تصميم دولاب تخزين المطبخ

تصميم دولاب تخزين المطبخ يجب أن يكون أنيق وجذاب، حيث إن العديد من الفتيات اللاتي يقبلن على الزواج يرغبن في الحصول على الأفكار التي تساعدهم في اختيار شكل خزانة تخزين أغراض المطبخ، والنساء المتزوجات وربات البيوت أيضًا يحتاجون من حين إلى آخر تغير نظام وتصميم دواليب المطبخ؛ لذلك من خلال موقع جربها نتحدث حول أهم وأروع الأفكار لتصميم خزانات المطبخ.

تصميم دولاب تخزين المطبخ

يعتبر المطبخ هو المملكة الخاصة بالمرأة وتحتاج إلى تصميمه بشكل جذاب ورائع، وغير مألوف أيضًا ويكون تصميم مُريح للعين؛ لأنها سوف تمضي الكثير من الوقت داخله، كذلك تبحث المرأة عن شكل مرتب وجيد؛ وهذا من أجل سهولة ترتيب الأدوات ومعرفة العثور عليها بسرعة.

علاوة على ذلك فإن دولاب المطبخ من أهم الأثاث الموجود في المطبخ؛ لذلك تحتاج النساء إلى تصميم دولاب تخزين المطبخ رائع ويوفر المساحة في ذات الوقت، حيث إن المرأة تحتار في اختيار الشكل المناسب لكافة أغراضها وأدواتها، بحيث لا يكون هناك أي فوضى في تلك الغرفة.

لذلك يمكن أن نقدم إليكِ مجموعة من الأفكار التي تساعدكِ على ترتيب أغراض المطبخ بالكامل دون أي عشوائية، وفي ذات الوقت يكون من السهل عليكِ العثور على الأدوات التي تحتاجينها بشكل أسرع، ونذكر تلك الأفكار عبر السطور التالية:

1- خزانة تخزين التوابلتصميم دولاب تخزين المطبخ

تعد التوابل من أكثر الأغراض التي تستخدميها في المطبخ، وتأخذ مساحة كبيرة وعشوائية على رخامة المطبخ؛ لذلك من المهم عمل وتنظيم دولاب خاص بها ولا يأخذ مساحة كبيرة، حيث إنه يكون عبارة عن دولاب يحتوي على مجموعة من الأرفف المعدنية المخصصة لوحدات تخزين التوابل.

بجانب أنه يُستحب اختيار تصميم خزانة على هيئة جرار أو باب مش باقي دواليب المطبخ؛ لأن هذا يُسهل الوصول إليها على الفور، وعدم المعاناة من الفوضى والانزعاج من مظهر المطبخ.

اقرأ ايضًا: ترتيب المواعين في دولاب المطبخ

2- درج السكاكينتصميم دولاب تخزين المطبخ

من الضروري وجود درج خاص بالأدوات الحادة وذات الأحجام المتنوعة في مكان آمن وبعيد عن أيدي الأطفال، وفي ذات الوقت في موضع يسهل ترتيبها به والحصول عليها في أسرع وقت عند استعمالها.

يكون الدرج عبارة عن وحدة تخزين مدمجة بخزانة المطبخ الكبيرة الموجودة في المطبخ، والتي تكون ذات تصميم رائع ومذهل، ووهي وحدات مخصصة لوضع وحفظ السكاكين بها.

3- دولاب تخزين المعلباتتصميم دولاب تخزين المطبخ

بالطبع لا غني عن وجود خزانة خاصة بحفظ وتخزين المعلبات التي تحتاجينها في إعداد الطعام وإضافة اللمسات الأخيرة للوجبات؛ لذلك يوجد تصميم دولاب تخزين المطبخ بشكل عصري وأنيق، ويعمل على توفير مساحة كبيرة في المطبخ وعدم التسبب في أي فوضى.

4- دولاب تخزين الخضراواتتصميم دولاب تخزين المطبخ

يجب أن يكون هناك جزء وركن خاص بتخزين الخضراوات التي لا تُضع في الثلاجة، مثل: (البصل والثوم)، وسهولة الوصول إليهم بسرعة، وعدم تركهم هكذا بصورة عشوائية على أرضية المطبخ.

لذلك يمكن استبدال هذا بإعداد وحدات تخزين خاصة بالخضراوات بعيدًا عن الأغراض الأخرى، على سبيل المثال تجهيز سلة بشكل أنيق بدلًا من استخدام الأدراج المعدنية ووضعها في مكان ومعرض إلى الهواء بعض الشيء.

اقرأ ايضًا: ترتيب المطبخ بافكار بسيطة

5- درج الملاعقتصميم دولاب تخزين المطبخ

من الضروري توفير درج خاص لوضع الملاعق فيه، ووضع وحدات فاصلة بين كل حجم من الملاعق والشوك أيضًا وفصلهم عن بعضهم، مما يؤدي إلى توفير مساحة وعدم المعاناة من أي فوضى في المطبخ، ويكون سهل العثور عليها بسرعة.

6- درج الأطباقتصميم دولاب تخزين المطبخ

لا بد من وضع خزانة خاصة بالأطباق التي يتم استعمالها بشكل مستمر، وتصميم دولاب تخزين المطبخ للأطباق الأخرى بشكل أكبر؛ وهذا لكي يكون المطبخ مرتب وأنيق وأكثر نظامًا.

