تجربتي في محل ورد

تجربتي في محل ورد وهل كان مشروعًا مفيدًا؟ حيث أن الورود هي أرقى ما رزقنا الله من نباتات زينة، من منا لا يعشقها بمختلف ألوانها ورائحتها؟ يمكن تقديمها بالمناسبات المختلفة للتهاني وخلافه، ونظرًا لأهميتها وكثرة مُهاداتها بين الأشخاص وبعضهم سنتحدث اليوم عن تجربتي في محل ورد عبر موقع جربها.

تجربتي في محل ورد

يعد قرار محل ورد أكثر القرارات الصائبة والتجارب الناجحة التي خضتها بحياتي، فقد نفعني المشروع من الناحية الإبداعية كهواية أكثر من ناحية الربح والعمل، حيث كان لتنسيق الألوان بهجتها الخاصة والمحببة بالنسبة إليّ، فقد كان إعداد باقة من الورود من الأمور التي تدخل السعادة على قلبي.

الجدير بالذكر أن مشروع محل ورد لا يعد عملًا أساسيًا، بمعنى آخر يمكن اعتباره عمل إضافي بجوار الوظيفة الأساسية، وسنتناول الموضوع من الناحية المادية والمربحة خلال فقرات موضوعنا اليوم.

محل ورد

تعد فكرة إقامة مشروع للأعمال الحرة التي تختص بإحدى المجالات من الأعمال التي تزيد من الشعور بالأمان والراحة لدى البعض، وذلك بسبب عدم تقيد أو تعلق هذا المشروع بأي من شروط العمل الروتينية، فالعمل الحر يتيح لك أن تكون مدير ذاتك والمسؤول الأول والأخير عن كل ما يتعلق بالمشروع.

تضطر فئة كبيرة من رجال الأعمال لإقامة المشاريع المربحة للوصول لنجاحَاتهم التي قد تبلغ نسبة نجاحها 100%، والتي لا تخلو أبدًا من مقدار ما للفشل أو الخطر، إلا أنه عندما يعتمد صاحب المشروع بصورةٍ كلية على العائد المادي من هذا المشروع، تصبح عملية تقدير الربح بصورةٍ دقيقة من الأمور شديدة الأهمية.

وعند حديثنا عن تجربتي في محل ورد بوجه خاص فإن الأمر لا يتطلب مجهود بدني تقريبًا، حيث يمكننا اعتبار الأمر ذهنيًا تمامًا، فكل ما يحتاجه المشروع هو ذوق راقي وحِس فني رفيع.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع مشروع مطعم برجر

الخطوات اللازمة لإنشاء محل ورد

لا ينبغي لشخص عادي الإقبال على مشروع كهذا، بل ينبغي أن يكون شخصًا ذو خبرة، بأقل تقدير خبرة تتعلق بالاهتمام بالورد وكيفية العناية به.

بالإضافة إلى ضرورة التعرف على أشكال الورود، الوانها، واسمائها، وذلك لنتمكن من تلبية رغبة المشتري وتحضير الباقة التي ترضيه، ولا ننسى أن مهنة كهذه تحتاج ذوق عالي راقي ملم بالأشكال والمظاهر الجمالية والألوان وقبل بداية المشروع وأثناء خطوات تجهيز المحل ينبغي أخذ عدد من الأمور في الاعتبار، وهذه الأمور هي:

تحديد الرأسمالية

غير ضروري أن يكون رأس المال مبلغًا كبيرًا أو ضخمًا، فمَشروعنا هنا مشروع بسيط لا يتطلب آلات على سبيل المثال، أو أي معدات ذات تكلفة مرتفعة، وكذلك لا يحتاج لأيدي عاملة أو قوة بشرية، مما يجعل البدء فيه دون أي مساعدة أمرًا ليس بالصعب، ولو لاحظنا فإن عدد كبير من أماكن بيع الورد لا تتطلب سوى 2 شخص فحسب، أحدهم يدير المكان والآخر يقوم بتوصيل الطلبات.

بالإضافة إلى كون الرأسمال الذي سيتم استثماره بالمشروع لن يضيع، فَعادة شراء الورود لا تقتصر على أيام أو شهور معينة بالسنة، فهي من العادات الدائمة بأي وقت سنويًا، بالإضافة إلى عدد من المناسبات التي لا يمكن الاستغناء عن الورود فيها بصورةٍ ضرورية فنقوم بشرائه.

حيث يقتصر رأس المال على مكان المحل ذاته وشراء الورود والبضائع، بالإضافة إلى تكلفة بسيطة غير باهظة لتجميل المكان وتزيينه، وكذلك المكتب الذي سيتم تخصيصه للعمل، وما يحتاج إليه القائم على العمل.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع مشروع مطعم

تعيين المكان الخاص بِمحل الورد

خلال تعيين مكان المحل، ينبغي الأخذ في الاعتبار أن يكون مكانًا مميزًا، قادرًا على تحديد الهدف من اختياره، فعلى سبيل المثال ينبغي اختيار مكان ذو طبيعة جمالية، كأحد المساكن الحديثة، أو المناطق الراقية التي يحرص سكانها على شراء الورد بصورةٍ مستمرة ويقدّرون قيمته.

