استخراج جواز سفر لطفل رضيع سعودي

استخراج جواز سفر لطفل رضيع سعودي من أيسر العمليات التي يمكن لأي مواطن سعودي تحقيقها دون الاضطرار إلى الذهاب للمقرات الرسمية المتخصصة بهذا، فقد حرصت الحكومة السعودية على تسهيل حصول المواطنين على الخدمات التي يحتاجون إليها، لذا يحرص موقع جربها على تقديم كافة الخطوات اللازمة التي نصت عليها الحكومة من أجل استخراج جواز سفر لطفل رضيع كما أهم الشروط الواجب توافرها.

استخراج جواز سفر لطفل رضيع سعودي

يبحث العديد من المواطنين على كيفية استخراج الجواز للطفل الرضيع من أجل دواعي عديدة، ومن الجدير بالذكر أن الحكومة السعودية قد حرصت على توفير هذه الخدمة إلكترونيًا، ويمكن التعرف على كيفية تحقيق عملية الاستخراج بنجاح من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. الولوج إلى الموقع الرسمي لمنصة أبشر الإلكترونية ومن ثم القيام بحجز موعد مع مديرية الجوازات ويمكن تحقيق هذه الخطوة من هنا.
  2. إذا لم يكن الولد أو ولي الأمر لديه حساب مسجل في أبشر فلا بد له من الحضور بشكل شخصي من أجل التوقيع على الوثائق.
  3. أما إذا كان ولي الأمر متوفيًا فيجب إحضار صك شرعي.
  4. جلب الطفل الرضيع في الموعد المحدد.
  5. عند الذهاب لابد من أخذ مستندات محددة تتمثل في البطاقة الأصلية للعائلة وصورتين للرضيع.
  6. إدراج البيانات المطلوبة في الاستمارة التابعة للسفارة باللغتين العربية والإنجليزية.

المستندات المطلوبة لاستخراج جواز سفر لطفل مصري مولود بالسعودية

تضم السعودية الكثير من المواطنين المصريين المقيمين هناك بسبب أشغالهم أو لظروف أخرى، لذا من الطبيعي ألا يقتصر البحث على كيفية استخراج جواز سفر لطفل رضيع سعودي، فيُجرى البحث حول كيفية استخراج جواز السفر للرضيع المصري المولود بالمملكة السعودية، ويمكن استخراجه من خلال الالتزام بتقديم الآتي:

  • تقديم صورة للهوية الوطنية لوالدي الرضيع.
  • لابد من إحضار بعض الأوراق المطلوبة التي تتمثل في 3 صور شخصية للطفل الرضيع على أن تكون واضحة وتظهر ملامحه، وصورة لشهادة الميلاد الخاصة بالطفل.
  • يجدر بولي الأمر تقديم المستندات إلى القنصلية المصرية القابعة في عاصمة الرياض أو مدينة جدة.
  • من ثم يتم الانتظار حتى يُجرى الاستعلام عن جواز السفر الذي يخص الطفل الرضيع.

اقرأ أيضًا: هل يجوز استخراج جواز السفر من اى مكان

شروط استخراج جواز سفر لطفل رضيع سعودي

قبل الشروع بالبحث عن كيفية استخراج الجواز السعودي للطفل الرضيع، يجدر بالبحث أولا حول الشروط التي نصت عليها الحكومة السعودية والواجب توافرها من أجل نجاح عميلة استخراج الجواز للطفل الرضيع، ويمكن التعرف على هذه الشروط من خلال ما يلي ذكره:

  • يجدر بولي أمر الرضيع أو الطفل الذهاب أول شيء إلى السفارة من أجل استخراج جواز سفر مستقل خاص بالرضيع، أو للأطفال حتى سن 15 سنة.
  • أن تكون شهادة الميلاد التي تخص الرضيع قد ظهرت وإحضارها بجانب صور لها.
  • على ولى الأمر ملأ استمارة طلب باسم الرضيع، هذا بالإضافة إلى تحضير صورتين له وأن يكونا بمقاس 4×6.
  • في حالة عدم تسجيل الطفل يتم وضع غرامة على ولى الأمر تبلغ قيمتها ألف ريال سعودي، وهذا يرجع إلى المادة 61 من نظام الإقامة، والجدير بالذكر أنه يجرى تسديدها إلكترونيًا من خلال نظام السداد الآلي.

