هل التهاب الحوض يظهر في السونار

هل التهاب الحوض يظهر في السونار أم لا؟ حيث تعتبر مشكلة التهاب الحوض هي من المشاكل الشائعة التي تواجه الكثير من السيدات حول العالم، لذا يكثر البحث عن سؤال هل التهاب الحوض يظهر في السونار؟ وما نوع الأشعة التي يمكن أن تكشف لنا عن التهاب الحوض؟ وهو ما سوف نتعرف عليه في المقال.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع التهاب الحوض

هل التهاب الحوض يظهر في السونار

هل التهاب الحوض يظهر في السونار

يمكن القول أن مشكلة التهاب الحوض هي من المشاكل الشائعة التي تكثر بين الكثير من السيدات وهذا يحدث بسبب التعرض لعدوى بكتيريه أو فطرية، وهذا غالباً ما يحدث وقت الجماع بين الزوجين ومن ثم ينتقل إلى المهبل وإلى الحوض حتى يصل إلى الرحم وقنوات فالوب.

ويمكن أن تستدل على التهاب الحوض من خلال أعراضه والتي تتراوح بين الأعراض الشديدة أو الخفيفة حسب حالة كل مريضة.

ويمكن الاطمئنان على وجود التهاب من عدمه من خلال الاستعانة بالسونار المهبلي الذي يكشف لنا عن كل منطقة الحوض، وبالتالي يمكن أن نقول أن إجابة سؤال هل التهاب الحوض يظهر في السونار تكون بالإيجاب.

ما هو السونار المهبلي؟

من الجدير بالذكر أن السونار المهبلي هو تشخيص يقوم به طبيب النساء والتوليد بهدف الاطمئنان على أي مشاكل قد تحدث في منطقة المهبل والرحم والمبايض وقنوات فالوب أيضاً.

وهذا السونار يعتمد على الموجات الفوق صوتية من أجل إعطاء صورة تفصيلية عن الجهاز التناسلي الخاص بالسيدة.

وهنا تلجأ السيدة إلى كشف السونار المهبلي في حالة وجود أي أعراض قد تشير إلى حدوث التهاب الحوض مثل النزيف في أوقات غير وقت الدورة الشهرية أو ألم شديد وقت الجماع وألم في الحوض.

ويتم السونار المهبلي من خلال إدخال أنبوب طبي عبر مهبل السيدة ليمر في الجهاز التناسلي وهنا يتضح ما إذا كانت المرأة تعاني من التهاب في الحوض أو لا، ويتم تغطية أنبوب العصا بجزء بلاستيكي لمنع تكرار نقل الالتهاب من حالة لأخرى، ويتم إضافة قطرات من الجل بهدف تسهيل مرور الأنبوب إلى داخل الجهاز التناسلي للمرأة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع التهاب عنق الرحم

أعراض التهاب الحوض

من أهم الأعراض التي تنتج عن مشكلة التهاب الحوض هو ما يلي:

  • الشعور بألم حاد في منطقة أسفل البطن.
  • رؤية إفرازات غريبة لها رائحة كريهة.
  • تعرض المرأة لمشاكل في الهضم والشعور بالغثيان المستمر والرغبة في التقيؤ.
  • ارتفاع درجة حرارة جسم المريض لأكثر من 38 مئوية.

مضاعفات التهاب الحوض

وعند شعور السيدة بأي من الأعراض السابقة يجب الإسراع في الكشف بالسونار المهبلي لدى طبيب متخصص في قسم النساء والتوليد، حيث أن التهاب الحوض قد ينتج عنه مضاعفات شديدة منها ما يلي:

  • انعدام فرص الحمل والخصوبة بسبب تأثير الالتهاب على وظائف الأعضاء التناسلية وقدرتها على تثبيت الحمل.
  • شعور متواصل بألم قوي في منطقة أسفل البطن والحوض، وهذه الآلام قد تستمر لدى المريضة طوال العمر في حالة عدم علاجها بشكل صحيح.
  • التعرض لمشكلة الحمل خارج الرحم حيث أنه نتيجة أساسية لمشكلة التهاب الحوض.

