هل الاجهاض في الشهر الثاني مؤلم

هل الاجهاض في الشهر الثاني مؤلم؟ وما الأسباب التي قد تؤدي إلى تعرض المرأة للإجهاض؟ الكثير من النساء يمتلكن بعض المشكلات فيما يخص حدوث الحمل وتكون هذه المشكلات متدرجة فيما بين المشكلات البسيطة إلى المشكلات المتوسطة إلى الشديدة التي تسبب الإجهاض، وفيما يلي سوف يقدم موقع جربها الإجابة عن السؤال هل الاجهاض في الشهر الثاني مؤلم أم لا.

هل الاجهاض في الشهر الثاني مؤلم

تتعرض الكثير من النساء إلى حدوث الإجهاض في بداية الشهور الأولى من الحمل، ويكون الخطر شديد في خلال الشهر الأول إلى الشهر الثالث وذلك بسبب ضعف بطانة الرحم وضعف البويضه التي يتم غرسها بداخل بطانة الرحم.

معظم حالات الإجهاض في خلال الشهر الثاني تكون خارجة عن إرادة المرأة وعادة ما يحدث الإجهاض لأكثر من 80% من النساء في خلال الأسبوع الأول وحتى فترات ال 13 أسبوع من الحمل وفيما يخص الإجابة عن سؤال هل الاجهاض في الشهر الثاني مؤلم

فإن الإجابة نعم حيث يسبب حدوث الإجهاض في الشهر الثاني عند المرأة الشعور بألم شديد ويكون هذا الألم مصحوب ببعض الأعراض التي تشمل:

1- الشعور بألم في منطقة البطن

تشعر المرأة عند حدوث الإجهاض في خلال الشهر الثاني من الحمل بألم شديد في منطقة الرحم والمنطقة السفلية من البطن، ويكون هذا الألم بتقلصات شديدة.

اقرأ أيضًا: كمية دم الإجهاض في الشهر الأول

2- ألم في منطقة أسفل الظهر

عند تعرض المرأة للإجهاض في الشهر الثاني من الحمل فإنها تتعرض إلى ألم شديد في منطقة الظهر وأسفل البطن ومنطقة المستقيم أيضًا.

3- ارتفاع في درجة حرارة المرأة

تتعرض المرأة لزيادة وارتفاع في درجات الحرارة، ويصاحب ذلك الشعور بنوبات تشبه الحمى أو الإصابة بنزلات البرد الشديدة.

4- التشنجات في منطقة البطن

تصاب المرأة بتشنجات متتابعة في منطقة البطن وتكون هذه التشنجات هي دليل على الإصابة بالإجهاض الشديد.

5- حدوث النزيف المهبلي عند المرأة

تتعرض المرأة للإصابة بالنزيف المهبلي الشديد ويكون هذا النزيف راجع إلى ضعف بطانة الرحم وعدم حدوث ثبوت للبويضات في بطانة الرحم مما يسبب نزول البويضة المخصبة في صورة جنين صغير الحجم.

6- الشعور بالضعف والتعب

تشعر المرأة في هذه الأحيان بالكثير من الضعف والتعب وتفقد قدرتها على الحركة أو القيام بأي مجهود كبير، ولذلك في تحتاج في تلك الأحيان إلى المزيد من الراحة في فراشها.

الإجهاض في الفترات المختلفة من الشهر الثاني

الإجهاض في معناه هو صعوبة بقاء الجنين على قيد الحياة ويرجع ذلك إلى وجود الكثير من المشكلات التي يتعرض لها جسد المرأة، وكذلك منطقة الرحم أيضًا، وحدوث الإجهاض عند المرأة في الشهر الثاني تشمل احتمالية حدوثه فيما بين الأسبوع الخامس ونهاية الأسبوع الثامن وتشمل أعراض تلك الأسابيع:

1- الأسبوع الخامس

إذا حدث الإجهاض عند المرأة في خلال الأسبوع الخامس من الحمل، فتكون النسبة من حدوث ذلك فيما يقرب من 21.3% وتجد المرأة بعض التخثرات من الدم أثناء الإجهاض.

2- الأسبوع السادس

في خلال الأسبوع السادس من الحمل قد يحدث الإجهاض عند المرأة، وتلاحظ المرأة وجود التخثرات مع التكيسات، الصغيرة التي تمتلئ بالسائل مع نزول الدم.

3- الأسبوع السابع

تنخفض النسبة في فقدان الجنين في ذلك الأسبوع، وذلك إلى ما يقرب من 5% وتكون التخثرات في تلك الفترة أكثر وضوح.

4- الأسبوع الثامن من الحمل

إذا تعرضت المرأة إلى حدوث الإجهاض في الشهر الثامن من الحمل تصبح الدماء شديد القتامة والاحمرار ويكون اللون مثل لون الكبد.

أسباب حدوث الإجهاض في الشهر الثاني

بعد الإجابة عن سؤال هل الاجهاض في الشهر الثاني مؤلم، نجد أن هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث مشكلة الإجهاض عند المرأة وتكون هذه الأسباب مختلفة ومتنوعة بين النساء وتشمل:

1- وجود اضطرابات في الهرمونات عند المرأة

بعض النساء يتعرضن للاضطرابات الهرمونية الشديدة في خلال فترات الحمل وتسبب هذه الاضطرابات مشكلة في ثبوت الحمل عند المرأة.

2- الإصابة بعدوى ما

قد تحدث إصابة شديدة بعدوى ما في خلال فترة الحمل وتنتقل هذه العدوى إلى الجنين وتتسبب موته فيحدث الإجهاض عند المرأة.

