تخصصات الأدبي جامعة الملك عبد العزيز للبنات

تخصصات الأدبي جامعة الملك عبد العزيز للبنات متعددة ومتنوعة المجالات، فإن تلك الجامعة عملت على تطوير الكثير من التخصصات، وذلك لإكمال التعليم بعد المرحلة الثانوية، وتعتبر تلك الجامعة من أشهر الجامعات في المملكة العربية السعودية، لذلك سوف نتعرف إلى تلك التخصصات التي من الممكن أن تلتحق بها الطالبة بعد أن تكمل تعليمها الثانوي من خلال موقع جربها.

تخصصات الأدبي جامعة الملك عبد العزيز للبنات

تأسست جامعة الملك عبد العزيز في عام 1967م وكانت من الجامعات الخاصة، ولكن الملك فيصل قرر أنها تكون من الجامعات الحكومية، التي يلتحق بها الطلاب مجانًا.

الجدير بالذكر أن تلك الجامعة من أكبر أربع جامعات في الشرق الأوسط، حيث إن عدد الطلاب فيها يتجاوز 36 ألف طالب في العام الدراسي الواحد، وتتميز تلك الجامعة بتعدد تخصصاتها للبنات، وتتمثل تلك التخصصات فيما يلي:

1- رياض الأطفال

يعتبر تخصص رياض الأطفال من أفضل التخصصات الأدبية للبنات في جامعة الملك عبد العزيز، والجدير بالذكر أن هذا التخصص لا يدخله إلا البنات فقط، وإن هذا التخصص يتيح للبنت أن تعمل بعد التخرج في أماكن عدة.

فهي تكون مختصة في مجال تعليم الأطفال، وتأهيلهم للمرحلة الابتدائية، كما أنها تكون مسؤولة عن تعريفهم بعض المهارات التي تنمي عقولهم، فإن هذا التخصص يعتبر من أكثر التخصصات المميزة للبنات.

اقرأ أيضًا:تخصصات الجامعة الهاشمية ومعدلات القبول

2- الاقتصاد المنزلي

إن بعض الفتيات قد تجد في هذا التخصص ما ترغب، فإنه يتضمن تعليم كيفية الخياطة، وأعمال التطريز، كما أن هذا التخصص يتيح للفتاة أن تبدأ المشروع الحر الخاص بها، مما يساعدها في الاعتماد على نفسها، وينقسم هذا التخصص إلى قسم الاقتصاد المنزلي التربوي، وقسم آخر هو التغذية.

3- ملابس ونسيج وتصميم أزياء

في إطار التعرف إلى تخصصات الأدبي جامعة الملك عبد العزيز للبنات، فمن الجدير بالذكر أن هذا التخصص من أكثر التخصصات التي تقبل عليها البنات في جامعة الملك عبد العزيز.

فإن هذا التخصص يتيح للفتاة أن تطلق الروح الفنية التي بداخلها، وتساعدها في تعليم كيفية تصميم الأزياء، وطريقة تنسيق الملابس، والجدير بالذكر أن هذا المجال في وقتنا الحالي يوفر الكثير من الأعمال الحرة.

تخصصات الأدبي في جامعة الملك عبد العزيز

إن تخصيص بعض التخصصات للبنات لا يعني عدم قدرتها على الالتحاق بأي تخصص آخر، فإن الجامعة تتيح العديد من التخصصات في المسار الأدبي، وفي الفقرات التالية سوف نتعرف إلى تلك التخصصات الأدبية:

1- تخصصات الشريعة والدراسات الإسلامية

تعتبر الشريعة والدراسات الإسلامية من بين التخصصات التي تلقى قبول لدى الطلاب في جامعة الملك عبد العزيز، ويمكن أن يحصل الطالب الملتحق في هذا التخصص على بكالوريوس في إحدى الأقسام التالية:

  • قسم القرآن والسنة وعلومهما، فإنه من الأقسام التي تتيح للطالب التعرف إلى أحكام الدين، وتفسير القرآن، والسنة النبوية.
  • كما يمكن الالتحاق بقسم العقيدة وفروعها، ففي يبدأ الطالب في دراسة العقيدة الإسلامية وأحكامها.
  • قسم أصول الفقه كذلك من ضمن التخصصات في مجال الشريعة والدراسات الإسلامية، والذي فيه يتعرف الطالب ويكون على دراية كاملة بالفقه وأصوله.

