تعلم النطق للاطفال سنتين

تعلم النطق للاطفال سنتين هو الهدف الذي ترغب في الوصول إليه كل الأمهات، فإنه بمجرد ولادة الطفل يكون هناك حماس لدى الوالدين من أجل سماع أية كلمات وأية أصوات غير البكاء، ويختلف العمر الذي يبدأ فيه الكلام من طفل لآخر، وفي موقع جربها سوف نتعرف إلى كيفية تعليم الطفل النطق في عمر العاملين.

تعلم النطق للاطفال سنتين

من الجدير بالذكر أن النطق يبدأ مع الطفل من عمر السنة الواحدة ويتطور معه في عمر العامين حتى يصبح لديه الكثير من الكلمات التي تعمل على زيادة فرصة الحديث.

فمن المؤكد أن عمر النطق ليس ثابت فهناك بعض الأطفال الذين ينصرفون بالحركات الجسدية للتعبير عن أنفسهم عن الكلام وهؤلاء الأطفال يتأخرون قليلًا في النطق.

لكن هناك أطفال ينشغلون بالكلام عن الحركات التي يؤجلونها لعمر أكبر، ومن المؤكد أن النطق والكلام هي مهارة مكتسبة مع مرور العمر وليست فطرية.

فتحتاج إلى تدريب ومساعدة من الآباء والعائلة، وفيما يلي سوف نتعرف إلى بعض الخطوات التي تتبع لتعليم الطفل النطق في عمر السنتين:

1- محادثة الطفل منذ الولادة

من الضروري أن تقومي بالتحدث إلى الطفل حتى منذ ولادته فعلى الرغم من الاعتقاد بأنه لا يفهمك، ولكن عقله يخزن العديد من الكلمات.

فإذا بكى قولي له “أنا قادمة إليك”، فمن خلال هذه الطريقة سيترسخ في عقل الطفل أن الكلام هو الطريقة التي يعبر بها الشخص عن مشاعره، وما يؤكد على ذلك أنه سوف يتوقف عن البكاء عندما يسمع صوتك.

اقرأ أيضًا: برامج تعليمية للاطفال بدون نت بالاسماء

2- تحدثي بطريقة طبيعية

إذا كنتِ تريدين أن يتعلم طفلك ذو العامين النطق لا بد أن تتحدثي إليه بلغة مفهومة، لا تبطئ سرعة الكلام ولا تزيدي من سرعته، فلا بد من إدراك أن التحدث ببطء لا يفيد في تعلم الكلام بسهولة.

3- اتركيه يقضي وقت مع الأطفال الأكبر منه

من الضروري أن يقضي الطفل بعض الوقت مع الأطفال الأكبر منه سنًا وإن كانوا إخوته، فإن هذا سوف يساعده كثيرًا في اكتساب المزيد من المهارات وتعلم الكلام بشكل تدريجي.

4- خصصي وقت لتتكلمي معه

عندما يبلغ الطفل عمر السنتين لا بد أن يكون هناك وقت مخصص في اليوم لتتحدثي إليه، فمن الأفضل أن يقوم الجد أو الجدة برعايته والتحدث إليه كثيرًا فإن هذا الأمر يعلمه الكثير من مهارات الكلام حتى وإن كان لا يدرك أو يفهم ما تقولونه.

5- أشيري إلى الأشياء بالأسماء والألوان

من أفضل الطرق والوسائل التي يتعلم بها الطفل النطق هي الإشارة إلى كل الأشياء مع ذكر اسمها ولونها، ولا بد أن يكون هذا التمرين من قبل بداية عمر السنتين وصولًا إليه.

6- علميه النظر إلى فمك

من الأفضل أن يتعلم الطفل أن ينظر إلى فمك وأنتِ تتحدثين إليه فبهذا الشكل يمكنه أن يتعلم بعض الكلمات الجديدة، أو يصلح كلمة خاطئة.

اقرأ أيضًا: كلمات من ثلاث حروف للأطفال

7- علميه أسماء أعضاء جسمه

من أهم الكلمات التي لا بد أن يتعلمها الطفل في البداية هي أسماء أعضاء الجسم مثل الوجه واليدين والفم، ويفضل أن يكون تعليمه بالعامية واللغة العربية الفصحى.

8- علميه الكلمات باللغة الإنجليزية

بعد أن يتم الطفل العام الثاني من عمره من الممكن أن تعليمه بعض الكلمات باللغة الإنجليزية من تلك الكلمات التي حصل عليها باللغة العربية.

9- تكلمي معه أثناء العمل في المنزل

إن أكبر وقت يقضيه الطفل في المنزل هو الذي تكون فيه الأم مشغولة بأعمال المنزل، ففي هذه الأحيان لا بد أن تقولي له سوف أفعل هذا الأمر الآن أو تخيريه بين تناول الأشياء، فبتلك الطريقة السهلة التي لا تتطلب أي وقت يمكنك تطوير مهارة النطق بسهولة لدى الطفل.

10- غني له

ربما يكون الغناء له بصوت هادئ أو سماع بعض الأغاني على الموبايل أو التلفاز التي تعلم الأطفال الكلمات من أفضل الوسائل التي يحصل منها الطفل على حصيلة كلمات كبيرة.

11- علميه إخراج الحروف

من المهم في تعليم الطفل الكلام في عمر السنتين أن تدربيه على نطق الحرف نفسه وليس اسم الحرف، فعلى سبيل المثال: لا بد أن تعلميه أن ينطق ” شششش “، وليس ” شين “، مع الحرص على قراءة العديد من الكلمات التي تبدأ بهذا الحرف.

