تجربتي في مشروع سوبر ماركت

تجربتي في مشروع سوبر ماركت حيث يتميز مشروع السوبر ماركت دون غيره من المشروعات بإمكانية الحصول على أرباح سريعة في وقت قصير، فمشروع السوبر ماركت يُعد من أفضل المشاريع التي يُقبل عليها الكثيرين نظراً للسهولة في تنفيذه، ومن هنا سوف نتناول العناصر الرئيسية لنجاح المشروع من خلال تجربتي في مشروع سوبر ماركت عبر موقع جربها.

تجربتي في مشروع سوبر ماركت

تجربتي في مشروع سوبر ماركت

تمثل تجربتي في مشروع سوبر ماركت دليل واقعي على أنه المشروع المضمون من حيث العائد المالي والنجاح السوقي، وذلك لأن فكرته تعتمد على توفير أحد الحاجات الأساسية للإنسان وهي الطعام والشراب، وبالتالي فإن نسبة الإقبال عليه مضمونة لو توافرت العوامل التي تجعل الناس يختارونه وينتظمون على الشراء منه.

كما أن هذا المشروع لا يحتاج لتكلفة مرتفعة لإنشائه، فيمكنك البدء بمشروع سوبر ماركت صغير ثم توسعته بعد ذلك مثلما فعلت في البداية، وذلك خلال بعض الأدوات البسيطة التي تُستخدم في تجهيز محال السوبر ماركت، وأصدقكم القول فلم أكن أمتلك الخبرة الكافية في مثل هذا النوع من المشروعات، ولكن تبين لي بعد ذلك أنه لا يحتاج لخبرة كبيرة.

فقط كان عليّ توفير مكان مناسب بمنطقة سكنية متوسطة أو مرتفعة الكثافة مع قدر من رأس المال الذي يكفي لإدارة مشروع من النوع الصغير أو المتوسط  والتكاليف الإجمالية للمشروع، مع توفير بعض المستندات والتراخيص للبدء في هذا المشروع، فضلاً عن السلع والأدوات والعمالة اللازمة، بالإضافة إلى الترويج للمشروع أو تعريف الناس به.

وسوف أتناول معكم كل عنصر من هذه العناصر بمزيد من التفصيل لأنها هامة لإنجاح مشروع السوبر ماركت، وبدون هذه العناصر أو إسقاط أي منها فسوف لا يحقق المشروع النتائج المطلوبة منه، لذلك عليك قراءة السطور التالية بشكل جيد لضمان الوصول لأفضل تجربة في مشروع السوبر ماركت.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع مشروع الحضانة

متطلبات تشغيل مشروع السوبر ماركت

متطلبات تشغيل مشروع السوبر ماركت من العوامل الهامة لإنجاح المشروع بشكل عام، وإليكم مجموعة من أهم هذه المتطلبات ما نذكره عبر تجربتي في مشروع سوبر ماركت وهي:

رأس المال

رأس المال الكافي هو العامل الرئيسي الذي يعتمد عليه مشروع إنشاء سوبر ماركت، وهو لازم للحصول على كافة السلع التي يتم عرضها بالسوبر ماركت على اختلاف أنواعها بالإضافة إلى شراء المكان المناسب لإنشاء السوبر ماركت، مع الوضع في الاعتبار أن تكلفة  السوبر ماركت الكبير قد تصل لنحو 250000 ألف جنيه أو أكثر.

بينما تصل تكلفة السوبر ماركت المتوسط ما بين 10000 حتى 150000 جنيه، وبالنسبة للسوبر ماركت الصغير فإن كلفة إنشائه قد تكون أقل من ذلك، وهناك عدد من العوامل التي تحدد التكلفة اللازمة للسوبر ماركت من حيث موقعه هل يوجد في قرية أو مدينة أو مركز رئيسي وكذلك مساحته، وعدد الثلاجات الموجودة بداخله والمنتجات الغذائية المتوفرة به.

وتعتبر فكرة إيجاد شريك في رأس المال من الأفكار الرائعة لمن لا يمتلكون رأس المال الكافي لإنشاء السوبر ماركت، ومن الأفضل أن يكون هذا الشريك ذو خبرة في مجال إدارة السوبر ماركت للتأكد من الاستمرار والنجاح في المشروع وتحقيق العائد المطلوب.

حُسن اختيار الموقع

يُعد اختيار الموقع من أهم الأشياء التي تحدد مدى نجاح المشروع، فالموقع الذي يشهد نسبة رواج يضمن الحصول على نسبة أعلى من العملاء والمشترين، ويمكن الاستعانة بعدد من الطرق للمساعدة في اختيار مكان المشروع مثل البحث على شبكة الإنترنت.

