الرخام نوع من أنواع الصخور

هل الرخام نوع من أنواع الصخور؟ وما هي خصائصه؟ الرُخام من المواد التي تدخُل في العديد من الاستخدامات والصناعات المُختلفة ومن هُنا تطرُأ الكثير من الأسئلة حول أصل الرخام، ومما يتكون وما أهم خصائصه، وهذا ما سنتطرق للتعرف عليه عبر موقع جربها في السطور القادمة.

هل الرخام نوع من أنواع الصخور؟

نعم، حيث وفقًا إلى علم الجيولوجيا فالرخام من المواد التي يعود تكوينها إلى الصخور النارية والمتحولة والرسوبية، والتي عادةً ما تتعرض إلى الكثير من العوامل والظروف المختلفة التي تساهم في تكوينها.

أنواع الصخور

تُصنف الصخور الأساسية في القشرة الأرضية إلى ثلاث أنواع مختلفة ومن خلال تعرفنا اليوم على هل الرخام نوع من أنواع الصخور، دعونا نتعرف على كل نوع منها على حدِة فيما يلي:

1- الصخور الرسوبية

يعود تشكيل الصخور الرسوبية إلى جمع مجموعة من القطع والرواسب الصغيرة في الحجم المتواجدة على سطح الأرض، والجدير بالذكر أن هناك ثلاث فئات متفرعة من الصخور الرسوبية متمثلة فيما يلي:

  • الصخور الرسوبية الصلبة: هي عبارة عن قطع من الصخور الرسوبية الأساسية والتي تتكون من تراكم القطع المكسورة معًا، وتتمثل في الحجر الرملي.
  • الصخور الرسوبية الكيميائية: فهي تتكون عند تبخر الماء، وتتسبب في ترك المعادن الذائبة جانبًا، وتتمثل هذه الأنواع في الجبس والدولوميت.
  • الصخور الرسوبية العضوية: أما هذا النوع فهو يتكون عند تكلس الرواسب العضوية مثل عظام الأسنان والأصداف وغيرها من الأمور المتواجدة في قاع المحيط، ومن الأمثلة عليها “الصوان والجاسبر”.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الرخام الطبيعي والصناعي

2- الصخور النارية

إن الصخور النارية يتم تشكيلها بعد تبريد الصهارة، حيث تتحول الصخور من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة، وبالتالي تتكون البلورات، والجدير بالذكر أن الصخور الصهارة تتواجد على أعماق كبيرة من سطح الأرض، ومن ثم تبدأ في إنتاج مجموعة من البلورات الكبيرة والتي تحتوي على الحبيبات الخشنة.

هناك الكثير من الأمثلة التي تشير إلى ذلك، الريوليت والأنديسايت والبازلت، كما في بعض الأحيان قد يتم تبريد الصخور الصهارية بالقرب من سطح الأرض كما هو يحدث في الانفجارات البركانية، وقد ينتج عن ذلك مجموعة من البلورات الصغيرة، مثل صخور الجرانيت والخفاف.

اقرأ أيضًا: طريقة البحث عن الذهب بدون جهاز وأنواع الصخور التي يوجد بها الذهب

3- الصخور المتحولة

طبيعة الصخور المتحولة تعود إلى تحولها من نوع إلى نوع آخر، وعادةً ما يتعرض الصخر إلى ذلك عندما يتم وضعه في بيئة لا تتناسب مع المعادن المتواجدة به، وقد يحدث ذلك بسبب ارتفاع درجة الحرارة وكثرة الضغط على الصخور.

الجدير بالذكر أن هذه الصخور دفنت في مكانٍ ما وبقلة درجة الحرارة والضغط التدريجي أصبحت متحولة ولديها الكثير من الطبقات، كما أنه كلما مر الوقت تتحول من نوع إلى نوع آخر، ومن الأمثلة على الصخور المتحولة المُرققة هي الألواح، والفيلات، والشست، والنيس.

بينما في حالة الصخور التي تقابلت مع درجة حرارة مرتفعة وضغط شديد غير متدرج فتُسمى “المتحولة الغير ورقية” وذلك مثل الرخام والكوارتزيت.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الرخام والجرانيت

خصائص الرخام

بعد الاطلاع على إجابة سؤال هل الرخام نوع من أنواع الصخور، دعونا نتعرف على أهم الخصائص التي يمتلكها الرخام وذلك على النحو التالي:

  • يتميز كونه يحتوي على مجموعة من بلورات الكالسيت والتي بها نسبة عالية من المعادن.
  • كما يحتوي على نسبة من الحبيبات المرئية وهي تتميز كونها متوسطة في الحجم، ويمكن رؤيتها بالعين المجردة وهي متشابكة مع بعضها البعض.
  • يتميز الرخام كونه يحتوي على قدر كبير من الصلابة على الرغم من الملمس الرقيق.
  • يحتوي على مجموعة من الألوان المختلفة، حيث يُمكنك العثور على الرخام باللون الأبيض، وفي بعض الأحيان باللون الأسود.
  • يتم استخدامُه في بناء الأحجار والواجهات والأرصفة وهكذا.
  • في بعض أنواع الرخام من الأنواع المضادة للأمطار الحمضية وذلك لأنها تحتوي على الكالسيت الذي يعد من المواد القابلة للذوبان.

يدخل الرخام في الكثير من الاستخدامات المختلفة، ويعود الأمر في ذلك إلى أنه يحتوي على نسبة كبيرة من المعادن التي جعلته قادر على تحمل والتأقلم مع الظروف من حوله.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.