ألم أسفل البطن والعانة للنساء هل هو حمل

ألم أسفل البطن والعانة للنساء هل هو حمل أم لا؟، حيث تعاني الكثير من النساء من وجود ألم أسفل البطن والعانة أيضًا، ولكنها لا تعرف ما السبب وراء ذلك الألم، وتتساءل الكثيرات هل هذا الألم ناتج عن الحمل أم لا، وهذا ما سنتعرف عليه عبر موقع جربها خلال هذا المقال فتبعونا.

اقرأ أيضًا: 5 أسباب خطيرة وراء ألم أسفل البطن للحامل في الشهر الخامس

ألم أسفل البطن والعانة للنساء هل هو حمل أم لا

 ألم أسفل البطن والعانة للنساء هل هو حمل أم لا

الألم الذي يصيب النساء في أسفل منطقة البطن والعانة يحدث بسبب حدوث الحمل وبالأخص في الشهور الأولى عند التصاق البويضة المخصبة في الرحم.

ويستمر الألم في أشهر منطقة في العانة صور فتره الحمل وازداد جدًا في الشهور الأخيرة، وذلك نتيجة زيادة حجم الرحم وضغطه الشديد على البطن وجميع أعضاء.

ويمكن علاج هذا الألم من خلال المسكنات التي يصفها طبيب النساء المعالج أو من خلال أخذ حمام دافئ وزيادات على ذلك تناول مشروب ساخن ورفع الاقدام فوق وسادة عالية مع مراعاة الجلوس والظهر مفرود.

اقرأ أيضًا: أسباب آلام البطن عند النساء

أسباب حدوث ألم أسفل البطن والعانة للنساء

 أسباب حدوث ألم أسفل البطن والعانة للنساء

وبعد أن تعرفنا على ألم أسفل البطن والعانة للنساء هل هو حمل أم لا هيا بنا تعرف على أسباب حدوث ألم أسفل البطن والعانة للنساء.

يوجد الكثير من الأسباب التي من خلالها تصاب النساء بألم أسفل البطن والعانة ومن ضمن تلك الأسباب ما يلي:

 1- حصوات الكلى

تصاب المرأة بحصوات الكلى نتيجة تراكم الأملاح والمعادن وتكون على شكل رمل ولا تخرج عن طريق البول.

وينتج عن تلك الحصوات حدوث ألم أسفل البطن والعانة أيضًا، ويمكن أن يحدث نزيف أو تكون دم في البول بسبب حصوات الكلى.

 2- الإصابة ببعض الأمراض الجنسية

هناك بعض الأمراض الجنسية التي تنتقل من الرجل إلى المرأة من خلال ممارسة العلاقة الزوجية، ومن تلك الأمراض الكلاميديا والسيلان وغيرها الكثير من الأمراض.

حيث تشعر المرأة بألم شديد في المهبل بعد ممارسة العلاقة الزوجية، ويصاحب هذا الألم أيضًا وجع أسفل البطن والعانة، وزيادة على ذلك خروج بعض الإفرازات ذات الرائحة الكريهة.

3- الألم الناتج عن الجماع

تشعر المرأة بألم أسفل البطن وكذلك في العانة أثناء الجماع وبعد الممارسة، ويرجع السبب وراء ذلك وجود التهابات أو تلوث أو جفاف في المهبل.

4-  ارتخاء عضلات الحوض

بعد تقدم المرأة في السن وانقطاع الدورة الشهرية عنها يحدث ارتخاء في عضلات الحوض، حيث أن الأعضاء تبدأ في الانخفاض عن مكانها الطبيعي.

تشعر المرأة بألم شديد أسفل البطن وكذلك في العانة، يمتد هذا الألم ليصيب الحوض والظهر بأكمله.

وفي هذه الحالة يجب على المرأة ممارسة التمارين الرياضية التي تساعدها على تقوية عظام الحوض وعودتها لمكانها الطبيعي أو يمكن ذلك من خلال التدخل الجراحي.

5- تراكم البكتيريا في المسالك البولية

عندما تتراكم البكتيريا في المسالك البولية يصاحبها ألم شديد أسفل البطن وكذلك في العانة ويتم الشعور بذلك خلال عملية التبول.

6- وجود بعض المشكلات في بطانة الرحم

بعض النساء قد تصاب بخلل في نسيج بطانة الرحم ويعرف هذا الخلل باسم العقم حيث في هذه الحالة ينمو جزء غير الرحم.

عندما يحدث خلل في بطانة الرحم فإن جزء من الرحم ينمو على المبيضين أو على الأمعاء أو قنوات فالوب، ويؤدي ذلك إلى في شعور المرأة بألم أسفل البطن وألم في العانة أيضًا.

يمكن علاج هذا المرض من خلال تناول المسكنات أو التدخل الجراحي لإزالة النسيج من على بطانة الرحم أو يمكن علاجه من خلال تناول أقراص منع الحمل.

