خلطة لمنع التعرق تحت الإبط

خلطة لمنع التعرق تحت الإبط مهمة جدًا بالنسبة للفتيات بالتحديد، وذلك لأنها تواجه الكثير من المشاكل بسبب التعرق، والتي قد تدفعها في بعض الأحيان إلى القلق الشديد والذي قد يصل إلى فقدان في الثقة، لذلك ومن خلال موقع جربها سوف نتعرف على خلطة لمنع التعرق تحت الإبط.

خلطة لمنع التعرق تحت الإبط

لا شك أن العرق أمر محرج للجميع سواء كنت فتاة أو شاب فيسبب القلق والتوتر لك إن كنت شخصًا يهتم لمظهره والجدير بالذكر أيضًا أن معظم مضادات التعرق الصناعية تسبب بعض المشكلات الجلدية مثل الالتهاب واحمرار البشرة أو جفافها، وفي هذا المقال سوف نعرض بعض الخلطات المنزلية الصنع لعلاج مشكلة التعرق الزائد تحت الإبطين باستخدام الأعشاب والمواد الطبيعية.

صحيح أن مضادات التعرق تتوفر في الأسواق بكثرة ولكنها تحتوي على الكثير من المواد الكيميائية التي تؤثر على الجلد وقد تؤذيه، لذلك يفضل استخدام الطرق الطبيعية لتكون آمنة أكثر لذلك اصنعي بنفسك في المنزل خلطة لمنع التعرق تحت الإبط، وفيما يلي بعض الخلطات المنزلية التي تساعد على تقليل التعرق:

1- خل التفاح النقي

يعتبر خل التفاح من الحوامض حيث يعمل على تطهير الجلد عن طريق قتل البكتيريا المسببة لرائحة التعرق كما يساعد على تقليل التعرق الزائد، ويستخدم خل التفاح لمنع التعرق عن طريق تخفيفه بالماء بوضع كميات متساوية من الماء والخل وخلطهم معًا ووضعهم تحت الإبط باستخدام قطنة، ويمكن أيضًا وضعه في زجاجة بها بخاخ واستخدامه كمزيل العرق الصناعي.

اقرأ أيضًا: علاج التعرق الزائد تحت الإبط

2- عصير الليمون

الليمون مثله مثل خل التفاح فهو حمضي ويساعد على قتل البكتيريا المسببة لرائحة العرق كما يساعد علي قبض مسام الجلد لتقليل التعرق، كما يحتوي الليمون على فيتامين C الذي يساعد على تفتيح التصبغات التي قد تكون موجودة في منطقة الإبط.

لاستخدام الليمون لتقليل العرق كل ما عليك هو فرك نصف ليمونه تحت الإبطين، وإن كانت بشرتك حساسة فيمكنك خلط عصير الليمون بالماء واستخدامه.

3- صودا الخبز

طريقة عمل صودا الخبز هي امتصاص الرطوبة من الجلد مما يساعد على تقليل التعرق وبالتالي تساعد على تقليل الرائحة الكريهة للعرق، ويمكن استخدام صودا الخبز لمنع التعرق عن طريق وضعها مباشرة تحت الإبطين ويمكن أيضًا خلطها بالماء واستخدامها كخلطة لمنع التعرق تحت الإبط لتقليل التعرق.

ثم ضعي هذا الماسك بعد غسل المنطقة جيدًا واتركيه حتى يجف ثم افركيه بحركات دائرية واغسلي الإبطين جيدًا، بإمكانك تكرار هذا الماسك لعدة أسابيع.

4- ماء الورد

يستخدم ماء الورد للبشرة لغلق المسام، لذا يمكن استخدامه أيضًا لمنطقة تحت الإبط لقبض مسامها لتقليل العرق بها، بالإضافة إلى رائحته الطيبة التي يتركها على الجلد، ويمكنك استخدام ماء الورد لتقليل التعرق عن طريق ملئ ثلاثة أرباع الزجاجة من ماء الورد والربع الأخير من خل التفاح الذي يزيد من فعاليته في إزالة العرق، وهي خلطة لمنع التعرق تحت الإبط بإمكانك استخدامها بكل سهولة.

5- زيت شجرة الشاي

يساعد زيت شجرة الشاي على قتل البكتيريا المسببة لرائحة العرق لاحتوائه على مضادات الأكسدة، ولاستخدام زيت شجرة الشاي لإزالة العرق عليك خلط كميات متساوية من الزيت والماء ووضعه مباشرة في منطقة تحت الإبط باستخدام قطنة ويمكنك تركه واستعماله كمزيل للعرق الصناعي.

