هل دعاء الحائض مستجاب يوم عرفة

هل دعاء الحائض مستجاب يوم عرفة؟ وكيف يمكن لها أن تستفيد من ذلك اليوم العظيم؟ فنظرًا لتفاجئ العديد من النساء بنزول دم الحيض يوم عرفة يخشين أن يضيع عليهن ثواب وأجر هذا اليوم نظرًا لتحريم الصيام والصلاة عليهن، فيتساءلن هل دعاء الحائض مستجاب يوم عرفة؟ وهذا ما سنجيب عنه اليوم من خلال موقع جربها.

هل دعاء الحائض مستجاب يوم عرفة

يوم عرفة هو من الأيام المباركة التي أشار إليها الله – عز وجل- وخصها بالعديد من الفضائل، وأمرنا أن نسترسل فيه بالطاعات والعبادات رجاءً للحصول على مغفرته والتطهر من جميع الذنوب والمعاصي.

كما أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- ذكر فضل هذا اليوم أيضًا، فلقد روى أبو قتادة الحارث بن ربعي عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال صَومُ يومِ عَرَفةَ يُكفِّرُ سَنتَينِ؛ ماضيةً ومُستقبَلةً.

نظرًا لفضل يوم عرفة وعظمته، فإن العديد من النساء اللاتي يواجهن نزول دم الدورة الشهرية خلاله يشعرن بالضيق الشديد من عدم قدرتهن على الصيام والصلاة فيه، فيتجهن إلى البحث عن عبادة أخرى.

مما يدفعهم إلى طرح بعض الأسئلة للتحقق مما سوف يقبل منهن من أعمال صالحة في مثل هذا اليوم الجليل، ومن بين هذه الأسئلة وأبرزها سؤال هل دعاء الحائض مستجاب يوم عرفة؟

نعم يستجاب دعاء المرأة الحائض يوم عرفة فلا فرق بينها وبين الرجل أو بين من لم تأتِ لهن الدورة الشهرية، فإن الله عز وجل رفع عنها الفروض الخمس أي الصلوات والصيام في تلك الفترة لارتباطهم بالطهارة.

لكن الدعاء ليس مثل هذه العبادات فهو غير مقرون بالطهارة، فلا بأس في الدعاء يوم عرفة والفوز بخير هذا اليوم وفضله.

اقرأ أيضًا: هل يجوز استقبال القبلة والدعاء وأنا حائض

عبادات متاحة يوم عرفة للمرأة الحائض

بعد أن تعرفنا إلى إجابة سؤال هل دعاء الحائض مستجاب يوم عرفة، فإننا سوف نشير في النقاط التالية إلى مجموعة من العبادات التي يمكن أن تفعلها المرأة الحائض لكي تستفيد من ذلك اليوم:

  • الإكثار من الدعاء، والعلم بأنه في حالة إن كانت تنوي الصيام يوم عرفة ومواجهة دم الحيض فإنها سوف تحصل على الأجر والثواب نظرًا لعقدها النية، وذلك لأن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- قال إنَّما الأعمالُ بالنِّيَّاتِ وإنَّما لِكلِّ امرئٍ ما نوى”.
  • ذكر الله دائمًا، والتسبيح طوال يوم عرفة وطلب المغفرة وذلك من خلال قولها: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
  • إخراج الصدقة في يوم عرفة لأنها من أسباب الحصول على رحمة الله ومغفرته، كما روى أبو هريرة عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- ما نَقَصَتْ صَدَقَةٌ مِن مالٍ، وما زادَ اللَّهُ عَبْدًا بعَفْوٍ، إلَّا عِزًّا، وما تَواضَعَ أحَدٌ لِلَّهِ إلَّا رَفَعَهُ اللَّهُ”.
  • يمكنها قراءة القرآن من الهاتف الجوال ولكن لا ينبغي أن تمس المصحف مطلقًا.

اقرأ أيضًا: دعاء التعار من الليل مستجاب

اقرأ أيضًا: هل يجوز ذكر الله على جنابة

يستجاب دعاء المرأة الحائض يوم عرفة بأمر الله تعالى فلا تحريم في ذلك لأن الدعاء لا يتطلب منها الطهارة كالصيام والصلاة، كما يفضل أن تكثر من الاستغفار والتسبيح والتصدق للحصول ثواب ذلك اليوم.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.