تشخيص حالة التهاب الحوض

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال هل التهاب الحوض يظهر في السونار، فإنه من المهم أن نشير إلى أن الفحص بالسونار المهبلي لا يتم إلا من خلال الطبيب المعالج للحالة وعند ظهور أعراض تشير إلى الالتهاب والتي منها ما يلي:

  • الشعور بأعراض العدوى الجنسية مثل مشكلة التهاب السيلان والذي يحدث بسبب العلاقات الجنسية الغير مشروعة.
  • التعرض لمشكلة ضعف الجهاز المناعي ضد بعض أنواع البكتيريا وبالتالي تتحول البكتيريا إلى أنواع معدية، حيث يجدر الإشارة إلى أن المهبل يحتوي على بكتيريا طبيعية في داخله وعند انخفاض مناعة المريض فإنها تتحول وتنتشر عبر الجهاز التناسلي بشكل كبير.
  • كما أن تعرض القناة التناسلية للتلوث بسبب خطأ طبي عند تركيب وسائل منع الحمل بدون أي إجراءات تعقيمية.
  • يمكن تشخيص عدوى السيلان عن طريق قيام الطبيب بإجراء مسحة للمهبل وعنق الرحم وتحليلها في معمل طبي متخصص.
  • ويمكن أن تستدل من خلال فحص الدم الشامل على وجود مشاكل نقص المناعة لدى السيدة وهو ما قد يشير إلى حدوث مشكلة التهاب الحوض لديها.

اقرأ أيضًا: علاج التهابات عنق الرحم بالأعشاب

نصائح عند إجراء سونار مهبلي

نصائح هامة عند إجراء سونار مهبلي

هناك بعض النصائح التي يجب التعرف عليها قبل إجراء سونار مهبلي وخاصة في حالة من يقوم به لأول مرة، ومن أهم هذه النصائح وما يلي:

  • يجب أن تكون مثانة السيدة فارغة تماماً أو بصورة جزئية، ولكن هناك بعض الحالات التي يطلب فيها الطبيب أن تقوم السيدة بشرب كمية من الماء قبل إجراء فحص السونار بنصف ساعة تقريباً أو أكثر.
  • يفضل أن تقومي بارتداء ملابس فضفاضة وسهلة الخلع حتى يسهل التعامل وقت السونار.
  • من الطبيعي أن تشعر المرأة بإزعاج وقت إدخال أنبوب السونار المهبلي بسبب الضغط على المنطقة ولكن هذا أمر طبيعي ولا داعي للقلق.
  • ولكن في حالة قد شعرتي بألم شديد وقت السونار يجب إخبار الطبيب على الفور.

الكشف عن التهاب الحوض للفتاة العزباء

من الجدير بالذكر أن السونار المهبلي لا يتم القيام به في حالة الفتيات الغير متزوجات، حيث أن طريقة الكشف قد تؤثر على غشاء البكارة الخاص بها، وبالتالي هناك طرق أخرى يمكن اتباعها للكشف عن التهاب الحوض لدى الفتيات ومنها ما يلي:

  • أن يقوم الطبيب بإجراء مسحة مهبلية بأخذ جزء من الإفرازات الخاصة بالفتاة وإرسالها للمعمل المختص بهدف تحليلها ومعرفة ما إذا كان يوجد التهاب من عدمه.
  • الفحص البدني للفتاة ومنطقة الحوض وهنا يقوم الطبيب بالضغط على بعض المناطق التي من خلالها يتعرف ما إذا كانت الفتاة تشعر بألم أو لا ويتم تشخيص الالتهاب بناء على ذلك.
  • قد يعتمد بعض الأطباء على فحص الدم ومن خلاله يتم التعرف على وجود مرض نقص المناعة أو لا، وهذا بدوره قد يسبب حدوث مشاكل بكتيرية.

