هل يجوز كشف الشعر في النظرة الشرعية

هل يجوز كشف الشعر في النظرة الشرعية؟ وهل تختلف تلك النظرة باختلاف الأماكن؟ حيث إنه توجد العديد من الأحكام والضوابط الخاصة بما قبل الخطوبة وأثناء فترة الخطوبة أيضًا، ويجهل الكثير من الأشخاص ما يتعلق بتلك الشروط والقواعد التي ينص عليها الدين الإسلامي؛ لذلك من خلال موقع جربها نتطلع إلى هل يجوز كشف الشعر في النظرة الشرعية أم لا.

هل يجوز كشف الشعر في النظرة الشرعية؟

يعد هذا السؤال من الأسئلة التي عليها الكثير من الجدل بين علماء وفقهاء الدين، حيث إن أكثر الآراء تنص على أن المسموح للشاب الذي يتقدم للفتاة أن يرى الوجه والكفين فقط، وهناك من يقولون إنه يجوز للشاب أن يرى أكثر من ذلك، حتى لو لم تعلم هي.

كما أنه قد ورد حديث شريف، حيث روى جابر بن عبد الله – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال:

إذا خطبَ أحدُكمُ المرأةَ فإنِ استطاعَ أن ينظرَ إلى ما يدعوهُ إلى نِكاحِها فليفعل. قالَ: فخطبتُ جاريةً فَكنتُ أتخبَّأُ لَها حتَّى رأيتُ منْها ما دعاني إلى نِكاحِها وتزوُّجِها فتزوَّجتُها” (رواه الألباني).

تعتبر النظرة الشرعية من السنن التي أوصى بها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وهي تتم عند رغبة أحد الرجال بخطبة فتاة والزواج منها، وتتم تلك النظرة وفقًا لشروط وأحكام معينة؛ وهذا من أجل عدم الوقوع فيما لا يُحمد عُقباه.

لكن في مسألة رؤية شعر الفتاة، فهناك مجموعة من العلماء أشاروا إلى أنه لا يجوز للشاب أن يرى شعرها، ورأي آخر يقول إنه تجوز رؤية الرجل لشعر الفتاة التي يُريد الزواج منها، وقالوا أيضًا إنه ليس فعل محرم عند الله تعالى؛ لأن الشاب مُقبل على الزواج منها.

توجد أيضًا مجموعة من رجال الدين قالوا بأنه يمكن لأخت وأم الشاب أن يروا شعر الفتاة، ويصفوه إليه، وأشار مذهب الإمام أبو حنيفة النعمان إلى اكتفاء الرجل بالنظر إلى وجه الفتاة وقدميها وكفيها، وهذه هي الأجزاء التي سمح بها الشرع.

اقرأ أيضًا: هل إزالة الشعر بالليزر حرام

آراء الأئمة في كشف الشعر

من الجدير بالذكر أنه عند اختلاف رأي علماء الدين حول سؤال هل يجوز كشف الشعر في النظرة الشرعية، توضيح أن هناك مجموعة من الآراء أجازوا هذا الأمر، ومجموعة أخرى منعت هذا الفعل، وتتمثل آراء الأئمة في الفقرات الآتية:

الرأي الأول

هذا الرأي الخاص بالذين منعوا رؤية الشاب لشعر الفتاة التي تقدم إلى خطبتها في النظرة الشرعية، واعتبروه كبيرة من الكبائر التي حرمها الله – عز وجل –، كما أن علماء هذا الرأي استندوا إلى قول رسول الله – صلى الله عليه وسلم –:

“إذَا خَطَبَ أَحَدُكُمْ الْمَرْأَةَ، فَإِنْ اسْتَطَاعَ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى مَا يَدْعُوهُ إِلَى نِكَاحِهَا، فَلْيَفْعَلْ” (رواه الألباني).

الرأي الثاني

هو الرأي الخاص بالذين أجازوا هذا الفعل، وقالوا إن الزوج والزوجة فيما بعد سوف يعيشان في منزل واحد، فلا يوجد ما يمنع أن ينظر إلى شعر الفتاة في النظرة الشرعية؛ وذلك حتى يتأكدوا من قبول كل طرف للآخر.

لكن يعتبر هذا الرأي ضعيف جيدًا، وهو غير مسموح به شرعًا؛ وذلك لأن الخطيب ليس بزوجها ليتمتع بهذا الأمر، وهو ما زال رجل أجنبي عن الفتاة، ويُعامل معاملة الرجل الغريب تبعًا لشروط وضوابط النظرة الشرعية.

