اسماء حركات الكونغ فو

ما هي اسماء حركات الكونغ فو؟ وما هي أساليبه المشهورة؟ يعد الكونغ فو من الرياضيات الصينية القديمة والتي يكون لها تقنيات خاصة يتم استخدامها إما بهدف التأمل أو بهدف الدفاع عن النفس، وقد وجدت منذ قرون في البداية من أجل الدفاع عن الناس واعتمدت على أساليب الحيوانات في القتال، ومن خلال موقع جربها نساعدكم في التعرف على الحركات الخاصة باللعبة والتعرف عليها بشكل عام.

اسماء حركات الكونغ فو

يشتهر الكونغ فو بوضعيات كثيرة، ويريد العديد من متابعيها معرفة اسماء الوضعيات، وهذه الوضعيات هي:

  • الحصان: أول الوضعيات الواجب على المهتم بالكونغ فو معرفتها، ولا بد له من تعلمها لأنها الأسهل، ويتمثل وصفها في أن اللاعب يقف فيها على عرض قدميه ثم عرض الكتفين مع موازاة القدمين ثم ثني الركبة وهي أحد الحركات الأساسية في التدريب.
  • القوس: هو أهم وأفضل المواقف الخاصة بلعبة الكونغ فو، وما يميزه هو القدرة على تحريك الجسم للأمام وارتكاز الوزن في هذه الحركة على الساق الأمامية والركبة الأمامية تكون في وضع مثني، أما الساق الخلفية فتكون مستقيمة من الجانب وهي تشبه القوس إلى حد كبير لذلك تم تسميتها بهذا الاسم.
  • القط: وهي حركة تنقلية يتم وضع الوزن كله فيها على ساق واحدة وهي الساق الخلفية أما الساق الأمامية فيتم الوقوف على أصابع القدم والتي يمكن أن تكون كمخلب القط لذلك تم تسمية هذه الوضعية بهذا الاسم.
  • تويست: وهو أحد المواقف الانتقالية الأخرى والتي تكون فيها الساقين ملتويتين للخارج، وتكون القدم الخلفية مستندة على رؤوس الأصابع وتستخدم هذه الوضعيات من أجل التقدم أو التراجع أو التغيير في وضع الجسم.
  • الرافعة: تكون هذه الوضعية على ساق واحدة ويتم رفع الساق الثانية وتستخدم لركل الخصم أو تفادي هجمات.

الكونغ فو

في بداية التعرف على اسماء حركات الكونغ فو، يمكننا تعريفه أنه شكل من أشكال الفنون القتالية وتمرين الجسد، بالإضافة إلى القدرة على تمرين النفس على الانضباط والثبات الانفعالي، ويرتكز هذا النوع من الفنون على القتال بدون سلاح، إلا أنه يشمل في بعض الأحيان السلاح وهو أحد الفنون صينية الأصل، ولكنها لم تعرف في العالم إلا بعد امتهان عدد من المقاتلين للتمثيل واستعراض هذه الأساليب في الأفلام.

أحزمة الكونغ فو

في إطار الحديث عن اسماء حركات الكونغ فو، فيلاحظ العديد أن اللاعبين يقومون بربط مجموعة متنوعة من الأوشحة ويكون لكل لون دلالته، ويمكننا عرض هذه الألوان والمستويات الخاصة بها في التالي:

  • أبيض: يمثل المستوى الأول ويشير اللون إلى أن عقل المتدرب صفحة بيضاء خالية من المعارف وكل شيء.
  • أصفر: هنا يكون اللاعب مستعد من أجل التعرف على فن الكونغ فو ويكون لديه الفضول في تعلم تقنياته وحركاته المختلفة، وهو اللون الذي يرمز إلى الأشعة الأولى القادمة من الشمس.
  • برتقالي: يمثل المستوى الثالث من تدريبات الكونغ فو، ويبدأ المتدرب في هذه المرحلة بالشعور بالحماس والقوة ويصبح لديه الشغف لتطوير مهاراته الرياضية.
  • أخضر: يشير إلى الطبيعة والحياة ويبدأ اللاعب في هذا المستوى بالوصول لمرحلة النضوج العقلي والجسدي.
  • أزرق: يرمز هذا اللون إلى الهدوء والاتزان الذي وصل إليه اللاعب، ويبدأ اللاعب في هذا مستوى بإدراك اللعبة بصورة جيدة.
  • أرجواني: ارتداء هذا اللون يعني زيادة ثقة اللاعب بنفسه وبقدراته القتالية لتكون أكثر قوة وفاعلية، ويشير اللون إلى الطموح والسلطة.
  • بني: عندما يقوم اللاعب بارتداء هذا الحزام فإن هذا يعني أنه بدأ يشعر بالمسئولية تجاه التدريبات والتقنيات التي يتعلمها ويشير اللون إلى تحمل المسئولية والجدية في الأداء.
  • أسود: يحصل عليه اللاعب بعد أن يجتاز سنوات من التدريب تصل إلى سبع سنوات، حيث يصبح في ذلك الوقت قادر على تطبيق كافة حركات الكونغ فو ببراعة وإتقان، كما يصبح قادر على تطوير مهاراته الخاصة بنفسه.
  • أحمر: هو آخر مستويات الكونغ فو ويرتديه المعلمون ويدل على الحكمة والشجاعة والقوة.

