رقم بلاغات وزارة التجارة لعام 2021 وخطوات تقديم البلاغ

رقم بلاغات وزارة التجارة من الأرقام الهامة التي يبحث عنها العديد من المواطنين في المملكة العربية السعودية وذلك لتقديم شكوى أو الاستفسار عن الأنشطة التجارية أو الصناعية لديهم، حيث قامت وزارة التجارة بإطلاق رقم موحد لاستقبال الشكاوى والاستفسارات من قبل المواطنين للتواصل المباشر معهم، وفيما يلي عبر موقع جربها سوف نتعرف على مزيد من التفاصيل.

رقم بلاغات وزارة التجارة

رقم بلاغات وزارة التجارة

  • قامت وزارة التجارة والصناعة بإطلاق مركز اتصال موحد لقطاع الأعمال والصناعة لديها، فقد تم تفعيله الأسبوع المنقضي، وهذا الرقم يتم من خلاله الرد على جميع الاستفسارات وتقديم المعلومات اللازمة عن الأنشطة التجارية والصناعية، وكذلك تقديم الدعم الفني للخدمات الإلكترونية.
  • ترحب وزارة التجارة والصناعة بجميع الاستفسارات من خلال الاتصال بالرقم الموحد وهو (920000667) من السبت وحتى الأربعاء من الساعة الثامنة صباحًا إلى الساعة الخامسة عصرًا.

الخدمات التي تقدمها وزارة التجارة

قد أوضحت وزارة التجارة والصناعة بالمملكة العربية السعودية خلال بيان صحفي إن الخدمات التي تقدمها للمواطنين من خلال مركز الاتصال الموحد تشمل الآتي:

  • استخراج وتجديد السجلات التجارية.
  • تسجيل العلامات التجارية.
  • إنشاء الشركات.
  • تسجيل الوكالات التجارية.
  • تسجيل المهن الحرة.
  • استخراج الرخص الصناعية.
  • الإعفاءات الجمركية.
  • الأراضي الصناعية المتوفرة.
  • شهادات المنشأ.

رقم هاتف حماية المستهلك وزارة التجارة

  • كما أطلقت وزارة التجارة والصناعة خدمة بلاغات المستهلك حيث يوجد على رقم (8001241616) للتجاوب مع كافة البلاغات الواردة إليها، أملا منها أن تساعد بهذه الخدمة في التسهيل على المواطنين الراغبين في الاستفسار عن طبيعة الخدمات التي تقوم بتقديمها ولتحقيق التواصل المستمر والهادف مع قطاع الأعمال.

لمزيد من الإفادة يمكنك معرفة: رابط وزارة القوى العاملة والعمالة الغير منتظمة

شكاوى واستفسارات وزارة التجارة والصناعة

تعتبر منظومة الشكاوى الحكومية واجهة حديثة وعصرية للحكومة تعبر بالتأكيد عن رغبتها في نجاح عملية التواصل المباشر بينها وبين المواطنين بالطرق المتاحة من خلال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتخفيف الأعباء وسعيًا إلى الارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدم للمواطنين عن طريق رقم بلاغات وزارة خطوات تقديم بلاغ تجاري

من الآن يمكن لجميع المواطنين في المملكة العربية السعودية تقديم بلاغ عن مخالفة تجارية من أي تاجر، وذلك عن طريق التواصل من خلال:

  1. رقم بلاغات وزارة التجارة والاستثمار.
  2. طريق الخدمة الإلكترونية على الموقع الخاص بالوزارة على مدار اليوم.
  3. أو عن طريق التطبيق المخصص من قبل وزارة التجارة لذلك النوع من البلاغات.

ماذا يعني البلاغ التجاري

  • هو تقديم بلاغ عن مخالفة تجارية، أي الإبلاغ عن متاجر مخالفة أو مواقع تجارة إلكترونية مخالفة بطريقة ما، مما يساهم في حماية جميع المستهلكين ولحفظ جميع حقوقهم.
  • حيث تقوم وزارة التجارة بمتابعة جميع البلاغات من خلال موقعها الإلكتروني، ويكون المستهلكين على معرفة مستمرة بجميع الإجراءات التي تقوم باتخاذها الجهات المختصة عن طريق الموقع.

خطوات تقديم بلاغ في وزارة التجارة

من خلال موضوع رقم بلاغات وزارة التجارة، نقدم لكم طريقة تقديم البلاغ من خلال هذه الخطوات الآتية:

  • قم بالدخول على صفحة الخدمة على موقع وزارة التجارة من هنا https://mci.gov.sa/ar/pages/default.aspx.
  • إذا كان رابط وزارة التجارة لا يعمل فيمكنك الوصول للخدمة أيضا عن طريق قسم الخدمات الإلكترونية على موقع وزارة التجارة.
  • قم بتعبئة كافة الحقول الموجودة.
  • اضغط على حفظ البلاغ.

اقرأ أيضًا من هنا: حجز موعد في الأحوال المدنية من خلال موقع أبشر ووزارة الداخلية

 

تطبيق وزارة التجارة

رقم بلاغات وزارة التجارة

قامت وزارة التجارة والصناعة بإطلاق تطبيق جوال للهواتف الذكية لاستقبال البلاغات عليه من قبل المواطنين المتضررين، حيث يمكن لجميع المواطنين الحصول على التطبيق بكل سهولة وتقديم البلاغ من خلال الخطوات الآتية:

  1. يجب أن يتم تحميل التطبيق في البداية.
  2. قم بالضغط على علامة (+) التي توجد في أسفل الشاشة.
  3. قم باختيار نوع المخالفة.
  4. ثم قم بتعبئة النموذج الخاص بالبلاغ عن المخالفة.
  5. اضغط على زر الإدخال.