3- الإصابة بارتفاع مستويات السكر

تتعرض بعض النساء بارتفاع كبير في مستويات السكر في الدم وذلك بسبب الإصابة بمرض السكري وهذه المستويات العالية من السكر لا يتحملها الجنين وتسبب الوفاة.

اقرأ أيضًا: متى يغلق عنق الرحم بعد الإجهاض

4- المشكلات في الغدة الدرقية

تنتشر مشكلات الغدة الدرقية عند النساء بصورة أكبر من الرجال وتكون هذه المشكلات هي المؤثر الأكبر في خلال الهرمونات عند المرأة بحيث يسبب ذلك حدوث الإجهاض.

5- التعرض للإشعاع

من الأمور التي ينصح بها الطبيب المرأة في خلال فترات الحمل الأولية هي عدم التعرض للإشعاع الشديد لأن ذلك قد يصيب المرأة بالضعف ويتسبب في حدوث الإجهاض عند المرأة.

6- التدخين وتناول الكحوليات

من الأمور السيئة التي قد تعتاد بعض النساء عليها هي تناول الكحوليات أو التدخين، وذلك لما يسببه الأمر من احتمالية كبيرة لحدوث بعض التشوهات في الأجنة أو نزول الجنين بشكل نهائي.

7- العمر الكبير

إذا كان عمر المرأة متقدم فإن ذلك قد يجعلها عرضة بشكل أكبر للإصابة بالإجهاض بحيث يصعب أن يحدث استقرار للحمل بعد الوصول إلى عمر ال 35 عام.

التنظيف بعد حدوث الإجهاض في الشهر الثاني

إلى جانب الإجابة عن سؤال هل الاجهاض في الشهر الثاني مؤلم، نجد أنه في بعض الأحيان يكون الإجهاض في الشهر الثاني بصورة كاملة بحيث ينزل الجنين من رحم الأم بالشكل الكامل ولا يحتاج ذلك إلى حدوث التنظيف، وفي أوقات أخرى يحتاج الأمر إلى قيام الطبيب بإجراء تنظيف كامل لرحم الأم لإزالة البقايا التي لم تخرج مع الإجهاض وتشمل إجراءات التنظيف:

1- العلاج الطبي

إذا كانت المرأة ترغب في تسريع الأمر يمكن أن تتناول الأدوية التي تساعد في طرد المشيمة والأنسجة الخاصة بالحمل، ويتم تناول الأقراص التي تقوم بذلك عن طريق الفم أو من خلال المهبل ويتم إدخال الدواء عن طريق المهبل بحيث تزداد فعاليته ويعمل هذا الدواء في غضون 24 ساعة.

2- العلاج الجراحي

قد يستدعي الأمر إجراء جراحة بسيطة للمرأة، وذلك من خلال إجراء عمليات الكحت وشفط التمدد ويقوم الطبيب بتوسيع عنق الرحم ويقوم بإزالة الأنسجة التي تتواجد في داخل الرحم.

تحدث في هذه الحالة مضاعفات نادرة وقد تشمل حدوث التلف في النسيج الضام للرحم وتحتاج المرأة إلى إجراء جراحة أخرى.

3- التنظيف طبيعيًا

في حالة عدم وجود أي علامات تدل على حدوث العدوى عند المرأة، فقد يقوم الطبيب بترك بقايا الإجهاض لكي تخرج بالصورة الطبيعية، وذلك بعد أسبوعين من حدوث الوفاة للجنين وفي حالة عدم نزول بقايا الإجهاض بالصورة الطبيعية قد تحتاج المرأة إلى القيام بالعلاج الطبي أو العلاج الجراحي.

نصائح للمرأة من أجل حمل صحي

هناك بعض النصائح التي يمكن للمرأة القيام بالالتزام بها من أجل حدوث حمل صحي بالصورة الطبيعية والتي تريح المرأة من البحث عن إجابة سؤال هل الاجهاض في الشهر الثاني مؤلم وتشمل هذه النصائح:

1- تناول المرأة المزيد من الطعام الصحي

من الضروري أن تتناول المرأة المزيد من الطعام الصحي الجيد مثل تناول الخضروات والفواكه وتناول المشروبات الصحية والابتعاد عن الأطعمة الجاهزة والتي تحتوي على نسب عالية من السعرات الحرارية.

اقرأ أيضًا: وصفة للحمل بسرعة بعد الإجهاض

2- الابتعاد عن أسباب الاكتئاب

من الضروري أن تبتعد المرأة الحامل عن كل مسببات الحزن والضيق لأن ذلك يؤثر على صحة الجنين والمرأة.

3- عدم تناول أدوية إلا تحت إشراف الطبيب

من الضروري أن تتناول المرأة الدواء تحت إشراف الطبيب المعالج لها وذلك لأن هناك بعض الأنواع من الأدوية تؤثر على الحمل وتسبب حدوث الإجهاض.

4- السماع إلى نصائح الطبيب

عندما تقوم المرأة الحامل بالسماع إلى نصائح الطبيب وتطبيقها فإن ذلك يساعد في تجنب العديد من المخاطر في خلال فترة الحمل.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الإجهاض في الشهر الأول

5- تقوية الجهاز المناعي

القيام بتناول الفيتامينات والأدوية التي تقوي الجهاز المناعي عند المرأة ضروري في الحفاظ على جسم المرأة بصحة جيدة والحفاظ على صحة الجنين أيضًا.

بذلك نجد أن الإجابة عن سؤال هل الاجهاض في الشهر الثاني مؤلم، تحتاج إلى معرفة كل ما يرتبط بحدوث الإجهاض عند المرأة والأسباب التي تؤدي إلى حدوث ذلك.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.