هل مشروع تسمين العجول مربح

هل مشروع تسمين العجول مربح؟ وما هي الشروط اللازمة لبدء هذا المشروع؟ حيث يتجه بعض الناس في التفكير حول العمل بمجال تسمين العجول والثروة الحيوانية، رغبةً في العمل الحر وجني الأموال نظرًا لضيق الحياة في وقتنا الحالي، فلا يعتمد الشخص على وظيفة واحدة، لكن هل مشروع تسمين العجول مربح؟ هذا ما سنوضحه عبر موقع جربها.

هل مشروع تسمين العجول مربح؟

نعم، فمشروع تسمين العجول من المشاريع الناجحة والتي تُحقق العديد من المكاسب، فتضمن لصاحبها عائد مادي متميز وهذا يرجع إلى عدة عوامل بالنظر إليها ستجدها منطقية للغاية، أبرزها الآتي:

  • الناس في حاجة وطلب دائم للحوم الحمراء، وهذا ما يجعل مشروع تسمين العجول مصدر إلهام للعديد، فكلما زاد الطلب على المنتج كلما زادت أرباح التاجر وسُمعته بالمناطق حوله.
  • مشروع تسمين العجول هام خاصةً بعد ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء، ليست فقط بمصر ولكن في جميع الدول العربية.
  • نظرًا لأهمية اللحوم الحمراء لغناها بعنصر البروتين الذي يحتاج إليه كل إنسان، زاد اتجاه الأشخاص لفكرة تسمين العجول، فالعديد يُفضلون تواجد اللحوم الحمراء على المائدة من حين لآخر.
  • تُكمن أهمية اللحوم الحمراء بأنها تدخل في العديد من المنتجات الغذائية، فقد تجد بعض الأطعمة مكتسبة لطعم اللحمة الحمراء.

اقرأ أيضًا: مشروع تربية الدجاج البلدي

أنواع العجول المُستهدفة للمشروع

في سياق الحديث عن هل مشروع تسمين العجول مربح؟ يُمكن التنويه إلى أن ليس جميع أنواع العجول صالحة لمشروع التسمين، بل هناك نوعيات تُصنف أنها الأفضل، فيكون العائد منها أكبر بكثير من غيرها، ويمكنك استخراج الألبان واللحوم منها في آنٍ واحد، ونوضح الأنواع فيما يلي:

1- عجول الشروليز

هل مشروع تسمين العجول مربح

تُصنف ضمن الأبقار من السلالات القديمة بدولة فرنسا، حيث إنها حائزة على شهرة واسعة هناك، كما تتميز باللون الأبيض الخلاب، تعتبر لحومها من أفضل وأجود أنواع اللحوم، وتتميز بسهولة تربيتها وتكيُفها مع البيئة المحيطة، لكن تُعاني من صعوبة الولادة في الكثير من الأحيان، كما يصل وزن العجل الواحد إلى 1100 كم.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير البلاستيك

2-عجول التارونتيز

هل مشروع تسمين العجول مربح

يرجع موطنها الأصلي لمنطقة سافوا الفرنسية، كما يُمكن اعتبارها من سلالة العجول سهلة الولادة، تتميز باللون الأحمر المتدرج، وهذا النوع من العجول لديه القدرة على التعايش مع الظروف المحيطة خصوصًا المناطق الجبلية، كما أنها من أفضل أنواع العجول للتربية حول العالم، ويصل وزن العجل البالغ منها إلى 800 كم.

3- عجول الأنجيس

هل مشروع تسمين العجول مربح

أصل هذا الصنف من إسكتلندا، وتتميز باللون الأسود واللون الأحمر الغامق وهم عجول استقصائية يتميز بقدرته على التكيُف مع الظروف المتنوعة للبيئة، وحاصلة على المرتبة الأولى من حيث قدرتها على النمو السريع وإنتاج لحوم ذات جودة عالية، ومن السمات الرائعة لهذه السلالة ما تتمتع به من خصوبة ممتازة وسهولة الولادة

من أبرز مزايا عجول الأنجيس، تمتُعها بعمر افتراضي مرتفع مقارنة بالسلالات الأخرى كما يصل وزن العجل عند البلوغ حوالي 1045 كجم. يُمكن اعتبارها واحدة من أفضل أنواع العجول في العالم.

4- عجول الساليرز

هل مشروع تسمين العجول مربح

موطنها الأصلي يعود إلى منطقة الجنوب الفرنسية، كما لديها القدرة على التكيُف مع ظروف الطقس المتغيرة، تتميز باللون الأسود والأحمر، واحدة من أبرز العجول الغنية بطبيعة عالية من الخصوبة ومقاومة الأمراض، ويصل وزن العجل البالغ من هذه السلالة نحو 1140 كم.