كما يمكن الاستعانة بشبكات التواصل الاجتماعي أو طلب مساعدة من شخص وسيط في توفير المكان اللازم سواء للإيجار أو التمليك، ومن الأفضل أن يتم اختيار مكان إنشاء المشروع بالقرب من المناطق السكنية التي لا تنتشر بها محال السوبر ماركت، على أن يكون في منطقة واضحة للعملاء مثل الشوارع الرئيسية .

 تجهيز الأوراق اللازمة لإنشاء مشروع سوبر ماركت

يجب أن تتوفر عدد من الأوراق والمستندات المطلوبة للشروع في إنشاء السوبر ماركت ومنها الشهادة الصحية والسجل التجاري والبطاقة الشخصية، والبطاقة الضريبية، ويمكن تقديم ما يثبت التأمين على العمال العاملين بالسوبر ماركت.

إعداد السوبر ماركت

ويتطلب ذلك تجهيز الموقع من حيث التشطيبات ووضع ثلاجات العرض في أماكنها المحددة، وتوصيل الكهرباء والماء للمكان وتركيب الرفوف التي سيتم وضع السلع عليها، ويمكن الحصول على ثلاجات العرض من المراكز المتخصصة في بيعها، ومن الأفضل التأكد من حالة الأجهزة ومدى جودتها من خلال شخص متخصص.

والجدير بالذكر أن هناك بعض الشركات تقدم ثلاجات المشروبات والعصائر مجاناً لحفظ المنتجات الخاصة بها وتحمل شعارها، ولكن بعد التعامل مع السوبر ماركت لفترة من الوقت، ويُعتبر فصل الصيف من الأوقات الملائمة للعمل لزيادة الطلب على المشروبات الباردة في هذا الموسم الحار.

ومن الأشياء التي يجب إعدادها وتجهيزها أيضاً ديب فريزر لحفظ المجمدات مثل أكياس الخضروات والآيس كريم، إلى جانب شراء ماكينة لتقطيع اللانشون والبسطرمة والأجبان، وماكينة خاصة بتغليف المنتجات، وإعداد ماكينة للكاشير وغيرها من التجهيزات.

 شراء المنتجات

يجب التعرف على المنتجات الأكثر طلباً في الأسواق وعرضها في السوبر ماركت الخاص بك، وأنصح بأن تكون هذه المنتجات ذات جودة وبأسعار تنافسية، ولا يُشترط البدء بكميات كبيرة من السلع بل يمكن الاكتفاء بالبعض منها حتى تزيد نسبة الإقبال ومن ثم يمكنك طلب المزيد منها طبقاً لحاجات المستهلكين من خلال ملاحظة نسبة الطلب عليها، ويمكن الحصول على السلع بعدد من الطرق وهي:

  • شرائها من الشركات أو الجهات المصنعة بدون وسيط ويتم الدفع مباشرة لهذه الشركات.
  • عن طريق تجار الجملة، وأنصحكم من خلال خبرتي بالتعامل مع تاجر له سمعة جيدة في المنطقة المحيطة، كما يُفضل أن يكون قريب من موقع السوبر ماركت لتوفير التكاليف المترتبة على عملية النقل، وما يميز التعامل مع تاجر الجملة أنه يقبل الدفع المؤجل أو الدفع بشكل أسبوعي، ولكن في حالة الدفع المؤجل يمكن أن يطلب التاجر أن يكون شريك بنسبة في الأرباح.
  • عن طريق عربات البضائع: وهي عربات يعمل عليها مندوبين للمبيعات، وتتميز بأنها تقدم المنتجات بأسعار مُخفضة بالمقارنة مع غيرها من طرق الحصول على المنتجات والسلع.

العمالة

لا داعي لتعيين مدير للمشروع ويمكنك إدارته بنفسك للتوفير من نفقات العمالة، مع ضرورة إحسان اختيار العمال الذين يمتلكون بعض الخبرة في مجال البيع أو ممن كانوا يعملون سابقاً بمحال السوبر ماركت، فهم لديهم دراية جيدة بالتعامل مع المستهلكين.

ويمكنك تعيين عامل مسؤول عن المبيعات وعامل آخر للتوصيل للمنازل، أما لو كنت لا تمتلك الوقت والخبرة لإدارة السوبر ماركت يمكنك تعيين شخص مسؤول عن الإدارة على أن يكون محل وموضع ثقة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع مشروع مطعم برجر

عناصر الجذب في مشروع سوبر ماركت

إذا ما كنت ترغب أن تحصل على إقبال أكبر من العملاء فيجب عليك الاهتمام ببعض عناصر الجذب ومنها عمل عروض على المنتجات، وتطبيق القاعدة القائلة بأن الكسب القليل يؤدي للمزيد من البيع، فهامش ربح منخفض مع كمية كبيرة من المبيعات تحقق نسبة أعلى من الأرباح.

