طريقة حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم يوميا

طريقة حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم بصورة يومية، تعتمد على عدة معايير مثل العمر، الوزن، الطول، كما أن تلك السعرات، تعبر عن حاجة الجسم التي تلزمه للقيام بالنشاطات اليومية. من المفضل أن يأخذ الإنسان احتياجاته بالضبط، حيث إذا زادت السعرات عن التي يتطلبها الجسم، يحدث زيادة في الوزن، أما إذا قلت، ينقص الوزن ويصاب الشخص بالنحافة، ولذلك من المهم التعرف على طريقة حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم كل يوم، وهذا ما سنقدمه في موقع جربها اليوم.

طريقة حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم

  • أشهر العوامل المؤثرة في حساب السعرات الحرارية هي الطول، السن، الوزن، لكن هناك عوامل أخرى لها تأثير على ما يستخدمه الجسم من سعرات، مثلا الأم الحامل، لا تتساوى مع المرضعة، في السعرات الحرارية.
  • كذلك الأشخاص الذين يبذلون مجهود بدني أعلى في الرياضة، أو في الوظائف الخاصة بهم، يحتاجون إلى كمية أعلى من الطاقة للقيام بمثل هذه النشاطات.
  • بشكل مبدئي يمكن القول أن الحد الأدنى الذي يحتاجه الشخص من السعرات بشكل يومي يساوي سعر واحد فقط في كل ساعة، لكل كيلو جرام من وزن الشخص، هذه السعرات هي اللازمة للقيام بعملية الأيض، ولقيام الجسم بوظائفه الحيوية بشكل صحيح.
  • يضاف على معادلة حساب السعرات التقليدية، نسبة تساوي معدل نشاط الشخص اليومي، تتراوح ما بين 0.3 إلى 0.5، بمعنى أكثر وضوحاً، نزيد على الواحد سعر 0.3 إذا كان الشخص قليل النشاط، أما إذا كان نشاطه متوسط نضيف 0.4، لكن في حالة المجهود البدني العالي نضيف 0.5 على عدد سعراته.
  • تحسب معادلة السعرات التقليدية، بدون حساب نسبة المجهود البدني اليومي الذي يقوم به الشخص، إذا كان وزنه 75 كيلو جرام بالشكل التالي (75 كيلو جرام* 24 ساعة لليوم* 1 سعر حراري=1800 سعر حراري.
  • بعد معرفة مجهود الشخص البدني في اليوم نقوم بتغير عدد الواحد سعر إلى 1.3، أو 1.4، أو 1.5 حسب النشاط اليومي.

للمزيد من الإفادة قم بالتعرف على معلومات أكثر حول حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم بالبرنامج

ما هي العوامل التي تؤثر في حساب السعرات

بعد أن عرفنا طريقة حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم يجب العلم بأن هناك بعض الأمور التي تقوم بدورها في تغير نسبة الطاقة أو السعرات التي يحتاج لها الشخص، من فرد إلى أخر مثل ما يلي:

النوع

الرجل يحتاج سعرات أكثر من المرأة، لأن لديه قدرة على الحرق أعلى من الأنثى، كام أن أغلب الرجال في مجتمعنا تبذل جهد بدني أكبر بكثير من النساء.

زيادة أو نقصان الوزن

يقوم البعض بعمل حمية غذائية قائمة على حساب معدل السعرات اليومية، كما أن هناك علاقة عكسية بين الوزن الزائد، وبين كمية السعرات، فكلما كان وزن الشخص الزائد أكبر، كلما نقصت سعرات الحرارية، والعكس صحيح.

النشاط اليومي

  • يتباين معدل الحرق من شخص إلى أخر، حسب ممارسته للرياضة، قيامه ببعض النشاطات التي تحتاج المزيد من الجهد المبذول، وبالتالي يزداد معها عدد السعرات الحرارية المطلوبة.
  • نشاط الجسم أيضا في عمليات الحرق الداخلية، لها تأثير على عدد السعرات، فكلما كان الجسم لديه قدرة أعلى على الحرق، كلما احتاج عدد سعرات أكبر.

الطول والوزن

يساعد كل من الوزن والطول طريقة حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم حيث يتم من خلالهم قياس معدل العضلات، الدهون التي يحتوي عليها الجسد، كذلك نسبة الماء به.

يرشح لك موقع جربها الاطلاع على المزيد من المعلومات حول السعرات الحرارية في الفراخ المشوية والقيمة الغذائية لها

السن

  • الأطفال الصغار تختلف سعراتهم عن الكبار، كما أن تنويع الطعام ليس واحد، لأن في مرحلة بناء الجسم التي تكون في بداية العمر، لا يستغني الطفل عن المواد الكربوهيدراتية، أو النشويات، لأنهم يقوموا بدورهم في دعم الجسم، وزيادة معدل النمو.
  • كلما ازداد نمو الشخص يجب أن يحرص على تناول غذاء يحتوي على كافة العناصر الغذائية، من بروتين، خضار، نشويات، مع التقليل مع الأخير، حتى لا يتسبب له في السمنة، والإكثار من الأنواع الصحية، والحبوب الكاملة.

