تجربتي في خفض الكوليسترول

تجربتي في خفض الكوليسترول من التجارب الرائعة التي مكنتني بالفعل من السيطرة على معدلات الكوليسترول الزائدة بالدم وما ترتب عليها من أضرار صحية وخيمة، حيث يوجد نوعين من الكوليسترول الجيد والضار أو السيء وهو ما يلزم خفضه لتفادي العديد من المشاكل الصحية وسوف نذكر تجربتي في خفض الكوليسترول عبر موقع جربها.

تجربتي في خفض الكوليسترول

تجربتي في خفض الكوليسترول

الكوليسترول ما هو إلا مادة شمعية موجودة بالدم، وينقسم لنوعين كما أسلفت، ولكنني سوف أتحدث هنا عن الكوليسترول الضار أو المنخفض الكثافة المعروف علمياً باسم LDL وذلك من خلال واقع تجربتي وخبرتي الشخصية، فقد ارتفع لديَ مستوى الكوليسترول بشكل كبير نتيجة الترسبات الدهنية الشمعية التي تكونت بالأوعية الدموية.

وقد سبب ذلك النقص في معدلات الأكسجين التي تنتقل إلى القلب نتيجة إعاقة تدفق الدماء إلى الشرايين، وعندما شعرت ببعض الأعراض كالألم في الصدر مع الشعور بالإرهاق وعدم القدرة على التنفس بشكل جيد توجهت للطبيب الذي طلب مني إجراء تحليل للتعرف على مستوى الكوليسترول.

وقد جاءت نتيجة التحليل طبقاً لتوقعات الطبيب وهي ارتفاع في مستوى الكوليسترول المنخفض الكثافة ونصحني الطبيب باتباع بعض الإجراءات لخفض هذا الارتفاع والذي سبب لي تلك المتاعب الصحية الخطيرة، وسوف اعرضها تباعاً في إطار تجربتي في خفض الكوليسترول الكاملة.

أقرأ أيضًا: تجربتي في التخلص من الكوليسترول

كيفية خفض الكوليسترول السيء

هناك عدد من الإجراءات التي اتبعتها لتخفيض مستوى الكوليسترول السيء بالدم ومن بينها ما يلي:

تناول الأطعمة الصحية

تساعد بعض الأطعمة على تخفيض مستوى الكوليسترول الضار بالجسم مما يعزز من عمل العقاقير المستخدمة لخفضه، ومن هذه الأطعمة الخضروات والفواكه، حيث يجب على المريض أن يتناول ما بين خمسة إلى تسعة من الحصص لتحسين صحة القلب وخفض الكوليسترول، ومن بين هذه الأطعمة:

  • الفاكهة والخضروات: لاحتوائها على الألياف التي تقبل الذوبان والتي تعمل على امتصاص الكوليسترول والحيلولة دون وصوله للدم والشرايين، ومنها التفاح والكرنب والكمثرى والشوفان.
  • الأغذية المحتوية على الأوميجا 3 وفائدتها تعزيز صحة القلب وعلاج ارتفاع ضغط الدم، ومنها سمك الماكريل والرنجة والسلمون والتونة وبذور الكتان والمحار، ويجب الحرص على تناول هذه الأطعمة 2 من المرات أسبوعياً لتحقيق النتائج المطلوبة.
  • بروتين مصل اللبن: حيث يحتوي بروتين مصل اللبن على خصائص مخفضة للضغط وعلاج الكوليسترول الضار أو السيء ويمكن تناوله بشكل مكملات غذائية.
  • تناول منتجات الحبوب الكاملة: وتتميز هذه المنتجات بنتائجها الفعالة في خفض الكوليسترول والحد من الرغبة في تناول الطعام لاحتوائها على الألياف التي تخفف من معدلات الكوليسترول الضار بالدم، وتخفيض الوزن وما يترتب عليه من أضرار صحية متعددة، ومنها الفشار والأرز البني والشعير فهي تعمل أيضاً على خفض مستويات السكري بالدم.
  • المكسرات: من المعروف عن المكسرات احتوائها على الدهون الأحادية ولكنها غير مشبعة، وتعمل المكسرات على تخفيف مستوى الكوليسترول الضار، ولكن يجب مراعاة عدم تناولها بشكل مفرط وخاصة المحلاة منها لتجنب زيادة الوزن، ومنها الفستق والجوز واللوز والكاجو.
  • استخدام الدهون الصحية: وذلك عند إعداد الطعام فهذه الدهون الصحية تتميز بأنها غير مشبعة وتعمل على تخفيض الكوليسترول بشكل واضح، ونجدها في زيت الكانولا وزيت الزيتون، وتجنب الدهون المشبعة الموجودة في مشتقات الألبان المكتملة الدسم والزبد واللحوم لأنها ترفع من مستوى الكوليسترول.