اقرأ أيضًا: أعراض التهاب المسالك البولية عند الرجال

مضاعفات التهاب الحوض

يمكن القول أن التهاب الحوض هو مشكلة عند إهمالها قد تسبب مضاعفات خطيرة ومنها حدوث مشكلة الحمل خارج الرحم، وبالتالي نشير إلى أنه من الضروري الإسراع في علاج مشكلة التهاب الحوض من خلال متابعة دورية لدى الطبيب المتخصص.

ويمكن القول أن التهاب الحوض قد يؤدي إلى حدوث ندوب في قنوات فالوب ومع مرور الوقت تؤدي هذه الندب إلى إيقاف عملية مرور البويضات من القناة بهدف الالتصاق على جدار الرحم، وهنا تستقر البويضة في قناة فالوب.

وينتج عن ذلك حدوث مشاكل كثيرة مثل النزيف وعملية الإجهاض وقد يؤدي في النهاية إلى تعريض حياة السيدة للخطر.

فوائد السونار المهبلي

من المهم أن نتعرف على الفوائد التي يوفرها لنا الكشف بالسونار المهبلي، ومنها ما يلي:

  • الكشف عن التهاب الحوض.
  • التعرف على مشكلة تكيس المبيض.
  • التعرف على مشاكل الحمل.
  • مشاكل المشيمة.
  • الإصابة بورم في الجهاز التناسلي للسيدة.

وبالتالي يمكن القول أن أهمية السونار المهبلي تكمن في الكشف عن المشاكل السابقة، وحماية المريض من خطر المضاعفات التي قد تنتج عن إهمال المشاكل السابقة وهو ما يسبب خطر كبير لصحة المرأة وقدرتها على الحمل.

السونار المهبلي أثناء الحمل

قد يعتقد بعض الأشخاص أن إجراء السونار المهبلي هو أمر خاطئ وقت الحمل حيث أنه قد يعرض الجنين لخطر الإجهاض أو حدوث بعض المشاكل وقت الحمل، ولكن هو اعتقاد غير صحيح.

حيث أن السونار المهبلي هو إجراء آمن تماماً وقت الحمل، حيث أنه لا يصدر أي إشعاع ضار على الحامل.

طريقة الوقاية من التهاب الحوض

طريقة الوقاية من التهاب الحوض

بعد التعرف على هل التهاب الحوض يظهر في السونار، يجب أن نشير إلى أن هناك بعض الطرق الوقائية التي يمكن الاعتماد عليها في تجنب الإصابة بمشكلة التهاب الحوض، ومن أهم هذه الطرق هو ما يلي:

  • استخدام طريقة العزل أو الواقي الذكري وقت العلاقة الزوجية، مع الحرص على تغيير الواقي كل مرة.
  • يجب استمرار المريضة في المتابعة الدورية عند الطبيب المتخصص بهدف إجراء فحص بصورة دورية لمعرفة ما إذا كان هناك عدوى مازالت مستمرة حتى بعد العلاج.
  • يمكن استخدام تحاميل وقائية لتجنب تكرار الإصابة أو الوقاية منها، ويفضل استخدام تحميلة بعد انتهاء الدورة الشهرية مباشرة ويكون ذلك بعد استشارة الطبيب.
  • يجب أن يقوم الزوج بإجراء فحص طبي لمعرفة ما إذا كان يعاني من أي عدوى جنسية لتجنب نقل العدوى للزوجة مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: تحاميل مهبلية للالتهابات الفطرية

وفي نهاية مقالة هل التهاب الحوض يظهر في السونار، نشير إلى ضرورة ملاحظة أي أعراض قد تشير إلى التهاب الحوض، واتباع العلاج المناسب عند التأكد من الإصابة والمتابعة الدورية لدى الطبيب حتى التأكد من انتهاء المشكلة، ونتمنى لكل مريض الشفاء العاجل بإذن الله تعالى.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.