شعار جامعة القدس المفتوحة وكلياتها وفروعها

شعار جامعة القدس المفتوحة شعار مميز من ألوان غير مألوفة نسبيًا، وهو شعار مناسب لجامعة قوية كجامعة القدس المفتوحة، وفي هذا المقال عبر موقع جربها سوف نتعرف على أهم ما تتميز به هذه الجامعة العريقة.

جامعة القدس المفتوحة

شعار جامعة القدس المفتوحة

كانت بداية فكرة جامعة القدس المفتوحة في عام ألف وتسعمائة وخمسة وسبعين، وذلك لإتاحة فرصة التعليم العالي لنسبة أكبر من الفلسطينيين.

وافتتحت الجامعة مقرًا لها بعمان عام ألف وتسعمائة وخمسة وثمانين لتقوم فيه بوضع الخطط الدراسية والبرامج الأكاديمية الذي ستقوم بتدريسها، وذلك بعد أن قامت اليونسكو بعمل دراسة جدوى للجامعة.

وبدأت الدراسة الفعلية في الجامعة في عام ألف وتسعمائة وواحد وتسعين، وفي عام ألفين وثمانية كان عدد الطلاب المنتسبين للجامعة يقدر عددهم بحوالي خمسة وستين ألف طالبًا وطالبة قد التحقوا بالجامعة.

ومن هنا سنتعرف على: جامعة قطر القبول والتسجيل والخدمات التي تقدمها لطلابها

المقر الرئيسي لجامعة القدس المفتوحة

كانت أول انطلاقة لجامعة القدس المفتوحة في مقرها الرئيسي الذي اتخذته بمدينة القدس، ثم توسعت بإنشاء عدة فروع في المدن الرئيسية الأخرى، وقد عانت جامعة القدس المفتوحة في بداية انطلاقها من عدة أمور، أهم هذه الأمور بالتأكيد هو وجود الاحتلال الإسرائيلي.

وعاصرت فترة الانطلاقة الأولى للجامعة فترة الانتفاضة الفلسطينية الأولى التي قام بها الشعب الفلسطيني ضد المحتل الإسرائيلي، ثم عانت الجامعة أيضًا من الآثار السلبية التي تسببت حرب الخليج حيث ازداد وضع البلاد سوءًا من الناحية الاقتصادية والسياسية والأمنية.

وبالتأكيد هذه الأجواء العصيبة كانت تمثل تحدي كبير لجامعة القدس المفتوحة في هذا الوقت، وعلى الرغم من صعوبة الأمر على الشعب الفلسطيني إلا أن الجامعة استطاعت بدأ انطلاقها والتحق بها المئات من الطلاب، ثم ازداد عدد الطلاب تدريجيًا عامًا بعد عام.

واستمرت الجامعة في المضي نحو تحقيق هدفها، وأصبحت مؤثرة في كل بيت فلسطيني، واستطاعت التوسع بعد أن ازداد عدد الطلاب بها، وأصبح إنشاء فروع أخرى أمرًا ضروريًا لتحقيق خدمة أكبر للشعب الفلسطيني العظيم.

ويمكن التعرف على: التسجيل الذاتي الجامعة الأردنية وكيفية تعيين كلمة السر الخاصة

رسالة جامعة القدس المفتوحة

تسعى جامعة القدس المفتوحة لتخريجين متخصصين قادرين على تلبية احتياجات المجتمع، ويكون الخريجين منها قادرين على المنافسة في سوق العمل سواء المحلي أو الإقليمي، وقاردين على تقديم إسهامات متميزة في مجال البحث العلمي وبناء القدرات التقنية والبشرية.

وتسعى الجامعة لتحقيق ذلك عن طريق تقديم برامجها التدريبية والتعليمية بحسب أفضل الممارسات للتعليم المفتوح وأحدث أساليب التعليم المدمج، كما تسعى الجامعة لتعزيز بيئة البحث العلمي في إطار من التفاعل المجتمعي والتعاون والشراكة وتبادل الخبرات مع كافة الأطراف المعنية بذلك، مع حرصها على مراعاة معايير لجودة الحديثة والمتميزة.