فضلاً عن الاهتمام بالترويج للسوبر ماركت من خلال نشر الدعاية عن المنتجات المتوفرة به في عروض المجلات ومواقع التواصل الاجتماعي، ويمكنك تطبيق سياسة نقاط البيع عند شراء كميات كبيرة من المنتجات وتقديم هدايا مجانية وخصومات لمن يحقق نسبة أكبر في نقاط البيع.

حساب السياسة الربحية للسوبر ماركت

لا تتوقع الحصول على معدل كبير من الأرباح عند البدء في مشروع السوبر ماركت، فيجب عليك إرساء بعض العوامل في البداية لضمان الحصول على نسبة عالية من الربحية، ومنها توفير عوامل الجذب لتعزيز الإقبال من العملاء، وإرساء اسم للمنشأة أو المحل في السوق.

فمن خلال بعض الصبر يمكنك زيادة المبيعات وبالتالي تحقيق الكثير من الدخل، مع الوضع في الاعتبار أن معدل الأرباح في جميع الأحوال يتراوح ما بين 10%- 25% من قيمة السلع والمنتجات، ويمكنك الاستعانة بعدد من الطرق المضمونة لحساب الأرباح وهي كالتالي:

  • حساب قيمة الربح عبر حساب حجم المبيعات بشكل يومي في آخر اليوم، وكذلك التعرف على كمية الواردات على أن يتم اقتطاع قيمة البضاعة المدفوعة للتوصل للأرباح اليومية بشكل صحيح، ولكن تذكر عن الاستعانة بهذه الطريقة ألا تغفل بعض المصاريف الأخرى ومنها فاتورة الكهرباء وقيمة الإيجار.
  • هناك طريقة أخرى للمساعدة في حساب أرباح السوبر ماركت شهريا، وذلك عن طريق حساب إجمالي الأرباح بشكل شهري ثم خصم قيمة المنتجات المدفوعة وأجور الموظفين وقيمة الإيجار للتعرف على صافي الربح في النهاية.
  • أيضاً يتم حساب الأرباح عبر حساب قيمة المنتجات التي تم بيعها وحساب العائد منها، ثم اقتطاع سعر المنتجات التي تم شراؤها للتوصل لصافي الربح قبل البدء في شراء منتجات أخرى.
  • من أسهل الطرق المستخدمة في حساب أرباح مشروع السوبر ماركت هي تخصيص مكان لوضع جميع الأموال المخصصة للتجارة في السوبر ماركت، واستخدامها في شراء السلع يومياً وفي آخر الشهر ما يتبقى هو صافي الربح بعد تسديد جميع المصاريف المطلوبة.

عوامل يتوقف عليها نجاح السوبر ماركت

يتوقف نجاح أي مشروع سوبر ماركت على عدد من العوامل هي التي ترفع من معدل الربحية لهذا المشروع وتتمثل فيما نذكره في ضوء تجربتي في مشروع سوبر ماركت وهو:

  • عمل بحث على السلع والمنتجات المطلوبة في السوق، والعمل على توفيرها بأسعار مناسبة.
  • حسن اختيار العمال خاصة عند التعامل المباشر مع العملاء، والاهتمام بأن يكونوا على قدر من اللباقة ولديهم دراية بكيفية التعامل مع المستهلكين وتوفير جميع الخدمات التي المطلوبة منهم.
  • يُنصح بأن يكون العمل في المحل طوال اليوم وبلا انقطاع للتوصل لأكبر هامش من الربح، وفي هذه الحالة يمكن تقسيم ساعات العمل على اثنين من الورديات.
  • الابتعاد عن وضع المنتجات التي لا تشهد إقبال من العملاء بالسوبر ماركت.
  • في حالة توافر رأس المال أنصح بتملك السوبر ماركت لتوفير النفقات الخاصة بالإيجار.
  • توفير أكثر من طريقة للتواصل مع المحل عن طريق تخصيص أكثر من رقم للهاتف لخدمة التوصيل أو للشكاوى.
  • الاهتمام بنظافة المحل والمنتجات وكذلك نظافة العاملين لجذب الكثير من العملاء.
  • إصدار مجلات العروض بصفة مستمرة لزيادة نسبة البيع.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع مشروع مطعم

وبهذا نكون قد وفرنا لكم تجربتي في مشروع سوبر ماركت وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.