اقرأ أيضًا: الفاكهة التي تقضي على الكوليسترول في الدم

الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية

تساعد الأنشطة الرياضية والبدنية على الحد من الإصابة بالعديد من الأمراض وخفض الكوليسترول السيء بالدم، وذلك عند الحرص على ممارسة بعض الأنشطة لمدة نصف ساعة يومياً حتى خمسة أيام من الأسبوع، ومنها رياضة المشي والجري والسباحة التي تساعد على حرق الدهون بالجسم وما تسببه من ارتفاع في معدلات الكوليسترول.

عقاقير تساعد على خفض الكوليسترول

يوجد بعض العقاقير التي يصفها الأطباء بعد تشخيص الإصابة بارتفاع مستوى الكوليسترول بالدم، ويجب التنويه لعدم استخدام هذه العقاقير دون الرجوع إلى الطبيب وبلا وصفة طبية، ومن بينها ما يلي:

  • الأدوية المتخصصة في خفض الكوليسترول، كما تعمل أيضاً على تقليل معدل الدهون الثلاثية، وتتميز بقدرتها على تعزيز معدلات الكوليسترول الجيد بالجسم ومن بينها برافاستاتين، رسيوفاستاتين، سيمفاستاتين.
  • أدوية فايبريت: وعادة ما يتم وصف هذه الأنواع من الأدوية للسيطرة على ارتفاع الدهون الثلاثية بالجسم، ومن آثارها الجيدة رفع معدلات الكوليسترول الجيد بالدم، وخفض الكوليسترول السيء، ومنها دواء جيمفيبروزيل.
  • الأدوية المثبطة لامتصاص الكوليسترول: وهي أدوية خاصة بالحد من مستوى الكوليسترول المنخفض الكثافة أو الضار بالدم والوصول بالكوليسترول الجيد لمعدلات جيدة، ومن هذه الأدوية عقار ezetimibe.
  • الأدوية العازلة لحمض الصفراء: وهي بعض العقاقير الطبية التي تساعد على الحد من معدل الكوليسترول السيء بالدم بنسب معتدلة ومن بينها عقار كوليسترامين.
  • بعض العقاقير المُجربة والتي لها نتائج مؤكدة في تخفيف مستوى الكوليسترول المنخفض الكثافة ومنها اليروكوماب، والنياسين.

نصائح لخفض الكوليسترول بالدم

اليكم بعض النصائح الهامة التي تساعد على خفض مستوي الكوليسترول بالدم ومنها ما يلي:

عدم تناول الأطعمة السريعة والجاهزة

وذلك لاحتوائها على نسب عالية من الصوديوم والسعرات الحرارية إضافة للسعرات الحرارية، لذلك يجب الابتعاد عن الأطعمة المقلية والصلصات المعلبة.

وكذلك الابتعاد عن تناول الأغذية المحتوية على الدهون المتحولة أو ما يُطلق عليه الزيوت المهدرجة التي يتم وضع ملصق بها على الأطعمة المختلفة وللأسف فهي ترفع من مستوى الكوليسترول الضار بشكل واضح.

وغالباً ما يتم استخدامها في منتجات الكعك والبسكوت، وقد صدر قرار بمنعها من منظمة الغذاء الأمريكية في مطلع عام 2021.

الحد من القلق والتوتر

لأنهما يتسببان في رفع مستوى الكوليسترول المنخفض الكثافة وما يرتبط به من ارتفاع ضغط الدم، ويتم ذلك عبر تجنب التواجد في الضوضاء، وممارسة رياضة التأمل والتنفس العميق.

ويمكن الاستعانة بالتمارين الهوائية لنحو ثلث ساعة من الوقت 3 من المرات أسبوعيا، وكذلك الاهتمام بتعزيز التواصل مع الآخرين في المجتمع.

تجنب التدخين

يؤدي التدخين لزيادة مستوى الكوليسترول الضار وبالتالي فإن الامتناع عنه من أهم النصائح للحد من هذه المعدلات بالإضافة لتحسين تدفق الدم في أعضاء الجسم، وتعزيز وظائف الرئة بعد الامتناع عن التدخين لثلاثة من الأشهر المتتالية.

إلى جانب ضبط مستوى ضغط الدم والنبضات القلبية ويمكن ملاحظة هذه النتائج بعد الابتعاد عن التدخين بعشرين دقيقة فقط، ناهيك عن التقليل من معدلات الإصابة بالأمراض القلبية بمقدار النصف عقب الامتناع عن التدخين لمدة عام متواصل.

الحد من الوزن الزائد

حيث أن الوزن الزائد يمكن أن يتسبب في زيادة معدل الكوليسترول المنخفض الكثافة، لذلك يجب التقليل من تناول الأطعمة الدهنية والسُكرية قدر الإمكان.

اقرأ أيضًا: علاج الدهون الثلاثية والكوليسترول وتصلب الشرايين خلال أسبوعين

وبهذا نكون قد وفرنا لكم تجربتي في خفض الكوليسترول وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.