كيف يُستخرج جواز سفر بدل تالف أو فاقد

من أهم الأسئلة الشائعة التي يدور البحث حولها فلا يقتصر البحث حول خطوات استخراج جواز سفر لطفل رضيع سعودي فقط، فمن الجدير بالذكر أن العديد من الأفراد قد يتعرضون إلى فقد جواز السفر أو تفله، ففي هذه الحالة يمكن استخراج بدلًا عن الجواز التالف أو الفاقد من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. يقوم ولي الأمر بمراجعة الجوازات من أجل التبليغ عن التلف أو الفقد ولا بد من أن يتخذ هذه الخطوة قبل مرور أسبوعين من فقدان أو تلف الجواز.
  2. إحضار الأبناء وبعض المستندات اللازمة من أجل الاستخراج بالإضافة إلى صورتين خاصة بالطفل.
  3. ملأ استمارة في السفارة خاصة باستخراج جواز سفر بدل فاقد أو تالف ولا بد من الحرص بإدراج البيانات بشكل صحيح باللغتين العربية والإنجليزية.
  4. يأخذ صاحب الطلب موعد من أجل الاستلام يتم على أساسه التوجه في الموعد المحدد والتوقيع ثم ذكر رقمه وتاريخه.

اقرأ أيضًا: شروط استخراج جواز السفر

ملاحظات عند استخراج جواز السفر

قبل البدء بالشروع في استخراج جواز سفر لطفل رضيع سعودي لا بد أولًا من الانتباه لبعض الملاحظات التي تم التنويه إليها من أجل استخراج جواز السفر السعودي والتي يمكن توضيحها من خلال النقاط التالية:

  • لا بد من حضور ولي الأمر عند استخراج جواز سفر لطفل رضيع أو الأطفال عمومًا حتى سن 15 سنة، كما أيضًا يحضر عند استخراج المرأة جواز السفر الخاص بها وإنهاء كافة ما يتعلق من أمور استخراجه.
  • في حالة وفاة الوالد لا بد لولي أمر الأطفال لإحضار صك شرعي يثبت حقه في الوصاية عليهم.
  • عند إضافة المرافقين إلى جواز السفر لا بد من إضافتهم في أثناء التجديد أو الإصدار، لكن لا يجوز إضافتهم بعدما صدرت الجوازات.
  • كما من الجدير بالذكر أنه لا يمكن إضافة ما يزيد عن أربع مرافقين في جواز السفر الموحد.
  • المرأة الحاصلة على الجنسية السعودية التي توفى زوجها السعودي أو تم انفصالها عنه، لا بد لها من أن تراجع الأحوال المدنية من أجل الحصول على بطاقة منها قبل إجراء استخراج جواز السفر.

اقرأ أيضًا: هل يمكن للام استخراج جواز سفر للطفل

شروط استخراج جواز السفر السعودي إلكترونيًا

من أجل استخراج جواز سفر سعودي على الانترنت فلقد توفرت عدة شروط لا بد من توافرها من أجل نجاح عملية الاستخراج، ويمكن التعرف على هذه الشروط من خلال النقاط التالية:

  • للراغب في استخراج جواز سفر إلكترونيًا أن تكون بطاقة الهوية الخاصة به سارية المفعول غير منتهية.
  • أن يكون المتقدم حاملًا للجنسية السعودية ولا بد له من أن يكون داخل حدود المملكة السعودية.
  • يجدر بالمتقدم سداد الرسوم اللازمة من أجل استخراج جواز السفر.
  • أن تتوفر لديه بصمة كما أيضًا صورة خاصة بنظام الوزارة الداخلية للسعودية.
  • لا ينبغي أن يكون لديه جواز سفر ساري المفعول.
  • يجب على المتقدم سداد جميع المخالفات المرورية التي وقعت عليه إن وُجدت.

إن استخراج جواز السفر لرضيع أمر في غاية البساطة، فقط لا بد من الالتزام بكافة الشروط التي حددتها الوزارة ومن ثم يمكن الحصول على جواز السفر بمنتهى السلاسة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.