هل يتأخر نبض الجنين إلى الشهر الثالث

هل يتأخر نبض الجنين إلى الشهر الثالث؟ وما أسباب تأخر سماع نبض الجنين؟ لعلك تساءلت سيدتي ذات يوم عن الموعد الذي تسمعين فيه نبض جنينك للمرة الأولى، فسماع صوت تلك النبضات هو أكثر ما تنتظره المرأة بعد معرفتها بأنها أصبحت حامل كونها من الأمور الجميلة بالنسبة لها، ولكن هل يكون هناك أمر خطير إذا تأخر صوت النبض؟ هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال موقع جربها.

هل يتأخر نبض الجنين إلى الشهر الثالث؟

نبض الجنين ويقصد به نبض قلبه وهو في رحم الأم، يمر الجنين بعدة مراحل من التطور في الشهور الأولى من الحمل ولكل مرحلة موعدها، فلا يعرف الكثير أن للنبض موعد محدد والموعد الطبيعي لذلك في المتوسط يكون من بداية الشهر السادس، فلا يمكن سماع نبض الجنين عند بدئه بالانقسام والنمو.

بالرغم من الاختلاف بين امرأة وأخرى، فهل يتأخر نبض الجنين إلى الشهر الثالث؟ نعم، يتأخر. فهل يعد ذلك مؤشرًا للخطورة لتجاوز الفترة الطبيعية لسماع نبض الجنين؟ لذلك عدة أسباب سوف نتعرف عليها معًا، وكيفية سماع النبض.

اقرأ أيضًا: كيف احس بنبض الجنين بدون سونار

أسباب تأخر سماع نبض الجنين

يقلق الكثير عند تأخر سماع النبض بعد الأسبوع السادس من الحمل ويفسرون ذلك بحدوث الإجهاض أو مشكلة في الحمل أو مشكلة في نمو الجنين، ولكن لذلك عدة عوامل يجب معرفتها أولًا وهي:

1- الحمل المبكر

قد لا تكون هناك مشكلة من الأساس ويكون الوقت مبكرًا لسماع صوت نبض الجنين، ويرجع ذلك بسبب اختلاف طريقة حساب الحمل، وللحساب عدة طرق منها ما يعتمد على الحساب بناءً على آخر ميعاد للدورة الشهرية، وهناك طرق لا تعتمد على الدورة الشهرية، والاختلاف في الحساب يؤثر على تحديد الموعد لظهور النبض نظرًا لأن القلب قد يكون لم يتطور حتى يظهر النبض.

2- وزن الأم

يعد ذلك سببًا أساسيًا في تأخر نبض الجنين، فقد تحول الدهون المتراكمة بين سماع النبض، ولذلك تُنصح المرأة بالحفاظ على الكتلة الموصى بها للحمل، والحفاظ على الصحة.

3- وضع الرحم

يؤثر وبشكل كبير موقع الرحم على إمكانية سماع النبض وتأخره، وللرحم وضعية مختلفة تخصه بالنسبة لكل امرأة، فقد يكون مائلًا أو مقلوبًا عن وضعه أي بعيدًا عن جدار البطن مما يؤدي لعدم سماع نبض الجنين.

4- اختباء الجنين

يؤثر موقع الجنين في الرحم على سماع نبضه فيما يُعرف باختباء الجنين، فيكون حجمه صغيرًا جدًا لدرجة عدم سماع نبضه في وقته الطبيعي.

5- مكان وجود المشيمة

تقع المشيمة أحيانًا في المنطقة الأمامية للرحم، في غير موقعها الأصلي، مما يسبب عدم التمكن من سماع نبض الجنين.

6- الإجهاض

وهو من الأمور الأولى التي يفكر فيها الوالدين عند تأخر نبض الجنين إلى الشهر الثالث ويمكن أن يكون التأخر مؤشرًا على الإجهاض ولكن يجب عدم التسرع في حسم الأمور على أنها كذلك، فيجب التأكد أولًا من أنها سببًا آخر مما ذكرنا قبل التفكير بأن الأمر قد يكون اجهاضًا.