6- بودرة الأطفال

تساعد بودرة الأطفال على سحب الرطوبة الموجودة في منطقة تحت الإبط فيخلصك ذلك من رائحة العرق الكريهة، وهي أيضًا سهلة الاستخدام فيمكنك وضعها مباشرة في منطقة تحت الإبط بكميات قليلة كل يوم على بشرة نظيفة.

7- نبات اللفت

اللفت غني بفيتامين C الذي يساعد على قتل البكتيريا كما يساعد على تفتيح التصبغات التي قد تكون موجودة في منطقة الإبط، ولاستخدام اللفت لإزالة العرق كل ما عليك فعله هو وضعه في الخلاط وطحنه واستخدامه كخلطة لمنع التعرق تحت الإبط.

ثم يتم وضعه على بشرة نظيفة وانتظري حتى يجف ثم افركيه بحركات دائرية وشطفه جيدًا بالماء البارد، سيساعدك هذا الماسك على تقليل مقدار التعرق في منطقة تحت الإبط.

8- عصير الطماطم

يحتوي عصير الطماطم على الكثير من مضادات الأكسدة التي تساعد على قبض مسام الجلد، فيمكن استخدامها للتقليل من مقدار التعرق في منطقة تحت الإبط، ولاستخدام عصير الطماطم لتقليل التعرق كل ما عليك فعله هو وضع عصير الطماطم مباشرة تحت الإبط عن طريق استخدام قطنة وتمريرها على منطقة الإبط ثم شطفها بعد نصف ساعة.

اقرأ أيضًا: فوائد التعرق أثناء النوم

9- نشا الذرة

يحتوي نشا الذرة على مضادات للجراثيم تزيل البكتيريا المسببة لرائحة العرق الكريهة، كما يساعد نشا الذرة على تقليل نسبة الرطوبة مما يقلل رائحة العرق، ولاستخدام نشا الذرة لتقليل العرق قومي برش بعضًا منه تحت الإبطين أو أي مكان آخر تريدين تقليل العرق فيه.

10- شرائح البطاطس

تحتوي البطاطس على النشا الذي يساعد على تقليل التعرق عن طريق امتصاص الرطوبة، ولاستخدام البطاطس لتقليل العرق تحت الإبط عليك أخذ شريحة واحدة منها وفركها تحت كل إبط وتركيه ليجف تمامًا.

11- زيت جوز الهند

يحتوي جوز الهند على حمض اللوريك، الذي يساعد على تقليل التعرق بشكل كبير كما أنه يساعد على القضاء البكتيريا التي تسبب رائحة العرق الكريهة.

12- زيت اللافندر

يساعد زيت اللافندر على التخلص من رائحة العرق النفاذة بسبب رائحته الجميلة، كما أنه يحتوي على مضادات الالتهاب والبكتيريا التي تساعد على تقليل التعرق.

13- عشبة المريمية

تعد المريمية من الأشياء التي تساعد على تقليل إفراز العرق لاحتوائها على الماغنسيوم وفيتامين E اللذان يساعدان على قبض المسام وتقليل التعرق، ولاستخدام المريمية قومي بغلي ملعقة واحدة منها واتركيها حتى تبرد ثم قومي بوضع هذا الماء في زجاجة البخاخ وقومي باستخدامه على الإبطين مباشرة بكل سهولة.

14- الشاي الأسود

يحتوي الشاي الأسود على حمض التانيك الذي يساعد على قبض مسام الجلد فيمكنك استخدام الشاي الأسود عن طريق غليه ووضعه في بخاخ واستخدامه مباشرة على الجلد.

15- عشبة الناردين

تحتوي عشبة الناردين على مضادات الأكسدة التي تساعد على قبض مسام الجلد وتقليل التعرق، قومي بغليها ووضعها في بخاخ واستخدميها على الجلد بكل سهوله.

16- عشبة البابونج

يساعد البابونج في علاج إفراط التعرق فهو مضاد للجراثيم والبكتريا، قومي بغلي البابونج في الماء واستخدميه لرشه تحت الإبطين كل يوم لعلاج مشكلة زيادة التعرق وسوف تلاحظين تحسنًا ملحوظًا في وقت قصير.

