أقصى مدة لعلاج الوسواس القهري

أقصى مدة لعلاج الوسواس القهري ما هي؟، حيث يعج هذا التساؤل يدور في أذهان الكثير من الناس سواء المصابين بمرض الوسواس القهري أو المحيطين لهؤلاء المصابين من الأهل والأقارب والأصدقاء، ويمكنك عزيزي القارئ عبر موقع جربها إيجاد الإجابة على هذا التساؤل من خلال مقالنا هذا.

اقرأ أيضًا: هل مريض الوسواس القهري يؤجر

مرض الوسواس القهري

مرض الوسواس القهري

مرض الوسواس القهري يعرف بأنه خلل يحدث في جسم الإنسان ينتج عنه حدوث اضطراب عصبي، ويعبر عن تلك الاضطرابات عن طريق طقوس وسلوكيات وأفكار غريبة ومتكررة يلجأ إليها لكي يحد من حدة القلق الذي يشعر به.

اقرأ أيضًا: كيفية التخلص من الاكتئاب والوسواس

أقصى مدة لعلاج الوسواس القهري

  • عادة عندما يصاب مريض بمرض الوسواس القهري تظهر الحاجة إلى معرفة أقصى مدة لعلاج الوسواس القهري، ولكن لا يمكننا تحديد مدة زمنية معينة يشفى بعدها المريض حيث أن مدة العلاج تختلف من مريض لآخر وذلك باختلاف شدة المرض.
  • فعندما يصاب المريض بوسواس قهري خفيف سوف يحتاج إلى مدة علاج قصيرة، ولكن في حالة إصابة المريض بوسواس قهري شديد فإنه في تلك الحالة سوف يحتاج إلى فترة علاج أطول.
  • وفي المعتاد يكون متوسط أقصى مدة لعلاج الوسواس القهري تتراوح ما بين 4 أشهر إلى 6 أشهر، ولكن من الممكن أن يستمر العلاج أيضاً لفترة زمنية طويلة طبقاً لحالة المريض والعلاج المتبع.
  • ويمكن القول إن العلاجات المخصصة لمرض الوسواس القهري فعالة بدرجة كبيرة ولكنها تتطلب التحلي بالصبر حيث يستغرق العلاج عدة أشهر حتى يمكن ملاحظة ظهور النتائج.
  • وجدير بالذكر أن الوسواس القهري الخفيف والمعتدل يحتاج إلى نحو 10 ساعات من جلسات العلاج النفسي وذلك مع مراعاة اتباع نصائح الطبيب المعالج وممارسة بعض التمارين المنزلية، بينما حالات الوسواس القهري الشديد فإنها تحتاج إلى وقت أطول من ذلك.
  • كما يجب على مريض الوسواس القهري تناول مجموعة من الأدوية عبارة عن مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية وذلك لمدة تتراوح ما بين 8 أسابيع إلى 12 أسبوع على الأقل.
  • وإذا كان المريض يعاني من إصابته بوسواس قهري شديد فإن المريض سوف يحتاج أن يستمر في تناول الدواء لمدة 12 شهر وفي حالات أخرى قد يستمر العلاج إلى عدة سنوات.
  • ونود أن ننوه على أنه في بعض الأحيان قد لا يؤدي علاج اضطراب الوسواس القهري إلى الشفاء التام منه ولكنه يساعد بشكل كبير في السيطرة على الأعراض الناتجة عن الإصابة بهذا المرض من أجل منع المرض في السيطرة على المريض والتحكم في أسلوب حياته اليومية.

اقرأ أيضًا: هل نقص فيتامين د يسبب الوسواس القهري

طرق علاج الوسواس القهري

سوف نوضح فيما يلي طرق علاج الوسواس القهري والتي تتمثل فيما يلي:

1ـ علاج الوسواس القهري بالعلاج النفسي

نجح العلاج النفسي نجاحاً كبيراً في علاج مرض الوسواس القهري، حيث يلجأ الأطباء إلى استخدام العلاج السلوكي المعرفي والذي يعتبر نوع من أنواع العلاج النفسي.

ويعتمد هذا النوع من العلاج على تعريض المريض بشكل تدريجي إلى الأشياء والأمور التي يخاف منها، كما يعلمه كيفية التصرف بشكل مختلف تجاه تلك الأشياء والأمور.