اقرأ أيضًا:هل توقف نبض الجنين يعني موته

كيفية سماع صوت نبض الجنين

في البداية يتم ذلك عن طريق الأجهزة، في المرة الأولى لزيارة الطبيب قد لا يسمع صوت لنبض الجنين، فيقوم الطبيب بفحص الجنين لمعرفة حجمه وحجم كيس الحمل، ويتم سماع صوت الجنين بطريقتين: أكثرهم دقة جهاز السونار “الموجات فوق الصوتية عبر المهبل” وذلك يكون في وقت مبكر من الحمل، والطريقة الأخرى هي جهاز يسمى ب “الدوبلر/ Doppler” ومع تقدم عمر الجنين يمكن سماعه بسهولة، وذلك لارتفاع معدل النبض.

معدل النبض الطبيعي للجنين

في الأسبوع السادس وحتى السابع يتراوح ما بين 90-110 نبضة لكل دقيقة، ومن الأسبوع التاسع يتراوح ما بين 140-170 نبضة في الدقيقة. لذلك لا يُنصح بمحاولة سماع النبض قبل الأسبوع السادس من الحمل.

سماع نبض الجنين في المنزل

لابد من أن نشير من أن سماع نبض الجنين بسماعة الطبيب يُعد ضربًا من الاستحالة، ولكن سماع نبضات الجنين أصبح ممكنًا عن طريق الفحص وانتشار الأجهزة في العيادات المتخصصة، ومع المتابعة مع الطبيب.

نشير أيضًا إلى أن الكشف عن نبض الجنين عن طريق البطن والأذن البشرية أمرًا مستحيلًا، بعض الأمهات يمكنها ذلك ولكن يكون في الشهور المتقدمة من الحمل ومع وجودها في غرفة هادئة، فإذا لم تتمكني من ذلك لا تصابي بالذعر والقلق، فلا يعد الأمر ضروريًا بشأن سلامة الجنين، فالسلامة بشأن موضوع نبض الجنين يحددها الطبيب فقط.

طرق تجنب النبض الضعيف للجنين

من الأمور الضرورية جدًا متابعة الطبيب، ومراجعته في أي أمر يراود المرأة أو تشعر به أثناء فترة الحمل والحفاظ على نفسها عن طريق عدة طرق نذكر منها:

  • الحفاظ على سلامة الأم النفسية والصحة الغذائية، والحفاظ على التغذية السليمة.
  • تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية، وشرب السوائل بكثرة.
  • الحفاظ على كتلة الجسم الموصى بها للمرأة الحامل، والوصول للوزن المناسب قبل الحمل بحيث يكون بدون سمنة أو نحافة.
  • الامتناع عن التدخين أثناء فترة الحمل.
  • مراقبة ضغط الدم والسكر.
  • النوم بشكل صحي ومريح وكافي، مع ضرورة أخذ الوضعية السليمة للمرأة الحامل وقت النوم، وهي أن تنام على الجانب الأيمن أو الأيسر.
  • ضرورة الإسراع في علاج أي اضطراب تتعرض له الأم.

اقرأ أيضًا: في أي أسبوع يظهر نبض الجنين في السونار

أغذية تهم الحامل للحفاظ على نبض جنينها

كما ذكرنا أن نبض الجنين يتحدد بمرحلة نمو الجنين وأن سماع النبض يكون عن طريق الأجهزة المختصة في العيادات الطبية، وهذه بعض النصائح الغذائية التي تساعد لعدم تأخر نبض الجنين إلى الشهر الثالث:

  • تناول الأغذية التي تمد الجسم بالكالسيوم كالحليب وبشكل يومي.
  • تناول المكسرات وخاصة الكاجو والذي يزود الجسم بالنحاس.
  • الطعام الغني بالثيامين كالشوفان والبازيلاء.
  • اتباع نظام غذائي صحي يحدده مختص.

لا غنى عن المتابعة مع الطبيب، فكل ما يخص نبضات طفلك سيراقبه طبيبك، كما أنه يجب الالتزام بكافة التعليمات التي يقولها، للمرور من هذه الفترة بسلام.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.