7- الأورام الليفية

تظهر الأورام الليفية في المنطقة بين البطن والعانة، حيث الرحم يقع في تلك المنطقة، فتصاب النساء بالأورام الليفية بداية من سن الثلاثون وحتى أربعون عام، وهي ليست خطيرة ويمكن إزالتها بالتدخل الجراحي.

تلك الأورام الليفية تسبب ألم أسفل البطن ومنطقة العانة أيضًا عند النساء.

8- الإصابة بتكيس المبايض

يحدث تكيس المبايض نتيجة وجود خلل في الهرمونات والذي ينتج عنه عدم الانتظام في الدورة الشهرية أو التخصيب، مما يؤدي إلى الشعور بألم شديد في البطن وكذلك في منطقة العانة.

يمكن أن تختفي تكيسات المبايض من نفسها ويمكن إزالتها من خلال التدخل الجراحي إذا كانت كبيرة الحجم ومنتفخة.

وينتج عنها أيضًا ألم في منطقة الحوض، وزيادة في الوزن وبالإضافة إلى ذلك الشعور دائمًا بالرغبة في التبول، حيث أنها تقوم بالضغط بشكل كبير على المثانة.

9- حدوث الحمل خارج الرحم

يُعرف الحمل خارج الرحم بأنه التصاق البويضة المخصبة في مكان غير بطانة الرحم، يمكن أن تلتصق بالمبيض أو أي عضو آخر في البطن.

وينتج عن الحمل خارج الرحم ألم أسفل البطن والعانة للنساء، وبالإضافة إلى ذلك نزيف المهبل، وكذلك الصداع والشعور المستمر بالغثيان.

اقرأ أيضًا: ماذا يوجد في الجهة اليسرى من البطن

10-  ألم الدورة الشهرية

من المعروف أن الدورة الشهرية تحدث نتيجة عدم حدوث الحمل، حيث تنكسر البويضة وتخرج على هيئة دم من المهبل وتستمر فترة من 3 إلى 5 أيام.

وفي هذه الفترة تشعر المرأة بألم شديد جدًا أسفل البطن وكذلك في العانة، وبالإضافة إلى بعض الألآم الأخرى مثل ألم الظهر وغيرها.

ويمكن التخفيف من آلام الدورة الشهرية بتناول المسكنات الفعالة التي يصفها طبيب النساء والتوليد، أو يمكن عمل كمادات ساخنة أو استخدام زجاجة تحتوي على المياه الدافئة، علاوة على شرب السوائل الدافئة.

11- التهاب الزائدة الدودية

الزائدة الدودية هي عبارة عن نسيج على شكل أنبوبة يتصل بالأمعاء الغليظة وليس له وظيفة في الجسم، ولكنه يكون سبب في حدوث التهابات خطيرة على حياة الفرد.

ومن أشهر أعراض التهابات الزائدة الدودية الشعور بألم في منطقة البطن وكذلك العانة، وزيادة على ذلك ألم في الحوض وارتفاع شديد في درجة الحرارة.

وفي حالة عدم إزالة الزائدة الدودية فإنها سوف تنفجر وتسبب العديد من المشكلات الخبرة داخل جسم الإنسان وبالأخص في منطقة البطن.

12- التهاب القولون

القولون من أكثر الأمراض شيوعًا في عصرنا هذا، فعندما يلتهب القولون تشعر المرأة بألم شديد جدًا في البطن وكذلك في العانة أيضًا.

ويمكن التخفيف من ألم القولون بتناول مشروب مغلي الكمون المطحون، وتجنب التوتر أو العصبية، وبالإضافة إلى ذلك اتباع نظام صحي غذائي خالي من الأطعمة التي تسبب تهيج والتهاب القولون العصبي.

13- مرض الدوالي

من المعروف أن الدوالي تنتشر في أي مكان في الجسم، ولكنها تصيب النساء الحوامل، بالأخص في منطقة الحوض، ويرجع ذلك إلى تمدد عضلات الرحم التي تقوم بالضغط فوق عظام الحوض.

الدوالي تكون عبارة عن خطوط حمراء تظهر في الجسم، وفي بعض الحالات تكون مؤلمة جدًا وتظهر بشكل كبير في البطن والساقين، وعلاوة على ذلك الحوض.

تشعر المرأة المصابة بالدوالي في منطقة الحوض بألم شديد في البطن وكذلك في منطقة العانة، يمكن علاج الدوالي باستخدام الكمادات الساخنة في المساء وغسل الساقين بالماء البارد كل صباح.

تصيب الدوالي أيضًا منطقة البطن بسبب السمنة الزائدة وترهلات الجسم، ويمكن علاجها في هذه الحالة من خلال اتباع نظام غذائي صحي، ودهن تلك الدوالي بزيت الزيتون الدافئ.

اقرأ أيضًا: وجع أسفل البطن من أعراض الحمل أم لا

14- الإجهاد العضلي

تعاني بعض النساء من ألم شديد أسفل البطن والعانة، وذلك نتيجة للقيام بمجهود عضلي كبير جدًا، خصوصًا إذا تم حمل أشياء ثقيلة وسندها على البطن، وبالإضافة إلى ذلك عضلات الحوض.

