وكافة المعلومات التي قمت بإخبارهم بها.

بعد هذه الإجراءات أخبروني أنه تم قبولي في رسالة ثم تم تحديد موعد آخر لأقوم بإجراء اختبار عن اللياقة البدنية وفيها تتحدد طبيعة التمارين، وقاموا بشرح كافة التمارين المطلوبة مني وبالفعل قُمت بها جميعها وأخبروني أنه تم قبولي في العمل.

اقرأ أيضًا: التقديم على الحرس الملكي المملكة العربية السعودية

تجربتي مع رواتب الحرس الملكي

أنا كريم سوف أعرض لكم تجربتي مع الراتب الذي كنت أحصل عليه من الحرس الملكي، والجدير بالذكر أن درجة الوظيفة يتحدد على أساسها قيمة الراتب، فكلما زادت سنوات العمل في هذا القطاع كلما زادت قيمة الراتب، ولأنني قد وصلت للعديد من المراتب وأعلم الراتب الخاص بكل رتبة.

فسوف أقوم بشرح تمهيدي يوضح لكم عن أهم الرواتب، فمثلًا حينما كنت أعمل جندي كان الراتب الأساسي للجندي 2800 ريال سعودي ويتم إضافة 100 ريال بدلات.

ثم بلغت مرحلة الجندي الأول كان الراتب حوالي 2950 ريال ويتم إضافة 125 ريال بدلات، وهكذا ما زلت في هذه المرحلة ولكنني كنت دائمًا على إطلاع بالراتب الأساسي الخاص بكل فئة، وعلمت أن العريف تتحدد قيمة الراتب حوالي 3270 ريال، إضافةً إلى 125 ريال بدلات.

بينما يكون راتب وكيل رقيب تتحدد قيمة راتبهُ حوالي 3870 ريال، كما يوجد حوالي 180 ريال بدلات، بينما رتبة الرقيب نفسها تكون قيمتها 5370 ريال، كما يضاف إليها 260 ريال بدلات، وتكون الرتبة رئيس الرقباء راتبه الأساسي 6270 ريال، ثم يتم إضافة 310 ريال بدلات.

كانت هذه تجربتي في الحرس الملكي من ناحية الرواتب بينما مميزات هذه المهنة لا تحصى، ففي الحقيقة بالرغم من الضغوط والصعوبات التي يمر بها كل شخص يعمل في هذا المكان إلا أنني قد استمتعت بالعديد من الخدمات.

من أهمها أنها كانت تتيح لنا إجازة سنوية تصل مدتها إلى 30 يوم، كما يمكن أن تزداد حوالي 15 يوم ولكن في ظروف خاصة، وغيرها من الخدمات لهذا فإن العمل في هذه الوظيفة كان له دور بارز في تغيير مستوى المعيشة نحو الأفضل.

اقرأ أيضًا: كم راتب وكيل رقيب في الحرس الوطني مع البدلات

تجربتي مع الدراسة في الحرس الملكي

قد طرحت إدارة الحرس الملكي مجموعة من الشروط لتتمكن من الالتحاق بالدراسة بها، ومن خلال تجربتي في الحرس الملكي سوف أعرض لكم كيف تمكنت من توفير هذه الشروط بي أولًا.

أدعى سامح وأنا من هؤلاء الأشخاص الذين قد حرصوا على الحصول على الدراسة في الحرس الملكي من خلال الدورات التي يقدمونها لتكون فرصة التحاقي للعمل في هذا المكان أكبر، وبالفعل حينما تم الإعلان عن التقديم على هذه المهنة قمت بالتوجه سريعًا للتقديم.

بالفعل قمت بالولوج على المنصة الرسمية وسجلت الدخول عليها والتزمت بتقديم كافة البيانات، ولكن كان من ضمن الشروط التي يجب أن تتوافر في المتقدم أن يكون لديه شهادة ثانوية عامة في أي من هذه الأقسام مثل علم الطب الشرعي أو علم الطبيعة والعلوم الاجتماعية والإدارية، كما أوضحوا الشروط التالية:

  • لا يمكن قبول الطلاب الذين حصلوا على الثانوية الزراعية أو الصناعية او التجارية أو الصحية والمعاهد الخاصة بإعداد المراقبين.
  • أن يكون قادر على حسن التصرف.
  • ألا يكون لديه أي شبهة جنائية.
  • لا يكون أقل من 17 سنة ولا يتخطى عمره 30 عامًا.

بالفعل تمكنت من اجتياز الشروط بالكامل، ومن هنا بعد عقد مجموعة من الاختبارات بدأت دورتي الدراسية بالفعل وكانت سنوات الدراسة تتحدد وفقًا لنوع كل تخصص، وبعد أن تمكنت من إنهاء دراستي بالكامل التحقت للعمل في كواحد من الحرس الملكي.

اقرأ أيضًا: معروض طلب مساعدة مالية من الديوان الملكي

تجربتي مع وظيفة العريف الفني في الحرس الملكي

أنا ياسين كنت قد بدأت دروتي الدراسية في الحرس الملكي وذلك بعد توافر العديد من الشروط والمقابلات الشخصية التي قد اجتازتها، وأهم ما يميز فترة الدراسة بعيدًا عن الخبرات الكثيرة التي اكتسبتها هو أن الفترة الدراسية تم احتسابها من ضمن مدة الخدمة العسكرية.

بعد أن أنهيت فترة الدراسة حدثني القائمين على عملية التدريس أنه يمكنني بعد التخرُج بأن أعمل في الحرس الملكي كرتبة عريف فني وعلمت أن قيمة الراتب حوالي 3270 ريال.

كما توافرت العديد من الخدمات لنَّا لكوننا دارسين بها، من أهمها أنه يمكننا العلاج في أي من المستشفيات العسكرية والقوات المسلحة ولا يكون للطالب فقط بل لوالديه أيضًا.

كما نعلم أن الخدمة الطبية في هذه المستشفيات تكون على أعلى مستوى من الخدمة، يحصل الدارس على حوالي 100 ريال، وهي مكافأة شهرية لكونه دارس في الحرس الملكي، كما توافرت لدينا أماكن للسكن مخصصة لنا.

بالإضافة إلى أن مهنة عريف مهني كانت الطريق الممهد لي لكي أتمكن من الوصول للترقية وكسب المال والاستمتاع بالخدمة التي تقدم لنا.

 إن العمل في مهنة الحرس الملكي بالرغم أنه ليس بالعمل السهل ولكن في مقابل ذلك يستمتع الشخص بالعديد من الخدمات التي تضمن له ولأسرته حياة كريمة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.