هل يمكن تمديد الزيارة العائلية بعد انتهائها

هل يمكن تمديد الزيارة العائلية بعد انتهائها؟ وماهي المدة المتاحة في التمديد؟ وهل يمكن أن تزيد مدة التمديد عن ستة أشهر؟ تعتبر هذه الأسئلة الأكثر تداولاً عند كل المقيمين في المملكة العربية السعودية، وقد أوضحت وزارة الداخلية التفاصيل الخاصة بهذا الأمر عبر موقعها الإلكتروني، لذا يوضح موقع جربها جواب هل يمكن تمديد الزيارة العائلية بعد انتهائها وباقي الأسئلة المتعلقة به.

هل يمكن تمديد الزيارة العائلية بعد انتهائها

وافقت وزارة الداخلية السعودية على تمديد الزيارات العائلية لمرة واحدة فقط ولا يزيد الوقت الذي يكون التمديد خلاله أكثر من ثمانين يومًا، وعند الطلب لزيادة مدتها ستة أشهر يجب ألا يزيد الوقت للزيارة العائلية عن ستة أشهر.

لا توجد بعض الخطوات التي يجب عملها بالترتيب من أجل الحصول على زيارة عائلية بطريقة قانونية سليمة غير الطرق الموجودة داخل المملكة، فيجب على كل مقيم يرغب في زيادة مدة الزيارة العائلية أن ينهي هذه الخطوات في أسبوع واحد قبل نهاية الزيارة الموجودة.

تسمح وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية بفترة زيارة بين (أسبوعين – سنتين) ومن هنا تحسب مدة بداية العمل بالتأشيرة عقب المغادرة، على جواز سفر المقيم داخل المملكة.

أعلنت وزارة الداخلية السعودية عن إمكانية تمديد صلاحية تأشيرات الزيارة إلكترونيًا دون أي رسوم أو مبالغ مادية لمن هم خارج المملكة من الدول التي كان السفر لها معلقًا مثل: مصر.

صدر هذا القرار بأمر من الملك سلمان بن عبد العزيز، وتم تحديد مدة التمديد حتى 30/11 / 2021  وذلك عن طريق رسائل تم إرسالها عبر البريد الإلكتروني للمقيمين ومرفق به نموذج التأشيرة الإلكتروني، وذلك للتخفيف عن المتضررين من الإجراءات الاحترازية لفيروس كرونا، ويتم ذلك آليًا حتى نهاية شهر نوفمبر الحالي.

بدأت المديرية العامة للجوازات السعودية تمديد صلاحية الإقامة للوافدين الموجودين خارج المملكة العربية السعودية، مع تمديد تأشيرات الزيارة العائلية من الدول التي يعلق القدوم منها.

شروط زيادة مدة الزيارة العائلية بالمملكة

عند طرح سؤال هل يمكن تمديد الزيارة العائلية بعد انتهائها؟ يجب أولًا معرفة الشروط التي يجب توافرها عند كل من المقيم والعائلة على حد سواء، وذلك لمعرفة كل الحقوق والواجبات من قبل المقيم والمملكة لحفظ الحقوق، ومن الشروط التي يجب توافرها في العائلة، وتشمل هذه الشروط النقاط التالية:

  • عند بدء المقيم للعمل في زيادة مدة التأشيرة، يجب عليه أن يبدأ قبل نهاية التأشيرة الموجودة بأسبوع أو أقل بحيث لا تتخطى مدة الانتهاء.
  • يجب ألا تزيد مدة الزيارة العائلية الجديدة عن ثمانون يومًا، بدءً من يوم دخول العائلة للمملكة.
  • يكون المقيم غير مرتكب لأي فعل أو جرم قانوني، مما يمنع الموافقة على زيادة مدة الزيارة العائلية عنده.
  • يقوم المقيم داخل المملكة بتسديد كل المبالغ المطلوبة مقابل التجديد للزيارة العائلية المطلوبة.
  • يجب أن تكون فترة التأمين الصحي للمقيم كافية لفترة زيادة الزيارة العائلية.
  • لابد أن يكون تصريح الزائر ساريًا للموافقة من قبل السلطات للحصول على تأشيرة زيادة مدة الزيارة.

الأوراق المطلوبة لزيادة مدة الزيارة العائلية بالمملكة

عند إرادة الإجابة على سؤال هل يمكن إضافة فترة للزيارة العائلية بعد انتهائها؟ يجب معرفة الأوراق والمستندات التي يجب توافرها لأجل زيادة مدة الزيارة العائلية ومن هذه المستندات النقاط التالية:

  • تجهيز نسخة من جواز السفر الخاص بالزائر.
  • ذهاب المستضيف لمقر وزارة الداخلية بشخصه أو وكيل عنه بتوكيل رسمي.
  • زيادة أي بيانات ضرورية لزيادة مدة الزيارة العائلية.
  • دفع 100 ريال سعودي إلكتروني عن طريق طريقة التسديد باستخدام رقم الزائر.
  • إحضار الزائر مع بطاقة هويته للتأكد من وجوده.