يؤدي ذلك إلى حدوث الإجهاد العضلي نتيجة لممارسة التمارين الرياضية العنيفة، وذلك بدون إشراف مدرب متخصص، ولا يجب ممارسة التمارين الشديدة.

15- الإصابة بالإمساك المزمن

كما ورد عند البحث عن ألم أسفل البطن والعانة للنساء هل هو حمل أنه يحدث الإمساك نتيجة تراكم الفضلات في الأمعاء وبطء حركتها، لذلك تشعر بعض النساء بألم في منطقة البطن ويمتد هذا الألم إلى الحوض والعانة أيضًا.

ويمكن علاج الإمساك المزمن من خلال تناول 4 أكواب من الماء الدافئ على الريق كل يوم وفي غضون شخص سوف يختفي الإمساك تمامًا، ويمكن تناول ملعقة كبيرة من زيت الزيتون على الريق.

16- استخدام اللولب

اللولب هو وسيلة يتم تركبها من أجل منع الحمل لفترة مؤقتة، وينتج عن تركيب اللولب آلام كثيرة مثل آلام الحيض، ولكن أشهر هذه الآلام التي تعاني منها النساء هي ألم أسفل البطن والعانة أيضًا.

يمكن التخفيف من ألم اللولب باستخدام بعض المسكنات التي يصفها الطبيب أو عن طريق تغيير وسيلة الحمل واستبدالها بأقراص منع الحمل أو ربط قناتي فالوب.

17- فترة التبويض

من خلال البحث عن ألم أسفل البطن والعانة للنساء هل هو حمل وجدنا أنه تعاني النساء من ألم شديد أسفل البطن يمتد إلى العانة خلال فترة التبويض، وبالأخص في يوم الإباضة أو قبلها بيوم، هذا الألم شديد ويتهيأ لها أنه حمل.

هذا الألم طبيعي جدًا ويمكن معالجته من خلال تناول المسكنات الصحية التي يصفها طبيب النساء والتوليد المختص.

18- طلق ما قبل الولادة

تعاني الكثير من النساء من ألم شديد مثل ألم الدورة أثناء الطلق، بل يكون مؤلم أكثر من ألم الدورة بمراحل، وذلك حيث أن الرحم يستعد من أجل خروج الجنين منه، فيقوم بالانقباض الانبساط عدة مرات كثيرة.

أكثر الآلام التي تعاني منها المرأة هي ألم شديد أسفل البطن والعانة أيضًا، ويمكن علاج هذا الألم من تناول كوب من القرفة محلى بعسل النحل الطبيعي.

ويمكن تخفيفه من خلال أن يقوم الطبيب بإعطاء المرأة المقبلة على الولادة حقنة لتسكين الألم، ولكنها في نفس الوقت لا تؤثر على الطلق.

اقرأ أيضًا: ألم في أعلى الفخذ الأيمن من الداخل

نصائح لعلاج ألم أسفل البطن والعانة للنساء

نصائح لعلاج ألم أسفل البطن والعانة للنساء

بعد أن أجبنا على استفساركم ألم أسفل البطن والعانة للنساء هل هو حمل، يجب أن نوضح أنه يوجد الكثير من الطرق التي لابد من اتباعها للتخلص من ألم أسفل البطن والعانة عند النساء، من هذه النصائح ما يلي:

  • لابد من زيارة الطبيب لمعرفة سبب الألم، وذلك من أجل تناول العلاج الصحيح.
  • الإكثار من تناول المشروبات الدافئة التي تعمل على تسجين الألم، مثل القرفة والحلبة، وغيرها.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.
  • اتباع نظام غذائي صحي بالإضافة إلى الحفاظ على الوزن المناسب.
  • تجنب ارتداء الملابس الداخلية الضيقة.
  • اختيار وسيلة منع الحمل التي تناسب نوعية جسمك ولا تسبب لكِ أي ألم.
  • استخدام غسول طبي للقضاء على التهابات المهبل، ولكن بعد إشراف الطبيب المختص.
  • تجنب الجلوس لفترات طويلة أو الوقوف بشكل خاطئ، وذلك منعًا للإصابة بالدوالي.
  • تناول كميات كبيرة من المياه على مدار اليوم، وذلك للوقاية من الإصابة بالإمساك المزمن.
  • تجنب حمل الأشياء الثقيلة أو بذل مجهود عضلي كبير على فترة واحدة.
  • المحافظة على الهدوء، وعدم التعصب حتى لا يلتهب القولون.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع التهاب الحوض

 وفي النهاية نكون قد تعرفنا على ألم أسفل البطن والعانة للنساء هل هو حمل أم لا، وأيضًا قد تعرفنا على أسباب ألم أسفل البطن والعانة للنساء، أرجو أن يكون المقال نال اعجابكم.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.