معرفة الحمل من نبض اليد والتعرف على الحمل من خلال السرة وبعض الطرق التقليدية لاكتشاف الحمل

معرفة الحمل من نبض اليد يبحث عنها العديد من النساء  للتأكد من وجود حمل، وهي من الطرق التي كان يتم اتباعها قديمًا قبل اكتشاف الأجهزة الحديثة المستخدمة الآن في الكشف عن الحمل، وقد كانت تلك الطريقة تتميز بقدرتها الفعالة في اكتشاف الحمل خلال الفترة الأولى منه، وسنتعرف خلال هذا المقال عبر موقع جربها كيفية القيام بتلك الطريقة من خلال توضيح خطواتها بصورة مفصلة.

معرفة الحمل من نبض اليد

في قديم الزمان تعددت الطرق البدائية للكشف عن الحمل، وذلك نظرًا لعدم وجود أجهزة متطورة للكشف عن الحمل كتلك الموجودة حاليًا، وقد كانت طريقة اليد من أهم الطرق المستخدمة للكشف عن الحمل وأشهرها.

كان يتم القيام بها من خلال وضع اليد عند أسفل البطن ومراقبة الشعور بنبض تحت أطراف الأصابع، يجب أن يتم التركيز جيدًا عند القيام بهذه الطريقة نظرًا لضعف النبض مما قد يصعب الشعور به.

يمكنك أيضًا الإطلاع على  كيف اعرف اني حامل من السرة؟ وهل يمكن معرفة نوع الجنين من السرة؟

معرفة الحمل عن طريق اليد

تلك الطريقة من أشهر الطرق التي يتم استخدامها في الكشف عن وجود حمل، وقد كانت تلك الطريقة تعتمد على استخدام أصابع اليد في اكتشاف وجود الحمل وأيضًا تحديد مدته، حيث كان يشير كل إصبع من أصابع اليد إلى قيراط واحد، ولذلك كان يتم وضع أربعة أصابع من اليد الواحدة على الجزء السفلي من البطن مع استبعاد إصبع الإبهام منهم.

يتم وضع أصابع اليد على البطن بهدوء تام، وعند ملاحظة ارتفاع في البطن بمنطقة الحوض فيكون ذلك بمثابة إشارة لوجود حمل، ويتم تحديد مدة الحمل من خلال قياس ارتفاع البطن بالأصابع، حيث يشير كل 4 أصابع إلى مرور شهر من أشهر الحمل.

على سبيل المثال في حالة وجود ارتفاع في منطقة الحوض بالبطن بما يقرب من 20 قيراط فبعد القسمة على 4 نكتشف أن المرأة حامل بالشهر الخامس، وقد يعيب تلك الطريقة عدم دقتها الكاملة في تحديد مدة الحمل، ولذلك يمكن الاعتماد عليها بشكل أكبر في اكتشاف وجود الحمل في بدايته.

يمكنك أيضًا الإطلاع على متى يظهر الحمل في الدم ؟ وأشهرين نوعين لاختبار الحمل

معرفة الحمل عن طريق السرة

بعد أن عرفنا معرفة الحمل من نبض اليد سنتعرف على دلالة منطقة السرة التي كان يتم الاعتماد عليها في التأكد من وجود حمل، وغالبًا ما كان يتم القيام بها أثناء القيام بطريقة معرفة الحمل من نبض اليد، حيث تساعد السرة بأكثر من طريقة في اكتشاف الحمل كالآتي:

  • عن طريق الدق برفق على السرة.
  • وضع اليد على السرة ومراقبة وجود نبض خفيف في هذه المنطقة.
  • استلقاء المرأة على ظهرها ومراقبة أي صوت بمنطقة السرة، حيث يشير وجود صوت بسيط إلى وجود حمل.
  • وضع اليد على منطقة السرة ومراقبة سماع صوت أجوف عندها فإن ذلك أيضًا يشير إلى وجود حمل.

طرق تقليدية أخرى لاكتشاف الحمل

اضطرت النساء في قديم الزمان إلى ابتكار الكثير من الطرق التقليدية لاكتشاف الحمل، وكما وضحنا أن طريقة معرفة الحمل من نبض اليد فهناك عدة طرق أخرى والتي تتمثل في الآتي:

  • استخدام كوب من البلاستيك لوضع بول المرأة فيه عقب الاستيقاظ من النوم، ثم إضافة قليل من الملح إلى البول وملاحظة التفاعل الذي سيحدث عند إضافته، حيث يحدث فوران أو تكون رغوة على سطح البول في حالة وجود حمل، ويجب العلم أن تلك الطريق غير دقيقة بنسبة 100% حيث لا تتجاوز دقتها عن 70%.
  • وضع القليل من حبات القمح والشعير في كوب والقيام بالتبول عليه لأكثر من مرة ومتابعة الحبات وأي تطور يحدث بها، وفي حالة إنبات الشعير فإن ذلك يشير لوجود حمل في جنين ذكر، وفي حالة إنبات القمح فإن هذا يشير إلى وجود حمل في جنين أنثى، وفي حالة عدم إنبات أيًا من الشعير أو القمح فإن ذلك يشير إلى عدم وجود حمل.
  • التبول في كوب من البلاستيك وملئه حتى المنتصف، ثم إضافة قليل من الكلور إليه، وإذا تكونت رغوة بالبول فإن ذلك يشير إلى وجود حمل بنسبة تصل إلى 70%.
  • من الطرق التقليدية التي يزداد استخدامها في الفترة الحالية هي الاستعانة بجهاز الكشف عن الحمل المتوفر في الصيدليات، وهو عبارة عن عصا يتم وضع قطرات قليلة من البول في المكان المخصص لها ومتابعة ظهور الخطوط عليه، ففي حالة ظهور خطين يشير ذلك إلى وجود حمل.

يمكنك أيضًا الإطلاع على كيف اعرف اني حامل بولد؟ وأهم العوامل المؤثرة على معرفة نوع الجنين

أشهر أعراض الحمل

قبل القيام بتعرف على طرق الكشف عن الحمل فلا بد من الشعور ببعض الأعراض الشهيرة للحمل، وبعد ذلك يمكنها القيام بتجربة معرفة الحمل من نبض اليد أو غيرها، وفيما يلي توضيح لأهم الأعراض المصاحبة للحمل:

  • الشعور بغثيان شديد عقب الاستيقاظ من النوم.
  • زيادة قوة حاسة الشم  عند الحامل.
  • الشعور برغبة زائدة للنوم ولفترات أطول من المعتادة.
  • تكرار التبول بشكل مبالغ فيه.
  • الشعور المستمر بالإرهاق والتعب.
  • الرغبة في تناول أطعمة محددة في كثير من الوقت وقد تكون من الأطعمة الغير محببة للمرأة أو لا وفضل تناولها في أوقات أخرى.
  • وجود تغير في لون حلمات الثدي، أو حدوث تورم بها تختلف قوته من امرأة لأخرى.

وبهذا ينتهي مقالنا عن معرفة الحمل من نبض اليد، والذي تعرفنا من خلاله عن أكثر من طريقة تقليدية أخرى للكشف عن الحمل، والتي يمكن بها التعرف على نوع الجنين ومدة الحمل كذلك.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.