هل الشخص يعاني من مرض ما

  • تتبدل بعض أنواع الطعام، أو يتم الامتناع عنها، إذا كان الشخص يعاني من وعكة صحية معينة، عند ذلك تتغير طريقة حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم ويتم إتباع نصائح الطبيب.
  • أكثر الأخطاء الشائعة لدى البعض، أن إذا كان الشخص يعاني من النحافة، يزيد من تناول الطعام، بشكل مبالغ فيه، لكن هذا الاعتقاد خاطئ، وقد يضر الجسم، ويسبب مشاكل مثل ارتفاع معدل الكوليسترول الضار في الجسم.
  • عند زيادة الوزن، أو النحافة الشديدة، يجب أن يتناول الشخص عدد سعرات يومية محددة، مع متابعة طبيب مختص لذلك، بجانب ممارسة كل منهما لنوع معين من الرياضة، يناسب الحالة الصحية.

يمكنك الآن التعرف على السعرات الحرارية في بياض البيض والصفار

السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم في الرجيم

إذا أراد الشخص اتباع حمية غذائية لإنقاص وزنه، عليه معرفة عدد سعراته اليومية، التي يجب تناولها طبقاً لمعدل نشاطه اليومي، إذا كان السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم في اليوم للشخص 2500 سعر، عليه أن يتناول 1800 فقط حتى يعمل على إنقاص وزنه، بجانب اتباع بعض النصائح الأخرى مثل ما يلي:

القيام بمجهود بدني

  • يتم ذلك من خلال ممارسة الرياضة، لزيادة معدل السعرات التي يحرقها الجسم، من الدهون المخزنة به، لأن حتى بعد اتباع نظام غذائي منخفض السعرات، قد يصاب الشخص بثبات في الوزن، وعلاج ذلك هو الرياضة، لمدة لا تقل عن نصف ساعة.

النوم بالقدر الكافي

  • غالباً ما يشعر الأشخاص بزيادة في الشهية أثناء الليل، مما يسبب ضرر في الصحة، وزيادة معدل السعرات التي لا يتم التخلص منها بسهولة، ويحتفظ الجسم بها، لكن مع النوم المنتظم، تصبح عملية الأيض أفضل، يقل شعور الشخص بالرغبة في الأكل.

تناول اثنين لتر من الماء

  • هذا هو الحد الأدنى الذي يحتاجه الشخص البالغ كل يوم، كما أن الماء يلعب دور هام في إنقاص الوزن، لتأثيره الكبير في زيادة معدل الحرق في الجسم، ويقلل شراهة الشخص نحو الطعام، لذلك ينصح بتناوله قبل الوجبات، خاصة مع اتباع نظام رجيم.

البعد عن السكريات والصودا

  • تحتوي المياه الغازية على عدد كبير من السعرات الحرارية، لذلك يجب عدم تناولها عند اتباع حمية لإنقاص الوزن، كذلك أي مشروب يحتوي على سكر، أو الحلويات المصنوعة منه، لأن ذلك يجعل عملية حرق الدهون تتم بمعدل أبطأ.

الحرص على تناول البروتين والخضار

  • طبق السلطة هو من أكثر أنواع الطعام التي يجب الحرص عليها، نظرا لفوائده العظيمة للجسم، كذلك البروتين يعمل على شعور الشخص بالشخص، خاصة عند عمل نظام غذائي لإنقاص الوزن، مما يرفع معدل التمثيل الغذائي.

نوصي بالاطلاع على معلومات أكثر حول نظام غذائي صحي لإنقاص الوزن وما هي أهم مواصفاته

برنامج حساب السعرات الحرارية

هناك العديد من البرامج في متجر التطبيقات تساعدك في طريقة حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم بشكل صحيح مثل ما يلي:

  • التطبيق الأول MyFitnessPal: يوجد به سعرات ستة مليون نوع من الطعام، كما أنه يساعدك في حساب سعراتك من خلال إدخال كل من الوزن، والطول الخاص بك.
  • التطبيق الثاني Chronometer: يتم تحميل ذلك التطبيق دون دفع أي مقابل مادي، ومن خلاله يستطيع الشخص معرفة عدد سعراته في شكل بياني.
  • التطبيق الثالث FatSecret: كل ما عليك في ذلك التطبيق أن تضع صورة للطعام الذي تريد معرفة سعراته، والتطبيق يخبرك بذلك، أو من خلال إدخال اسم الطعام.

يمكنك الآن التعرف على أفضل أكلات نظام الكيتو دايت وأكثرها فائدة بالتفصيل وكيفية اختيارها

ملخص الموضوع في 3 نقط

  1. طريقة حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم تتم من خلال حاصل ضرب وزن الجسم، في عدد ساعات اليوم، في 1 سعر لكل ساعة، كما يمكن إضافة نسبة إضافية حسب مجهود الشخص اليومي.
  2. هناك العديد من العوامل التي ليها تأثير على كمية السعرات التي يتناولها الشخص، مثل الوزن، السن، الطول، النوع، المجهود، الرغبة في عمل حمية أم لا، المشاكل الصحية.
  3. إذا رغب الشخص بإنقاص وزنه، عليه ممارسة الرياضة، والنوم بالقدر الكافي، مع الحفاظ على شرب الماء، وتجنب المياه الغازية، أو مواد سكرية.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.