خطاب تقديم على وظيفة جاهز

خطاب تقديم على وظيفة جاهز يوجد على أكثر من صيغة وفقًا لنوع الوظيفة، حيث يوجد الكثير من المؤسسات تضع شروطًا من أجل التقديم بها على وظيفة، ومن أبرز تلك الشروط هي كتابة خطاب التقديم ولكن بصيغة صحيحة تحتوي على كافة المعلومات أو البيانات التي تحتاج إليها الوظيفة، ولكن قد يجد البعض صعوبة في كتابة هذا الخطاب، ولذلك سوف نقوم بعرض صيغة مناسبة له يمكن الاستناد إليها، من خلال موقع جربها.

خطاب تقديم على وظيفة جاهز

تعتبر خطابات التقديم على الوظائف المختلفة من الأشياء الهامة التي تضعها الشركات والمؤسسات شرطًا أساسيًا للحصول على الوظيفة، ولكن لا يعتبر الخطاب أمرًا سهلًا كما يظن البعض، بل إن صيغته يجب أن تكون خالية تمامًا من الأخطاء الإملائية ومناسبة للمُسمى الوظيفي، بالإضافة إلى احتوائها على بعض المعلومات الهامة الخاصة بالمتقدم على الوظيفة، لذلك سوف نقوم بذكر صيغة خطاب تقديم على وظيفة جاهز كما يلي:

السيد/ ………. المحترم

مدير إدارة/ ………

شركة/ ………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ….. وبعد،

لقد شاهدت الإعلان الخاص بكم، وأنا أظن أنني امتلك الخبرات والمهارات التي تتطلبها الوظيفة (يتم ذكر اسم الوظيفة)، والتي قد تم الإعلان عنها في جريدة ….. بتاريخ …….

أنا ……… خريج ……. جامعة …… تخصص …….. سنة …….

وأتمنى لو يتم إتاحة الفرصة لي لعمل مقابلة شخصية في الموعد المناسب لسيادتكم، وأتمنى منكم الرد في أقرب وقت متاح على العنوان الآتي:

حي ….. شارع …….

رقم الهاتف ……

رقم الفاكس …… أو رقم المحمول ……. أو البريد الإلكتروني ……..

وأشكر سيادتكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

التوقيع ……

قواعد كتابة خطاب التقديم على وظيفة

بعد أن تمكنا من عرض نموذج خاص بخطاب تقديم على وظيفة جاهز، يجدر بنا ذكر أن هناك بعض الأمور الهامة والقواعد الواجب على متقدم الوظيفة وضعها في الاعتبار حتى يكون الخطاب الذي سوف يقدمه للمؤسسة أو الشركة التي يرغب في العمل بها، ويجب العلم أن الخطأ في أي من تلك العناصر يجعله خير صحيح.

بالإضافة إلى أن قواعد كتابة الخطاب ثابتة، ولكن باختلاف المُسمى الوظيفي، وبالطبع الجهة التي يرغب المتقدم العمل بها، كل تلك الأمور تندرج تحت قائمة القواعد الواجب مراعاتها عند كتابة الخطاب، وسوف نعرفها بشيء من التفصيل من خلال النقاط التالية:

  • من أهم القواعد الواجب على المتقدم على طلب الوظيفة اتباعها هي أن يحرص على ذكر موضوع الخطاب، والمقصود هنا هو الغرض المرجو من هذا الخطاب والمُسمى الوظيفي المراد العمل به، وكل تلك الأمور يتم كتابتها في بداية الخطاب في سطر منفرد بنفسه.
  • يجب أيضًا أن يقوم المتقدم على طلب الوظيفة بتوجيه الخطاب الذي يقوم بكتابته إلى أحد أعضاء الشركة، أو إلى صاحب الشركة، مع مراعاة ذكر اسم الشركة المراد العمل بها بشكل صحيح.
  • يلزم على المتقدم لطلب الوظيفة أن يقوم بذكر السبب الذي جعله يرغب في الالتحاق بتلك الوظيفة تحديدًا من جون باقي الوظائف الأخرى.
  • على المتقدم أيضًا أن يقوم بذكر جميع المهارات التي يمتلكها والتي تجعله مناسبًا لهذه الوظيفة، مع الحرص على ذكر الجوانب الإيجابية التي يمتلكها مثل العمل تحت ضغط، وحُبه للعمل الجماعي وإيمانه بمبدأ المشاركة مع زملائه في العمل، وغيرها.
  • يجب عدم التغافل عن ذكر المؤهل الدراسي الذي حصل عليه المتقدم على طلب تلك الوظيفة، مثل حصوله على درجة البكالوريوس، أو الليسانس، أو أي شهادة تعادلهما من المعاهد المختلفة، بالإضافة إلى ذكر أي دورات تدريبية أو كورسات قام بالحصول عليها.
  • من الضروري ذكر الخبرة العملية أيضًا إذا كانت متوافرة، أي أن المتقدم على الوظيفة إذا سبق له والتحق بأي وظيفة أخرى مشابهة لها يلزم ذكر اسم المؤسسة التي كان يعمل بها، مع ذكر سبب الانفصال عنها، ومن الأفضل ذكر المُدة التي بقي بها في وظيفته السابقة.
  • يلزم أن يقوم الشخص المتقدم على الوظيفة من خلال الخطاب أن يقوم بتعريف نفسه بشكل سريع من خلال ذكر اسمه ومحل ميلاده، ومحل سكنه.
  • يجب توخي الحذر جيدًا من الوقوع في أي أخطاء إملائية ولذلك من الأفضل نسخ خطاب تقديم على وظيفة جاهز.
  • لا يجب التغافل عن ذكر معلومات الاتصال، حيث إنه في حالة قبول الخطاب قد تحتاج الشركة أو جهة العمل إلى التواصل مع صاحب الخطاب، وإذا كان لا يذكر أي وسيلة اتصال به قد يجعل ذلك أمر القبول في الوظيفة أمرًا صعبًا، ولذلك يلزم كتابة رقم الهاتف الجوال، بالإضافة إلى البريد الإلكتروني.

