التصرف القانوني مع الجار المؤذي

التصرف القانوني مع الجار المؤذي يعد من الأمور التي يتساءل عنها الكثير من الأشخاص الذين يعانون من إيذاء جيرانهم لهم، ففي حال عدم رغبة المرء في رد معاملة جاره السيئة بالمثل، فإنه حتمًا سيبحث عن امكانية أخذ إجراء قانوني مع هذا الجار، وقد أوصى الإسلام بحسن التعامل مع الجار حتى في حالة كونه مؤذي، وفيما يلي من خلال موقع جربها نوضح الإجراءات القانونية التي يمكن اتخاذها بحق الجار المؤذي.

التصرف القانوني مع الجار المؤذي

في صدد التعرف على التصرف القانوني مع الجار المؤذي، فيمكننا القول إن القانون الخاص بالمملكة العربية السعودية، قام بوضع عقوبات شديدة على الأشخاص الذين يسببون الإزعاج لجيرانهم أو أي نوع من أنواع الأذى النفسي أو المادي ومن أهم القوانين التي حفظت حقوق الجار ومنعت التعرض له بالإيذاء داخل المملكة ما يلي:

  • يتم الحكم على المواطن الذي قام بالتعرض لأحد جيرانه بالإيذاء أو أي نوع من أنواع الإزعاج بالسجن، وتتراوح المدة التي يتم سجن هذا الشخص فيها ما بين ثلاثون يومًا ويمكن أن تصل هذه المدة إلى العام.
  • في حال قيام أحد الأشخاص بالتعدي على جيرانه أو إحداث أي نوع من أنواع الأذى لهم فيكفل القانون السعودي لهذا المواطن حقه من خلال فرض غرامة مالية على هذا الجار المؤذي، وهذه الغرامة المالية تتراوح قيمتها بين خمسة آلاف ريال سعودي، ويمكن أن تصل هذه الغرامة إلى مبلغ خمسون ألف ريال.
  • يتم الحكم على الجار المؤذي وفقًا لقدر الأذى الذي تعرض به إلى جارة، فمثلًا في حالة قيام الجار بإيذاء جارة نفسيًا عن طريق السب أو القذف يتم التعامل هنا وفقًا لكتاب الله سبحانه وتعالى، حيث يتم جلد هذا الشخص عدد ثمانون جلدة كعقوبة حددها القرآن الكريم لقذف المحصنات.
  • وفي حال قيام أي من الأشخاص بتربية الحيوانات أو الطيور في منزلة وسببت أي نوع من أنواع الضرر للجار، لا يتهاون القانون السعودي في هذا الشأن ويقوم بتوقيع العقوبات.

اقرأ أيضًا: ما هو حق الجار على الجار

حكم الإسلام في التعامل مع الجار المؤذي

وبعد أن عرفنا كيفية التصرف القانوني مع الجار المؤذي، يجب علينا أن نعرف حكم الإسلام في التعامل مع الجار المؤذي وقد أوضح الدين الاسلامي المبادئ التي يجب اتباعها في حال التعرض للإيذاء من الجار.

وقد أوضح الإسلام أن خير الأمور في التعامل مع هذا الاذى هي أن يقوم الشخص الذي تعرض للأذى بنصح جاره، ويوضح له كم الضرر الذي يتعرض له بسبب هذه التطاولات، وفي حال لم يقوم الجار بالاستجابة إلى هذه النصائح، فعلى الشخص المتضرر أن يصبر ويحتسب أمره عند الله سبحانه وتعالى.

.وإذا لم يستطيع الشخص التعامل مع هذا الأذى او أن يصبر عليه، فيكون عليه أن يقوم بشكوى جاره إلى الجهات المسؤولة، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الأمر في حديث صحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (جاء رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم يشكو جاره، فقال اذهب فاصبر ثم أتاه الثانية فقال اذهب فاصبر فقال في الثالثة أو الرابعة اذهب فاطرح متاعك في الطريق فطرح متاعه في الطريق فجعل الناس يسألونه فيخبرهم خبره فجعل الناس يلعنونه، فعل الله به، وفعل، وفعل فجاء اليه جاره فقال له ارجع لا ترى مني شيئا تكرهه) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وقد جاء الحديث الشريف أيضا موصيًا بفضائل الجار فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه)، لذلك فإن من أهم الأعمال التي يؤجر عليها المسلم هي صبره على جاره وتحمله أذاه.

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، من لا يأمن جاره بوائقه) كما قال صلى الله عليه وسلم: (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذي جاره)، نجد في هذه الأحاديث خير دليل على ضرورة الصبر على الجار ومعاملته بإحسان.

اقرأ أيضًا: كلام عن الجار الطيب

نصائح للتعامل مع الجار المؤذي

هناك مجموعة من النصائح التي يمكن الاعتماد عليها عند التعامل مع الجار المؤذي، وتتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  • يجب ألا تقوم بتسخير شخص آخر ليذهب لجارك ويعاتبه بل يجب أن يكون العتاب منك أنت شخصيًا.
  • حاول قدر الإمكان ألا تدخل في نقاش حاد مع جارك، أو تستفزه، بل عليك أن تتحدث معه في الأمر الذي يزعجك بشكل هادئ حرصا على تجنب تفاقم المشكلة.
  • من الضروري أن تكون منصفًا في شرح المشكلة التي تزعجك ويقوم بها جارك، لانه في حاله عدم الإنصاف لن يقوم الجار بتنفيذ طلباتك مهما كنت متأذيًا.
  • يجب عليك ايضًا أن تكون حسن الظن تجاه جارك في تبريراته للأمر الذي يزعجك، فمن الممكن جدا أن يكون الجار غير متعمد إزعاجك.

اقرأ أيضًا: نموذج شكوى ضد جار لا يحترم الجيرة

في حال تعرض أي من الأشخاص للأذى من الجار يجب التحلي بالصبر والحكمة في بداية الأمر، ومن ثم التحدث إليه بود، وفي حال لم تجدي هذه الطرق نفعًا يمكن اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.