هل سرعة سير الجنازة من علامات حسن الخاتمة

هل سرعة سير الجنازة من علامات حسن الخاتمة؟ وما هي علامات حسن الخاتمة؟ نظرًا إلى أن هناك الكثير من المعتقدات الشائعة بين الناس فيما يخص علامات حسن الخاتمة، والتي تشغل ذهن المسلمين بصورة كبيرة، سنحرص اليوم من خلال موقع جربها على التعرف إلى علامات حسن الخاتمة والإجابة عن الأسئلة التي تتعلق بهذا الأمر.

هل سرعة سير الجنازة من علامات حسن الخاتمة

هناك الكثير من الأشخاص التي تتساءل عن هل سرعة سير الجنازة من علامات حسن الخاتمة أم لا، وفي حقيقة الأمر لم يتم الوصول إلى إجابة عن هذا السؤال حتى الآن، فلم يرد نص صريح في القرآن أو السنة النبوية يشير إلى أن سرعة سير الجنازة علامة على هذا.

لكن يوجد العديد من الأقاويل الشائعة التي تشير إلى أنه عندما تسير جنازة المتوفي سريعًا يكون هذا علامة على أنه يرى مكانه في الجنة ويتلهف للوصول إليه، وهناك من يقول إن موعد حساب هذا الشخص قد حان ويجب عليه أن يذهب له سريعًا، كما أن هناك ما يشير إلى أن هذا الفعل إشارة إلى أن المدة الزمنية التي كتبها الله لوجود هذا الشخص فوق الأرض قد انتهت وبالتالي يسرع ليكون في مكانه الآخر تحت الأرض.

فكل هذه الأقاويل أيضًا لا يوجد لها أي أساس أو نص قرآني أو في السنة يؤكدها، ولكنها مجرد أقاويل تُقال وتنتشر بين الأشخاص، والله عز وجل وحده فقط من يعلم السبب الحقيقي وراء سرعة سير الجنازة، وهل إذا كانت بالفعل من علامات حسن الخاتمة أم لا.

اقرأ أيضًا: هل يسمع الميت خبر وفاته

هل كثرة المشيعين أحد علامات حسن الخاتمة

بعد أن أشرنا إلى إجابة سؤال هل سرعة سير الجنازة من علامات حسن الخاتمة، سنوضح إذا كانت كثرة المشيعين تعتبر علامة على حسن الخاتمة أم لا، والجدير الذي جاء بخصوص هذا الأمر هو:

“عنِ ابنِ عبَّاسٍ، أنَّه مات ابنٌ له بقُدَيْدٍ أو بعُسْفانَ، فقال لكُرَيْبٍ: انظُرْ ما اجتمَع له مِنَ النَّاسِ، قال: فخرَجْتُ فإذا ناسٌ قدِ اجتمَعوا، قال: أخرِجوهُ، فإنِّي سمِعْتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: ما مِن رجُلٍ مُسلِمٍ يموتُ فيقومُ على جِنازتِهِ أربعونَ رجُلًا لا يُشرِكونَ باللهِ شيئًا إلَّا شفَّعهمُ اللهُ فيه.[حديث صحيح، رواه عبد الله بن عباس].

الجدير بالذكر أن هذا الحديث لا يدل أيضًا على حسن الخاتمة، فهو يشير فقط إلى أن الشخص المتوفي مُحب للخير وكان يدعو في حياته كثيرًا إلى فعل الخيرات، فيريد الله أن يغفر له، حيث إن قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

ما مِن مؤمنٍ يموتُ فيُصَلِّي عليه أمةٌ مِن المسلمين، يَبَلغون أن يكونوا ثلاثةَ صفوفٍ إلا غُفِرَ له. فكان مالكُ بنُ هُبَيْرةَ يَتَحَرَّى إذا قلَّ أهلُ الجِنازةِ أن يَجْعَلَهم ثلاثةَ صفوفٍ” [أخرجه أبو داود والترمذي وابن ماجه].

علامات حسن الخاتمة

في إطار عرض إجابة سؤال هل سرعة سير الجنازة من علامات حسن الخاتمة، سنوضح علامات حسن الخاتمة، حيث تتمثل إشارات حسن الخاتمة في مجموعة من العلامات، والتي نوضحها في الآتي:

1- النطق بالشهادة

حيث جاء قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

من كان آخرُ كلامهِ لا إلهَ إلَّا اللهُ دخل الجنَّةَ[حديث حسن، رواه معاذ بن جبل].

2- الموت بعرق الجبين

حيث جاء قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

َ” أنه كان بخُرَاسَانَ، فعاد أَخًا له وهو مريضٌ، فوجده بالموتِ، وإذا هو يَعْرَقُ جَبِينُه، فقال: اللهُ أكبرُ، سَمِعْتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ: موتُ المؤمنِ بعَرَقِ الجَبِينِ.” [حديث صحيح، رواه بريدة بن الحصيب الأسلمي].