اقرأ أيضًا: خطاب تقديم على وظيفة جاهز بالإنجليزي

رسالة طلب عمل جديد

في ظل التقدم التكنولوجي الذي يعيشه العالم خاصة في الآونة الأخيرة، أصبح خطاب تقديم على وظيفة جاهز من الأمور القديمة والتي لا تطلبها جميع الشركات، ولذلك تم استبدالها برسالة يمكن إرسالها عبر البريد الإلكتروني الخاص بالمتقدم للوظيفة، إلى البريد الإلكتروني الخاص بالشركة أو المؤسسة التي يرغب في العمل بها، ولذلك سوف نقوم بذكر نموذج لرسالة طلب عمل بطريقة مُهذبة كما يلي:

السيد مدير إدارة الموارد البشرية بشركة/ ……..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد،

 علمت بأن شركتكم الموقرة بحاجة إلى موظفين في قسم …….. وقد حرصت على إرسال هذا الخطاب لسيادتكم، لإحاطتكم علماً برغبتي الشديدة في الالتحاق بالعمل بالشركة.

وما يجعلني أرى في نفسي بأنني جديراً بالحصول على تلك الوظيفة الشهادة العلمية التي حصلت عليها، فضلاً عن التحاقي بالتدريب لدى مراكز معتمدة وحصولي على شهادات عالمية منها، كما أنني طورت من قدراتي ومهاراتي من خلال عملي سابقاً في عدة شركات أكسبتني خبرة تصل إلى أكثر من 5 سنوات في هذا المجال.

لذلك أرجو التكرم بمنحي فرصة بإجراء مقابلة شخصية، للتعرف على مهاراتي وقدراتي بشكل أكثر وضوحاً.

ولكم مني خالص الشكر والتقدير.

مقدم الطلب/…. ……. ……. ……

رقم الهاتف/  …..

البريد الإلكتروني/ …..

التاريخ/ …./…..

التوقيع/ … …..

اقرأ أيضًا: نموذج خطاب تقديم على وظيفة حكومية

أهمية خطاب التقديم على وظيفة

كثيرًا ما نجد أن هناك أشخاص يبحثون عن خطاب تقديم على وظيفة جاهز، الأمر الذي دفعنا نحو التعرف على الأهمية القصوى التي تجعل أغلب الشركات والمؤسسات المختلفة تطلب من المتقدمين على الوظيفة تقديم سيرتهم الذاتية على شكل خطاب، ونظرًا إلى أن الأمر أصبح شائعًا، سوف نقوم بذكر أهمية ذلك الأمر بشيء من التفصيل من خلال النقاط التالية:همي

  • إعطاء نبذة عن الشخصية: لا يمكن لأي شركة أو مؤسسة أن تقبل بتعين أي شخص من دون أن تكون على دراية كافية بكافة جوانب شخصيته، ولذلك من الضروري أن يتحرى المتقدم على الوظيفة الدقة في ذكر جميع مميزاته حتى وإن كان يشعر أنها غير هامة بالنسبة له.
  • بناء علاقة مع صاحب العمل: من خلال تقديم ذلك الخطاب يُمكن لصحاب العمل أن يُعجب بشخصية متقدم الوظيفة، وبالتالي يساعده ذلك في أخذ القرار الخاص بتعيينه، وقد تكون تلك الخطوة هي أولى خطوات النجاح في هذا العمل.
  • توضيح الحماس: قد يشعر أغلب المتقدمين على الوظائف المختلفة بالخجل من إظهار الحماس الذي يمتلكونه للحصول على تلك الوظيفة، ولكن لا يظهر ذلك الخجل في أسلوب الكتابة، بل يظهر أنه مشوقًا وممتعًا، مما يكون بمثابة فرصة جيدة حتى يتمكن صاحب العمل من أخذ قرار الموافقة على هذا الخطاب.
  • إظهار القدرات والمؤهلات: لا ينظر أغلب أصحاب العمل إلى القدرات التي يستطيع أن يقوم بها المتقدم على الوظيفة، وقد لا يستطيع المتقدم من تقديم كافة الأوراق التي من شأنها إثبات المؤهل الدراسي، ولكن من خلال الخطاب يمكن الإفصاح عن كل تلك الأمور بصياغة جيدة، ومن ثم القبول في تلك الوظيفة.
  • طرح الأفكار الجديدة: من الممكن أن يكون وقت التقديم للحصول على الوظيفة قليل، وبالتالي لا يستطيع المتقدم من ذكر جميع الأفكار الجديدة التي يمكن أن تؤهله للعمل، ولكن من خلال الخطاب تكون مساحة الوقت مفتوحة، ولذلك يمكنه طرح جميع الأفكار التي من شأنها مساعدته في الالتحاق بتلك الوظيفة.

اقرأ أيضًا: نموذج خطاب تقديم على وظيفة محاسب

بالرغم من أن خطاب التقديم على الوظيفة أصبح من الصور التقليدية، وتم استبداله في تلك الآونة بالرسائل الإلكترونية، إلا أن هناك العديد من الشركات المختلفة تضع ذلك الخطاب شرطًا أساسيًا للحصول على الوظيفة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.