2- تخصصات اللغات الأوروبية

في سياق الحديث عن تخصصات الأدبي جامعة الملك عبد العزيز للبنات، فإن تلك التخصصات من الممكن أن يلتحق بها الطلاب من الجنسين، وتتمثل تخصصات اللغات الأوروبية فيما يلي:

  • تخصص اللغة الإنجليزية، ويتخرج الطالب من هذا القسم وهو على دراية كبيرة بقواعد اللغة الإنجليزية، وكذلك آدابها.
  • أما تخصص اللغة الفرنسية، فهو متاح من أجل تعليم قواعد اللغة وإجادتها إجادة تامة.

اقرأ أيضًا: تخصصات جامعة الملك عبد العزيز

3- تخصص التاريخ

إن هذا التخصص من التخصصات الشيقة التي تعمل على تعليم الطالب المزيد من المعلومات عن الحضارات والعلوم التاريخية المختلفة، كما أنها تتيح للخريج العمل في مجال التدريس، ويكون حاصل على بكالوريوس في على التاريخ.

4- تخصص الجغرافيا ونظم المعلومات

في صدد التعرف إلى تخصصات الأدبي جامعة الملك عبد العزيز للبنات، فمن الجدير بالذكر أن هذا التخصص يكون متاح للبنات والشباب في جامعة الملك عبد العزيز.

يمكن القول إن الخريج من هذا التخصص يكون حاصل على بكالوريوس في الجغرافيا، وهو يدرس في هذا التخصص الكثير من المعلومات الجغرافية، والتعلم في مجال نظم المعلومات، مما يتيح الفرصة للخريج العمل في العديد من الشركات.

5- تخصص علم اجتماع والخدمة الاجتماعية

كذلك من أهم التخصصات الأدبية في جامعة الملك عبد العزيز هو تخصص علم الاجتماع، فإنه من السهل أن يقوم الخريج بتحضير رسالة الماجستير في هذا التخصص.

كما أن هذا المجال يتيح للخريجين الحصول على درجة الدكتوراه، وذلك من خلال تأهيلهم أثناء سنوات الدراسة.

6- تخصص اللغة العربية

من ضمن تخصصات الأدبي في جامعة الملك عبد العزيز هو تخصص اللغة العربية، الذي يؤهل الطالب للتعرف إلى كافة قواعد اللغة العربية، وكذلك آدابها، ويكون الخريج حاصلًا على بكالوريوس في اللغة العربية وآدابها.

7- تخصص علم النفس

يعتبر تخصص علم النفس من التخصصات التي يقبل عليها الكثير من الطلبة والطالبات في جامعة الملك عبد العزيز، فهي تجعل الطالب يتعلم الكثير من المعلومات الخاصة بعلم النفس وعلمائه ونظرياته.

8- تخصصات كلية الاقتصاد والإدارة

في سياق التعرف إلى تخصصات الأدبي جامعة الملك عبد العزيز للبنات، فإن كلية الاقتصاد والإدارة تحتوي على الكثير من الأقسام والتخصصات، وتتمثل تلك التخصصات فيما يلي:

  • تخصص المحاسبة، وهي من أكثر التخصصات التي يحصل دارسها على فرص عمل بعد التخرج.
  • كذلك تخصص العلوم السياسية، هذا يكون مناسب للشباب أكثر، وخصوصًا الذين يهتمون بمجال السياسية.
  • كما أن تخصص إدارة الأعمال من ضمن التخصصات التي تتيحها كلية الاقتصاد والإدارة.
  • كما يمكن الحصول على بكالوريوس في الإدارة العامة بكلية الاقتصاد والإدارة.
  • كذلك من الممكن الالتحاق بتخصص الاقتصاد في تلك الكلية.

