تعلم الكونغ فو للمبتدئين في المنزل

تعلم الكونغ فو للمبتدئين في المنزل يمكن أن يتم بطريقة سهلة وبسيطة، ونظرًا إلى أن الكونغ فو من الرياضات التي يستخدمها الناس في الدفاع عن أنفسهم، ولأنه من أهم الرياضات القتالية التي يحرص على تعلمها الأطفال والكبار؛ فسنعرض اليوم من خلال موقع جربها أساليب الكونغ فو المختلفة وطرق تعلمها.

تعلم الكونغ فو للمبتدئين في المنزل

لكي تتمكن من تعلم الكونغ فو للمبتدئين في المنزل، يمكنك اتباع طريقة تتكون من أربعة أجزاء أساسية، وكل جزء يتضمن بعض الخطوات الضرورية وهذه الأجزاء تتمثل في الآتي:

أولًا: بداية لعب الكونغ فو

هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها لكي تتمكن من تطبيق الجزء الأول من طريقة تعلم الكونغ فو، وهذه الخطوات هي:

  1. عليك تنظيف المنطقة التي تقوم بالتدريب فيها بالمنزل، والتخلص من الأشياء الصلبة التي قد تتسبب في إيذائك عند الوقوع عليها.
  2. من الأفضل أن تكون المساحة التي تقوم بالتدريب فيها 3 متر* 3 متر كحد أدنى.
  3. شراء كيس ملاكمة، ولكن هذه الخطوة من الممكن أن يتم تأخيرها قليلًا حيث إن في البداية تكون الحركات في الهواء، ولكن مع مرور الوقت يجب أن تكون هناك مقاومة وهو الأمر الذي يحتاج كيس ملاكمة.
  4. يمكن تعليق هذا الكيس في السقف.
  5. الوصول إلى مصادر تعلمك الكونغ فو وذلك من خلال منصة اليوتيوب أو الكتيبات التي تُباع خصيصًا من أجل ذلك.
  6. من الأفضل أن يتم الاعتماد على أكثر من مصدر للحصول على التعليمات المختلفة لمدارس الكونغ فو المتنوعة، وعليك الانتباه والتفرقة بين الخبراء الحقيقيين وبين ما يدعون ذلك، فإذا وجدت أكثر من مصدر يشرح الحركات بنفس الطريقة تكون تلك الطريقة الصحيحة والعكس صحيح.
  7. اختيار الحركات التي ترغب في التركيز عليها في البداية، حيث إن الكونغ فو يحتوي على الكثير من الحركات والجوانب التي يمكن تعلمها، فعليك أن تصارح نفسك بإذا كنت ترغب في القفز أم اللكم أم الركل، وهذا يكون بعد إتقان وضعيات الكونغ فو الأساسية.

اقرأ أيضًا: كم مرة يجب ممارسة الرياضة في الأسبوع

ثانيًا: بداية التمرين الأساسي

هناك مجموعة من الخطوات الهامة التي يجب اتباعها لكي تتمكن من تطبيق الجزء الثاني من طريقة تعلم التمرين الأساسي، وهذا التمرين يتم من خلال اتباع الآتي:

  1. العمل على تطوير التوازن والمرونة للجسم، فيجب أن يكون الجسم في أعلى مستويات الحفاظ على وضعيات الكونغ فو.
  2. يجب عليك أن تقوم بالتسخين والجري البسيط وبعض الوثبات، حيث إن كل هذه الحركات تمنحك المرونة وتمكنك من الانثناء بسهولة ويسر.
  3. إتقان معظم الأوضاع، حيث إن أغلب حركات الكونغ فو لا يمكن تأديتها إلا إذا كانت أوضاع الجسم صحيحة، وسنعرض لاحقًا الأوضاع التي يمكنك العمل عليها من أجل إتقان الكونغ فو.
  4. عليك أن تتمرن على اللكمات، وذلك من خلال معرفة أن الفخذين هما المصدر للقوة.
  5. العمل على الحماية من هجمات الخصم، حيث إن طريقة الصد تختلف من شخص إلى آخر على حسب ما يتم صده، ولكن على أي حال يجب الاستعداد لحماية الوجه وإبطال الهجمات التي تلقاها من العدو.
  6. جعل الركلات التي توجهها للخصم قوية، والجدير بالذكر أن الركلات تعتبر من أكثر القواعد التي يتم الاستمتاع بها أثناء ممارسة هذه الرياضة.
  7. التدريب على الضرب في الفراغ وفي كيس الملاكمة، فعليك البداية بحركات الفراغ ومن ثمَّ التدريب على الضرب في كيس الملاكمة.
  8. بمرور الوقت يمكنك إحضار شخص للتمرين معه، حيث إن هذا يجعلك تتقن التمرين بصورة أكبر.