ومن الأمثلة التي تساعد عند اختيار المكان، لا يجب اختيار مكان مزدحم مكتظ بالسكان، الضجيج، والصخب، وعدم الاهتمام من قبل السكان، كما لا يجب اختيار مكان ذو سكان محدودي الدخل ولا يضعون الورد ضمن أولويات حياتهم نظرًا لانخفاض مستوى معيشتهم، فإن اشترى شخص ما ذو دخل منخفض الورود لزوجته مرة، سيجد صعوبة في تكرارها دائمًا وعلى فترات قصيرة، حيث يعد ذلك من الأمور الكمالية غير الضرورية والتي قد يراها البعض من ألوان البزخ.

تحديد المنافسين

لا يمكن عمل مشروع محل ورد بمكان يكثر به محلات الورود، فهذا سيزيد من شدة التنافس ويصعب من حركة البيع، وذلك بهدف القدرة على تحقيق ربح يتناسب مع المرحلة الأولية للمشروع ولا تتسبب في خسارته وغلقه إذا لم يتمكن من البيع وسط المنافسين.

مما يعني ضرورة الحرص على اكتساب مكانة متميزة بين باقي المنافسين، أيًا كانت نوعية المنافسة مباشرة أم غير مباشرة، ولِلتعرف على الفرق بينهما فإن المنافسة المباشرة هي التي يوجد بها منافس يقوم بتقديم الخدمة ذاتها والمنتج ذاته، في حين يقصد بالمنافسة غير المباشرة وجود منافس يؤدي خدمة تتشابه مع خدمة مشروعك الأساسية.

وعلى سبيل المثال وجود محل ورد آخر بنفس المكان الذي أتواجد به يعد منافس من النوع المباشر للخدمة الخاصة بي، أما وجود محل عطور على سبيل المثال يعد من النوع غير المباشر، والتي تلاحظ عند تردد المشتري وحيرته في أمره، أيقتني الورود أم العطور؟

فلا نود هنا أن نقوم بوضع ساكن الحي أو الزائر في حيرة يمكن الاستغناء عنها، وعلينا الحرص على توحيد الخيار أمام العميل لنسهل إقدامه على عملية الشراء، وتفضيل واقتناء الورود بلا شك.

الجدير بالذكر أن كون المنافس مباشر أو غير مباشر، ينبغي على صاحب المحل الجديد الابتعاد عنه، والأمر يتطلب كون المنتج الذي يقوم المشروع بإنتَاجه خاصًا، مميزًا، وقادرًا على جذب انتباه جمهوره إليه.

جودة المنتج

يشار للمنتج هنا بالمحل هو الآخر، حيث يجب اختيار مكان يتميز بجاذبية لمسته الجمالية، توضح كونه محل ورود يبث السلام في نفس من يدخل إليه، فقد يحتوي الديكور على عدد من الورود التي من شأنها تزيين المكان لمناسبة الأذواق المختلفة.

أما بخصوص المنتج أو الورود ذاتها، فينبغي الجمع بين التنوع أو الاختلاف وروعة المظهر، مع الاستمرار في البساطة وقلة المبالغة بشأن السعر إذا ما قمنا بمقارنتها بالأسعار الملائمة لذلك، والتي تتيح تحقيق كسب مادي منها.

ومن خلال التجربة الخاصة بي مع محل الورد، اتضح لي أهمية اقتناء منتج يمتع بجودة راقية يمكن لها أن تستمر دون مشكلات، مما يجعلك تظفر برضا العملاء بصورةٍ دائمة، وذلك يترتب على مدى جودة المنتج، مما يضمن لصاحب المكان استمرار الزبائن والعملاء في الشراء.

الفئة المُستهدفة في محلات الورود

لا تستهدف محلات الزهور فئة معينة من الأشخاص دون الآخرين، فالورود قابلة للشراء من كافة المراحل العمرية، فعلى سبيل المثال يقوم الأزواج بمهاداة الورود للزوجات للتعبير غن مشاعرهم تجاههم، كذلك الأمر بالنسبة للنساء، فهن يقمنْ بشراء الورود للحموات والأمهات، مما يعني قابلية الورود للشراء من قبل كافة الأشخاص.

وأخيرًا، محلات الورود من المشاريع الحرة التي لا تحتاج سوى للذوق الرفيع والقدرة على تنسيق الألوان للتمكن من تصميم باقات راقية من الورود، وقد تحدثنا على ما يحتاج إليه أي شخص لفتح محل ورد.

اقرأ أيضًا: قروض المشروعات الصغيرة 2021

وبهذا نكون قد وفرنا لكم تجربتي في محل ورد وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.