حيث يكون الدولاب مُقسم إلى جزئين أحدهما خاص بالأطباق ذات الحجم الصغير، والآخر خاص برص وترتيب الأطباق ذات الحجم المتوسط أو الصغير، مما يجعله يأخذ مساحة صغيرة من الغرفة.

7- دولاب لحفظ الحاوياتتصميم دولاب تخزين المطبخ

يكون من المهم أن يوجد مكان لحفظ الطعام بشكل آمن وسليم عند وضعه في الثلاجة، حيث إن كل ربات البيوت تحتاج إلى الحاويات البلاستيكية بصورة دائمة، ولكنها يمكنك أن تُسبب فوضى إذا لم يتم رصها وتخصيص مكان لها في المطبخ.

لذلك من الضروري أن تقومي بتخصيص خزانة أو درج خاص بوضح الحاويات بها بعد الانتهاء من استخدامها، وهذا لضمان عدم التسبب في أي فوضى وسهولة الوصول إليها عند الحاجة.

نصائح تفصيل خزانة المطبخ من الداخل

استكمالًا لحديثنا حول تصميم دولاب تخزين المطبخ أنيق، من الجدير بالذكر أن ننوه عن وجود مجموعة من التعليمات التي يمكنها أن تساعدكِ بنسبة كبيرة في توفير مساحة أكبر داخل الخزانة لأخذ المزيد من الأغراض، مما يوفر مساحة في المطبخ، ونذكر تلك النصائح العملية عبر النقاط الآتية:

  • من المهم أن تحددي رف أو ركن مخصص لوضع التوابل فقط، حيث إن هذا يُسهل إمكانية الوصول إلى التوابل التي تريدينها بشكل أسرع.
  • استعمال السلال على الأرفف التي يكون من السهل سحبها للخارج، حيث إن هذا يساعد على إعطاء مطبخكِ شكل أنيق وجميل، بجانب توفير مساحة أكبر للتخزين.
  • تصميم أرفف داخل الدولاب ذات ارتفاعات مناسبة ومتفاوتة الحجم، وذلك حسب الأغراض والأدوات المُراد وضعها في كل جزء من التقسيمة.
  • الحرص على وضع كل الأشياء التي من نفس النوع أو متقاربة من ذات النوع بجانب بعضهم البعض.
  • توفير ركن أو رف خاص بالمعلبات والصلصات وغيرها.

اقرأ ايضًا: أدوات المطبخ كاملة بالصور

نصائح للعناية بدولاب المطبخ من الرطوبة

بعد التحدث حول تصميم دولاب تخزين المطبخ، من الجدير بالذكر أن هناك بعض التعليمات التي يمكنها أن تساهم في حفظ الدولاب والخزانة من الرطوبة التي تتعرض إليها مع مرور الوقت، والاعتناء بالدواليب جيدًا ووقايتها من الرطوبة، ونذكر تلك النصائح عبر النقاط الآتية:

  • من ضروري وضع أوراق الجرائد على رفوف دواليب المطبخ، حيث إنها تلعب دورًا كبيرًا في امتصاص الرطوبة الموجودة على أرفف الخزائن، وتقليل فرصة التعرض إلى العفن في داخلها.
  • أهمية تهوية المطبخ باستمرار، وفتح الشبابيك لدخول اشعة الشمس إليه، حيث إن هذا يساعد على التخلص من الطاقة السلبية الموجودة في الغرفة، أو تشغيل جهاز التكييف الكهربائي.
  • تجنب نشر الملابس الرطبة والمبللة داخل أي جزء من أجزاء المنزل، وهذا لأن تبخر مياهها يتسبب في زيادة نسبة الرطوبة الموجودة على الرفوف، وزيادة العفن والفطريات.
  • يمكن استعمال الملح عن طريق رشه في أركان وأجزاء البيت خاصةً المطبخ، حيث إن الملح مادة فعالة في الحد من الرطوبة الموجودة داخل الدواليب.
  • الحرص على مسح وتنظيف الخزائن بصورة دورية ومستمرة، وهذا عن طريق استعمال قطعة قماش رطبة بعض الشيء، وبعد ذلك المسح بقماشة جافة، ومن ثم ترك الدولاب مفتوح للتهوية حتى يجف تمامًا.
  • إذا كان هناك أي مشكلة في سقف حجرة المطبخ، فيكون من المهم إصلاحها في أقرب وقت، حيث إن وجود التشققات يُسبب تسرب المياه إلى المطبخ والدواليب، مما يُزيد معدل الرطوبة الموجود في المطبخ.
  • الابتعاد عن وضع المواد الغذائية وهي مفتوحة داخل دولاب المطبخ؛ لأن هذا يعمل على تلفها بسبب الرطوبة، وأنه من الأفضل وضعها داخل علبة محكمة الإغلاق.

من المهم أن تحرصي على نظافة مطبخكِ، وأن تقومي بالتجديد في التصاميم وطريقة رص وترتيب الأغراض، حيث إن هذا يمنح الشعور بالراحة، وعند اختيار تصميم أنيق وجذاب يُضيف هذا لمسة من الجمال إلى المنزل.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.