بعد أن تقوم بهذه الخطوات يكون قد نجحت في إرسال بلاغ لوزارة التجارة، وبعد يوم واحد من تقديم البلاغ ستصل إلى المستخدم رسالة تفيد برقم البلاغ الذي قام بتسجيله.

كما سيستقبل إشعارات عن جميع الإجراءات التي تقوم السلطات بتنفيذها للتعامل مع هذه المخالفة التي تم تسجيلها في هذا البلاغ لحين الانتهاء من جميع الإجراءات القانونية.

يمكن للمستهلك أن يقوم بإنهاء هذا البلاغ من خلال الاتصال على رقم 1900، وما زلنا نستكمل معكم جميع المعلومات حول رقم بلاغات وزارة التجارة تابعونا.

كما ندعوك للتعرف على مزيد من المعلومات من خلال: كيف اعرف ان علي بلاغ هروب من الكفيل؟ عبر أبشر ورقم الإقامة

تجربتي مع هاتف بلاغات التجارة

من خلال موضوع رقم بلاغات وزارة التجارة، نود أن نعرض لكم تجربة أحد المستهلكين مع رقم بلاغات وزارة التجارة المجاني لاستقبال بلاغات شكاوى المستهلكين.

وذلك لتشجيع المستهلك لممارسة حقه الطبيعي بملاحقة الذين لا ينفذون عقودهم أو يمارسون الخديعة والغش، وليعرف المستهلك أنه يوجد جهة مثل وزارة التجارة تنتصر له وتجعله يحصل على حقه بشكل كامل حيث يقول أحد المستهلكين:

  • في الأسبوع الماضي قم بالاتصال على رقم بلاغات وزارة التجارة دون أن أعرف وزارة التجارة بهويتي الشخصية، وقمت بتقديم شكوى ضد مصنع أبواب ومشغولات حديدية قد قام بالإخلال بمدة تنفيذ العقد، فقد تجاوب مندوب وزارة التجارة على الهاتف بتدوين جميع البيانات التي تخص الشكوى واستكمال المعلومات اللازمة لتتم مباشرة الإجراءات.
  • استكمل المستهلك وقال “ظننت أن هذا البلاغ سوف يستغرق عدة أيام حتى أصل إلى نتيجة فعالة، ولكن كانت المفاجأة على غير العادة، وبعد ثلاثة
  • أيام كانت المشكلة الخاصة بي تكاد أن تنتهي، من خلال قيام فريق التفتيش التابع لوزارة التجارة والمكون من مندوبين للتجارة والشرطة الذين يمثلون الإدارة الجديدة بوزارة التجارة لحماية المستهلك المسلحة بسلطة القانون وذراعه الأمنية في زيارة إلى المصنع.
  • وتم معاينة العقد المبرم وعندما توضح له صحة الشكوى، قام بمباشرة الإجراءات الصارمة والحاسمة التي تتعلق بسريان صلاحية السجل التجاري، وكذلك تعليق معاملات الحاسوب لإلزام المصنع بتنفيذ العقد خلال أيام معينة، وتم أخذ موافقتي عليها.
  • كما قام مسئولي المصنع بالاتصال ني، بعد أن كانوا يتجاهلون اتصالاتي، وفي غضون 24 ساعة من زيارة مفتشي وزارة التجارة كان عمال ذلك المصنع قد بدأوا بشكل فعلي في توريد وتنفيذ الأعمال التي استغرقت في تنفيذها قبل الاتصال على رقم بلاغات وزارة التجارة ستة أشهر.
  • كما أكد هذا المستهلك أنه منذ ذلك الحين تأكدت أن رقم بلاغات وزارة التجارة يعمل بشكل جدي في حل مشكلات المستهلك، واستعادة الثقة في وزارة التجارة لما تتميز من فاعلية حازمة وتواصل مستمر مع المستهلك لتحقق حمايته.

يرشح لك موقع جربها قراءة: استعلام عن طلب مقدم لوزارة الخارجية والشروط الواجب توافرها في المتقدم

  1. أعلنت وزارة التجارة والصناعة مؤخرا إطلاق خدمة الدعم الفني لتقديم الخدمات الإلكترونية للمواطنين.
  2. رقم وزارة التجارة والصناعة الموحد هو 920000667.
  3. يمكنك الاتصال بالرقم ومحادثة خدمة العملاء من الساعة 8 صباحًا حتى 5 عصرًا.
  4. كما أطلقت رقمًا آخر خاص بخدمة بلاغات المستهلك وهو 8001241616.
  5. قدمنا لكم خطوات تقديم بلاغ في وزارة التجارة بالتفصيل.
  6. ذكرنا لكم تجربة إحدى المواطنين مع هاتف بلاغات التجارة.
  7. تقديم الوزارة العديد من الخدمات الإلكترونية من أبرزها إمكانيه تسجيل المهن الحرة وتسجيل العلامات والوكالات التجارية بسهولة.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.