9- تخصصات كلية التربية

يمكن اعتبار كلية التربية من ضمن الكليات التي تتيح للمسار الأدبي الالتحاق بها، وهي تسمح لهم الالتحاق بالكثير من التخصصات، وتتمثل تلك التخصصات في كلية التربية، فيما يلي:

  • تخصص الدراسات القرآنية، فإن هذا المجال يسمح للطالب التعرف إلى كيفية تدريس العلوم القرآنية.
  • تخصص اللغة العربية أيضًا من ضمن تلك التخصصات في كلية التربية التي تعمل على تعليم اللغة العربية مع التعرف إلى الطريقة الصحيحة لتدريسها.
  • نفس الشيء في تخصص اللغة الإنجليزية.
  • كما أن الدراسات الإسلامية من التخصصات التي تسمح بها كلية التربية للمسار الأدبي.
  • تخصص العلوم الاجتماعية كذلك من التخصصات الأدبية في كلية التربية.
  • كذلك التربية البدينة، من أهم التخصصات التي يلتحق بها غالبًا الشباب، وهي تعمل على إتاحة الفرصة للطالب في أن يتعرف إلى كيفية تدريس وتدريب الرياضات المختلفة.

10- تخصصات كلية الاتصال والإعلام

إن تلك الكلية من الكليات التي تعمل على إتاحة الفرصة للطلاب بتعلم الكثير من التخصصات التي تخص وسائل الإعلام، وتتمثل تخصصات هذه الكلية فيما يلي:

  • من الممكن أن يحصل الخريج على بكالوريوس في الإعلام والاتصال.
  • كما أنها تتيح تخصص الصحافة.
  • كذلك هناك تخصص التصميم والإخراج في تلك الكلية بجامعة الملك عبد العزيز.
  • كما أن هناك تخصص العلاقات العامة في كلية الاتصال والإعلام.

اقرأ أيضًا: شروط القبول في تخصص علم النفس

شروط القبول بجامعة الملك عبد العزيز

بعد أن تعرفنا إلى تخصصات الأدبي جامعة الملك عبد العزيز للبنات، وذكرنا مجموعة من التخصصات الأدبية في الجامعة، فلا بد من التعرف إلى الشروط التي لا بد من توافرها من أجل قبول الالتحاق بجامعة الملك عبد العزيز، وتتمثل تلك الشروط في النقاط التالية:

  • لا بد أن يكون الطالب الملتحق جنسيته سعودية، أو على الأقل يكون من أم سعودية.
  • كذلك لا بد أن يكون الطالب حاصل على شهادة الثانوية أو شهادة تعادلها.
  • لا يجب أن يكون قد مر على الحصول على شهادة الثانوية أكثر من 5 سنوات.
  • كما أنه إذا كان المتقدم على الالتحاق بالجامعة تابعًا لإحدى الجهات الحكومية، لا بد أن يحصل على موافقة المدير على استكمال دراسته.
  • كما لا يجب أن يكون الطالب تعرض للفصل من إحدى الجامعات الأخرى.
  • لا يجب أن تكون فترة انسحاب الطالب من جامعة أخرى أقل من 3 شهور.
  • لا بد أن يجتاز الطالب الاختبارات التي تعقد للمسار الإداري الإنساني.

إن جامعة الملك عبد العزيز من أكبر الجامعات في الشرق الأوسط التي اهتمت بتوفير العديد من التخصصات في مجالات متنوعة، وخصصت بعض التخصصات للبنات، في حالة عدم الرغبة في الالتحاق بالتخصصات العامة.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.