أساليب الكونغ فو

أثناء التعرف على اسماء حركات الكونغ فو، فإن اللعبة تعد من الألعاب القديمة الصينية ولكن عبر الزمن تطورت لتشمل عدة أساليب مختلفة، ويتم تطبيق مئات الحركات لتكون آخر الأساليب المتفق عليها هي:

1-  أسلوب تاي تشي

يتضمن الأسلوب مجموعة من الحركات القتالية المختلفة والتي يتم تطبيقها من خلال عشر حركات فقط، وهذا الأسلوب يعتمد على الحركات الدائرية حول الخصم لتحديد منطقة الهجوم المناسبة ونقاط ضعف الخصم.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الرياضة لشد الجسم

2- سيينغ آي تشوان

هو أحد الأساليب الخاصة التي أخذت الكثير من الوقت حتى النشوء، حيث إنها تقوم على التأمل والتركيز في حركة الحيوانات أثناء الهجوم وتقليدهم ويمكن أن يصل التأمل حد تخيل مجموعة الحيوانات الخيالية كالتنين في الأساطير الصينية، ويعتمد هذا الأسلوب على خمس قبضات تستند على مجموعة العناصر الأساسية في الطبيعة وهي المياه والأرض والنار والمعادن والأخشاب.

3- أسلوب باغوا تشانغ

أكثر أساليب رياضة الكونغ فو صعوبة ويعتمد هذا الأسلوب على استخدام مجموعة من الأسلحة البيضاء ليس لأي أحد الحق في الانتساب إليه فهو يتطلب سنوات عديدة من التدريب ليصبح اللاعب بعدها قادر على استخدام هذا الأسلوب.

4- صلاة فرس النبي

أو ما يعرف في الصين بصلاة السرعوف وقد تطور هذا الأسلوب عام 1630 عندما لجأ له اللاعب الشهير وانغ لانغ إليه حيث قام بممارسة العزلة والتأمل في الجبال والغابات لتطوير أساليبه القتالية، وتم ذلك بعد رؤيته لحشرة السرعوف تتقاتل مع حشرة أكبر منها وانتصرت في النهاية.

5- أسلوب شاولين الشمالي

انتشر هذا الأسلوب في المقاطعات الصينية شمالًا وذلك نظرًا لطبيعة أجساد سكان تلك المناطق الذي يمتازون بطول القامة ويعتمد هذا الأسلوب على استخدام اليد للركل.

6- أساليب التنين

من الأساليب التي تتعرض لاستحداثات كثيرة حيث اعتمد أهل المناطق الجنوبية من الصين على التحرك بتعرجات كثيرة بالإضافة إلى توجيه الركلات القوية، كما قامت المناطق الشمالية بعمل مجموعة من التقنيات المعتمدة عليه ليكون هناك أساليب انسحاب والتواء والتنفس بطرق محددة ومعينة.

7- أسلوب القرد

تطور هذا الأسلوب على يد المقاتل كاو سي والذي كان يقوم بتأمل حركات القرود ودرس أساليبهم القتالية في الدفاع عن أسرتهم أو الصيد، حيث إن القرد يعتمد في حركات على تقنيات القفز والقرفصاء.