17- شجرة الساحرة هازل

هي شجرة تنمو في أمريكا الشمالية تمتلك صفاتًا قابضة للمسام مما يقلل من التعرق، تحتوي على عناصر التاننين الكاتيكين وفلافونويد وكلها تقبض المسام وتقلل من التعرق يمكنك استخدامها كخلطة لمنع التعرق تحت الإبط، ويتم استخدامها عن طريق تخفيفها بالماء كي لا تسبب تحسسًا ووضعها تحت الإبط.

أسباب زيادة التعرق

الطبيعي في أي مشكلة هو البحث عن أسبابها لمحاولة حلها فيصبح العلاج بعد تقليل الأسباب أمرًا أيسر بكثير، ومن هذه العوامل:

  • إن التعرض للقلق أو التوتر في موقف يستدعي ذلك يزيد من تعرق الجسم، ولكن عندما يكون هذا التوتر مستمر تصبح لدينا مشكلة كما أن مضادات الاكتئاب تزيد من التعرق.
  • قد ترجع مشكلة زيادة التعرق لسبب أخر عضوي مثل زيادة الغدد العرقية وهذه الزيادة لا يصاب بها الإنسان بل يتم توريثها.
  • يسبب انخفاض مستوى السكر في الدم زيادة في التعرق.
  • مشاكل الغدة الدرقية تسبب زيادة في التعرق.
  • قد يسبب الحمل زيادة في مقدار التعرق في الجسم.
  • يسبب سرطان الغدد الليمفاوية زيادة في نسبة التعرق في الجسم.
  • يسبب النقرس أيضًا شدة في التعرق.
  • لا شك أن البدانة وزيادة الوزن وتراكم الدهون تسبب زيادة في مقدار التعرق في الجسم بسبب قلة التهوية وزيادة الاحتكاك.
  • إن انقطاع الدورة الشهرية عند المرأة حين وصولها لسن اليأس يسبب لها زيادة في التعرق.
  • هناك بعض الأدوية التي تسبب زيادة التعرق أيضًا كأدوية الاكتئاب وأدوية ارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضًا: أسباب التعرق مع الشعور بالبرد

نصائح للتقليل من رائحة العرق

رائحة العرق مشكلة لابد أنها تؤرقك بشدة ولكن مزيلات العرق وحدها لا تفي بالغرض لمنع التعرق، هناك بعض العوامل الأخرى التي عليك الانتباه لها، وإليك بعض النصائح التي من شأنها أن تساعدك على الحصول على رائحة طيبة.

  • الاستحمام يوميًا فالرائحة الكريهة تتكون بسبب البكتيريا المتراكمة على الجلد لذا حاولي الاهتمام بالاستحمام يوميًا وستجدين نتيجة سريعة.
  • استخدمي مزيلًا للعرق وحاولي استخدام خلطة لمنع التعرق تحت الإبط تكون طبيعية حتى لا تؤذي بشرتك بالمواد الكيميائية الموجودة في مزيلات العرق التجارية.
  • ارتداء الملابس المصنوعة من القطن حتى يتنفس الجلد وتقلل من رائحة العرق، وحاولي ارتداء الملابس الخفيفة التي تسمح للجسم بالتنفس.
  • تناول الحلبة والشاي لتقليل سموم الجسم التي تزيد من رائحة العرق.
  • تقليل استهلاك الطعام الحار أو الطعام الذي يحتوي على قدر كبير من التوابل والبهارات، كذلك الابتعاد عن البصل والثوم والكحول والكافيين والأطعمة التي تحتوي على قدر كبير من الكافيين.
  • يساعدك حلق شعر الإبط على تقليل الرائحة الكريهة فالرائحة تحدث بسبب تراكم البكتيريا على الشعر الموجود، فتساعد الحلاقة على تقليل تجمع البكتيريا مما يقلل من رائحة العرق الكريهة.
  • الإكثار من شرب الماء وتناول الخضار والفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء يساعد الجسم على الاحتفاظ بالبرودة مما يجنبه إفراز العرق ليبرد نفسه.
  • إن النيكوتين الموجود في دخان السجائر يرفع من حرارة الجسم مما يدفع الجسم لتبريد نفسه عن طريق إفراز العرق، لذا ينصح بالابتعاد عن التدخين للتقليل من رائحة العرق الكريهة.

زيادة التعرق مشكلة تؤرق الجميع وتفقدهم الثقة بأنفسهم لكن اتباع بعض النصائح وتجنب بعض الأخطاء بالإضافة إلى استخدام خلطة لمنع التعرق تحت الإبط سيساعد كثيرًا في حل المشكلة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.