شروط وأحكام النظرة الشرعية

من الجدير بالذكر بعد معرفة إجابة سؤال هل يجوز كشف الشعر في النظرة الشرعية، أن نوضح الضوابط والشروط الخاصة بتلك الجلسة التي تُقام بين الشاب والفتاة عند إقباله لخطبتها، ونذكر تلك الأحكام في النقاط الآتية:

  • أن تكون النظرة الشرعية قبل الخطوبة وبنية الزواج.
  • يجوز لكلا الطرفين النظر إلى بعضهما البعض بكل حرية، ولكن تجنب النظر إلى العورات.
  • مسموح لكلٍ من الفتاة والشاب أن يجلسان معًا، ويتبادلون أطراف الحديث حول مختلف الأشياء؛ وهذا من أجل معرفة طريقة تفكير كل طرف منهما.
  • لا يجوز أن يجلسان معًا بمفردهما، ويجب أن يكون هناك طرف ثالث بالقرب منهما، حيث قال عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – لاَ يخلون الرجل بالمرأة إلا وكان الشيطان ثالثهماَ”.
  • ينبغي أن تتم تلك النظرة الشرعية بنية إتمام الزواج، حيث إنها تكون دليل واضح على الموافقة على زواج الشاب والفتاة.

اقرأ أيضًا: هل يجوز للزوج رؤية زوجته بدون ملابس

إخفاء العيوب في النظرة الشرعية

بعد التطلع إلى هل يجوز كشف الشعر في النظرة الشرعية، وأنه توجد مجموعة من الشروط والضوابط التي لا بد من الالتزام بها قدر الإمكان، ومن أبرز تلك الأحكام ما يلي:

  • عدم إخفاء كلا الطرفين عيوبهما، حيث إن هذا لا يجوز في النظرة الشرعية، ومحرم شرعًا.
  • بل يكون من الأفضل أن يظهر كل طرف العيوب التي يملكها قبل عرض أية مميزات؛ وذلك لكيلا ينخدع أي شخص.
  • من الضروري أن يوضح الشاب والفتاة العيوب والمميزات التي يمتلكها كلا منهما؛ وذلك حتى تتم الزيجة بالطريقة السليمة.

هل تختلف النظرة الشرعية باختلاف الأماكن؟

يكون من الجدير بالذكر أيضًا بعد توضيح إجابة هل يجوز كشف الشعر في النظرة الشرعية أن نذكر أنها تختلف حسب عادات وتقاليد البلد التي تُقام بها تلك النظرة، حيث إن كل فرد يحافظ على تقاليد مجتمعه في كافة الأمور.

لكن تظل تعاليم الدين الإسلامي واحدة وثابتة من بلد إلى أخرى، ولا يُسمح بالتلاعب والتغيير في أي جزء بها، ولكن نوضح أنه توجد مجموعة من المجتمعات قد خالطت بين عاداتها وبين أحكام الدين الإسلامي، ولكنهم حافظوا على عدم التلاعب أو التحريف في الأسس القائم عليها الشريعة الإسلامية.

لباس النظرة الشرعية

إن الشاب المتقدم للخطبة يعد أجنبي على الفتاة، لذلك ينبغي أن ترتدي الملابس المحتشمة والتي تكون فضفاضة، ولا يظهر من ملابسها سوى يديها ووجهها، وتجنب ارتداء الملابس الشفافة التي تلفت النظر، والتجريد من كافة أنواع الزينة.

بالإضافة إلى أن يكون لبس الشاب مهذب، والابتعاد عن الملابس الغير لائقة في تلك الجلسة، والالتزام بالأدب عند التعامل في بيت الفتاة، سواء كان معها أم مع أفراد عائلتها.

اقرأ أيضًا: هل يجوز لبس الحجاب بالغصب

أسئلة النظرة الشرعية

من الجدير بالذكر أنه توجد مجموعة من التساؤلات التي يحتاج كلُ من الطرفين إلى طرحها على الآخر خلال النظرة الشرعية، حيث إنه من خلال تلك الأسئلة يعلم كل طرف طريقة تفكير الآخر، وتتم الموافقة أو الرفض تبعًا لذلك، ونذكر أهم وأبرز تلك الأسئلة فيما يلي:

  • حفظ القرآن الكريم.
  • الالتزام بالصلاة، وكيفية تطبيق السنن والرواتب.
  • الهدف الذي يسعى إليه كل طرف في الحياة.
  • السؤال إذا كان يدخن السجائر أم لا.
  • الدراسة والوظيفة.
  • إمكانية الخروج مع الأهل والأصدقاء.
  • مكان السكن والإقامة بعد الزواج.
  • الخطط المستقبلية التي يضعها ويعزم على تنفيذها.
  • معرفة ما الاهتمامات لكلا الطرفين.
  • الهواية والموهبة التي يُفضلها كل طرف.
  • السؤال عن القدوة التي يأخذها كل طرف في الحياة.

لا بد من عدم مخالفة الأحكام والشروط التي نص عليها الدين الإسلامي والسنن التي أمرنا بها رسول الله – صلى الله عليه وسلم –، والالتزام بها قدر المستطاع، والمسموح للشاب أن يراه هو وجهها وكفيها وقدميها فقط.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.