رؤية جامعة القدس المفتوحة

تسعى الجامعة نحو الريادة والإبداع والتميز في مجال التعليم المفتوح والبحث العلمي وتحقيق خدمة المجتمع، كما تسعى لتوطيد مكانتها القيادية في بناء المجتمع الفلسطيني عن طريق العلم.

ولا يفوتكم قراءة موضوع: جامعة الأميرة نورة التخصصات وشروط القبول بها

كليات جامعة القدس المفتوحة

شعار جامعة القدس المفتوحة لا يوضح الكليات التي تضمها الجامعة، ولكن هذه الجامعة الفلسطينية تضم العديد من الكليات التي تخرج كل عام مجموعة من المتخصصين في مجالات عدة، في تضم من الكليات التي تخرج طلباها حاملين درجة البكالوريوس كما يمكن للطلاب إكمال دراستهم العليا والحصول على درجات الماجستير والدكتوراه من خلال هذه الجامعة، ومن أشهر هذه الكليات:

  • كلية التكنولوجيا والعلوم التطبيقية: وهي واحدة من أهم التخصصات التي يحتاجها الطلاب في عصرنا الحديث، فتدرس الكلية لأبنائها عدة مجالات مهمة جدًا، مثل: أمن الاتصالات والمعلومات، تقنية المعلومات الحديثة، تقنيات الويب، أنظمة المعلومات، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والكثير من العلوم المتطورة.
  • كلية العلوم التربوية: تخرج الكلية مجموعة من أفضل متخصصين التربية، وهي تقدم لطلابها درجة البكالوريوس مع العديد من الدبلومات للدراسات العليا.
  • كلية الإعلام: تقدم هذه الكلية لدراسيها شهادة متخصصة في مبادئ العلاقات العامة، وتخصص الإعلانات، وتخصصات الإعلام الحديثة.
  • كلية العلوم الإدارية والاقتصادية: وهو تخصص في غاية الأهمية، يقوم الدارسين في هذه الكلية بدارسة علوم الإحصاء وإدارة الأعمال، والعلوم المالية والمصرفية، والاقتصاد.
  • كلية الآداب: وبها عدة تخصصات، مثل: اللغة الإنجليزية وآدابها، اللغة العبرية وآدابها، وبالتأكيد اللغة العربية وآدابها.
  • كلية التنمية الاجتماعية والأسرية: وتعتبر من أهم الكليات المساهمة في بناء أي مجتمع، وتشمل تخصصات: التنمية المحلية، رعاية الطفل، الخدمة الاجتماعية، وغيرها من التخصصات المفيدة في بناء المجتمع.

كما يرشح لكم موقع جربها الاطلاع على: الجامعة الألمانية في مصر وأوراق التقديم بها

فروع جامعة القدس المفتوحة

يوجد شعار جامعة القدس المفتوحة في عدة فروع لها في أماكن مختلفة، وذلك حيث أنه تم افتتاح عدة فروح تابعة للجامعة في عدة مدن، وأهم هذه الفروع:

  • فرع الخليل.
  • فرع دورا.
  • فرع شمال غزة.
  • فرع رفح.
  • فرع طوياس.
  • فرع طولكرم.
  • فرع خان يونس.
  • فرع الوسطى.
  • فرع جنين.
  • فرع بيت لحم.
  • فرع رام الله.
  • فرع البيرا.
  • فرع أريحا.
  • فرع مركز بيديا.
  • فرع مركز العيزرية.
  • فرع يطا.

شعار جامعة القدس المفتوحة

يتميز شعار جامعة القدس بتصميمه المعبر القوي، فيحتوي تصميم الشعار على صورة القدس الشريف مع ألوان العلم الفلسطيني المتمثلة في الأخضر والأحمر والأبيض.

كما يكتب على الشعار اسم جامعة القدس المفتوحة، فيكون الشعار معبر جدًا عن قوة هذه الجامعة وما تعبر عنه مع الاعتزاز بالهوية الفلسطينية وعلمها.