8- أساليب طائر الكركي

يعد من أساليب القتال المعقدة وقد بدأ استخدمه من قبل المقاتلين في وسط وجنوب الصين، وبدأ هذا الفن في الانتشار في الصين منذ أكثر من 150 عام، ويعود سبب تسميته بهذا الاسم إلى استلهام الحركات من القتال الناشئ بين غوريلات الجبال وطائر الكركي.

9- أساليب وينغ تشون

تطور هذا الأسلوب على يد فتاة تعرف باسم يم وينج تشون واعتمدت على أن يتم تمرين النفس أكثر من الأساليب القتالية، حيث يسعى المتدرب من خلاله إلى الإحساس بنية خصمه عن طريق اللمس.

10- أسلوب تشوي لي فت

يعد أحد أكثر الأساليب عدوانية وقد تم تعليمه لأول مرة في الصين في منطقة غونغ موي.

11- هونغ غار تشوان

نشأ هذا الأسلوب في القرن الثامن عشر من قبل المقاتل هونغ هي غوون، ويعد أشهر وأهم أساليب الكونغ فو الخمسة الموجودة في جنوب الصين ويقوم على دمج مجموعة من الأساليب المتنوعة كأسلوب النمر وطائر الكركي وغيرهم الحيوانات ويمكن أن تشمل الأساليب التدريبية وجود مجموعة من الأسلحة كالسكاكين والسيوف.

اقرأ أيضًا: أفضل وقت للرياضة قبل الأكل أو بعد الأكل

أشهر لاعبي الكونغ فو

استكمالًا لموضوعنا اسماء حركات الكونغ فو، نستعرض معكم أشهر لاعبي الكونغ فو في العالم، وهم:

  • جاكي شان: ولد تشان كونغ سانغ في أمريكا وهو يحمل الجنسية الصينية ويعد أهم أساطير رياضة الكونغ فو حيث قام بنشر الرياضة وأساليبها من خلال الأفلام التي قام باستعراض حركاته فيها.
  • بروس لي: ولد في الولايات المتحدة الأمريكية تحديدًا في كاليفورنيا، وقد نشأ على حب الرياضة وتعلمها منذ نعومة أظافره حتى وصل إلى تمثيله العديد من سلاسل الأفلام والتي تمكن من خلالها استعراض أساليب الكونغ فو التي تعلمها.
  • جت لي: يعرف باسم لي ليانجي وهو أحد أبطال فن الوشو وأعظم مدربيها ويقوم بتدريب العديد من المهارات الأخرى الخاصة بالكونغ فو، ويعد هو أشهر اللاعبين وأكثرهم حصدًا للجوائز حتى الآن.
  • زاو تشانغ جون: هو واحد من أفضل لاعبي الكونغ فو والذين يمارسون فن الوشو في الوقت الحالي، وحاز على 54 ميدالية ذهبية وحقق شهرة واسعة بعد الظهور السينمائي ولا ينافسه في الألقاب سوى جت لي.

الفرق بين الكونغ فو والكاراتيه

في نهاية الحديث عن اسماء حركات الكونغ فو، فإنه يختلط الأمر على الكثيرين بشأن التفريق بين الكونغ فو والكاراتيه ويعتقدون أنها لعبة واحدة، ولكنهما لعبتان مختلفتان قد يتشابهان في الهدف وهو الدفاع عن النفس لكنهم يختلفان في عدة نقاط، وهما:

الكونغ فو الكاراتيه
لعبة أصلها صيني لعبة أصلها ياباني
الكلمة معناها في الصينية هو تحقيق الهدف بالتدريب والقوة الكلمة معناها اليد الفارغة أي أن هذا القتال سيتم بدون سلاح
تتميز الأساليب بالحركات الدائرية والانسيابية سواء في الدفاع أو الهجوم يعتمد على الحركات المستقيمة في اللكم والركل والدفاع
تعتمد بشكل كبير على تقليد أساليب الحيوانات مثل النمر والأفعى وطائر الكركي لا يتفرع إلى أساليب ولا يقلد أي شيء ولكن بعض الباحثين قالوا إنه يمكن أن ينتمي إلى فرع الكونغ فو الشاولين

تعلم الكونغ فو في المنزل

بعد معرفة اسماء حركات الكونغ فو، يتساءل العديد هل يستطيع الشخص تعلم الكونغ فو في المنزل؟ يعد هذا من الأسئلة التي يمكن الرد عليها بنعم ولكن ليس الأمر كما لو أن هناك مدرب متخصص في هذا الشأن، ويمكن القول إنه بخطوات بسيطة يمكن فعل ذلك:

1-  التجهيز لممارسة رياضة الكونغ فو

على الراغبين في تعلم الكونغ فو أن يقوم بعمل مجموعة من الخطوات المبدئية وهي:

  • تحديد غرفة في المنزل: على الشخص أن يقوم بتنظيف وتجهيز غرفة من أجل التدرب أو تخصيص مساحة واسعة إذا كان أمر الغرفة صعب، ويتم تنظيف الأرضية والأسطح والأفضل إبعاد كل ما يمكن أن يسبب إصابات، وأن يتم فرش ما يحمي الجسم من السقوط.
  • شراء كيس الملاكمة: من الأمور التي ليست ضرورية فيمكن التدرب في الهواء أولًا أو على إحدى الوسادات القوية، ثم التفكير في شرائه لكنه مهم من أجل تحديد مدى قوة الضربة، ويتم تعليقه في السقف بطريقة محكمة وآمنة.
  • اختيار مصدر التعلم: فتح مواقع تعليم الكونغ فو أو شراء الكتب المصورة التي تساعد في تعليم الكونغ فو، من الأمور التي تساعد على تشجيع الفرد في ممارسة عمله، والأفضل الاعتماد على أكثر من مصدر فمدارس الكونغ فو متعددة.
  • جدولة التدريبات: اختيار الوضعيات أو التدريبات التي سيتم القيام بها وهناك العديد من الجوانب الأساسية أن يتم تعليمها، لذلك من المفيد جدًا وضع جدول لتعلم كل ذلك بصورة مبسطة، وأيضًا لكتابة الخطوات.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن الرياضة قصير

2- بدء التمارين الأساسية

قبل البدء في وضعيات الكونغ فو يجب التأكد من مرونة الجسم والعضلات حتى تساعد في تنفيذها، ويتم ذلك من خلال:

  • العمل على أمور التوازن والمرونة: حيث إن على اللاعب أن يكون في أعلى مستوياته من المرونة والاتزان، لذلك يجب البدء بتنفيذ مجموعة من الخطوات وهي بعض أساليب اليوجا والأيروبيكس من أجل التأكد من مرونة واتزان الجسم والعضلات.
  • التمرن على أساسيات الوضعيات: يتمثل أساس لعبة الكونغ فو في مجموعة من الأوضاع ولإتقان هذه الأوضاع يجب القيام بعمل مجموعة من الحركات الأساسية فيمكن مثلا القيام بثني الركبة حتى ثلاثين درجة ثم خلق مسافة بين القدمين مع إبقاء الظهر مستقيمًا ووضعيات أخرى.
  • التمرن على اللكمات: هنا يجب أن يعلم اللاعب أن مصدر قوته هو الفخذين، لذلك عليه التركيز عليهم عند اللكم وأن تكون اللكمات خاطفة وقوية قدر المستطاع وبالتالي يجب أن يتم عملها في الهواء الأول ثم تطبيقها على الكيس المخصص للكم.
  • ابتكار أساليب دفاعية: تختلف طريقة صد هجمات حسب طريقة القتال، ويجب على اللاعب أن يكون على أهبة الاستعداد من أجل حماية نفسه، ومن الأفضل التمرن على استخدام كلا الذراعين من أجل الدفاع عن النفس أو صد هجمات العدو.
  • التمرن على الركلات القوية: الركل من أهم قواعد الكونغ فو إمتاعًا لما يقومون به من حركات ملتوية وهناك أنواع من الركلات يجب أن يتم التمرن عليها من أجل إتقان اللعبة بشكل كامل.
  • التدرب على الحركات متتابعة: يجب في هذه المرحلة أن يستطيع اللاعب التدرب بشكل كامل على مجموعة حركات متتابعة تؤدي في النهاية إلى زيادة قدرته على الدفاع عن نفسه باستخدام الوضعيات الأساسية الخاصة بالكونغ فو.

يمكننا القول إن الهدف الرئيسي من ممارسة الكونغ ليس تعلم فنون الدفاع عن النفس، فقد زادت في الآونة الأخيرة الرياضات التي تقوم بعمل ذلك، لكن هدفها يكمن في القدرة على أن يكون المرء متأنيًا وجاهزًا لاستقبال وتوجيه عواطفه وعقله في شتى أمور حياته.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.