12- قراءة القصص

ضروري أن ينشأ الطفل على حب القراءة منذ الصغر، فمن الممكن أن تقرئي له القصص التي تحتوي على الصور الجذابة وذلك منذ السنة الأولى من عمره.

كما عليكِ اختيار الألعاب التي تحتوي على صور وأسماء الحيوانات والفواكه وغيرها من الأسماء التي تجعله يحصل على المزيد من الكلمات وتجعليه قادر على النطق والكلام في تلك المرحلة.

13- نظمي وقت التلفاز

لا يجب أن تتركي الطفل أمام التلفاز أو الهاتف وقت طويل، ومن الأفضل ألا يشاهده طالما هو ما زال في عمر العامين أو أقل من ذلك، وفيما بعد عمر السنتين من الممكن أن يشاهده لمدة لا تزيد عن ساعة واحدة في اليوم.

لا بد أن يكون ما يشاهده هي برامج الأطفال، فمن المعروف لدى الخبراء والأطباء أن مشاهدة التلفزيون لوقت طويل يجعل من الطفل شخص انطوائي ولا يحب التعامل مع الآخرين ويتأخر في الكلام.

اقرأ أيضًا: علاج التأتأة عند الأطفال بالقران

14- استمعي له إذا بدأ الكلام

عندما يبدأ الطفل النطق عليكِ أن تصبري عليه وتكوني مستمعة جيدة، حتى وإن تعثر في الكلام حاولي أن تساعديه في إكمال الكلمة الصحيحة ولا تكتفي بالمقطع الأول منها فقط.

فعندما ينطقها بالطريقة الصحيحة لا بد من الاحتفال به وبقدرته على أنه يفهمك وقولي له الكلمات التشجيعية وامنحيه مكافأة.

متى يستطيع الطفل تعلم النطق السليم؟

يختلف الأمر من طفل لآخر ولكن غالبًا ما ينطق الطفل ثلاث أو أربع كلمات في عمر السنة، أما في عمر السنتين فيتعلم الطفل النطق بجملة تتكون من كلمتين أو ثلاثة كلمات.

كذلك في هذا العمر يكون قادر على ترديد الكلمات كما يلتفت إلى الأغاني، أما في عمر الثلاثة سنوات يكون قادر على تكوين جملة واحدة مفهومة، ويكون قادر على حفظ الألوان، وفي الرابعة من عمره يصير طليق اللسان.

في حالة إن كان الطفل يعاني من نطق حرف معين فإن هذه المشكلة تستمر معه إلى عمر الرابعة، ولكن في هذه الحالة لا بد من التأكد من أنه لا يعاني من أي مشكلة في الأسنان تؤدي إلى صعوبة نطق هذا الحرف.

أسباب تأخر النطق في عمر السنتين

من الممكن أن يصل الطفل إلى عمر العامين ولا يكون قد تعلم النطق أو يكون قادر على الكلام، وهناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى تأخر الكلام عند الأطفال، وتتمثل هذه العوامل فيما يلي:

  • عدم تواصل الآباء مع الطفل بشكل كافِ.
  • مشاهدة التلفاز والموبايل وقت طويل جدًا.
  • عدم تواصل الطفل مع غيره من الأطفال في نفس العمر.
  • هناك الكثير من الأبحاث التي أشارت إلى أن البنات يتحدثن في وقت مبكر عن الأولاد، فإن الذكور يكتسبون عدد كلمات أقل من الإناث.
  • إن الولادة المبكرة أو الولادة بوزن قليل تتسبب في تأخر النطق لدى الأطفال.
  • وجود مشكلة صحية في السمع، فلا بد من التأكد من صحة سمع الطفل.
  • مشكلة خلقية في اللسان.
  • من الممكن أن يكون الطفل يعاني من مشكلة جمع الحروف التي تحتاج إلى خبير لعلاجها.
  • كذلك إن الأطفال الذين لديهم مهارات أخرى مثل المهارات الحركية يتأخرون في الكلام لأنهم يعبرون عن مشاعرهم بالحركات.
  • إذا كان الطفل يعاني من مشكلة في التنفس أو عدم حصول المخ على الأكسجين الكافي فإنه بالتأكيد يتأخر في الكلام.

اقرأ أيضًا: تعليم الاطفال الحروف العربية وكيفية نطقها

متى يستدعي تأخر الكلام الذهاب إلى خبير التخاطب؟

كما ذكرنا من قبل أن موعد النطق هو أمر نسبي بين الأطفال وقد يتأخر طفل في الكلام قليلًا عن غيره وهذا يكون أمر طبيعي.

لكن هناك بعض العلامات التي إذا لاحظتها على طفلك لا بد من الذهاب إلى طبيب التخاطب، وتتمثل هذه العلامات فيما يلي:

  • تأخر في الكلام مقارنةً بالتطورات التي لا بد من حدوثها في عمره.
  • حدوث تأخر في بعض الأنشطة الأخرى التي تتمثل في المشي أو التقاط الأشياء بيده.
  • إذا كان يحاول التحدث ولكنه لا يستطيع ويشعر بالإحباط.
  • في حالة إن كان لا يفهم ما تقولينه له.
  • لا يستطيع أن يسمعك إلا في حالة وقوفك أمامه.
  • إذا لاحظت أنه ينزعج من الأصوات العالية.

من الضروري أن تكوني دائمة المتابعة لطفلك منذ ولادته وملاحظة التطورات التي تحدث في سلوكه والمهارات التي يكتسبها، لا سيما تعلم النطق في عمر السنتين، فإن الكلام يكون دليل على التطورات الهائلة في نمو الطفل.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.