رابط الاستعلام عن زيادة مدة الزيارة العائلية بعد انتهائها

توفر الحكومة السعودية خدمات الاستعلام للمقيمين عبر منصة أبشر التابعة لها، فبعد الإجابة على تساؤل هل يمكن تمديد الزيارة العائلية بعد انتهائها؟ لابد أن نتعرف على رابط الاستعلام المتاح من قبل الحكومة للاستفسار.

يتيح الرابط الخاص بمنصة أبشر هذا ، الحصول على كل المعلومات الخاصة بالمقيم، عن طريق الاطلاع على بياناته الخاصة بحسابه الموجود على المنصة ، وزيادة في التسهيل عليه يتيح له الرابط خطوات عند اتباعها يمكنه زيادة مدة الزيارة العائلية له.

الاستعلام عن تأشيرة الزيارة العائلية برقم جواز السفر

للجواب على طرح هل يمكن تمديد الزيارة العائلية بعد انتهائها؟ يجب معرفة المعلومات الخاصة لزيادة مدة الزيارة العائلية عن طريق اتباع بعض الخطوات وهي:

  1. التوجه إلى صفحة الاستعلام على منصة إنجاز مباشرة من هنا.

هل يمكن تمديد الزيارة العائلية بعد انتهائها

  1. إدخال جميع البيانات المطلوبة، والتي تبدأ بإدخال رقم الجواز الخاص بالمستعلم.
  2. تحديد نوع الجنسية والتأشيرة وجهة القدوم من بين الاختيارات المتاحة على الموقع.
  3. إدخال الرمز الموجود في الصورة، ثم يتم الضغط على أيقونة “إجراء البحث”، يتم الانتظار القليل من الوقت حتى تظهر كافة المعلومات الخاصة بالخدمة.

خطوات زيادة مدة الزيارة العائلية بالمملكة

أقرت المملكة بعض الخطوات التي يمكن اتباعها للحصول على تأشيرة بزيادة مدة الزيارة العائلية، فقبل جواب سؤال هل يمكن إكثار وقت الزيارة العائلية بعد انتهائها؟ يجب معرفة طريقة الحصول على تأشيرة مد الزيارة العائلية وهي:

  1. يبدأ المقيم بالبحث على النت على موقع وزارة الداخلية السعودية ويختار المقيمين من هنا .
  2. ثم يقوم بتسجيل الدخول إلى حسابه على منصة أبشر من هنا ، ثم يقوم بكتابة اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة به، مع تنشيط مربع جوازات السفر.
  3. عبر القائمة المنسدلة الجانبية، ضغط زر (خيارات تجديد التأشيرة)، سيتم الانتقال إلى الصفحة الموجود بها طلبات الزيارة العائلية، ثم الضغط على زر (مزيد من المعلومات).
  4. تفتح صفحة تفاصيل عن الزائر أسفل الصفحة (تأكيد تمديد تأشيرة الزائر)، يتم تمديد تأشيرة الزيارة بنجاح وبطريقة رسمية وقانونية.

خطوات طباعة التأشيرة الخاصة بالزيارة

عندما يسأل سائل عن هل يمكن تمديد الزيارة العائلية بعد انتهائها؟ يجب عليه معرفة خطوات طباعة التأشيرة الخاصة بالزيارة، للتنقل بها وتقديمها لمن يطلبها، وهذا الخيار متاح في المملكة من خلال منصة أبشر عن طريق عدة خطوات مرتبة وهي كالآتي:

  1. قيام المقيم بتسجيل الدخول على حسابه بمنصة أبشر.
  2. كتابة بيانات المستخدم من اسم المستخدم وكلمة المرور.
  3. تحديد صلاحية التأشيرة المراد طباعتها، تحديد طباعتها.
  4. تحديد رقم التأشيرة، يتم إضافة هذا الرقم في خانته.
  5. إضافة رقم التأكيد الموجود، والتأكيد على كتابة كل البيانات بطريقة صحيحة.
  6. إضافة معلومات التأشيرة، الضغط على زر طباعة.

عقوبة تجاوز المدة الزائدة على التأشيرة

حدد القانون السعودي في العديد من نصوصه بعض الإجراءات والغرامات على كل من يتجاوز المدة القانونية المسموح بها في الزيارة داخل أراضيها بدون وجود تأشيرة قانونية سارية، وهنا بعد معرفة جواب هل يمكن زيادة مدة الزيارة العائلية بعد انتهائها؟ يجب معرفة أن هذه العقوبات تفعل بعد انتهاء مدة الزيارة مباشرةً كالتالي:

  • حالة بقاء الزائر للمرة الثانية يتم توقيفه ثلاثة أشهر(حبسه) ويدفع غرامة قدرها 100 ريال سعودي، وبعد انتهاء مدة التوقيف يتم ترحيله لبلاده.
  • حالة بقاء الزائر للمرة الثالثة لمدة أطول من مدة التأشيرة يتم توقيفه لمدة ستة أشهر من الحبس، ودفع غرامة قدرها 1000 ريال سعودي، ثم ترحيله بعد انقضاء مدة الحبس لبلده.

تأشيرة الزيارة العائلية تعتبر من الخدمات الهامة التي تقدمها المملكة العربية السعودية لعائلات المقيمين داخلها، لذا يجب اتباع النظام والخطوات المطلوبة، حتى لا يتعرض المقيم أو الزائر لأي من العقوبات المفروضة.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.