5- عجول هيرفورد

هل مشروع تسمين العجول مربح

من العجول التي تمتلك قدرة على تحويل العلف للحوم، كما يرجع أصلها إلى إنجلترا، تتميز باللون الأبيض في منطقة البطن والصدر، واللون البني الغامق بباقي الجسم، لديها القدرة على مقاومة الطقس البرد بالإضافة إلى سرعة النمو، وسهلة الولادة كما يصل وزنها حول 1150 كم.

6- عجول السمنتال

هل مشروع تسمين العجول مربح

واحدة من أهم ما يُميز هذه السلالة صحتهم الجيدة، وذلك طبقًا لجودة الحليب الممتازة الحاصلة عليه من الأم، كما أنها من العجول الهادئة الصالحة للتربية، وتمتلك معدل خصوبة عالي، ويصل وزن العجل إلى   800 كم بالإضافة إلى متوسط عمر جيد.

اقرأ أيضًا: مشاكل مشروع التعبئة والتغليف

كيفية تغذية العجول الخاضعة للتسمين

في صدد عرضنا إلى معرفة هل مشروع تسمين العجول مربح؟ يُمكن التطرُق لمعرفة أبرز الإرشادات حول إطعام العجول، حيث تعتبر واحدة من أهم العوامل لنجاح مشروع التسمين، بالإضافة إلى توفير أنواع معينة من الأطعمة، ونوضح كيفية التغذية فيما يلي:

1- إطعام كل عجل منفردًا

الجدير بالذكر إن إطعام العجول يختلف وفقًا لاختلاف عدة عوامل، أهمها الحالة الصحية للعجل ووزنه وسنه ووضعه بشكل عام، حيث يختلف تقديم الطعام للعجول الصغيرة عن الكبيرة.

في حالة الخلط بينهم قد يتعرض الصغار لتناول كمية كبيرة من الطعام واكتساب وزن زائد عن الحاجة، ومن الأفضل أن يتم تقسيم العجول إلى مجموعات من حيث أعمارهم وصحتهم، ومن ثم تقديم الطعام لهم.

2- وعاء مُلائم للطعام

تختلف سعة الوعاء وشكله أثناء تقديم الطعام للعجول، فلابُد أن تكون منوعة، فقد تحتاج بعض الأطعمة إلى أواني مخروطية ذات فتحات مائلة تتناسب مع طبيعة العجول، كما تحافظ على نظافة الطعام ووقايته من التلوث.

السيلاج هو نوع من أنواع العلف المُقدم للعجول الذي يحتاج إلى أواني مرتفعة حتى لا يتم إهداره بالأرض، بينما الأطعمة السائلة تحتاج إلى إناء محمي حتى لا تختلط معه المياه أو أي شيء آخر.

3- تنوع المصادر الغذائية

من الخطوات الهامة لإطعام العجول، هو تنوع الأطعمة المُقدمة لهم، فلا يصح تقديم نوع واحد فقط من الطعام، لابد من عمل موازنة، فإذا تم تقديم طعام ذات جودة قليلة، بالمقابل يتم تقديم حبوب البروتين، أما العجول التي تُقدم لها علف ذات جودة ممتازة لا تكون في حاجة للمكملات الغذائية.

4- التدرُج عند تغيير نوع الطعام

يجب التنويه على أهمية عدم تحويل نوع الأطعمة المقدمة للعجول بشكل مفاجئ، خاصةً في حالة التبديل من التبن للحبوب، في هذه الحالة لابُد من إدخال الحبوب شيئَا في شيئَا، حتى لا تُصاب العجول بالأمراض مثل الانتفاخ أو الحماض، وهو من الأمراض المنتشرة بين العجول نتيجة تغير أصناف الطعام بشكل مفاجئ.

نوعية الأطعمة المقدمة لتسمين العجول

في صدد عرضنا إلى سؤال هل مشروع تسمين العجول مربح؟ سنتناول طرق التسمين الملائمة للعجول بهذه المرحلة، حيث تمر العجول بمرحلتين أساسيتين سنتطرق إليهم على النحو التالي:

  • التسمين المكثف: من خلال تقديم مجموعة متميزة مختلفة العناصر الغذائية الهامة للعجول، لكن يُنصح باِتباع الطبيب البيطري للعجول الخاضعة لهذا النوع من التسمين وفحص أجسادهم للتأكد من صحتهم الجيدة.
  • التسمين الصناعي: يُمكن اعتباره من الطرق الأكثر شيوعًا لتسمين العجول، من خلال تقديم عقاقير طبية تعمل على زيادة جودة وإنتاج اللحوم الحمراء.

اقرأ أيضًا: مشروع إنتاج كرات الشوكولاتة من المنزل

كيفية تسمين العجول في سن الرضاعة

كما قُمنا بالرد حول هل مشروع تسمين العجول مربح؟ سنتعرف على الطريقة الملائمة لتسمين العجول بسن الرضاعة، وهو نظام يُطبق على العجول من عمر يوم إلى ستة أشهر، من خلاله يتم تسمين العجل الواحد يوميًا باللبن الذي يصل قدره إلى 30 رطلًا.