اقرأ أيضًا: هل يسمع الميت كلام الحي

3- الموت ليلة جمعة

حيث جاء حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم:

ما مِن مسلمٍ يموتُ يومَ الجمعةِ أو ليلةَ الجمعةِ إلَّا وقاهُ اللَّهُ فِتنةَ القبرِ[حديث حسن، رواه عبد الله بن عمرو].

4- الشهادة في ساحة القتال

حيث جاء قول الله عز وجل في كتابه الكريم:

(لاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ) [سورة آل عمران: الآية 169].

5- الموت بالطاعون

جاء حديث شريف آخر بخصوص الموت بالطاعون، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

المَبْطُونُ شَهِيدٌ، والمَطْعُونُ شَهِيدٌ.حديث صحيح، رواه أبو هريرة.

6- الموت بداء البطن

حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

… إنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ قد أوقعَ أجرَهُ على قدرِ نيَّتِهِ وما تعدُّونَ الشَّهادةَ قالوا القتلُ في سبيلِ اللَّه تعالى قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ الشَّهادةُ سبعٌ … والمبطونُ شهيدٌحديث صحيح، رواه جابر بن عتيك.

كما جاء حديث شريف آخر بخصوص الموت بداء البطن، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

المَبْطُونُ شَهِيدٌ، والمَطْعُونُ شَهِيدٌ.حديث صحيح، رواه أبو هريرة.

اقرأ أيضًا: طريقة الصلاة على الميت بعد دفنه

7- الموت غرقًا

حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

… إنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ قد أوقعَ أجرَهُ على قدرِ نيَّتِهِ وما تعدُّونَ الشَّهادةَ قالوا القتلُ في سبيلِ اللَّه تعالى قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ الشَّهادةُ سبعٌ سوى القتل في سبيل الله المطعون شهيد والغرق شهيد…حديث صحيح، ورواه جابر بن عتيك.

8- الموت بالحرق

حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

… إنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ قد أوقعَ أجرَهُ على قدرِ نيَّتِهِ وما تعدُّونَ الشَّهادةَ قالوا القتلُ في سبيلِ اللَّه تعالى قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ الشَّهادةُ سبعٌ … وصاحبُ الحريقِ حديث صحيح، ورواه جابر بن عتيك.

9- وفاة المرأة خلال الولادة

حيث جاء حديث شريف بخصوص هذا الأمر وهو:

“… قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ قد أوقعَ أجرَهُ على قدرِ نيَّتِهِ وما تعدُّونَ الشَّهادةَ قالوا القتلُ في سبيلِ اللَّه تعالى قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ الشَّهادةُ سبعٌ سوى … والمرأةُ تموتُ بِجُمعٍ شهيدةٌحديث صحيح، رواه جابر بن عتيك.

10- الموت بذات الجنب

حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
…إنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ قد أوقعَ أجرَهُ على قدرِ نيَّتِهِ وما تعدُّونَ الشَّهادةَ قالوا القتلُ في سبيلِ اللَّه تعالى قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ الشَّهادةُ سبعٌ … وصاحبُ ذات الجنب حديث صحيح، ورواه جابر بن عتيك.

11- الموت دفاعًا عن المال

حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

مَنْ قُتِلَ دُونَ مالِهِ فهوَ شَهيدٌ. ومَنْ قُتِلَ دُونَ دِينِهِ فهوَ شَهيدٌ. ومَنْ قُتِلَ دُونَ دَمِهِ فهوَ شَهيدٌ، ومَنْ قُتِلَ دُونَ أهلِهِ فهوَ شَهيدٌحديث حسن، رواه سعد بن زيد.

اقرأ أيضًا: رؤية الميت في غرفة النوم

12- الموت على عمل صالح

حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

إذا أراد اللهُ عزَّ وجلَّ بعبدٍ خيرًا عسَّلهُ، وهل تَدْرونَ ما عسَّلهُ؟ قالوا: اللهُ عزَّ وجلَّ ورسولُهُ أعلمُ، قال: يفتَحُ اللهُ عزَّ وجلَّ له عملًا صالحًا بيْنَ يَدَيْ موْتِهِ حتَّى يَرضى عنه جيرانُهُ، أو مَن حوْلَهُ.حديث صحيح، رواه عمرو بن الحمق.

سؤال هل سرعة سير الجنازة من علامات حسن الخاتمة هو واحد من الأسئلة التي أتاحت لنا عرض علامات حسن الخاتمة المختلفة التي يرغب كل مسلم في معرفتها.

قد يعجبك أيضًا