ثالثًا: التمرين على الحركات التقليدية

يجب أن تتمكن من التعرف إلى الحركات التقليدية في الكونغ فو وتقوم بالتمرين عليها، وهذه الحركات تتمثل في الآتي:

1ـ حركة التنين

بجانب فعل هذه الحركة يجب عليك أن تحدق بخصمك طوال الوقت، حيث إن هذا يجعل الخصم خائفًا طوال الوقت، فعليك أن تتخذ وضعية الحصان من أجل تنفيذها ولكن بالمباعدة بين الساقين قليلًا وثني الركبة بصورة أكبر، ومن ثمَّ عليك استخدام الرسغ لكي يكون شبيه باللكمة، مع جعل الأصابع في شكل مخالب، وأخيرًا هاجم الخصم بركلة يكون الهدف منها إصابة المعدة.

تعلم الكونغ فو للمبتدئين في المنزل

2ـ حركة الأفعى

يمكنك فعل هذه الحركة من خلال الميل إلى الخلف ورفع الرأس إلى الأعلى ومن ثمَّ الضرب كما تفعل الأفعى تمامًا، وكل ما عليك هو أن تباعد بين الساقين مع وضع الساق اليمنى خلف اليسرى، وحاول أن تجعل الساق اليمنى خلف اليسرى، وهذا ما يجعل كل وزنك مرتكز على الساق الخلفية مع بقاء الركبتين مثنيتين.

تعلم الكونغ فو للمبتدئين في المنزل

اقرأ أيضًا: اكثر رياضة تحرق سعرات حرارية

3ـ حركة الفهد

لا يمكن اعتبار هذه الحركة ضمن الحركات المباشرة ولكن تمكن الشخص من القدرة على الفرار وقت الحاجة، ويمكنك اتخاذ الوضعية القتالية في هذه الحركة بسهولة.

تعلم الكونغ فو للمبتدئين في المنزل

4ـ حركة طائر الكركي

هي حركة استراتيجية في بعض الحالات وسلبية في حالات أخرى، حيث إنك تكون في انتظار مهاجمة خصمك ويمكنك تنفيذها من خلال عمل وضعية القط وذلك مع المحافظة على مقاربة القدمين لبعضهما مما يخبئ أحد القدمين، ومن ثمَّ يتم رفع الذراع إلى الجانبين، مما يشتت الخصم، وفي النهاية يمكنك ركل الخصم بمجرد الاقتراب منك باستخدام القدم الأمامية التي أصابعها تتواجد على الأرض.

تعلم الكونغ فو للمبتدئين في المنزل

 

5ـ حركة النمر

هي حركة حماسية وفعالة بصورة كبيرة، ويتم أخذ وضعية القتال فيها سريعًا، حيث يتم الجلوس في شكل القرفصاء بصورة أساسية، ويتم وضع اليدين أمام الكتفين في صورة براثن، ويتم الهجوم من خلالها بمجموعة من اللكمات المتعاقبة.