2ـ علاج الوسواس القهري بالأدوية

يتم الاعتماد على أدوية مضادات الاكتئاب من أجل السيطرة على أعراض مرض الوسواس القهري التي تظهر نتائجها بعد أسابيع أو شهور قليلة من تناولها، ومن أمثلة هذه الأدوية ما يلي:

  • دواء باروكستين (Paroxetine): ويتم تناول هذا الدواء في حالة الأشخاص البالغين فقط.
  • دواء كلوميبرامين (Clomipramine): ويتم تناول هذا الدواء في حالة الأشخاص البالغين والأطفال من عمر 10 سنوات فيما فوق.
  • ودواء فلوفوكسامين (Fluvoxamine): ويتم تناول هذا الدواء في حالة الأشخاص البالغين والأطفال من عمر 8 سنوات فيما فوق.
  • دواء فلوكستين (Fluoxetine): ويتم تناول هذا الدواء في حالة الأشخاص البالغين والأطفال من عمر 7 سنوات فيما فوق.
  • دواء سيرترالين (Sertraline): ويتم تناول هذا الدواء في حالة الأشخاص البالغين والأطفال من عمر 6 سنوات فيما فوق.

3ـ علاج الوسواس القهري من خلال التحفيز العميق للدماغ

يتم اللجوء إلى التحفيز العميق للدماغ في حالة الإصابة بمرض الوسواس القهري وذلك للأشخاص البالغين الذين يبلغون من العمر 18 عاماً، كما ينصح بهذا النوع من العلاج في حالة الأشخاص الذين لا يحصلون على نتائج مرضية في علاجهم عن طريق العلاج النفسي والأدوية.

ويعتمد هذا النوع من العلاج على زرع أقطاب كهربائية وذلك في مناطق محددة من الدماغ من أجل المساعدة في إنتاج نبضات كهربائية تعمل على تنظيم النبضات غير الطبيعية.

4ـ علاج الوسواس القهري من خلال التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة

إن التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة يعتبر من العلاجات الفعالة والتي تأتي بنتائج مرضية في حالة الإصابة بمرض الوسواس القهري، وينصح باستخدام هذه الطريقة مع الأشخاص البالغين الذين لا يستجيبون للعلاجات التقليدية والذين تتراوح أعمارهم ما بين 22 سنة إلى 68 سنة.

ويعتمد هذا النوع من العلاج على وضع ملف كهرومغناطيسي على فروة الرأس، حيث أن المجالات المغناطيسية تستخدم في تحفيز الخلايا العصبية في الدماغ ومن ثم تحسين أعراض الوسواس القهري.

اقرأ أيضًا: هل أفكار الوسواس القهري حقيقية

نصائح عند علاج الوسواس القهري

أهم النصائح عند علاج الوسواس القهري

سوف نقدم لك عزيزي القارئ فيما يلي أهم النصائح التي يجب أخذها في الاعتبار عند علاج الوسواس القهري والتي تتمثل فيما يلي:

  • يجب المتابعة مع الطبيب المختص بشكل مستمر.
  • ملاحظة الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام الأدوية وتدوينها ومراجعة الطبيب فيها.
  • على الرغم من أن أدوية مضادات الاكتئاب هي آمنة بصورة كبيرة إلا أن فئة الأطفال والمراهقين من الممكن أن ينتابهم أفكار وسلوكيات انتحارية من تناول تلك الأدوية وعلى وجه الخصوص في الأسابيع الأولى من العلاج ولذلك يجب استشارة الطبيب المعالج.
  • يجب الحرص على إبلاغ الطبيب بجميع الأدوية الأخرى التي يتناولها المريض سواء كانت أدوية علاجية أو مكملات غذائية لتجنب تعرض المريض لأي تفاعلات دوائية مع أدوية مضادات الاكتئاب التي سوف يتناولها من أجل علاج مرض الوسواس القهري وحتى لا يتعرض المريض لآثار سلبية.
  • الابتعاد كل البعد عن توقف علاج الوسواس القهري بالأدوية بصورة مفاجئة حتى وإن شعر المريض بتحسن سواء قليلاً أو كبيراً، نظراً لأن التوقف المفاجئ لبعض الأدوية من الممكن أن يزيد من حدة أعراض الوسواس القهري ومن ثم احتياج المريض وقت أطول للشفاء.
  • اللجوء إلى توجيه طاقة المريض في اتجاهات أخرى بعيداً عن الاتجاهات التي يوجهه إليها المرض مثل: الحصول على قسط كافي من النوم، ممارسة التمارين الرياضية، ممارسة الهوايات المفضلة، قضاء فترات في أداء أنشطة ترفيهية، اتباع نظام غذائي صحي.
  • تخصيص وقت كافي للاسترخاء وذلك من خلال: التأمل، التنفس العميق، تدليك العضلات، ممارسة رياضة اليوغا، حيث أن جميع هذه الأساليب يمكنها أن تخفف من حدة التوتر الذي يحدث كنتيجة للإصابة بمرض الوسواس القهري.

اقرأ أيضًا: علاج الخوف والوسواس عرق الخباط

وبذلك نكون قد أوضحنا لك عزيزي القارئ أقصى مدة لعلاج الوسواس القهري مع الإشارة إلى أهم النصائح التي يجب أخذها في الاعتبار عند علاج هذا المرض، فلا داعي للقلق، ونتمنى للجميع دوام الصحة والعافية.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.