فيتم احتجاز العجول بمكان ضيق كيلا تتحرك كثيرًا وتفقد من وزنها، بالإضافة إلى إدخال الأطعمة النشوية والبروتينية لتسمينهم، ويتميز لون لحم العجول في هذه الفترة باللون الأحمر، كما يكون الطلب عليه مرتفع.

طرق تسمين العجول الأكثر من ستة أشهر

بعد مرور موسم البرسيم، يتم تطبيق هذا النظام على العجول منذ عُمر ستة أشهر إلى سنة، من خلاله يتم بشكل يومي إعطاء العجل 2 كم من التبن، ومن الدريس، و3 كم من علف التسمين.

أما أثناء موسم البرسيم يتم تسمين العجول بعمر ستة أشهر من خلال تقديم 2 كم من التبن، 8 كم من البرسيم الناشف، 3 كم علف التسمين.

أفضل تصميم لمزارع تسمين العجول

ناقشنا مسبقًا هل مشروع تسمين العجول مربح؟ ومن أهم عوامل نجاح المشروع هو تهيئة الجو الملائم الذي يوفر احتياجات العجول للتسمين، وضمان حمايتهم من مهاجمة الحيوانات الأخرى، لذا تم تحديد التصميم المناسب على النحو التالي:

  • مظلات المزرعة: يُنصح بتوفير مظلة مصنوعة من الخشب لحماية العجول من أشعة الشمس الحارقة، حيث تكون على ارتفاع خمسة سم، بالإضافة إلى تغطيتها بقش الأرز.
  • حظائر العجول: من أبرز الخطوات التي يُمكنك اتخاذها قبل شراء العجول، هو توفير الحظائر الملائمة لهم، على أن تكون بمساحة خمسة أمتار 10× أمتار.
  • حواجز المزرعة: من خلال صنع حواجز بين العجول وبعضها البعض، مع ضرورة توفير أواني المياه على أطراف الحواجز.
  • ميزان العجول: تعتبر من الخطوات الأساسية لمتابعة وزن العجول بشكل أسبوعي، فمن خلاله يمكنك الاطمئنان على صحتهم بشكل عام والاهتمام بالعجول المحتاجة للتسمين بشكل أكبر.
  • أرض المزرعة: أفضل نوع لأرضيات المزرعة أن تكون من الأسمنت اللباني، على أن تبلغ ارتفاع الأرضية خمسة أمتار.
  • أحواض الماء: لابد من الاهتمام بجودة الماء وصلاحيتها ونظافتها، كما يُفضل أن تكون أحواض الماء مُصنعة من الصاج أو البلاستيك.

اقرأ أيضًا: تكلفة مشروع مواد غذائية جملة في المغرب

نصائح لنجاح مشروع تسمين العجول

تعرفنا على جميع جوانب مشروع تسمين العجول والتأكد من كونه أنجح المشاريع بأرباح مالية طائلة، ولكن هناك عِدة إرشادات لابد من تسليط الضوء عليها ستنفعك بشكل كبير خصوصًا إذا كنت تاجر جديد في هذا المجال وتحتاج للمزيد من الخبرة، وهي كما يلي:

  • من أبرز مقومات نجاح المشروع هي الرغبة الكامنة بداخل المُربي، وشعوره بالقدرة على تربية المواشي وحساب كافة الجوانب وتوقع كافة النتائج وعوامل المخاطرة.
  • التطلُع بشكل مستمر لحاجة السوق المحلي، حيث يمكن توجيه هدفه إلى سوق معين يزداد فيه الطلب على اللحوم الحمراء بأنواعها.
  • القراءة والاطلاع حول كافة المعلومات المتعلقة بكيفية التربية واختيار نوع العجول كما وضحنا سابقًا.
  • مراعاة حالة العجول، وعند ملاحظة أحد العجول يسعل، أحضر الطبيب البيطري في الحال.
  • قفز العجول بشكل مفاجئ بلا سبب، من الأمور المشيرة لخلل الهرمونات ولابد من فحص الطبيب البيطري لهم.
  • يُمكنك عقد الصفقات مع المجازر المجاورة للمزرعة، ومن ثم القيام بشرائهم للعجول منك بأسعار مناسبة.
  • إذا واجهك مشكلة نطح العجول لبعضها البعض، فتكون إشارة على وجود مشكلة بالتسمين.
  • نظافة المزرعة من أبرز عوامل نجاح المشروع وضمان الإنتاج بجودة عالية والتأثير الإيجابي للمبيعات.

مشروع تسمين العجول قد يكون مشروع أحلامك وفرصة العمر في حال الالتزام بالإرشادات والنصائح المُقدمة وتوفير البيئة المطلوبة للتربية، وتوافر جميع العوامل من شأنه ضمان النجاح والربح.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.