تعلم الكونغ فو للمبتدئين في المنزل

رابعًا: التعرف إلى فلسفة الكونغ فو

هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها لكي تتمكن من التعرف إلى فلسفة الكونغ فو، وهذه الخطوات تتمثل فيما يلي:

  1. عليك قراءة الكتب المتخصصة في الكونغ فو والتعرف إلى المدرستين الأساسيتين وهما (شاولين – وودانج).
  2. تعرف على الحركات التي تقوم بتأديتها في الرياضة كما لو كانت تلك الحركات حيوانات، حيث إن عليك إطلاق أسماء الحيوانات على هذه الحركات كما سبق وأشرنا في الحركات التقليدية.
  3. حافظ على ممارسة التأمل حيث إن هذا يعمل على تعزيز القدرات القتالية لديهم.
  4. عليك التمرين والتمرن وهذه تعتبر الطريقة التي تمكنك من أن تصبح محترف في وقت قصير، حيث إن تمرينك مع شخص آخر يحفزك على مواصلة التمرين، وهذا على عكس التمرين بمفردك.

اقرأ أيضًا: أيهما أفضل رياضة المشي أو ركوب الدراجة

وضعيات الكونغ فو

في ضوء تعلم الكونغ فو للمبتدئين في المنزل، نجد أن هناك بعض الوضعيات التي يجب عليك إتقانها لكي تتمكن من أداء حركات الكونغ فو بسهولة، ومن أبرز هذه الوضعيات ما يلي:

1- وضع الحصان

هو الوضع الذي يتم فيه ثني الركبة حوالي 30 درجة، وتكون المسافة بين القدمين أوسع بصورة أقل من عرض الكتفين، ويتم تثبيت قبضتي اليد وجعلهما متجهتين إلى أعلى وإلى الأمام كما موضح في الصورة، ومن الضروري أن يكون الظهر قائم كما لو أنك تركب على ظهر حصان.

2- وضع القطة

هو الوضع الذي تكون فيه الساق متجهة إلى الخلف قليلًا، ومن ثمَّ عليك الانحناء إلى الخلف وسحب الساق اليسرى بعض الشيء وجعل الأصابع فقط هي من تلمس الأرض، وعليك أن تقوم بتثبيت قبضات اليد لتحمي وجهك، ويجب عليك أن تجعل الساق الأمامية قادرة على الدفاع بصورة تلقائية في حالة إذا حاول الخصم من الهجوم عليك.

3- وضع القتال

هو وضع يشبه وضع الملاكمة إلى حد ما، فتكون فيه أحد القدمين أمام الأخرى بخطوات بسيطة والقبضتين متجهتين إلى أعلى من أجل حماية الوجه، وتكون الركبتين في هذا الوضع مسترخيتين.

تعلم الكونغ فو للمبتدئين في المنزل

اقرأ أيضًا: أخطر الفنون القتالية المحرمة دوليا

فوائد تعلم الكونغ فو

في إطار التعرف إلى طريقة تعلم الكونغ فو للمبتدئين في المنزل سنوضح الفوائد المتنوعة التي يمكن الحصول عليها من الكونغ فو، وهذه الفوائد تتمثل في الآتي:

  • المساهمة في تنشيط الدورة الدموية والمحافظة على جعل الجسم في حالة صحية دومًا.
  • المساعدة في جعل الشخص يدافع عن نفسه لو تعرض إلى هجوم أو خطر في أي وقت.
  • تكون سبب في تطوير مهارات الإنسان في الرياضات القتالية.
  • التدريب على الصبر وجعل الشخص أكثر تمسكًا بالحكمة والتواضع.
  • تعمل على تقوية الذكاء من خلال التعرف إلى نقاط الضعف لدى الخصم.

تعلم الكونغ فو للمبتدئين في المنزل يمكن أن يتم بسهولة من خلال مشاهدة الأفلام المختلفة لبروس، أو مشاهدة الفيديوهات للمدربين المتخصصين على منصة اليوتيوب، أو المواقع الإلكترونية والكتيبات المختلفة لهذه الرياضة القتالية، فكل هذه مصادر تمكنك من تعلم الكونغ فو بسهولة في المنزل.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.