النظام التعليمي بجامعة القدس المفتوحة

شعار جامعة القدس المفتوحة

تقدم الجامعة برنامجين للدراسة، فهي تعتمد على برنامج التعليم التقليدي المعتمد على حضور الطلاب للجماعة، كما تعتمد أيضًا نظام التعليم الإلكتروني المدمج.

ونظام التعليم المدمج هو نظام تعليمي تحديثي يقال عنه أنه لا يعترف بحدود الزمان والمكان، فهو قادر على توفير حل معادلة التعليم بتوفير فرص تعليم عالية الجودة دون إهدار الكثير من الوقت والمال، فهو نظام يستغل التكنولوجيا الحديثة وكافة وسائله وأدواته ويوظفه لصالح العملية التعليمية والتدريبية ليوفر للدارس كل ما يحتاجه، وهذا النظام يشمل أيضًا مجموعة لقاءات صفية وامتحانات وجاهية.

كما يتاح للدارس مجموعة من المطبوعات الخاصة بالمواد التي يقوم بدراستها، وبهذه الطريقة فإن التعليم المدمج قادرة على استفادة من كلا النظامين التقليدي والإلكتروني معًا لذلك سمي بالتعليم المدمج.

ومن هنا يمكنكم الاطلاع على: بوابة النظام الأكاديمي جامعة الملك سعود أهداف وأسس الجامعة

إنجازات جامعة القدس المفتوحة

تربع شعار جامعة القدس المفتوحة على عدة إنجازاتها قد حققتها الجامعة، فمنذ الأيام الأولى لإنشاء الجامعة تطمح في تحقيق ريادة تعليمية، وآمنت كل الكوادر الأكاديمية بالجامعة بهذا الصرح التعليمي الضخم الذي يمكنه تحقيق نقلة في مجال التعليم بالمجتمع الفلسطيني.

كما سعت كل طواقم الجامعة لجعلها نموذج تعليمي يحتذى به في الإسهام الفعال في تحقيق مجتمع معرفي واسع، كما حاولت الجامعة بكل جهدها تثبيت أسس التنمية البشرية والمجتمعية، واستطاعت الجامعة التركيز على أهدافها حتى حققت مجموعة كبيرة من الإنجازات، وإنجازات جامعة القدس الاجتماعية لم تكن على المستوى التعليمي فقط، إنما حققت عدة إنجازات في نواحي مختلفة، ومن أهم هذه النواحي:

  • حققت الجامعة عدة إنجازات أكاديمية.
  • استطاعت الجامعة تحقيق إنجازات تكنولوجية.
  • أنجزت الجامعة خطتها الاستراتيجية كاملة بدقة في الفترة بين عامي ألفان واثنا عشر، وألفان وخمسة عشر.
  • أقامت الجامعة عدة مشاريع للأبنية.

وللمزيد من الإفادة قم بالتعرف على: تسجيل دخول جامعة الكويت بالخطوات

ملخص الموضوع في 10 نقاط

  1. تعتبر جامعة القدس المفتوحة أهم جامعة فلسطينية.
  2. كانت بداية فكرة إنشاء الجامعة عام ألف تسعمائة وخمسة وسبعين، وبداية انطلاقها عام ألف تسعمائة وواحد وتسعين.
  3. كان المقر الأول والرئيسي للجامعة في مدينة القدس الشريفة.
  4. واجهت الجامعة في بدايتها عدة صعوبات شديدة.
  5. تسعى جامعة القدس المفتوحة لتحقيق أثر فعال في بناء مجتمع فلسطيني علمي.
  6. تسعى الجامعة لأن تكون نموذج للصرح التعليمي الفعال في المجتمع.
  7. تشمل الجامعة عدة تخصصات لتقوم بتخريج متخصصين مؤهلين للعمل في عدة مجالات مختلفة.
  8. تمنح الجامعة لدارسيها شهادات البكالوريوس والدراسات العليا.
  9. تعمل جامعة القدس بالنظام التعليم المدمج لتحقيق أقصى استفادة للدارسين.
  10. حققت الجامعة إنجازات عديدة في عدة مجالات، كما استطاعت تنفيذ خطتها.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.